من الذي علم الإنسان الدفن

من الذي علم الإنسان الدفن

الغراب علّم الإنسان الدّفن

لمَّا قَتَلَ قابيل أخاه هابيل -حيث كان هابيل هو أوَّل قتيلٍ من البشر على الأرض-؛ لم يدرِ قابيل ما يفعله بجثَّة أخيه، فبعث الله -عزَّ وجل- غرابين أمامه فاقتتلا فقتل أحدهما الآخر، ثمَّ قام الغراب بحفر حفرةٍ في التُّراب ودَفَن الغراب المقتول فيها، فقال ابن آدم الذي قتل أخاه كما ورد في القرآن الكريم في قوله -تعالى-: (يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ)، ففعل مثلما فعل الغراب ودفن أخاه، ثمَّ صار الدَّفن بعد ذلك سُنَّةً في بني آدم.

قصة قتل هابيل

القصة الثابتة في القرآن الكريم

الوارد في القرآن الكريم أنّ كلٍّ من قابيل وهابيل قدّما صدقة للتقرّب من الله، فتقبّلها الله من هابيل لصدقه وحسن نيّته، ولم يتقبّلها من قابيل لسوء نيّته، فغضب قابيل وقابل أخاه بالحسد، وقال له إنّه سيقتله، فوعظه هابيل وقال له: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّـهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)، وأرشده ونَصَحه عن سوء عاقبة ذلك، لكنّ قابيل لم يتّعظ بقول أخيه وقتله، والآيات التي تحدّثت عن قصة قتل هابيل هي في قوله -تعالى-: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّـهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ* لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ* إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ* فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

ودلّ الله -عزَّ وجل- قابيل ليدفن أخاه هابيل، وقد ورد ذلك في قول الله -تعالى-: (فَبَعَثَ اللَّـهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ)، وقد كان الدَّافع الأساسي الذي دفع قبيل لقتل أخيه هو الحسد ، ذلك أنّ الله -تعالى- تقبَّل من أخيه ولم يتقبَّل منه.

قصّة مشهورة لم تثبت في النصوص الشرعية

ويجدر بالذّكر أنّ المفسّرين أوردوا في كتبهم قصصاً مشهورة لذلك، لكنْ لم يرد عليها دليل في النصوص الشرعية، وهي أنّ الله -تعالى- أنزل آدم وزوجته من الجنَّة ، وكان من حِكمة الله -تبارك وتعالى- في ذلك بدء عمارة الأرض وتكاثر النسل البشريِّ، وحتى يعيش النَّاس وفق شرع الله -تعالى- متجنّبين وساوس الشَّيطان، ولتتحقَّق هذه الغاية أجاز الله -تعالى- لآدم أن يُزوّج أبنائه لبناته، فقد كانت زوجته حواء في كلِّ مرَّةٍ تحمل فيها تُنجنب ذكراً وأنثى، فكان يُزَوِّج الذكر المولود للأُنثى المولودة في الحمل الذي يليه، فأراد هابيل أن يتزوَّج أخت قابيل وكان اسمها وضيئة وكانت أجمل من توأمته.

ولكنَّ قابيل رفض وأراد أن يخالف أمر الله -تعالى- ويتزوّج هو بها، فأمره آدم أن يزوِّجه أخته وطلب من كلٍّ منهما أن يأتي بقربانٍ يقدِّمانه لله -تعالى-، وأيُّهما يتقبَّل الله -تعالى- قربانه فسيزوِّجه الفتاة التي يريدها، فقرَّب كلّ من هابيل وقابيل قرباناً لله، فقدمت نار حتى أكلت قربان قابيل وتركت قربان هابيل، فغضب قابيل وتوعَّد أخيه بالقتل، وأضمر له ذلك بحجَّة أنَّ أبيه دعا لأخيه أن يتقبَّل الله -تعالى- منه ولم يدعو له، وفي أحد الأيام تأخّر هابيل في الرعي، فأرسل إليه آدم أخاه لينظر في أمره، فلمَّا وصل إليه قال قابيل: تقبّل منك ولم يتقبّل مني، فردَّ هابيل: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّـهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)، فغضب قابيل وكانت بيده حديدة، فضرب رأس هابيل بها فوقع قتيلاً.

