ملخص رواية مزرعة الحيوانات

ملخص رواية مزرعة الحيوانات

ملخص رواية مزرعة الحيوان

يروي جورج أوريول في هذه الرواية قصة خيالية لحيوانات تعيش في مزرعة السيد جونز، والذي يوصف بأنّه عديم الرحمة، وشديد القسوة، وتظهر قسوته من خلال استغلاله للحيوانات التي تعيش في المزرعة وإجبارها على العمل بجد ثمّ يسرق منتجات عملها، كما أنّه لا يقدر حياة تلك الحيوانات، ومن هنا فإنّ هذه الحيوانات تبدأ بالاحتجاج، ويخرج الخنزير بالقول إنّ عليهم أن يتخلصوا من تحكم البشر بهم، فتستعد حيوانات المزرعة للثورة ضد السيد جونز، ووتأخذ الخنازير بزمام الذلك باعتبار أنّ الخنازير هي أذكى الحيوانات في المزرعة، ويبدأ التمرد مبكراً حين ينسى السيد جونز أن يطعم الحيوانات.

تفلح الحيوانات بعد ذلك في الاستيلاء على المزرعة وطرد السيد جونز ورجاله منها، ثمّ تضع هذه الخنازير مبادئ عامة لتسير عليها الحيوانات ، ومن ذلك أنّ كل ما يمشي على ساقين يعتبر عدواً، أما الصديق هو كل من يمشي على أربع أو يملك أجنحة، كما يمنع على الحيوانات ارتداء الملابس أو النوم على السرير، أو شرب الكحول، أو قتل الحيوانات الاخرى، كما أنّ جميع الحيوانات متساوية، وقد بدأت الحيوانات بالتمثل للأوامر والعمل بجد وكفاءة لاستكمال الحصاد وإثبات أنفسهم، وأصبحت الخنازير أسياد المزرعة والمشرفين على الأعمال فيها، كما أنّهم يبدؤون بالاستيلاء على حصص أكبر من حصص غيرهم من التفاح والحليب، وحين تحتج الحيوانات على ذلك فإنّهم يحذرونهم من عودة السيد جونز إلى المزرعة.

بعد تمادي الخنازير في تعاملهم مع الحيوانات الأخرى، وظهور الصراع بين الخنازير أنفسهم، ومصادقة الخنازير للبشريين ومحاولة تقليهم والنوم على السرير ولبس الملابس، وتشببهم بالبشر، والتمييز الواضح بين الخنازير والحيوانات الأخرى، فإنّ الحيوانات تثور في وجههم مرة أخرى.

رواية مزرعة الحيوان

مزرعة الحيوان هي رواية للكاتب الإنجليزي جورج أوريول، والتي نشرت عام 1945م، وهي من أفضل مئة رواية عالمية، وترمز الرواية بوضوح إلى الثورة الروسية، تحت حكم جوزيف ستالين، والتي قامت بخداع الشعب، وانتهت الثورة بعد ذلك بعد ما أوصلت الشعب إلى النقيض من هدفها الأصلي، وهو العدالة الاجتماعية.

جورج أوريول

ولد جورج أوريول في الهند عام 1903م، وتوفي عام 1950م، واسمه الأصلي هو لاريك بلير، حاول أوريول أن يحول قناعاته السياسية إلى فن، ومن وراياته مزرعة الحيوان، وتحية كاتالوينا.

مزيد من المشاركات
خصائص المذهب المالكي

خصائص المذهب المالكي

التعريف بالمذهب المالكي يعود نسب المذهب المالكي إلى الإمام الكبير أنس بن مالك الأصبحي الذي وُلد في سنة 179 هجريًا على الرّاجح، وهو من أقدم المذاهب الأربعة وثانيهم، وتميّز الإمام مالك -رحمه الله- بالأخذ بالمدارس الأخرى غير المألوفة، ومن الأمثلة على ذلك: عمل أهل المدينة، ومن الجدير بالذّكر أنه تُوفّي في المدينة المنورة ودُفن فيها، بالإضافة إلى نشوء هذا المذهب وتطوّره فيها أيضًا. ثم انتشر مذهب الإمام مالك في الحجاز، ومن ثمّ ببغداد كثيرًا إلى انتهاء القرن الرابع، كما أنّه غلب هذا المذهب على أهل
أكبر مدينة في سلطنة عمان

أكبر مدينة في سلطنة عمان

مسقط أكبر مدينة في سلطنة عُمان تقع مدينة مسقط في محافظة مسقط في سلطنة عُمان، ويتحدد موقعها على خط عرض 23.61 وخط طول 58.59، وترتفع سبعة أمتار عن مستوى سطح البحر،، ويصل عدد السكان في مدينة مسقط إلى حوالي 1،560،330 نسمة، مما يجعلها المدينة الأكثر ازدحاماً بالسكان في البلاد، وتبلغ الكثافة السكانية فيها حوالي 450 فرداً لكل كيلومتر مربع. مدينة مسقط مدينة مسقط هي عاصمة سلطنة عُمان ، وتقع على ساحل خليج عُمان، وهي محاطة بمجموعة من الجبال البركانية، وتتصل المدينة ببعضها عن طريق الطرق البرية من الغرب إلى
زوجة سيدنا ابراهيم

