من كان صاحب بيت المقدس أيام الصليبيين

من كان صاحب بيت المقدس أيام الصليبيين

بيت المقدس

ظلت مدينة بيت المقدس ومنذ أن فتحها المسلمون في كنف الدولة الإسلامية ورعياتها لعقود طويلة، وعندما دب الضعف والهوان في أوصال الدولة الإسلامية وسادت الفرقة فيها أصبحت تلك الديار المقدّسة محط أطماع الكثيرين، وعلى رأسهم الدولة البيزنطيّة التي كانت تمثل الكنيسة الشرقيّة، وكذلك دول أوروبا وغربها مثل ألمانيا وفرنسا التي كانت تمثل الكنيسة الغربيّة، فقد ظلت تلك الدولة تنظر إلى بيت المقدس على أنّه ميراثها الذي فقدته منذ سنين طويلة وحان الوقت لاسترداده من أيدي المسلمين، فكانت البداية هي تأسيس الحملات الصليبية التي رفعت شعار الصليب والكفاح المقدس حيث توجّهت بأساطيلها إلى بيت المقدس حينما ضعفت الدولة الفاطمية العبيدية ودبت الحروب بين المسلمين، وقد تمكنت الحملة الصليبية من دخول بيت المقدس سنة 1099 ميلادي لتنتزعها من أيدي المسلمين، فمن هو صاحب بيت المقدس أيام الصليبيين؟

الحملة الصليبية الثانية

كان الصراع محتدماً وعلى أشده بين دولة الفاطميين في مصر وأفريقيا، ودولة السلاجقة في الشام ، وقد سبب الصراع بينهما ضعفاً شديداً في الدولة الإسلامية جعل الصليبيين يتحمّسون لإعداد الحملة الصليبية الثانية، فبعد أن كان السلاجقة يسيطرون على بيت المقدس انتزع الفاطميون حكمها من أيديهم حيث عُيّن وزير الفاطميين ويدعى الأفضل افتخار الدولة ليكون حاكماً لبيت المقدس، وقد ظل افتخار الدولة حاكماً لها حتى سقطت بأيدي الصليبيين بعد حصار طويل وقتال سقط فيه آلاف المسلمين في مجازر مروّعة.

جودفري بوايون حاكم بيت المقدس

خطب البابا أوربان الثاني في جموع الصليبيين محرّضاً لهم على القتال تحت راية الصليب المقدس، وقد أعدوا لذلك جيشاً عظيماً كان من أهم القادة فيه جودفري بوايون وريمون الرابع، ولقد امتلك كل واحد منهم صفات معيّنة أهّلته للتنافس على حكم بيت المقدس، فجودفري قائد عسكري فذ متواضع برغم أمواله الطائلة وله علاقات وطيدة مع الملك الألمانيّ هنري الرابع، أما ريمون الرابع فقد كان يمثل الزعيم الديني الذي يستند إلى سلطة بابويّة أكثر من السلطة العسكرية المدنيّة، فقد كان ممثلاً للبابا في الحملة الصليبيّة، وبعد وصول الحملة الصليبيّة إلى بيت المقدس وتمكّنها من احتلاله اجتمع قادة الجيوش الصليبيّة لتحديد من يحكم بيت المقدس، فاستقر الأمر على جودفري بوايون لإجماع معظم قادة وأمراء الجيش عليه، وقد خلع جودفري على نفسه لقباً يعطيه الشعبيّة والقبول بين المسيحيين وهو لقب حامي بيت المقدس، كما روي أنه رفض وضع تيجان الذهب على رأسه في ديار تعرض فيها المسيح عليه السلام من قبل للأذى حينما وضع على رأسه تاج الشوك بزعمهم.

مزيد من المشاركات
أبيات شعر المتنبي في المدح

أبيات شعر المتنبي في المدح

كفى بك داءً مدح أبو الطيب كافور الإخشيدي في القصيدة الآتية: كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا تَمَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى صَديقاً فَأَعيا أَو عَدُوّاً مُداجِيا إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا فَما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِنَ الطَوى وَلا تُتَّقى حَتّى تَكونَ ضَوارِيا حَبَبتُكَ قَلبي قَبلَ حُبِّكَ مَن نَأى وَقَد كانَ
السمنة من الدرجة الثانية

السمنة من الدرجة الثانية

السّمنة من الدّرجة الثّانية تتزايد نسبة انتشار زيادة الوزن والسّمنة في العالم بشكلٍ خطر، حيث لُوحظ ارتفاع عدد المرضى الذين يعانون من السّمنة المُمرضة (بالإنجليزية: Morbid obesity)، وهي حالةٌ صحيّةٌ خطرة تنتج عن زيادة الوزن بشكلٍ مفرط، ويتم تشخصيها بحساب مؤشّر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index)، فعندما يحتوي جسم المريض على كمياتٍ كبيرةٍ من الدّهون الزّائدة فإنّ مؤشّر كتلة الجسم يعادل أو يزيد عن 35، ويعتبر البعض السّمنة من الدّرجة الثّانية كإحدى حالات السّمنة المُمرضة، حيث يتراوح مؤشر
كيف أكتب رسالة تظلم

