من صاحب قصيدة البردة

من صاحب قصيدة البردة

البوصيري صاحب قصيدة البردة

تُعتبر قصيدة البردة أشهر قصائد شرف الدين البوصيري ، وهو محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي البوصيري المصري شرف الدين، ويُكنّى بأبي عبد الله، ويُنسب إلى بوصير، وهي من أعمال بني سويف في مصر، وتعود أصوله إلى المغرب، ويُذكر أنَّ مسقط رأسه كان في منطقة بهشيم البهنساوية، وقد توفي في مدينة الإسكندرية، وتميّز البوصيري بشعره الحسن، ومعانيه القوية المليحة.

قصيدة البردة

تُعتبر قصيدة البردة من الأشعار التي نظمها البوصيريّ في مدح النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، وتقع هذه القصيدة في نحو مئة وستّين بيت شعريّ، ويُذكر أنَّه نظمها عندما أُصيب بمرض الفالج، وتبدأ القصيدة بالأبيات الشعرية الآتية:

أمِنْ تذَكُّرِ جيرانٍ بذي سلمِ

مزجتَ دمعاً جرى من مقلة ٍ بدمِ

أمْ هبَّتِ الريحُ من تلقاءِ كاظمةٍ

وأوْمَضَ البَرْقُ في الظلْماءِ مِنْ إضَمِ

فما لعينيكَ إن قلتَ اكففا هَمَتا

ومَا لِقَلْبِك إنْ قُلْتَ اسْتَفِقْ يَهِمِ

أَيَحْسَبُ الصَّبُّ أنَّ الحُبَّ مُنْكتِمٌ

ما بَيْنَ مُنْسَجِم منهُ ومضطَرِمِ

لولاَ الهَوَى لَمْ تُرِقْ دَمْعاً عَلَى طَلَلٍ

ولا أرقتَ لذكرِ البانِ والعَلم ِ

تسمية قصيدة البردة

يُذكر في سبب تسمية قصيدة البردة بهذا الاسم أنَّ البوصيري ألقاها في المنام أمام النبي محمد صلّى الله عليه وسلم، فألقى عليه النبي صلّى الله عليه وسلم بردته، ويُعتقد أنَّ البوصيري كان مريضاً ومُصاباً بالفالج، وتعافى بعدما ألقى عليه الرسول البردة، ولذلك جاءت تسمية هذه القصيدة بالبُرْءَة، ويجدر بالذكر أنَّ القصيدة تعرّضت لنقد الكثير، حيث نقد أهل العلم أبيات محددة منها، ومن أبيات القصيدة التي نقدوها ما يأتي:

إن لم يكن في معادي آخذاً بيدي

فضلاً وإلا فقل يا زلَّةَ القدمِ

يا أكرمَ الخلق مالي من ألوذُ به

سواكَ عند حلولِ الحادثِ العمَِمِ

فإنَّ من جودك الدنيا وضرَّتها

ومن علومك علم اللوح والقلم

من أعمال البوصيري

عمل البوصيري في العديد من الوظائف، وكان منها الكتابة والجبايات، ولكنّ الأخلاق السيئة للموظفين آلمته أشدّ الألم، وقد ذكر ذلك في أشعاره، ويُذكر أنَّ العديد من الأشخاص تتلمذوا على يديه، ومنهم: أبي الفتح اليعمري الإشبيلي، وعز الدين الكناني الحموي، وأبي حيان الأندلسي، كما نظم البوصيري العديد من الأشعار، حيث مثلّت هذه الأشعار حياته الخاصة وحياة المجتمع المصريّ في فترة القرن السابع الهجري، وتعدّدت موضوعاته الشعرية ؛ إذ يوجد له أشعار الصوفيّ المتقشف، وأشعار المداعب المتظرف، هذا بالإضافة إلى قصائد في الشكوى والتذمّر من الموظفين، وامتازت أشعاره بطول النفس، والتفصيل، والاستقصاء في المعاني.

مزيد من المشاركات
شرح لام التعليل للأطفال

شرح لام التعليل للأطفال

ما هي لام التعليل؟ لام التعليل هي حرف من حروف النصب في اللغة العربية بمعنى كي وهي لام مكسورة تدخل على الفعل المضارع فتنصبه، مثل ما يأتي: درستُ جيدًا لِأنجحَ. طرتُ في الطائرة إلى العقبة لِأصلَ بسرعة. اشتريتُ سكينًا آمنة لِأساعدَ والدتي في تقطيع الخضار. تجاوزت عن خطأ صديقي لِأحفظَ الود بيني وبينه. صمتُ رمضان كاملًا لأفوزَ بالأجر من الله تعالى. حفظتُ القصيدة لأحصلَ على علامة كاملة في حصة التسميع. ارتديتُ الكمامة لأمنعَ انتشار عدوى المرض. خرجتُ إلى الحديقة لأستمتعَ بأشعة الشمس. لو نظرنا إلى
الحث على الصلاة

الحث على الصلاة

الحثّ على الصلاة فَرَضَ الله -عز وجل- على عباده الصَّلاة، فكانت من أعظم ما تجلّت به رحمته بعباده وتكريمه لهم وفضله عليهم، وجعل الجزاء المترتّب عليها الفوز بالقربة منه ومحبَّته، ففيها كمال العبودية له -سبحانه-، والإقبال عليه بالقلب والجوارح، ويقف العبد بين يدي ربِّه كلَّ يومٍ خمس مراتٍ يكتسب منها نوراً في قلبه، ومغفرةً لذنبه، وعبوديَّةً لربِّه، وجعل الله -تعالى- الصَّلاة العمود الذي يقوم عليه الدين، وبابُ صلاح الأعمال، واعتدال السلوك، واستقامة العبد، قال -تعالى-: (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ
ما معنى التعليم عن بعد

