من هم الورثة الشرعيين

من هم الورثة الشرعيين

من هم الورثة الشرعيين

الورثة الشرعيين من النساء

ترثُ النّساءُ شرعاً بمقدارِ درجةِ قُربِها من المُتوفى، والوارِثاتُ منهنّ سبعة، يتفرّعُ عنهنّ ثلاثةٌ أُخريات فَيُصبِحن بذلك عشرة، نذكرهنّ فيما يأتي:

  • لأولى: الأم.
  • الثانية: البنت.
  • الثالثة: بنت الابن.
  • الرابعة: الزّوجة.
  • الخامسة: الجدة من جهةِ الأم وإن علت.
  • السادسة: الجدة من جهة الأب وإن علت.
  • السابعة: الأخت الشقيقة -التي يشترك معها المُتوفى بالأم والأب-.
  • الثامنة: الأخت من جهةِ الأم.
  • التاسعة: الأخت من جهةِ الأب.
  • العاشرة: العبدة المُعتَقة.

الورثة الشرعيين من الرجال

الوارثونُ من الرّجالُ تفصيلاً هم خمسة عشر، نذكرهم فيما يأتي:

  • أولاً: الأب.
  • ثانياً: الابن .
  • ثالثاً: ابن الابن وإن نزل -أي أنّ أولاده وأحفاده أيّاً كانت درجتهم في حكمه-.
  • رابعاً: الجد وإن علا -أي أبو الجد وجد الجد إن وُجِدوا يكونونَ في حكمِ الجد-.
  • خامساً: الأخ الشقيق.
  • سادساً: الأخ لأب.
  • سابعاً: الأخ لأم.
  • ثامناً: ابنُ الأخ الشقيق.
  • تاسعاً: ابنُ الأخ لأب.
  • عاشراً: العم الشقيق.
  • الحادي عشر: العم لأب.
  • الثاني عشر: ابن العم الشقيق.
  • الثالث عشر: ابن العم لأب.
  • الرابع عشر: الزّوج.
  • الخامس عشر: العبدُ المُعتَق.

مراتب الورثة

ينالُ الورثةُ نصيبهم من تركةِ المُتوفّى بعد تجهيزهِ وسدادِ ديونه -أيّ تجهيزِ وفاته ومُتعلّقات جنازته من قبرٍ وكفنٍ وما إلى ذلك-، وسدادُ الدّيون أولى؛ لأنّها حقوقُ النّاسِ الواجبة، ثم يتمُّ إخراجُ وصايا الميتُ إن كانَ له وصايا، وبعدَ ذلكَ يتمُّ توزيعُ الباقي على الورثةِ على حسبِ التّرتيبِ الآتي:

