مناسبة سينية البحتري

مناسبة سينية البحتري

سبب كتابة سينية البحتري

تقع سينية البحتري في وصف إيوان كسرى، وهو الذي ذاع صيته في تلك الفترة كثيرًا، وصارت الشعراء تتغنّى في الوصف عند البحتري وما عليه من صفات الجلال والجمال، لم تأتِ الكتب بشكل واضح على ذكر سبب كتابة البحتري لتلك القصيدة.

تنضوي القصيدة تحت الشعر الغنائي أي الشعر الوجداني الذي يُعبر عن عاطفة الكاتب، إذ عانى البحتري من ظلم أقاربه معاناة شديدة وذلك ما دعاه إلى الارتحال إلى إيوان كسرى والجلوس عنده وتأمله، بدأت عبارات الشاعر تتدفق لمّا رأى الإيوان بأبهته وجماله وهو الذي تناوب الملوك على بنائه.

القصيدة من أول أبياتها رثاء على الحال الذي وصل إليه، أمّا الأبيات الأربعة الأخيرة فهي بمثابة رثاء واضح لدولة الفرس وأمجادها التي ما بقي منها سوى الأطلال التي وقف الشاعر عليها، أمّا في قول آخر ضعيف فهو أنّ المتوكل لما اغتيل حزن البحتري عليه حزنًا شديدًا ومع أن المنتصر حاول أن يسترضي البحتري لكنّه لم يستطع.

بقي كل منهما يُضمر حقدًا على الآخر، والعنصر الذي كان مسيطرًا على الدولة في تلك الفترة هم الأتراك، لم يجد طريقة ينتقم فيها من الأتراك سوى مدح الفرس وذكر أمجادهم وهم العنصر المُصارع على الحكم في تلك الفترة.

تأثير مناسبة سينية البحتري على عاطفة القصيدة

استطاع الشاعر أن يربط في قصيدته السينية ما بين عاطفة الحزن الشخصية والأحداث التي دارت معه وما بين العاطفة السائدة في البلاج؛ حيث عانى من ظلم أقاربه وأولاد عمه في الوقت الذي انقلب فيه أمور الدولة، فصار اللئيم مكان العزيز والشرير مكان الخيّر، وكانت القافية هي حرف السين ويحمل الحرف هذا ما يحمل من التوجع والألم.

نظم البحتري قصيدته على البحر الخفيف ويُضفي ذلك البحر على القصيدة كآبة على كآبتها وحزنًا على كلماتها فكان البحر مناسبًا تمامًا لغرض القصيدة، ولم يكن حرف السين بمثابة حرف الروي للقصيدة فقط بل كان المفتاح الصوتي الفاضح للمآسي المعنوية التي يُعاني الشاعر منها.

أمَا على الصعيد التركيبي فقد قدّم الكاتب بضعًا من الكلمات وأخّر بعضًا منها، واعتمد على استعمال الكثير من التشبيهات والاستعارات والكنايات؛ إذ يشعر القارئ وكأنه يرى سلسلة من الصور بعضها خلف بعض، ومن ذلك قول الشاعر:

وَكَأَنَّ الزَمانَ أَصبَحَ مَحمو

لاً هَواهُ مَعَ الأَخَسِّ الأَخَسِّ

إنّ تماسك الأبيات عند الشاعر جعل من المعاني لوحة متماسكة لا ينفلت منها معنى إلا تنهار الصورة بأكملها، ونوّع الشاعر ما بين زمني الماضي والحاضر ليُقارن ما بين عيش الحاضر والماضي بالنسبة له وللدولة بأكملها.

أبيات من سينية البحتري

أما سينية البحتري فهي:

