من هم أخوال الرسول

من هم أخوال الرسول

أخوال الرسول عليه الصلاة والسلام

أخوال النبيّ من جهة أمه

أخوال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من جهة أمّه:

  • الأسود بن وهب: هو الأسود بن وهب بن عبد منافٍ بن زُهرة، وقيل: وهب بن الأسود، وقد روى عن النبي -عليه الصلاة والسلام- الحديث، إذ ذُكر اسمه بأثرٍ ضعيفٍ أخرجه المُحدّث ابن حجر العسقلانيّ -رحمه الله-، وقد رُويَ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بإسنادٍ ضعيفٍ: (أنَّ الأسودَ بنَ وَهبٍ خالُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ استَأْذَنَ عليهِ فقال: يا خالُ ادْخُلْ، فدخَلَ فبسَطَ له ردَاءَهُ).
  • سعد بن أبي وقّاص: من بني زُهرة، وهو سعد بن مالك بن وُهيب بن عبد منافٍ بن زُهرة بن كلاب، يقربُ أمّ النبيّ آمنة بنت وهب، وهو ليس بأخيها، بل يكون ابن عمّها، وكان يُكنّى بأبي إسحاق، وقد قال الإمام البُخاريّ -رحمه الله- في كتابه المناقب: " سعد بن أبي وقاص وبنو زُهرة أخوال النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-". وكان سعد بن أبي وقّاص -رضي الله عنه- مُجاب الدعاء؛ إذ رُزق إجابة الدّعاء في غزوة بدر عندما دعا له رسول الله -عليه الصلاة والسلام- فقال: (اللَّهمَ استجِب لسعدٍ إذا دعاكَ)، كما أخرج الإمام الترمذيّ -رحمه الله- في سننه عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (أقبل سعدٌ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: هذا خالي، فليُرِنِي امرؤٌ خالَهُ)، وهو أحد العشرة المبشّرين بالجنّة ، وآخر من توفّي منهم.

يلتقي نسب والد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- مع أمّه آمنة بكلاب بن مُرّة، ويكون كلاب بن مُرّة أخٌ لقُصيّ جدّ النبيّ الخامس، وهو كذلك أخٌ لزُهرة الذي تنتسب له آمنة، فأمّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- وأخواله من بني زُهرة.

أخوال النبيّ من جهة أبيه

تعدّ سلمى بنت عمرو النجّاريّة من بني النجّار؛ أم عبد المطلب جدّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وبذلك يعتبر بنو النّجار أخوالًا للنبيّ -عليه الصلاة والسلام- من طرف جدّه عبد المطّلب وأبيه، وقد روى أنس بن مالكٍ -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دَخَلَ على رَجُلٍ من بَني النَّجَّارِ يَعودُه، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا خالُ، قُلْ: لا إلهَ إلَّا اللهُ. فقال: أوَ خالٌ أنا أو عَمٌّ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا بَلْ خالٌ، فقال له: قُلْ: لا إلهَ إلَّا هو، قال: خَيْرٌ لي؟ قال: نَعَمْ). وقد كان بنو النجّار يسكنون المدينة المنورة، وآمنوا برسول الله -عليه الصلاة والسلام- وكانوا له أنصاراً، واستقبلوه حين قدِمَ إلى المدينة مُهاجراً، يتغنّى غلمانهم بـ "طَلَع البدر علينا ... من ثنيّات الوداع"، وتَدُفُّ جواريهنّ بـ "نحن جوارٍ من بني النجار ... يا حبذا محمدٌ من جار".

وكان أول من بايع النبيّ من النّساء من نسائهم؛ أم عُمارة، وذلك عندما قدِمَت إلى مكّة المكرّمة لأداء فريضة الحجّ قبل الهجرة، فحظيت بشرف مُبايعة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في بيعة العقبة الثانية مع امرأةٍ أُخرى يقال لها أم مَنيع، وقد نال بنو النجّار شرف إرضاع ابن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- إبراهيم، وهو ابنه من زوجته ماريا القبطية، وكانت مرضعته أم بُردة من بني النجّار. وقد شهد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لبني النجّار بالخير، حيث أخرج الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه عن عبد الله بن ذكوان -رحمه الله- قال: (شَهِدَ أَبُو سَلَمَةَ لَسَمِعَ أَبَا أُسَيْدٍ الأنْصَارِيَّ، يَشْهَدُ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: خَيْرُ دُورِ الأنْصَارِ، بَنُو النَّجَّارِ، ثُمَّ بَنُو عبدِ الأشْهَلِ، ثُمَّ بَنُو الحَارِثِ بنِ الخَزْرَجِ، ثُمَّ بَنُو سَاعِدَةَ، وفي كُلِّ دُورِ الأنْصَارِ خَيْرٌ).