زوجة سيدنا ابراهيم

سارة سارة هي أم الأنبياء ، أي أم سيدنا إسحاق، والأنبياء من سلالته أي يعقوب والأسباط، وهي ابنة عم سدينا إبراهيم عليه السلام، فوالدها هاران أخ والد سيدنا إبراهيم عليه السلام تارخ والذي تقول الروايات أنّه كان ملك حرّان من أرض بابل، خرجت مع زوجها نبي الله إبراهيم إلى بلاد الشام وحطوا في حبرون جنوب بيت المقدس، انتقلوا بعدها إلى مصر بعد أن مرت عليهم أيام ضنك وجفاف في فلسطين، ثمّ عاد إبراهيم عليه السلام إلى فلسطين بعد أن أغناه الله تعالى، وقد أنجبت سارة ابنها إسحاق عليه السلام بعد ثلاث عشرة سنة من
شخصيات رواية الحرافيش

شخصيات رواية الحرافيش

شخصيات رواية الحرافيش تتكون رواية الحرافيش من 10 حكايات، وفيما يأتي عرض للشخصيّات في الرواية في كلّ حكاية: شخصيات الحكاية الأولى: عاشور الناجي تدور أحداث قصة عاشور الناجي حول موضوع التنافس بين الرجال على الفتوات والسلطة في إحدى الحارات المصرية، وشخصيات القصة هي كالآتي: عاشور الناجي: وهو الشخصية الرئيسية. زينب: ابنة المعلم زين الناطوري وزوجة ناجي الأولى. فلة: وهي فتاة حانة درويش زيدان، وزوجة ناجي الثانية. حسب الله: ابن زينب. رزق الله: ابن زينب. هبة الله: ابنة زينب. شمس الدين: ابن فلة. عم حميدو:
أكبر مدينة في فلسطين

أكبر مدينة في فلسطين

فلسطين تعتبر دولة فلسطين واحدة من أقدم الدّول على مر التاريخ، وهي تلك المساحة الممتدة على نحو 26.990كم في الجزء الجنوبي من المناطق الساحلية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى غور نهر الأردن لتتحد مع الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام، وتشغل فلسطين موقعاً مميزاً في أواسط منطقة الشرق الأوسط الواصلة بين الغرب الآسيوي والشمال الأفريقي. تعد فلسطين ممراً تاريخياً للأديان والثقافات والتجارة والسياسة، وتحتضن عدداً من المدن التاريخية والدينية في كنفها، وفي مقدمتها عاصمتها مدينة القدس الشريفة، التي
آثار ومخاطر طرق غسيل الأموال

آثار ومخاطر طرق غسيل الأموال

غسيل الأموال غسل الأموال أو تبييض الأموال هو عملية يتمّ من خلالها جعل الأموال المحرمة حلال بهدف الاستفادة من هذه الأموال وحرية التصرف فيها سواء كان ذلك بإيداعها أو نقلها أو استثمارها أو التلاعب فيها، وهناك أوجه كثيرة من غسيل الأموال قد نشاهدها في حياتنا اليومية، مثل: زراعة المواد المخدرة، والاختلاس، والنصب، وغيرها الكثير، وبعد كسب المال غير المشروع يتم استغلاله واستثماره في أعمال أخرى مشروعة كي تخفي المصدر الحقيقي، وهذا النوع الأول من غسل الأموال، أمّا النوع الثاني والذي يسمّى غسل الأموال
أبيات قيس في ليلى

أبيات قيس في ليلى

هوى صاحبي ريح الشمال إذا جرت هوى صاحبي ريح الشمال إذا جرت وأهوى لنفسي أن تهب جنوب فويلي على العذال ما يتركونني بِغمِّي، أما في العَاذِلِين لبِيبُ يقولون لو عزيت قلبك لا رعوى فَقلْتُ وَهَلْ لِلعَاشقِينَ قُلُوبُ دعاني الهوى والشوق لما ترنمت هَتُوفُ الضُّحَى بَيْنَ الْغُصُونِ طرُوبُ تُجَاوِبُ وُرْقاً إذْ أصَخْنَ لِصَوْتِهَا فَكُلٌّ لِكُلٍّ مُسْعِدٌ وَمُجيبُ فقلت حمام الأيك مالك باكياً أَفارَقْتَ إلْفاً أَمْ جَفاكَ حَبِيبُ تذكرني ليلى على بعد دارها وليلى قتول للرجال خلوب وقد رابني أن الصبا لا
حكم قص الحواجب

حكم قص الحواجب

حكم قص الحواجب عند جمهور العلماء اتَّفق الفقهاء على حرمة نتف الحواجب؛ للحديث الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَعَنَ اللَّهُ الواشِماتِ والمُسْتَوْشِماتِ، والمُتَنَمِّصاتِ، والمُتَفَلِّجاتِ لِلْحُسْنِ، المُغَيِّراتِ خَلْقَ اللَّهِ)، بينما تنوَّعت آراء الفقهاء في حكم قصِّ أو حفِّ الحاجب ، كما يأتي: ذهب المالكيَّة والشَّافعيَّة إلى أنَّ حفَّ الحاجب يدخل في النتف المنهيِّ عنه في الحديث السَّابق. ذهب الحنابلة إلى جواز الحفِّ والحلق، وأنَّ الحديث نهى عن النتف فقط دون الحفِّ والحلق. وذهب