صُنتُ نَفسي عَمّا يُدَنِّسُ نَفسي

وَتَرَفَّعتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ

وَتَماسَكتُ حينَ زَعزَعَني الدَه

رُ التِماسًا مِنهُ لِتَعسي وَنَكسي

بُلَغٌ مِن صُبابَةِ العَيشِ عِندي

طَفَّفَتها الأَيّامُ تَطفيفَ بَخسِ

وَبَعيدٌ ما بين وارِدِ رِفَهٍ

عَلَلٍ شُربُهُ وَوارِدِ خِمسِ

وَكَأَنَّ الزَمانَ أَصبَحَ مَحمو

لاً هَواهُ مَعَ الأَخَسِّ الأَخَسِّ

وَاِشتِرائي العِراقَ خُطَّةُ غَبنٍ

بَعدَ بَيعي الشَآمَ بَيعَةَ وَكسِ

لاتَرُزني مُزاوِلًا لاختباري

بَعدَ هَذي البَلوى فَتُنكِرَ مَسّي

وَقَديماً عَهِدَتني ذا هَناتٍ

آبِياتٍ عَلى الدَنِيّاتِ شُمسِ

وَلَقَد رابَني اِبنُ عَمّي

بَعدَ لينٍ مِن جانِبَيهِ وَأُنسِ

وَإِذا ما جفيت كُنتُ جَديرًا

أَن أَرى غَيرَ مُصبِحٍ حَيثُ أُمسي

حَضَرَت رَحلِيَ الهُمومُ فَوَجَّه

تُ إِلى أَبيَضَ المَدائِنِ عَنسي

أَتَسَلّى عَنِ الحُظوظِ وَآسى

لِمَحَلٍّ مِن آلِ ساسانَ دَرسِ

أَذكَرتِنيهُمُ الخُطوبُ التَوالي

وَلَقَد تُذكِرُ الخُطوبُ وَتُنسي

وَهُمُ خافِضونَ في ظِلِّ عالٍ

مُشرِفٍ يَحسِرُ العُيونَ وَيُخسي

مُغلَقٍ بابُهُ عَلى جَبَلِ القَب

قِ إِلى دارَتَي خِلاطَ وَمُكسِ

حِلَلٌ لَم تَكٌ كَأَطلالِ سُعدى

في قِفارٍ مِنَ البَسابِسِ مُلسِ

وَمَساعٍ لَولا المُحاباةُ مِنّي

لَم تُطِقها مَسعاةُ عَنسٍ وَعَبسِ

نَقَلَ الدَهرُ عَهدَهُنَّ عَنِ ال

جِدَّةِ حَتّى رَجَعنَ أَنضاءَ لُبسِ

فَكَأَنَّ الجِرمازَ مِن عَدَمِ الأُن

سِ وَإِخلالِهِ بَنِيَّةُ رَمسِ

لَو تَراهُ عَلِمتَ أَنَّ اللَيالي

جَعَلَت فيهِ مَأتَماً بَعدَ عُرسِ

وَهوَ يُنبيكَ عَن عَجائِبِ قَومٍ

لايُشابُ البَيانُ فيهِم بِلَبسِ

وَإِذا ما رأيت صورَةَ أَنطا

كِيَّةَ ارتعت بَينَ رومٍ وَفُرسِ

وَالمَنايا مَواثِلٌ وَأَنوشَر

وأن يُزجى الصُفوفَ تَحتَ الدِرَفسِ

في اِخضِرارٍ مِنَ اللِباسِ عَلى أَص

فَرَ يَختالُ في صَبيغَةِ وَرسِ

وَعِراكُ الرِجالِ بَينَ يَدَيهِ

في خُفوتٍ مِنهُم وَإِغماضِ جَرسِ

5الآداب
مزيد من المشاركات
حكم جميلة جداً عن الحياة

حكم جميلة جداً عن الحياة

حكم جميلة جدا عن الحياة السعيدة قد تكون الحياة السعيدة غير موجودة بمعناها الذي يبحث عنه كل الناس، لأنها لا تعني أبدًا خلّوها من المشاكل، وفيما يأتي حكم جميلة عن الحياة السعيدة: كل دقيقة تحزن فيها تخسر دقيقة من السعادة. الوقت الذي تضيّعه وأنت سعيد لا يُسمّى مهدورًا. السعادة لدى الأذكياء نادرة جدًّا. لن يكون أحد سعيدًا أبدًا إذا بقي يبحث عن ماهية السعادة، لأنّه لا أحد سيعيش طالما أنه يبحث عن معنى للحياة. الحياة السعيدة تكون عندما يتوافق التفكير والأفعال. الحياة السعيدة ليست جاهزة، بل تأتي من
مفهوم تسويق الذات

مفهوم تسويق الذات

تسويق الذات يعتقد الكثير من الشباب والخريجين أنّ الشهادة الجامعية هي العصا السحرية التي تساعدهم على الوصول إلى أهدافهم وتحقيق حلمهم بالحصول على وظيفة جيدة، وبالرغم من أهميتها، إلا أنها ليست العامل الوحيد، والسبب في ذلك يعود إلى أنّ أعداد الخريجين وأصحاب الشهادات العاطلين عن العمل هو في ازدياد، ولكن من الممكن تغيير الظروف والتحسين من فرص الحصول على وظيفةٍ جيدة من خلال تسويق الذات، والتي تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الشباب لعرض مهاراتهم وخبراتهم. مفهوم تسويق الذات تسويق الذات يُقصد
رسائل صباحية جميلة عن المطر

رسائل صباحية جميلة عن المطر

رسائل صباحية جميلة عن المطر من الرسائل الصباحية الجميلة عن المطر ما يأتي: في بداية الصَباح مع قطرات المطر نسألك اللهُم فِي هذا الصَباح أن تَسر خواطرنا بكل ما هو جَميل. المظلة لا تستطيع أن توقف المطر لكن يمكن أن تجعلنا نقف في المطر، كذلك الثقة بالنفس قد لا تجلب النجاح لكن تعطينا قوة بعد الله سبحانه لمواجهة أي تحدي في الحياة. صباح الأمطار والأجواء الجميلة. صباح الخير وإن كان هناك ما يحزنك فهناك ماسيُفرحك يوماً ما تفاءل وثق بربّك وابدأ يومك بابتسامة. اللهَم في هذا الصباح؛ املأ قلوبنا سروراً يُشبه
قصة النبي عيسى