أهمية الدَّفن

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلم- قال: (مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، وكانَ معهُ حتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا ويَفْرُغَ مِن دَفْنِهَا، فإنَّه يَرْجِعُ مِنَ الأجْرِ بقِيرَاطَيْنِ، كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ)، فترْك الجُثّة بدون دفنها هو هتكٌ لحرمتها وسببٌ للأذى، فالدفن سنّة من سنن البشرية منذ عهد آدم -عليه السّلام-، وقال الله -عزَّ وجل- في كتابه: (ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ)؛ أي أكرمه وجعل له قبراً يُدفن فيه، حمايةً له من أن يبقى على الأرض فتأكله الحيوانات، وقد جعله الإسلام فرض كفايةٍ إذا قام به البعض سقط عن البقيَّة، وتَرْكه محرَّماً، وذلك أنَّ الميِّت إن تُرك على الأرض تُنتهك حرمته، وتضرُّ رائحة جيفته بالنَّاس، ثمَّ إنَّ الله -تعالى- قال: (مِنها خَلَقناكُم وَفيها نُعيدُكُم وَمِنها نُخرِجُكُم تارَةً أُخرى)، ومن إكرام الميِّت دفنه بجانب الصَّالحين.

مزيد من المشاركات
كم عدد سجدات سجود السهو

كم عدد سجدات سجود السهو

سجود السهو الخشوع والتركيز من الأمور المهمة في الصلاة، لقوله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ)،ولكن في بعض الأحيان يحدث أن يشرد المسلم خلال صلاته، مما يؤدي إلى نسيانه لبعض أفعال الصلاة وأقوالها، أو يشكّ فيها، ولتعويض ذلك يتوجب عليه القيام بسجود السهو، وهو السجود الذي يؤديه المصلي في آخر صلاته، قبل التسليم منها أو بعده، ليجبر الخلل والخطأ الذي حصل في صلاته. عدد سجدات سجود السهو سجود السهو سجدتان فقط، يقوم المصلي بأدائهما لتعويض الخلل الذي حدث في
مدينة برمنغهام

مدينة برمنغهام

مدينة برمنغهام تعتبر مدينة برمنغهام من المدن التاريخية في بريطانيا حيث تعود إلى حوالي 1500سنة، وبدأت في التطور تدريجياً حتى أصبحت الآن من أهم المدن البريطانية التي يزورها الملايين سنوياً، وفي هذا المقال سنتحدث عن المعالم السياحية، والفنادق، والمطاعم، والأسواق المتميزة في مدينة برمنغهام. الأماكن السياحية بيت خبرة القبة السماوية، يقدم المتحف العديد من الخدمات المدهشة حيث يمكن الجلوس في القبة والإطلالة على علم التنجيم، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المحركات البخارية. مدينة القوارب الثانية، وتعتبر
طرق مختلفة لعمل الجمبري

طرق مختلفة لعمل الجمبري

الجمبري إنَّ من أشهر وألذ المأكولات البحرية الجمبري ، أو ما يُعرف باسم القريدس، أو الروبيان وهو من أكثر المأكولات البحريّة تفضيلاً بين الناس، كما أنّه من أسهل الوجبات في الطهي والإعداد، ويتواجد الجمبري بأطوالٍ وأحجام مختلفة، وله أيضاً ألوان مختلفة، فمنه الوردي، والبني. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى طرق تبيّن كيفيّة تحضيره. الجمبري المحشي مدة التحضير 15 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكونات كيلوغرام من الجمبري حجم كبير. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. حبة كبيرة من البصل المفروم
مكونات الزهرة ووظائفها