كيف أكتب رسالة تظلم

رسالة تظلم إن إجادة كتابة الخطابات الرسمية أمرٌ لا غنى عنه في حياتنا العملية، حيث تهدف هذه الخطابات إلى توصيل معلومة معينة لشخص أو مؤسسة، ومن هذه الخطابات التي يجب على كل شخص تعلّم مهارات كتابتها رسالة التظلم، فكل منا تعرّض لمظلمة ما أو شعر بعدم العدالة مع أي شخص آخر. عن رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، فيما يرويه عن الله عز وجل: (يا عبادي إني حَرَّمْتُ الظُلْمَ على نفسي، وجعلتهُ بينكم مُحَرَّماً فلا تَظالموا) صحيح مسلم، 2577 . للظلم نوعان، النوع الأول أن يظلم الإنسان نفسه، والنوع
أين يقع قبر النبي هود

أين يقع قبر النبي هود

مكان قبر النبي هود عليه السلام أشار بعض المُفسرون والمؤرخون إلى أنّ مكان قبر نبي الله هود -عليه السلام- في حضرموت، في قرية سنا، وحضرموت إقليم واقع في جنوب شبه الجزيرة العربية يحدّه من الشرق عُمان، ومن الغرب عدن، ومن الشمال حدود السعودية. كما أنّ هذا الإقليم عبارة عن ساحل رملي واسع يحتوي على بعض المرتفعات الجبلية وعدّة أودية منها: وادي الكسر، ودمعن، الجزع، حجر، ميفع، سنام، المسيلة، وينتشر فيه عدّة مدن منها: مدينة شبام، وشبوة، ونزيم، والمكلا، ومن أشهر القبائل التي تقطن فيه: قبيلة شيبان، ومهرة،
أحب الأذكار لله عز وجل

أحب الأذكار لله عز وجل

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- محبة الله لمن يسبّح لله -تعالى-، قال النَّبِيِّ - صلّى الله عليه وسلّم -: (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ)، لما فيه من حمد لله -تعالى- على كل ما أنعم الله -تعالى- به على الإنسان، مع تنزيه الله ووصفه الصفات العليا. التهليل  فيما ورد في فضل التهليل بأنه أفضل ذكر يذكر به المسلم الله -تعالى-، فعن جابر بن
كلام عن الوحدة والفراق

كلام عن الوحدة والفراق

عبارات مؤثرة عن الوحدة والفراق الوحدة في الأساس هي اكتشاف وقبول ذاتنا. البقاء وحيداً هو الذي يولّد الأفكار. في الوحدة نحن نركّز على الاهتمام العاطفي في حياتنا، لذاكرتنا لكل التفاصيل من حولنا. لا يمكنك سماع أفكارك وصوتك بدون العزلة. الوحدة قد تكون مؤلمة في وقت الشباب، ولكنها لذيذة في سنوات النضج. إذا كنا غير قادرين على إيجاد السلام في أنفسنا، فمن غير المجدي البحث في مكان آخر عنه. الوحدة كالسعادة مصدرها نحن لا الآخرين. العزلة تتولد منها الأصالة الكامنة في أعماقنا. الوحدة هي أن تكون وحيداً وليست
كيفية صنع الصابون في المنزل

كيفية صنع الصابون في المنزل

الصابون الصابون من المواد التي تستخدم لتنظيف الجسم، وخاصة تنظيف الأيدي، والصابون يصنع من الدهون النباتية أو الحيوانية، أول من حاول صنع الصابون هم سكان غرب أوروبا منذ العصر الحجري، وأوّل ما تم تصنيع الصابون تمت صناعته في المنازل، وهناك أنواع صابون ذات شهرة كبيرة كالصابون النابلسي، الصابون الحلبي والصابون الطرابلسي، وتم تسميت كل صابون منهم نسبة إلى المنطقة التي تم تصنيعها فيها، ولتصنيع الصابون في المنزل عدة طرق وفي ما يلي سيتم شرح كل طريقة: صنع الصابون الصلب المكوّنات: ثلاثة ليترات من زيت
أكل بطاطس

أكل بطاطس

صينية الدجاج بالبطاطا مدّة الطهي ستون دقيقة تكفي لِـ ثمانية أشخاص المكوّنات ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من البهار المُشّكل. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة صغيرة من كلّ من الكزبرة الناعمة، والقرفة، والكمّون. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ثلاث حبات كبيرة من البصل المُقطّع إلى شرائح دائرية. عشرة فصوص من الثوم المُقطّع إلى شرائح. أربع حبات كبيرة من كلّ من البطاطا ، والبندورة، والجزر، والمُقطّع كلّ منها إلى شرائح. حبة متوسطة الحجم من الفلفل الأخضر الحلو المُقطّع إلى شرائح. حبة