قصة النبي عيسى

قصة مولد عيسى لم يكن قدوم عيسى -عليه السلام- قدوماً طبيعياً البته، بل تم بشكلٍ لم تعهده البشريَّة قط، وظلَّ أمراً فريداً، ولم ينل ذلك الشَّرف إنسان قبله ولا بعده، وفيما يأتي بيان لهذه القصة العظيمة: قصة حمل مريم بعيسى عليه السلام كانت مريم الصِّديقة تقييم في محرابها للتعبد داخل مسجد، وكانت إذا حاضت ذهبت إلى بيت خالتها حتى تطهر ثمّ تعود إلى المسجد لتتمّ عبادتها، إلا أنها ذات مرة ذهبت لمكانٍ بعيدٍ باتجاه شرق الدار للاغتسال فوضعت ساتراً واغتسلت، وما أن إنتهت وارتدت ملابسها حتى أتى جبريل -عليه
كيف أستعمل زيت الزيتون لترطيب الشعر

كيف أستعمل زيت الزيتون لترطيب الشعر

زيت الزيتون يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من الزيتون عن طريق عصره في معاصر مخصصة لذلك، حيث يتم استعماله في العديد من المجالات الغذائية، والصناعية، والعلاجية، إذ إنّه يدخل في تحضير العديد من الأطعمة، وفي تصنيع الكثير من المواد مثل الصابون، والشامبوهات، ومستحضرات التجميل، إضافةً إلى أنه يقي من الإصابة بالعديد من المخاطر الصحية كأمراض القلب والضغط وغيرها، علماً أنه يستخدم في علاج مختلف مشاكل الشعر، لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، والأوميغا3، إلا أنّ الكثير من
ما هو مبدأ باسكال

ما هو مبدأ باسكال

التعريف بمبدأ باسكال يُعدّ مبدأ باسكال من أهم الحقائق المتعلقة بضغط المائع، الذي يعني أنّ أي تغير في الضغط في قسم من المائع ينتقل دون حدوث أي نقصان في الأقسام الأخرى منه، فمثلاً لو ارتفع ضغط بئر ماء تابع لإحدى المدن عند محطة الضخ بمقدار 10 وحدات ضغط، فسيزداد الضغط في جميع أنابيب نظام التوصيل بالمقدار نفسه وهو 10 وحدات ضغط، شرط أن يكون الماء ساكناً. وينصّ مبدأ باسكال على أنّه (إذا أثر ضغط خارجي في مائع محصور، فإن الضغط عند أي نقطة داخل المائع سوف يزداد بالمقدار نفسه من الضغط)، وقد اكتُشِف مبدأ
شد البطن بعد الولادة بالأعشاب

شد البطن بعد الولادة بالأعشاب

هل هناك أعشاب تساعد على شد البطن بعد الولادة لا تتوفر دراساتٌ علميّةٌ تشير إلى أنّ هناك أعشاباً قد تساهم في شدّ البطن بعد الولادة، وبشكلٍ عام؛ فإنَّ الرّضاعة الطبيعيّة، وممارسة التمارين الرياضيّة؛ كالمشي، واتباع نظامٍ غذائي صحّي، يحتوي على حاجة الأم من العناصر الغذائيّة والسعرات الحراريّة؛ قد يُساعد على حرق السعرات الحرارية، وتخفيف ترهلات البطن، ويجدر بالنساء بعد الولادة استشارة الطبيب قبل استهلاك أيّ نوعٍ من الأعشاب، أو البدء بممارسة التمارين الرياضية، أو في حال رغبتهم باتباع نظامٍ غذائي
أجمل كلمات في الحب

أجمل كلمات في الحب

أجمل ما قيل في الحبّ الحبّ للشجعان، الجبناء تزوجهم أمهاتهم. لا أحد يملك حياة خالية من الحب، فالحياة بلا حبّ ليست حياة أصلاً. العطاء دون حبّ لا قيمة له، الأخذ دون امتنان لا طعم له. ساعاتنا في الحبّ لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب. عندما تتغلّب قوّة الحبّ على حبّ القوّة، سيشهد العالم السّلام. في الحرب كما في الحبّ، لكي ينتهي الأمر لا بدّ من مقابلة مباشرة. حبّ بلا إخلاص بناء بلا أساس. الحبّ استمرارية ونقاء، والكراهية موت وشقاء. دوام الحبّ في مراعاة الأدب. الحبّ الذي تغسله العيون بدموعها يظلّ