  • أولاً: أصحاب الفروض: وهم الورثةُ الذين وردَت حُصصهم نصاً في القرآنِ الكريمِ، أو السّنة الشريفة، أو ثبتَ بالإجماعِ، وهم الأولى بالتّركة بعد تجهيز الميتِ وسدادِ ديونه، ونذكرهم فيما يأتي:
    • الزّوجُ والزّوجة .
    • الأب، والجد، والأخ لأم.
    • البنت، وبنت البنت.
    • الأخت الشقيقة، والأخت لأب، والأخت لأم.
    • الأم، والجدة.
  • ثانياً: العصبات النَّسبية: وهم أقاربُ المتوفى الذّكور من جهةِ أبيه، ويرثونَ بالتعصيب ويُسمّونَ العصبة، ويأخذونَ ما يتبقى بعدَ أخذِ أصحابِ الفروضِ لحصصهم، وهُم مُرشّحونَ لأخذِ التّركةِ كاملة في حال لم يوجد أحد من أصحابِ الفروضِ، وغالباً ما يكونُ أفرادُ العصبة النسبية من الفئاتِ الآتية:
    • الابن.
    • الأب.
    • الأخ الشقيق، والأخ لأب.
    • العم الشقيق، والعم لأب.
  • ثالثاً: الرّد على أصحاب الفروض النّسبية: أي قد يكونُ للمتوفّى أقاربٌ من أصحابِ الفروضِ فقط، فلا يكونُ له أقاربٌ من العصبات النّسبية، فعندئذٍ تُوّزَّعُ عليهم حصصهم كما هي مُقدّرة، ثمّ يُردُّ الباقي على من كان منهم صاحبَ فرضٍ بالنّسبِ لا بالسبب، والسبب كأن يكونَ زوجٌ أو زوجةَ، والنّسبُ ما كان مرتبطاً به حقيقةً من أصحابِ الفروضِ؛ كالأم والبنت والأخوات والجدات.
  • رابعاً: ذوي الأرحام: وهم أقاربُ الميت من غير الفئاتِ السابقة، إذ ليسوا بأصحابِ فرضٍ ولا عصبة، ويرثونَ فقط في حال انعدم وجود من قبلهم؛ كالخالةِ، والعمة، وبنت الأخِ من النّساء، ومن الرّجالِ من يُسمى بذو الأرحامِ كذلكَ، إذا كان ارتباطهم مع الميتِ من جهة امرأة، ليدخُلَ في ذلكَ الجد من جهة الأم، وأولادُ الأخواتِ، وأولادُ البناتِ، وعلى تورثيهم اتّفق جمهور العلماء دونَ الشافعية.
  • خامساً: الرد على أحد الزوجين: وتكونُ بردِّ باقي التّركة على أحدهما بعد أخذهما حُصتهما بالفرض، ويكونُ هذا في حالةٍ واحدة؛ إذا لم يوجد أي أقاربٍ للميتِ إطلاقاً سوى زوجته، أو زوجها إذا كانت امرأة، فيأخذونُ التّركة كلّها.
  • سادساً: العاصب السّببي: تحدّث الفقهاءُ في كتبهم عن الإرث بسبب العتق ، إذ يرثُ المُعتِقُ عبده الذي أعتقه إذا مات، ولكن هذا لا يوجد في زماننا الحالي.
  • سابعاً: الموصى له بما زاد على الثلث: تعدّدت آراء العلماءُ في حكم الوصيّة بما يزيدُ على ثلثِ التركة، فالوصيّة ينبغي ألّا تزيدُ على ثلث التّركة، بينما يرى الحنفيّة والحنابلة إعطاءَ الموصى له بما زادَ عن الثلث لو استغرق جميعَ المالِ.
  • ثامناً: بيت مال المسلمين: وهي المرتبة الأخيرة، ولا تكونُ إلّا إذا انعدمَ وجود الورثة كلّهم، لا أصحاب فروضٍ ولا عصبات ولا أزواج ولا ذوي أرحام.

أسباب الإرث

النّسب "القرابة الحقيقية"

إنّ القرابة الحقيقية هي: ما كان سببها ارتباطُ الأشخاصِ بالوِلادة؛ أي النّسل، ويُسمّيها الحنفيّة : رحم الميت، وتشملُ فروعَ الميتِ، وأصوله، وأصول أصوله، فأمّا الفروع فهم: أولادُ الميتِ من ذكورٍ وإناثِ، وأولادهم -أي أحفادُ الميت-، وأمّا أصول الميتِ فهم: والِداهُ أمهُ وأبيهِ، وأصول الأصول هم: أجدادُ الميتِ من جهةِ أبيه، وحواشيهم: الأخوة والأخوات، ولبيانِ ذلكَ بتوضيحٍ أكبر، نذكرهمُ جميعاً فيما يأتي:

  • فروعُ الميت: وهم أبناءُ المُتوفى ذكوراً وإناثاً، وأبناءُ أبنائهم؛ أي أحفادُ الميتِ ذكوراً وإناثاً.
  • أصولُ الميت: وهم أبو الميتِ وأمّه، وأجداده وجداته.
  • الحواشي: وهم الأُخوةُ الأشقاء الذّكور وأبناؤهم، والأخوات الإناثُ الشقيقات، والأخوة الغير أشقاء، ويدخلُ في حكم الحواشي أيضاً الأعمام وأبناؤهم الذّكورِ دونَ الإناث.

النكاح

السبب الثاني من أسباب الإرث هو النّكاحُ ، والنّكاحُ هو عقدٌ يتمُّ به الزواجُ الصحيحُ شرعاً، ويكونُ صحيحا سواء حصلَ الدّخولُ بالزوجةِ أم لم يحصل -ويُقصدُ بالدخولِ الجِماعُ بين الرجلِ والمرأة-، فترثُ المرأة من زوجها إذا ماتَ قبلَ الدخول أو بعده طالما انعقدَ عقدُ النّكاحِ الصحيح، والعكسُ صحيح، لأنّ آيات الميراثِ قد وردت في القرآنِ الكريمِ عامّةً في هذا الشأن، ومن ذلكَ قوله تعالى عن ميراثِ الأزواجِ من زوجاتهنّ: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ)، وقد حكمَ بذلكَ رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- في الصحابية بروع بنت واشق -رضي الله عنها-، إذ توفيَ عنها زوجها قبلَ الدّخولِ بها فأوجبَ لها رسول الله أن تعتدَّ منه عدّة الوفاةِ، وتأخذ مهرها الذي لم يعطهِ لها كما وتأخذُ نصيبها من الميراثِ.

