أبيات شعر في المدح

أبيات شعر في المدح

قصيدة لأمدحن بني المهلب مدحة

يقول الفرزدق:

لأمْدَحَنّ بَني المُهَلَّبِ مِدْحَةً

غَرّاءَ ظَاهِرَةً على الأشْعَارِ

مِثْلَ النّجُومِ، أمامَها قَمَرٌ لهَا

يجلو الدُّجى وَيُضِيءُ لَيلَ السارِي

وَرِثوا الطِّعانَ عن المُهلّبِ وَالقِرَى

وَخَلائِقاً كَتَدَفّقِ الأنْهَارِ

أمّا البَنُونَ، فإنّهُمْ لمْ يُورَثُوا

كَتُرَاثِهِ لِبَنِيهِ يَوْمَ فَخَارِ

كلَّ المكارِمِ عَن يَديهِ تَقَسّموا

إذْ ماتَ رِزْقُ أرَامِلِ الأمْصَارِ

كانَ المُهَلّبُ للعِرَاقِ سَكِينَةً،

وَحَيَا الرّبِيعِ وَمَعْقِلَ الفُرَّارِ

كَمْ مِنْ غِنىً فَتَحَ الإلَهُ لهم بهِ

وَالخَيْلُ مُقْعِيَةٌ على الأقْتَارِ

وَالنَّبلُ مُلجَمَةٌ بِكُلّ مُحَدرَجٍ

منْ رِجلِ خاصِبَةٍ من الأوْتارِ

أمّا يَزِيدُ، فإنّهُ تَأبَى لَهُ

نَفْسٌ مُوَطَّنَةٌ على المِقْدَارِ

وَرّادَةٌ شُعَبَ المَنِيّةِ بِالقَنَا،

فَيُدِرُّ كُلُّ مُعَانَدٍ نَعّارِ

شُعَبَ الوَتِينِ بِكُلّ جائِشَةٍ لهَا

نَفَثٌ يَجيشُ فَماهُ بالمِسْبارِ

وَإذا النفوسُ جشأنَ طامنَ جأشهَا

ثِقَةً بِهَا لحِمَايَةِ الأدْبَارِ

إني رَأيْتُ يَزيِدَ عِنْدَ شَبَابِهِ

لَبِسَ التّقَى، وَمَهَابَةَ الجَبّارِ

مَلِكٌ عَلَيْهِ مَهَابَةُ المَلِكِ التقى

قَمَرُ التّمامِ بهِ وَشَمْسُ نَهارِ

وَإذا الرّجالُ رَأوْا يَزِيدَ رَأيتَهُمْ

خُضُعَ الرّقاب نَوَاكِسَ الأبصَارِ

لأغَرَّ يَنْجَابُ الظّلامُ لِوَجْهِهِ

وَبهِ النّفوسُ يَقَعنَ كلَّ قَرَارِ

أيَزِيدُ إنّكَ للمُهَلّبِ أدْرَكَتْ

كَفّاك خَيْرَ خَلائِقِ الأخْيَارِ

مَا مِنْ يَدَيْ رَجُلٍ أحَقّ بما أتَى

من مَكُرماتِ عَظايمِ الأخطارِ

مِنَ ساعِدَينِ يَزِيدَ يَقدَحُ زَندَه

كَفّاهُما وَأشَدّ عَقْدِ جِوَارِ

وَلَوَ أنّهَا وُزِنَتْ شَمَامِ بِحِلْمهِ

لأمَالَ كُلَّ مُقِيمَةٍ حَضْجَارِ

وَلَقَدْ رَجَعتَ وَإنّ فارِسَ كُلَّها

مِنْ كُرْدِها لخوَائِفُ المُرّارِ

فَتَرَكْتَ أخْوَفَها وَإنّ طَرِيقَها

لَيَجُوزَهُ النّبَطيُّ بِالقِنْطارِ

أمّا العرَاقُ فلمْ يكُنْ يُرْجَى بهِ،

حَتى رَجَعْتَ، عَوَاقِبُ الأطْهارِ

فَجَمَعتَ بَعْدَ تَفَرّقٍ أجنادَهُ

وَأقَمْتَ مَيْلَ بِنَائِهِ المُنْهَارِ

وَلْيَنزِلَنّ بجِيلِ جَيْلانَ الّذِي

تَرَكَ البُحَيْرَةَ، مُحصَدَ الأمْرَارِ

جَيشٌ يَسيرُ إلَيهِ مُلتمِسَ القِرَى

غَصْباً بِكُلّ مَسَوَّمٍ جَرّارِ