وعند قدوم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة المنورة مهاجراً، تسابق أهل المدينة أيّهم يستقبل نبي الله عنده، وكان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قد اختار أن ينزل عند بني النّجار عند أبي أيوبٍ الأنصاريّ -رضي الله عنه-، إذ أخرج الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (فَقَدِمْنَا المَدِينَةَ لَيْلًا، فَتَنَازَعُوا أَيُّهُمْ يَنْزِلُ عليه رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَنْزِلُ علَى بَنِي النَّجَّارِ، أَخْوَالِ عبدِ المُطَّلِبِ، أُكْرِمُهُمْ بذلكَ فَصَعِدَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ فَوْقَ البُيُوتِ، وَتَفَرَّقَ الغِلْمَانُ وَالْخَدَمُ في الطُّرُقِ، يُنَادُونَ: يا مُحَمَّدُ يا رَسولَ اللهِ، يا مُحَمَّدُ يا رَسولَ اللَّهِ). وقد قرّر -عليه الصلاة والسلام- أن يتّخذ من أرضٍ لغلامين يتيمين من بني النجّار مسجداً ومنزلاً، فقد أخرج الإمام البخاريّ -رحمه الله- في صحيحه عن عُروة بن الزّبير -رحمه الله- قال: (...ثُمَّ رَكِبَ راحِلَتَهُ، فَسارَ يَمْشِي معهُ النَّاسُ حتَّى بَرَكَتْ عِنْدَ مَسْجِدِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالمَدِينَةِ، وهو يُصَلِّي فيه يَومَئذٍ رِجالٌ مِنَ المُسْلِمِينَ، وكانَ مِرْبَدًا لِلتَّمْرِ، لِسُهَيْلٍ وسَهْلٍ غُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ في حَجْرِ أسْعَدَ بنِ زُرارَةَ، فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَ بَرَكَتْ به راحِلَتُهُ: هذا إنْ شاءَ اللَّهُ المَنْزِلُ).

والدة الرسول عليه الصلاة والسلام

آمنة بنت وهب بن عبد منافٍ بن زُهرة بن كلابٍ، هي والدة النبيّ محمدٍ -عليه الصلاة والسلام-، كانت من أفضل نساء قريش حسباً ونسباً في زمانها؛ إذ كان والدها سيّد بني زُهرة شرفاً ونسباً، وقد عاشت آمنة بنت وهب في كَنَف عمّها وُهيب بن عبد منافٍ، وكان عبد المطّلب جدّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قد طلبها زوجةً لابنه عبد الله، وتمَّ زواجهما في مكة المكرّمة. أما عن وفاة عبد الله بن عبد المطلّب؛ فقد قيل إنه ذهب في رحلةٍ تجاريةٍ إلى غزّة، ولما كان عائداً في طريقه مرض في المدينة المنوّرة وتوفّي فيها، ودُفن فيها كذلك، وقيل: بعثه أبوه عبد المطلّب إلى المدينة ليُحضر لهم التمر فمات بها، وقيل إنه ذهب للشام في تجارةٍ، فنزل المدينة وهو مريضٌ فمات فيها، وكانت آمنة في ذلك الوقت تحمل في أحشائها طفله محمداً -عليه الصلاة والسلام-.

وقد كان لعبد الله بن عبد المطّلب أخوالاً يسكنون المدينة المنوّرة، فكانت آمنة تذهب كلّ عامٍ من مكة إلى المدينة، وتقوم بزيارة قبر زوجها وزيارة أخواله مع ابنها، حتى توفّاها الله -تعالى- في إحدى هذه الزيارات في منطقةٍ تُسمى الأبواء، وهي بين المدينة ومكة، وكان النبيّ محمدٌ -عليه الصلاة والسلام- حينها قد بلغ ست سنواتٍ من عمره، وقيل أربع.

مزيد من المشاركات
تفسير سورة البينة المبسط

تفسير سورة البينة المبسط

تفسير سورة البينة نوضح أبرز المعلومات المتعلقة بتفسير سورة البينة على النحو الآتي: البينة التي طلبها المشركون وأهل الكتاب حتى يؤمنوا استمر تكذيب الكفار والمشركين لنبوة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصروا على أنهم لن يؤمنوا حتى تأتيهم بينة وعلامة تدل على صدقه، والتي وُعِدوا بها في الكتب السابقة؛ وهي أن يقرأ رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، عليهم قرآنًا في صحف منزهة عن الباطل والتحريف، وفي تلك الصحف آيات مكتوبات وأحكام تشريعية مستقيمة محكمة لا عوج فيها طريق الصلاح والرشاد، قال تعالى: (
قصة سليمان عليه السلام

قصة سليمان عليه السلام

سليمان عليه السلام جاء ذكر سيدنا سليمان في القرآن الكريم ست عشرة مرة، وقد أنعم الله على سليمان نعماً كثيرة منها: منحه الذكاء في الحكم والقضاء منذ أن كان صبياً، وقد قضى سليمان في قصة الحرث الذي نفشت فيه غنم غير أهله، وتمّ الأخذ بقضائه وتنفيذ حكمه، قال تعالى: (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ*فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا) [الأنبياء:78ـ97]. قصة سليمان مع ملكة سبأ علّم
جامعة إفريقيا العالمية