أمّا إذا حصلَ الطّلاق بينَ الزوجينِ، فإنهما يتوارثانِ ما دامتِ المرأةِ في عدّتها في الطلاقِ الرجعي، ما لم تكن طلقة ثالثة، فإذا انقضت عدّتها فلا شيء بينهما من ميراثٍ أو غيره، أمّا إذا طلّقَ الزوجُ زوجته في مرضِ موته لِيَحرِمَها من الميراث سُميَ ذلك بطلاقُ الفارّ، ويرى جمهورُ الفقهاء توريثها منه لسوءِ قصدهِ، وهناك بعض التفريق عندهم في المسألة، ونذكر آرائهم بالتفصيل فيما يأتي:

  • عند الحنفية: ترث المرأة المطلقة طلاقَ الفارِّ من زوجها ما دامت في عدّتها.
  • عند المالكية: ترثُ المرأة المطلقة طلاقَ الفارِّ من زوجها ولو انقضت عدّتها وحتّى لو تزوجت بعده.
  • عند الحنابلة: ترثُ المرأة المطلقة طلاق الفارِّ من زوجها ولو انقضت عدّتها ما لم تتزوج بعده.
  • عند الشافعية: لا ترثُ المرأة المطلقة طلاقاً بائناً من زوجها بأي حالٍ؛ لأن النّكاحَ يوجبُ الإرثَ ما دامَت الزوجيةُ موجودة، والمطلقةُ ثلاثاً لا أمل لها بالزوجية.
مزيد من المشاركات
ما هي عوامل تجلط الدم

ما هي عوامل تجلط الدم

العامل الأول يُعرَف العامل الأول باسم فيبرينوجين (بالإنجليزية: Fibrinogen)، وهو بروتين يُنتجه الكبد ويُفرِزُه في الدم، ليُساعد على عملية تخثر الدم ، حيث في نهايتها، يتحول الفيبرينوجين إلى شكله النشط فايبرن (بالإنجليزية: Fibrin)، ويتجمع على شكل شبكة من الخيوط لإغلاق الجرح. العامل الثاني يُعرَف العامل الثاني باسم بروثرومبين (بالإنجليزية: Prothrombin)، ويتحول هذا البروتين إلى شكله النشط ثرومبين (بالإنجليزية: Thrombin) عند تَشَكُّل السِّداد المكون من الصفائح الدموية نتيجة جرح في الأوعية الدموية،
تفسير حلم خلع الحجاب

تفسير حلم خلع الحجاب

تفسير حلم خلع الحجاب إذا رأت المرأة في المنام أنّ حجابها قد نُزع منها، أو أنّه حُرِق فهذه قد تكون دلالة على طلاقها أو موت زوجها، وإن رأت أنّ بعض حجابها قد حُرق فإنّ مضرةً قد تُصيب زوجها، وإن لم تكن متزوجة فإنّها مضرة قد تُصيبها، أو شخصاً عزيزاً عليها. وإذا رأت أنها خلعت حجابها عن رأسها في جمعٍ من النّاس فذلك قد تكون علامة على حصول أمر فيه فضيحة -والعياذ بالله-. وإذا رأت المرأة في المنام أنّها تلبس بدل حجابها عمامة كلباس الرجال، فإن ذلك قد كون دلالة على أنها ستتزوج، إن لم تكن متزوجة، وإن كانت
كيف أعرف أن ضغطي مرتفع وأنا حامل

كيف أعرف أن ضغطي مرتفع وأنا حامل

كيف أعرف أن ضغطي مرتفع وأنا حامل؟ أعراض ارتفاع ضغط الدم للحامل لا يُسبّب ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل أية أعراض في العادة، فمن الممكن أن يرتفع ضغط الدم دون أن يؤثر ذلك في مجرى الحياة اليومية، ومن الجدير بالذكر أنّ هُناك مجموعة من الأعراض التي قد تُعتبر مؤشراً على ارتفاع ضغط الحامل بما يستوجب زيارة الطبيب فورًا عند شعور الحامل بأيٍّ منها؛ ويتضمّن ذلك الشعور بالصداع الشديد، أو زغللة العيون (بالإنجليزية: Blurry vision)، أو ألم أعلى البطن، أو فقدان الوزن السريع، ولفهم المزيد عن ارتفاع ضغط الدم
صاحبة السعادة (برنامج تلفزيوني)