لَجِبٍ يَضِيقُ به الفضَاءُ إذا غدَوْا

وَأرَى السّمَاءَ بِغَابَةٍ وَغُبَارِ

فِيه قَبائِلُ مِنْ ذَوِي يَمَنٍ لَهُ

وَقُضَاعَةَ بنِ مَعَدّها وَنِزَارِ

وَلَئنْ سَلِمتَ لتَعطِفنّ صُدورَها،

للتُّرْكِ، عِطْفَةَ حَازِمٍ مِغْوَارِ

حَتى يَرَى رَتْبِيلُ مِنْهَا غَارَةً

شَعْوَاءَ غَيْرَ تَرَجّم الأخْبَار

وَطِئَتْ جِيادُ يَزِيدَ كُلَّ مَدينَةٍ

بَينَ الرُّدُومِ وَبَينَ نَخلِ وَبارِ

شُعْثاً مُسَوَّمَةً، عَلى أكْتَافِهَا

أُسْدٌ هَوَاصِرُ للكُمَاةِ ضَوَارِ

ما زَالَ مُذْ عَقَدَتْ يَداهُ إزَارَهُ

فَدَنَا فأدرَكَ خَمسَةَ الأشْبَارِ

يُدني خَوَافقَ من خَوَافقَ تَلتَقي

في كُلّ مُعتَبَطِ الغُبارِ مُثَارِ

وَلَقَدْ بَنى لبَني المُهَلّبِ بَيتَهمْ

في المَجدِ أطوَلُ أذرُعٍ وَسَوَارِي

بُنِيَتْ دَعَائِمُهُ على جَبَلٍ لهمْ

وَعلَتْ فَوَارِعُهُ على الأبْصَارِ

تَلقَى فَوَارِسَ للعَتِيكِ كأنّهُمْ

أُسْدٌ قَطَعْنَ سَوَابِلَ السُّفّارِ

ذَكَرَينِ مُرْتَدِفَينِ كُلّ تَقَلّصٍ

ذَكَرٍ شَديدِ إغارَةٍ الإمْرَارِ

حَملوا الظُّباتِ على الشؤون وأقسموا

لَيُقنِعُنّ عِمَامَةَ الجَبّارِ

صَرَعوهُ بيْنَ دكادِكٍ في مَزْحَفٍ

للخَيْلِ يُقحِمُهُنّ كلَّ خَبارِ

مُتَقَلّدي قَلَعِيّةٍ وَصَوَارِمٍ

هندِيّةٍ، وَقَدِيمَةِ الآثَارِ

وَعَوَاسِلٍ عَسْلَ الذّئابِ كأنّها

أشْطَانُ بَائِنَةٍ مِنَ الآبَارِ

يَقصِمنَ إذْ طَعَنوا بها أقَرانَهُمْ

حَلَقَ الدّرُوعِ وَهنّ غَيرُ قِصَارِ

تَلْقَى قَبَائِلَ أُمِّ كُل قَبِيلَةٍ

أُمُّ العَتِيكِ بِنَاتِقٍ مِذْكَارِ

ولَدَتْ لأزْهَر كلَّ أصْيَدَ يَبتني

بالسّيفِ يَوْمَ تَعانُقٍ وَكِرَارِ

يَحمي المكارِمَ بِالسّيوفِ إذا عَلا

صَوْتُ الظُّباتِ يُطِرْنَ كُلَّ شرَارِ

مِنْ كلّ ذاتِ حَبَائِكٍ وَمُفَاضَةٍ

بَيْضَاءَ سَابِغَةٍ على الأظْفَارِ

إنّ القُصُورَ بجِيلِ جَيلانَ الّتي

أعْيَتْ مَعاقِلُهَا بَني الأحْرَارِ

فُتِحَتْ بسَيفِ بَني المُهَلّبِ، إنّها

لله عادَتُهُمْ على الكُفّارِ

غَلَبوا بأنّهمُ الفَوَارِسُ في الوَغَى

والأكْثَرُونَ غَداةَ كُلِّ كِثارِ

وَالأحلَمونَ إذا الحُلومُ تهَزْهزَتْ

بالقَوْمِ لَيسَ حُلُومُهُمْ بِصغارِ

وَالقائِدُونَ إذا الجِيادُ تَرَوّحَتْ

وَمَضَينَ بَعد وَجىً على الحِزْوَارِ

حتى يَرِعْنَ وَهُنّ حَوْلَ مُعَمَّمٍ

بالتّاجِ في حَلَقِ المُلوكِ نُضَارِ.