ما معنى التعليم عن بعد

معنى التعليم عن بعد يعبّر مفهوم التعليم عن بعد أو التعليم الإلكترونيّ عن نظامٍ رسميٍ للتعليم والتعلّم، حيث تم إعداد هذا النظام بشكلٍ خاصٍ للعمل عن بُعد عن طريق وسائل الاتّصال الإلكترونيّة، ويتميّز هذا النظام بقدرته على خلق فرص للتعليم في الحالات التي يُصعب بها تنفيذ التعليم التقليديّ؛ وذلك لأنّه أقل تكلفةً ولا يُمكن تقييده بمنطقةٍ جغرافيّةٍ محددة، كما أنّه يُسهّل عمليّة التعلّم للطلاب والموظفين الذين يواجهون مشاكل المسافات، والاضطراب في جدول المواعيد لأنّه أكثر مرونةً من ناحية الوقت ويمكن
أمثلة على الاسم المنقوص

أمثلة على الاسم المنقوص

الاسم المنقوص الاسم المنقوص هو اسم معربٌ يعرب حسب موقعه في الجملة، وهو اسم ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها، ومن الأمثلة على ذلك "السامِي - الراعِي - القاضِي"، ومن الأسماء التي تخرج عن كونها اسماً منقوصاً: الاسم المبني: فالاسم المبني مثل "الذي - التي" لا يعتبر اسما منقوصاً لأنه مبني وغير معرب. الأسماء الخمسة: فالأسماء الخمسة تنتهي في حالة الجر بياء وقبلها مكسور مثل "أبي - أخي "، ولكنّها ليست اسماً منقوصاً لأن الياء ليست لازمة لأن أصل هذه الأسماء ينتهي بالواو " أبو - أخو". الملحق بالصحيح: وهي
كيف يصبح طفلي اجتماعياً

كيف يصبح طفلي اجتماعياً

طرق لجعل الطفل اجتماعياً يتَّصف بعض الأطفال بالخجل الذي يعتبر إحدى الصفات التي يُمكن وراثتها من الوالدين، حيث يُمكن الاستدلال على أنّ الطفل خجول من خلال تصرفاته، فالأطفال الخجولين لا يقبلوا أن يبقوا في مكان دون وجود والديهم، كما أنّهم يخجلون من الأشخاص الغريبين عنهم ولا يقتربوا منهم، على عكس الأطفال غير الخجولين الذين يُمكنهم البقاء لوحدهم أو الاقتراب من أشخاص غير معروفين لديهم، ويعدّ الخجل من الصفات التي تُوجِد عقبات في حياة الشخص لذا من المهم مساعدة الطفل على التخلُّص منه أو تخفيف أثره من
أحاديث في فضل القرآن

أحاديث في فضل القرآن

القرآن الكريم القرآن الكريم خير كتاب أُنزل على خير البشر، بأحسن الشرائع وأتمّها وأكملها، إلى أمةٍ هي خير أمة أُخرجت للناس، وهي أمّة الإسلام، جعله الله تعالى حجة على البشر، وشفيعا لأهله يوم القيامة، لكن عندما أعرض عنه المسلمون ، واستبدلوه باللهو والجرائد والمجلات، هان عليهم فضله العظيم، ولا شك أن المُعرض عن القرآن الكريم في خسارة عظيمة إن لم يرجع إليه وإلى دين الله القويم، ولو تأملنا في سيرة الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه؛ لوجدناه دائم الحرص على تلاوته وتدبره، فلا يشغله شاغل عن
أهل السنة والجماعة

أهل السنة والجماعة

تعريف بأهل السنة والجماعة يُطلق مصطلح أهل السنّة والجماعة على الجماعة الذين تمسّكوا بسنّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في المسائل العلمية العقدية ، والمسائل العملية الحكمية، فسبب تسميتهم أهل السنّة؛ لأنّهم تمسكوا بالسنة، أمّا سبب تسميتهم بالجماعة؛ لاجتماعهم على تلك السنّة وعدم التفاتهم إلى ما سواها، أمّا أهل البدع الذين أحدثوا في الدين ما ليس فيه في مجال العقيدة والعمل، فهم بعيدون عن منهج أهل السنّة والجماعة بقدر ما أحدثوه من البدع، وأهل السنّة والجماعة هم الطائفة المنصورة، والفرقة الناجية
ما قيل في الكذب

ما قيل في الكذب

أقوال عن الكذب يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض ، في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها. أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة. الكذب لا يفيد شيئاً فهو لا يخدع إلا مرة واحدة. كذب اللسان إن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل. في مستنقع الأكاذيب لا تسبح سوى الأسماك الميتة. في الحياة رذيلتان اثنتان فقط، أن تكذب على نفسك، وأن تخاف من إنسان يمرض مثلك ويموت مثلك، تخلّص منهما وكن جريء القلب، تكن رجلاً فاضلاً. الخطابة هي الكفاءة العالية في رفع الكذب إلى مرتبة الطرب، وفي