صاحبة السعادة (برنامج تلفزيوني)

معلومات عن برنامج صاحبة السعادة المعلومات الخاصة بعرض البرنامج: اسم البرنامج صاحبة السعادة مقدم البرنامج إسعاد يونس حالة البرنامج مستمر وقت العرض يومي الاثنين والثلاثاء الساعة 11 مساء بتوقيت مصر قناة العرض قناة dmc المصرية تصنيف البرنامج عائلي نبذة عن برنامج صاحبة السعادة أحد أنجح وأهم البرامج التلفزيونية المصرية، التي تُقدّمه الفنانة القديرة إسعاد يونس ، والذي يُقدم محتوى عائلياً يليق بالمجتمع العربي، يُعرض هذا البرنامج منذ حوالي خمس سنوات، وتم عرضه لأول مرة عام 2014 على قناة cbc two، ثم
فوائد التفاح للقولون

فوائد التفاح للقولون

فوائد التّفاح للقولون يُعدّ تناول التفاح يوميًا وسيلةً جيدة للوقاية من العديد من أنواع السرطانات ومنها سرطان القولون، وذلك لاحتواء التفاح على مادة كيميائيّة تَقي من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُساهم في حماية الجسم من خطر الجذور الحرة الضارة، حيث أثبتت دراسة أنّ التفاح يحتوي على مضادات للأكسدة تُقاوم الخلايا السرطانيّة، ومن الأمثلة عليها البروسيانيدنن التي تقوم بإرسال الإشارات الخلوية التي تُساهم في قتل الخلايا السرطانيّة، كما يُفضل تناول التفاح مع قشره لإمداد
ما معنى جوجل

ما معنى جوجل

معنى جوجل يعود أصل اسم جوجل (Google) إلى كلمة (Googol) بالإنجليزية والتي تُشير إلى الرقم عشرة مرفوعاً للأُس 100 أيّ (10)، وتُعتبر شركة جوجل إحدى أكبر العلامات التجارية وأنجحها على الإطلاق، حيث يشتهر اسمها في جميع أنحاء العالم، ولكن اسم الشركة المعروف حالياً لا يرمز بحدّ ذاته إلى شخص مُعين أو مكان مُحدد أو أي شيءٍ آخر؛ فهناك قصة لاختياره. مراحل تسمية جوجل بدأت قصة تسمية جوجل عام 1995م عندما أسّس كلّ من لاري بايج وسيرجي برين من جامعة ستانفورد الأمريكية محرّك بحث جديد عبر شبكة الإنترنت بهدف تنظيم
إفرازات الحمل الصفراء

إفرازات الحمل الصفراء

إفرازات الحمل الصفراء تكون الإفرازات المهبليّة للمرأة الحامل أحياناً غير طبيعيّة، كأن يكون لونها أصفر، أو أخضر، أو رمادي، وتفوح منه رائحة قويّة، وكريهة، ويترافق نزول هذه الإفرازات مع الإصابة بالحكَّة، واحمرار لون الجلد في منطقة المهبل، وهذه العلامات تُشير غالباً إلى تعرُّض المرأة الحامل للإصابة بعدوى مهبليّة، ومن أنواع العدوى التي قد تُسبِّب نزول إفرازات مهبليّة صفراء، أو غير طبيعيّة ما يأتي: الإصابة بالتهاب المهبل الفطريّ، وهو من أنواع العدوى الشائعة خلال الحمل. الإصابة بأحد الأمراض المنتقلة
الغرابة في شخصيات عرس الزين

الغرابة في شخصيات عرس الزين

الغرابة في شخصية الزين بطل رواية عرس الزين وأغرب شخصياتها، كان غريبا منذ مولده ولازمه تكوين جسدي غريب وتصرفات غريبة، فهو ناتئ العظام، بارز الجبهة، صغير العينين غائرهما مع احمرار دائم بدون حواجب ولا أجفان ولا لحية ولا شارب. إنها ملامح شديدة البشاعة لا تجدها في شخص طبيعي ورغم ذلك لم يكتفِ الكاتب بهذه الأوصاف، فتحت هذا الوجه القبيح أعضاء أخرى لا تقل عنه بشاعة. لقد كان الوصف الخارجي لشخصية الزين غرائبيا جدا، فالرقبة تنافس رقبة الزرافة في الطول، والذراعان طويلان كذراعي قرد، والساقان رقيقتان طويلتان