من روائع الشعر

من روائع الشعر

من روائع الشعر الفصيح في العصر الجاهلي

يقول عنترة بن شداد:

  • ذكَرتُ صَبابَتي مِن بَعدِ حينِ
فَعادَ لِيَ القَديمُ مِنَ الجُنونِ

وَحَنَّ إِلى الحِجازِالقَلبُ مِنّي

فَهاجَ غَرامُهُ بَعدَ السُكونِ

أَيَطلُبُ عَبلَةً مِنّي رِجالٌ

أَقَلُّ الناسِ عِلماً بِاليَقينِ

رُوَيداً إِنَّ أَفعالي خُطوبٌ

تَشيبُ لِهَولِها روسُ القُرونِ

فَكَم لَيلٍ رَكِبتُ بِهِ جَواد

وَقَد أَصبَحتُ في حِصنٍ حَصينِ

وَناداني عِنانٌ في شِمالي

وَعاتَبَني حُسامٌ في يَميني

أَيَأخُذُ عَبلَةً وَغدٌ ذَميمٌ

وَيَحظى بِالغِنى وَالمالِ دوني

يقول امرؤ القيس:

  • جَزَعتُ وَلَم أَجزَع مِنَ البَينِ مَجزَع
وَعَزَّيتُ قَلباً بِالكَواعِبِ مولَعا

وَأَصبَحتُ وَدَّعتُ الصِبا غَيرَ أَنَّني

أُراقِبُ خُلّاتٍ مِنَ العَيشِ أَربَعا

فَمِنهُنَّ قَولي لِلنَدامى تَرَفَّقو

يُداجونَ نَشّاجاً مِنَ الخَمرِ مُترَعا

وَمِنهُنَّ رَكضُ الخَيلِ تَرجُمُ بِالفَن

يُبادِرنَ سِرباً آمِناً أَن يُفَزَّعا

وَمِنهُنَّ نَصُّ العيسِ وَاللَيلُ شامِلٌ

تَيَمَّمُ مَجهولاً مِنَ الأَرضِ بَلقَعا

خَوارِجَ مِن بَرِّيَّةٍ نَحوَ قَريَةٍ

يُجَدِّدنَ وَصلاً أَو يُقَرِّبنَ مَطمَعا

وَمِنهُنَّ سَوفُ الخودِ قَد بَلَّها النَدى

تُراقِبُ مَنظومَ التَمائِمِ مُرضَعا

تَعِزُّ عَلَيها رَيبَتي وَيَسوؤُه

بُكاهُ فَتَثني الجيدَ أَن يَتَضَوَّعا

يقول حاتم الطائي:

  • أَما وَالَّذي لا يَعلَمُ الغَيبَ غَيرُهُ
وَيُحيّ العِظامَ البيضَ وَهيَ رَميمُ

لَقَد كُنتُ أَطوي البَطنَ وَالزادُ يُشتَهى

مَخافَةَ يَوماً أَن يُقالَ لَئيمُ

وَما كانَ بي ما كانَ وَاللَيلُ مِلبَسٌ

رِواقٌ لَهُ فَوقَ الإِكامِ بَهيمُ

أَلُفُّ بِحِلسي الزادَ مِن دونِ صُحبَتي

وَقَد آبَ نَجمٌ وَاِستَقَلَّ نُجومُ

من روائع الشعر في العصر الأموي

يقول الفرزدق:

  • غَدَوتُ وَقَد أَزمَعتُ وَثبَةَ ماجِدٍ
لِأَفدِيَ بِاِبني مِن رَدى المَوتِ خالِيا