جامعة إفريقيا العالمية

جامعة أفريقيا العالمية تعود البذرة الأولى لتأسيس جامعة أفريقيا العالمية إلى عام 1966 م، وقد مرت بعد ذلك بالعديد من المراحل المشرقة لخدمة العلم والدين الإسلامي وذلك لأنها كانت معهدًا إسلاميًا أفريقيًا ثم مركزًا إسلاميًا أفريقيًا ثم تطورت بعد ذلك لتصبح جامعة أفريقيا العالمية، حيث تم تأسيس الجامعة في عام 1991 م، بهدف تطوير الإنجاز العلمي والمعرفي الذي تؤديه الجامعة بشكل أساسي ولتحقيق العديد من النجاحات، وتعتبر الجامعة مؤسسة مستقلة تعمل على مبدأ التوسط والاعتدال. رسالة جامعة أفريقيا العالمية
ما قيل عن الدموع

ما قيل عن الدموع

ما قيل عن الدموع إليكم العبارات التالية: الوطن تميته الدموع وتحييه الدماء. الحب الذي تغسله العيون بدموعها يظل طاهراً وجميلاً وخالداً. غالباً ما تأتي الدموع من العين بدلاً من القلب. إن الدموع هي مطافئ الحزن الكبير. كثيراً ما تكون حقائق الحياة مزيجاً من الدموع والابتسامات. الدموع دليل المحبة، لكنها ليست العلاج. أقوى قوة مائية في العالم هي دموع النساء. في دموع المرأة لا يرى الحكيم إلا ماء. قصيدة حقائب الدموع والبكاء للشاعر نزار قباني : إذا أتى الشتاء.. وحركت رياحه ستائري أحس يا صديقتي بحاجة إلى
مظاهر الحياة العقلية عند العرب في الجاهلية

مظاهر الحياة العقلية عند العرب في الجاهلية

عرب الجاهلية عرب الجاهلية هم الشعوب التي كانت تعيش في فترة ما قبل الإسلام، حيثُ كانوا يعبدون الأصنام والأوثان ومن أسماء أصنامهم اللّات والعزّى ومناة، بالإضافة إلى أنَّ بعضهم كان يعبد الشمس والقمر والنجوم، لكنهم كانوا يتصفون بالكثير من الأخلاق الجيدة والتي حافظ عليها الإسلام بعد انتشاره مثل الكرم، والشجاعة، وصلة الرحم وغيرها، لكنهم كانوا يفعلون أموراً سيئة جاء الإسلام ليهذبها مثل بعض الصفات غير المحمودة مثل شرب الخمر، والزنا، ولعب القمار، والعصبية القبلية، بالإضافة إلى انتهاك حقوق المرأة، ووأد
أنواع الأرانب

أنواع الأرانب

أنواع الأرانب يوجد أكثر من 40 سلالة من الأرانب وِفقًا لرابطة مُربّي الأرانب الأمريكية، وتُقسم هذه السلالات إلى 5 فئات رئيسية، وهي كالآتي: سلالات الأرانب المقوسة بالكامل تُعد سلالة الأرانب المقوسة بالكامل (بالإنجليزية: Full-Arch Rabbit Breed) من أكثر السلالات شهرةً، ويُمكن التعرّف عليها بسهولة من شكل جسمها المُقوّس بالكامل، وتبدو هذه الأرانب حيويةً وجاهزةً للانطلاق على الدوام، إذ تقف مُتأهبةً على أصابع قدميها، ومن أهمّ أنواعها ما يأتي: الأرنب هير البلجيكي (بالإنجليزية: Belgian Hare). الأرنب
بحث عن مدينة يافا

بحث عن مدينة يافا

مدينة يافا إنّ يافا مدينة فلسطينيّة محتلة تأسست عام 4000 قبل الميلاد على يد الكنعانيين، وتبلغ مساحة أراضيها 6.4 كم²، واسمها مشتق من اللغة الكنعانيّة ومعناه المنظر الجميل، وتُلقّب بعروس فلسطين، وكانت منذ القِدم من المراكز التجاريّة المهمة في فلسطين، وقد حكمتها على مرّ العصور الكثير من الأمم والشعوب كالفراعنة، والبابليين، والآشوريين، والفارسيين، واليونانيين، والبيزنطيين، والإسلاميّين، والبريطانيين، وأخيراً الاحتلال الإسرائيلي الذي ما زال قائم فيها حتى اليوم. جغرافية مدينة يافا تقع يافا فلكيّاً
طريقة عمل كليجة سهلة

طريقة عمل كليجة سهلة

القيمة الغذائية للتمر القيمة الغذائية مئة غرامٍ من التمر الطاقة 47 سعرة حرارية البروتين 0.00 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 11.76 غرام السكريات 10.00 غرام الحديد 0.42 ملليليغرام الصوديوم 9 ملليليغرام كليجة التمر المكوّنات ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة . كوبان من معجون التمر. بيضة مخفوقة لدهن الكليجة. رشّة من الملح. نصف كوبٍ من المياه الدافئة. ملعقة صغيرة من الملح. ثلاثمئة ملليلترٍ من الزيت. ملعقة صغيرة من الخميرة. ستة أكوابٍ من الطحين. ثلاثمئة وخمس وثلاثون ملليلتراً من الحليب المُبخّر. طريقة