مكونات الزهرة ووظائفها

أجزاء الزهرة ووظائفها يُمكن تعريف الزهرة (بالإنجليزية: Flower or Blossom or Bloom) بأنّها البُنية التناسلية الموجودة في داخل النباتات المزهرة، أي أنّ بنية الزهرة تضم الأعضاء التناسلية للنبات، وتكمُن وظيفة الزهرة في إنتاج البذور عن طريق عمليّة التكاثر، إذ تتطور أجزاء محددة من الزهرة بعد حدوث عمليّة الإخصاب فيها؛ لتتحول إلى ثمار تحتوي على البذور، وتمثّل البذور في بعض النباتات الجيل الجديد منها، وتشكّل البذور وسيلة تتمكن من خلالها بعض أنواع النباتات من الانتشار عبر أرجاء الطبيعة، ويُشار إلى أنّ
القانون الدولي الخاص

القانون الدولي الخاص

القانون الدولي الخاص هو نوع من أنواع القوانين الدولية، والذي يهدف إلى تطبيق قانون دولي خاص بالدول، ويرى بعض فقهاء القانون، بأنه: فرعٌ من الفروع القانونية التي تحتوي على مجموعة من الموضوعات، والأحكام التشريعية. من تعريفاته أيضاً، بأنه: مجموعة من النصوص القانونية التي تهدف إلى تنظيم التعامل بين الأفراد المحليين، والأجانب، بمعنى تحديد كيفية تطبيق القانون على مواطني الدولة، وعلى الأفراد الذين يأتون إليها من دول أخرى. يعود ظهور مصطلح القانون الدولي الخاص لعام 1834م، وتم تطبيقه لأول مرة في هولندا،
طريقة عمل الحمر

طريقة عمل الحمر

الحمر الحمر، أو التمر الهندي، أو العرديب كما يسمى في بعض البلدان العربية عبارة عن نبات من فصيلة البقوليات، يحتوي على العديد من العناصر المهمة للجسم، مثل: الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وتكون ثماره على شكل قرون صلبة في داخلها لبّ بني حامض المذاق، ويُصنع عصير منه عن طريق أخذ اللب، وعجنه، وعصره، كما يمكن تحضير صلصة منه، وتقديمها إلى جانب العديد من الأطباق؛ مثل: السمك، وثمار البحر، والبطاطا، وسوف نذكر في هذا المقال عدة وصفات لتحضير صلصة الحمر. عمل الحمر المكوّنات: علبة من الحمر أي التمر الهندي.
مواصفات ملعب كرة الطائرة الشاطئية

مواصفات ملعب كرة الطائرة الشاطئية

كرة الطائرة الشاطئية كرة الطائرة الشاطئية (بالإنجليزية: Beach volleyball) هي من أشهر الأنشطة الترفيهية في العالم وهي تحت رعاية منظمة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، وهي رياضة يتنافس فيها فريقان على ملعب رملي وكل فريق يتكون من لاعبين فقط، يفصل بينهما شبكة تكون مرتفعة، ويسعى كل فريق لجعل الكرة تضرب الأرض على جانب الخصم في الملعب، وعدم السماح للفريق الآخر بجعل الكرة تضرب الأرض على جانبك من الشبكة، ليربح الفريق الذي يحقق أكبر عدد من النقاط. مواصفات ملعب كرة الطائرة الشاطئية Beach volleyball لملعب
قوة الطرد المركزية للأرض

قوة الطرد المركزية للأرض

قوَّة الطرد المركزية ينص قانون نيوتن الثاني على أنَّ أي قوة محصلة تؤثر على جسم، تظهر عليه بشكل تسارع في حركته، فالقوة المحصلة الخطية تعطي تسارعاً خطياً، وكذلك القوة المركزية تعطي تسارعاً مركزياً والعكس صحيح. ويعرف التسارع المركزي بأنّه تغير سرعة الجسم الذي يسير بشكل دائري حول مركز للحركة ويبعد عن الجسم بمقدار يساوي نصف قُطر الدائرة التي يرسمها الجسم بحركته.ويسمى بهذا الاسم، لأنّ اتجاهها يكون بحيث يبعد أي يطرد الجسم عن مركز الدائرة التي يشكلها الجسم خلال حركته. ويمكن توضيح الفكرة بتجربة حبل