غُلامٌ أَبوهُ المُستَجارُ بِقَبرِهِ

وَصَعصَعَةُ الفَكّاكُ مَن كانَ عانِيا

وَكُنتَ اِبنَ أَشياخٍ يُجيرونَ مَن جَنى

وَيُحيُونَ بِالغَيثِ العِظامَ البَوالِيا

يُداوُونَ بِالأَحلامِ الجَهلِ مِنهُمُ

وَيُؤسى بِهِ مصَدعُ الَّذي كانَ واهِيا

رَهَنتُ بَني السيدِ الأَشائِمِ موفِياً

بِمَقتولِهِم عِندَ المُفاداةِ غالِيا

وَقُلتُ أَشِطّوا يا بَني السيدِ حُكمَكُم

عَلَيَّ فَإِنّي لا يَضيقُ ذِراعِيا

إِذا خُيِّرَ السيدِيُّ بَينَ غَوايَةٍ

وَرُشدٍ أَتى السيدِيُّ ما كانَ غاوِيا

يقول جرير:

  • لِمَن طَلَلٌ هاجَ الفُؤادَ المُتَيَّما
وَهَمَّ بِسَلمانينَ أَن يَتَكَلَّما

أَمَنزِلَتي هِندٍ بِناظِرَةَ اسلَما

وَما راجَعَ العِرفانَ إِلّا تَوَهُّما

وَقَد أَذِنَت هِندٌ حَبيباً لِتَصرِما

عَلى طولِ ما بَلّى بِهِندٍ وَهَيَّما

وَقَد كانَ مِن شَأنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ

رَفَعنَ الكُسا وَالعَبقَرِيَّ المُرَقَّما

كَأَنَّ رُسومَ الدارِريشُ حَمامَةٍ

مَحاها البِلى فَاستَعجَمَت أَن تَكَلَّما

طَوى البَينُ أَسبابَ الوِصالِ وَحاوَلَت

بِكِنهِلَ أَسبابُ الهَوى أَن تَجَذَّما

كَأَنَّ جِمالَ الحَيِّ سُربِلنَ يانِعاً

مِنَ الوارِدِ البَطحاءَ مِن نَخلِ مَلهَما
  • قيس بن الملوح:

مَتى يَشتَفي مِنكَ الفُؤادُ المُعَذَّبُ

وَسَهمُ المَنايا مِن وِصالِكِ أَقرَبُ

فَبُعدٌ وَوَجدٌ وَاِشتِياقٌ وَرَجفَةٌ

فَلا أَنتِ تُدنيني وَلا أَنا أَقرَبُ

كَعُصفورَةٍ في كَفِّ طِفلٍ يَزُمُّها

تَذوقُ حِياضَ المَوتِ وَالطِفلُ يَلعَبُ

فَلا الطِفلُ ذو عَقلٍ يَرِقُّ لِما بِها

وَلا الطَيرُ ذو ريشٍ يَطيرُ فَيَذهَبُ

وَلي أَلفُ وَجهٍ قَد عَرَفتُ طَريقَهُ

وَلَكِن بِلا قَلبٍ إِلى أَينَ أَذهَبُ

من روائع الشعر في العصر العباسي

يقول المتنبي:

  • وَاحَـرّ قَلْبـاهُ مـمّنْ قَلْبُـهُ شَبِـمُ
وَمَنْ بجِسْمـي وَحالي عِنـدَهُ سَقَـمُ

ما لي أُكَتِّمُ حُبًّا قَدْ بَـرَى جَسَـدي

وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلـةِ الأُمَـم ُ

إنْ كَـانَ يَجْمَعُنَـا حُـبٌّ لِغُرّتِـهِ

فَلَيْتَ أنّـا بِقَـدْرِ الحُـبّ نَقْتَسِـمُ

قد زُرْتُهُ وَسُيُـوفُ الهِنْـدِ مُغْمَـدَةٌ

وَقـد نَظَـرْتُ إلَيْـهِ وَالسّيُـوفُ دَمُ

فكـانَ أحْسَـنَ خَلـقِ الله كُلّهِـمِ

وَكانَ أحسنَ ما فِي الأحسَنِ الشّيَـمُ

فَوْتُ العَـدُوّ الـذي يَمّمْتَـهُ ظَفَـرٌ

فِـي طَيّـهِ أسَـفٌ فِي طَيّـهِ نِعَـمُ

قد نابَ عنكَ شديدُ الخوْفِ وَاصْطنعتْ

لَكَ المَهـابَـةُ ما لا تَصْنَـعُ البُهَـمُ

ألزَمْتَ نَفْسَكَ شَيْئـاً لَيـسَ يَلزَمُهـا

أنْ لا يُـوارِيَهُـمْ أرْضٌ وَلا عَـلَـمُ

ويقول أبو العتاهية:

  • رَضيتَ لِنَفسِكَ سَوءاتِها
وَلَم تَألُ حُبّاً لِمَرضاتِها

وَحَسَّنتَ أَقبَحَ أَعمالِها

وَصَغَّرتَ أَكبَرَ زَلّاتِها

وَكَم مِن سَبيلِ لِأَهلِ الصِبا

سَلَكتَ بِهِم في بُنَيّاتِها

وَأَيُّ الدَواعي دَواعي الهَوى

تَطَلَّعتَ عَنها لِآفاتِها

وَأَيُّ المَحارِمِ لَم تَنتَهِك

وَأَيُّ الفَضائِحِ لَم تاتِها

كَأَنّي بِنَفسِكَ قَد عوجِلَت

عَلى ذاكَ في بَعضِ غِرّاتِها

وَقامَت نَوادِبُها حُسَّراً

تَداعى بِرَنَّةِ أَصواتِها

أَلَم تَرَ أَنَّ دَبيبَ اللَيالي

يُسارِقُ نَفسَكَ ساعاتِها

ويقول الإمام الشافعي:

  • الناس بالناس مادام الحياء بهم
والسعد لاشك تارات.. وهبات

وأفضل الناس ما بين الورى رجل

تقضى على يده.. للناس حاجات

لا تمنعن يد المعروف عن احد

ما دمت مقتدراً.. والعيش جنات

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم.. وهم في الناس اموات

من روائع الشعر في العصر الأندلسي

يقول ابن زيدون:

  • عَرَفتُ عَرفَ الصَبا إِذ هَبَّ عاطِرُهُ
مِن أُفقِ مَن أَنا في قَلبي أُشاطِرُهُ

أَرادَ تَجديدَ ذِكراهُ عَلى شَحَطٍ

وَما تَيَقَّنَ أَنّي ملخصا الدَهرَ ذاكِرُهُ

نَأى المَزارُ بِهِ وَالدارُ دانِيَةٌ

يا حَبَّذا الفَألُ لَو صَحَّت زَواجِرُهُ

خِلّي أَبا الجَيشِ هَل يَقضي اللِقاءُ لَنا

فَيَشتَفي مِنكَ قَلبٌ أَنتَ هاجِرُهُ

قِصارُهُ قَيصَرٌ إِن قامَ مُفتَخِراً

لِلَّهِ أَوَّلُهُ مَجداً وَآخِرُهُ

ويقول ابن خفاجه:

  • لَقَد زارَ مَن أَهوى عَلى غَيرِ مَوعِدٍ
فَعايَنتُ بَدرَ التَمِّ ذاكَ التَلاقِيا

وَعاتَبتُهُ وَالعَتبُ يَحلو حَديثُهُ

وَقَد بَلَغَت روحي لَدَيهِ التَراقِيا

فَلَمّا اِجتَمَعنا قُلتُ مِن فَرَحي بِهِ

مِنَ الشِعرِ بَيتاً وَالدُموعُ سَواقِيا

وَقَد يَجمَعُ اللَهُ الشَتيتَينِ بَعدَما

يَظُنّانِ كُلَّ الظَنِّ أَن لاتَلاقِيا

يقول ابن قلاقس:

  • ما زالَ يخدَعُ قلبهُ حتى هَفا
برقٌ يهزُّ الجوَّ منه مُرعَفا

أعشى عيونَ الشهبِ حتى لم يدَعْ

طرْفاً لها إلا قَضى أن يُطْرَفا

وألاحَ منها يستطيرُ كشاربٍ

نشوانَ رشّ على الحديقِة قَرْقَفا

وكأنّما وافى الظلامَ بعزلِه

فتلاً عليهِ من الصَباحِ ملطَّفا

حتى إذا سطعَ الضياءُ وأشبهَتْ

في لُجّةٍ حَبَاً طَفا ثم انْطَفا

خجِلتْ خدودُ الزهرِ عنهُ بروضةٍ

غيداءَ قلّدها نداهُ وشنّفا

أجْرى النسيمُ لجانِبَيْ مَيدانِها

طرَفاً وجرّ على رُباها مُطْرَفا

وأغرَّ كفّ الوصلِ كفَّ جِماحِه

من بعدِ ما هجرَ المتيّم ما كفى

كلّفتُ بدرَ التمِّ مثلَ جَمالِه

وظلمتُه فلذا تبدّى أكْلَفا
مزيد من المشاركات
معلومات عن مدينة العاشر من رمضان

معلومات عن مدينة العاشر من رمضان

مدينة العاشر من رمضان تُعرف مدينة العاشر من رمضان، بأنّها واحدة من مدن جمهوريّة مصر العربيّة حديثة الإنشاء، وهي أكبر المُدن الصناعيّة فيها، وتحمل لقب قلعة الصناعة المصريّة، وفيها عدّة جامعات وكليّات، ويأتي في مقدّمتها جامعة المعهد التكنولوجي العالي، إضافة إلى كليّات وجامعات العاشر من رمضان. تأسيس مدينة العاشر من رمضان يعود تأسيس هذه المدينة إلى عام 1977 ميلادي، وذلك كان بناء على قرار رئاسيّ جمهوريّ يحمل الرقم 249 والذي أصدره آنذاك الرئيس المصري أنور السادات، وقد جرى تعديل على هذا القرار سنة
تمارين نحت الخصر

تمارين نحت الخصر

تمرين لفّ الجذع يمكن تطبيق تمرين الجذع (بالإنجليزية: Torso Twists) لنحت الخصر، وذلك من خلال الوقوف بشكل مستقيم على سطح مستوٍ مع جعل القدمين بمحاذاة عرض الكتفين، ثمّ تحريك الجذع إلى الجانب الأيسر ببطء وبدون مبالغة مع ثبات الفخذين قدر الإمكان، ثمّ التحرّك للجهة اليمنى، والحفاظ على استقامة الظهر وعدم انحنائه، ويجب تكرار التمرين 15 مرةً على كلّ جانب. تمرين السحق بطريقة الدراجة الهوائية يمكن تطبيق تمرين السحق بالدراجة الهوائية (بالإنجليزية: Bicycle Crunch) لنحت الخصر ، وذلك من خلال الاستلقاء على
العناية بالأطفال

العناية بالأطفال

العناية بالأطفال على الرغم من صغر أعمارهم وبساطة احتياجاتهم ما بين الأكل واللعب والنوم، إلّا أنّ الأمهات والآباء يقضون ساعات طويلة من أيّامهم في العناية بأطفالهم ورعايتهم وتوفير احتياجاتهم الأساسيّة والثانويّة المختلفة ضمن جوٍ أسريٍ آمن وسوي، حيث يبدؤون بتكريس حياتهم لأطفالهم منذ بدء الحمل إلى أن يصل أطفالهم إلى سنّ البلوغ حيث يصبحون قادرين على العناية بأنفسهم وتحمل المسؤوليّة، مع ذلك لا تتوقّف عناية الآباء والأمهات عند هذه المرحلة بل يتحولون فيما بعد إلى أدوار المراقبين من بعيد والناصحين
كيفية تحضير شطيطحة دجاج

كيفية تحضير شطيطحة دجاج

شطيطحة دجاج تُعدّ أكلة أو طبخة شطيطحة الدجاج من الأكلات التقليدية الشهيرة في بلاد المغرب العربي وخاصةً الجزائر، فهي أكلة لذيذة وشهيّة يصنعونها في المناسبات والجمعات العائلية. شطيطحة الدجاج ليست أكلةً صعبة ولكنّها تحتاج إلى دقّةٍ عالية لتحضيرها. شطيطحة الدجاج الجزائرية المكونات أربع قطع من الدجاج متوسطة الحجم أو دجاجة كاملة متوسطة الحجم مقطّعة إلى أربع قطع. كوب ونصف من عصير الليمون الطازج، نعصره ونُصفّيه جيداً. رأس من الثوم الجاف، متوسّط الحجم. ملعقة من الملح الناعم، ويفضّل أن يكون منخولاً من
كيفية تربية طائر الحسون

كيفية تربية طائر الحسون

الحسون هو من الطيور المغردة الصغيرة هي التي تعيش بشكل طبيعي في أوروبا وشمال أفريقيا وغرب ووسط آسيا و أمريكا، وهي تفضل العيش في الماكن المفتوحة والسهول المشجرة وعادة يبني عشه في الأشجار العالية. الحسون يفضل أكل البذور الصغيرة مثل بذور الأشواك و تفترس الحشرات الصغيرة و الهندباء. تربية طائر الحسون لها العناية الخاصة بهذا الطائر خصوصا في المنازل . رعاية و تربية طائر الحسون تكون حاسمة للوقاية من الأمراض و الإعداد الجيد وتحسين النتائج في المنافسة في سلالة الحسون . التغذية كيف يتغذى طائر الحسون و ما
موضوع تعبير عن دور المرأة في بناء المجتمع

موضوع تعبير عن دور المرأة في بناء المجتمع

يقول حافظ إبراهيم: الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ المرأة هي أساس تكوين المجتمع وتطوره، وأهم ركائز الأسرة وبنائها، فالمرأة هي نصف المجتمع بل المجتمع كله؛ فهي الطبيبة، والمعلمة، والمربية، ومصنع الرجال، وهي الأخت الحانية، والابنة المطيعة، والزوجة التي تسطر قصص العظام من الرجال، وقد كرّم الإسلام المرأة وأوصى بها، فقال نبينا الكريم :(استَوصوا بالنِّساءِ خيرًا فإنَّهنَّ عندَكُم عَوانٍ)، لقد
طريقة تنظيف وعمل الكابوريا

طريقة تنظيف وعمل الكابوريا

الكابوريا الكابوريا أو السلطعون أو السرطان هي أحد أنواع الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة قصيرات الذنب، وتشتهر بشكلٍ أساسي في المناطق الاستوائية، ولعل أهم ما يُميزها هو قوامها الطري، ومذاقها اللذيذ، وبإمكانية طهوها بمختلف الطرق، ويلجأ الكثير من الأفراد إلى شرائها مُنظفة من الأسواق، إلّا أنّه يُمكن تنظيفها في المنزل بخطواتٍ سهلةٍ سنذكرها في هذا المقا، كما سنذكر طريقة طبخه. طريقة تنظيف الكابوريا غسل الكابوريا تحت الماء الجاري جيداً للتخلص من الأوساخ والفضلات الموجودة عليها. فصل أيديه عن بعضها
طريقة عمل دجاج سوبريم

طريقة عمل دجاج سوبريم

سوبريم الدجاج سوبريم الدجاج هي من الطبخات التي يشتهر بها المطبخ الغربي، ويمكن تحضيرها بعدّة طرق وإضافة التوابل حسب الرغبة، وهي من الطبخات التي يطلبها الكثيرون من المطاعم لطعمها الشهي، ويتكوّن طبق السوبريم من الدجاج المقطّع أو المطحون الخالي من العظام مع الكريمان، ويمكن عمل الفطائر منها أو مع الخضار والصوص، وفي هذا المقال سنضع بين أيديكم طريقة تحضير سوبريم الدجاج بسهولة. المكونات كيلو غرام واحد من الدجاج المنظّف والمقطّع إلى مربعات. أربع ورقات من الغار. ثماني حبات من الهال. أربع قطع من الزنجبيل