قصيدة مديحك خير مدح المادحينا

يقول إبراهيم الأسود:

مديحك خير مدح المادحينا

وشكرك واجب ديناً ودينا

كأنا والقوافي زاهرات

نفوق بها نظام الاولينا

وصغنا في مديحك من نجوم

سوائر مثلها عقداً ثمينا

ولكنا وان فقنا الاوالي

ووصفك فاق وصف الواصفينا

فلم نبلغ مدى لك في الاعالي

فانا عن مداك مقصرونا

ملأت جوانب الدنيا وقاراً

وكم علمتنا الحق المبينا

فلولا نور علمك ما اهتدينا

ولولا غيث فضلك ما روينا

نزلت بمنزل الارواح منا

وحل الرفق يوم حللت فينا

وكنت على الزمان لنا معيناً

وكان نداك للعافي معينا

الا سرح لحاظك في سراة

اليك لقد سعوا متيمنينا

تر الابصار حولك شاخصات

وهم غير الرضى لا يبتغونا

بنو لبنان هزّهم اشتياق

فطافوا في حماك مسلمينا

كما خفت بنو بيروت تبغي

رضاك فمد نحوهم اليمينا

فدم للبطركية بدر ثم

ولم تبرح لها حصناً حصينا.

قصيدة أعيذك من هجاء بعد مدح

يقول الشريف الرضي:

أُعِيذُكَ مِنْ هِجَاءٍ بَعْدَ مَدْحِ

أُعِيذُكَ مِنْ هِجَاءٍ بَعْدَ مَدْحِ

فعذني من قتال بعد صلح

منحتك جل أشعاري فلما

ظفرت بهن لم أظفر بمنح

كبَا زَنْدِي بحَيْثُ رَجَوْتُ مِنْهُ

مساعدة الضياء فخاب قدح

وكنت مضافري فثلمت سيفي

وكنت معاضدي فقصفت رمحي

وكنت ممنعاً فاذل داري

دخولك ذل ثغر بع فتح

فيا ليثاً دعوت به ليحمي

حماي من العدى فاجتاح سرحي

وَيَا طِبّاً رَجَوْتُ صَلاحَ جِسْمي

بكَفّيْهِ، فَزَادَ بَلاءَ جُرْحي

ويا قمراً رجوت السير فيه

فَلَثّمَهُ الدُّجَى عَنّي بِجِنْحِ

سأرمي العزم في ثغر الدياجي

واحدو العيس في سلم وطلح

لبِشرِ مُصَفَّقِ الأخْلاقِ عَذْبٍ

وجود مهذب النشوات سمح

وَقُورٍ مَا استَخَفّتُهُ اللّيَالي

وَلا خَدَعَتْهُ عَنْ جِدٍّ بِمَزْحِ

اذا ليل النوائب مد باعاً

ثَنَاهُ عَنْ عَزِيمَتِهِ بِصُبْحِ

وان ركض السؤال الى نداه

تَتَبّعَ إثْرَ وَطْأتِهِ بِنُجْحِ

وَأصْرِفُ هِمّتي عَنْ كُلّ نِكْسٍ

أمَلَّ عَلى الضّمَائِرِ كُلَّ بَرْحِ

يهددني بقبح بعد حسن

وَلَمْ أرَ غَيْرَ قُبْحٍ بَعْدَ قُبْحِ.

قصيدة مدح الأمير فتى شهابٍ خالد

يقول إبراهيم الأسود:

مدح الأمير فتى شهابٍ خالد

سأزين فيه ما حييت قصائدي

متفرع من دوحة كم أنجبت

من أروع حر كريم ماجد

من بيت مخزوم وهم من نبغة

قرشية تعزى لخير محاتد

تمشي أواخرها على خطوات ما

شاد الأوائل من علا ومحامد

آثارهم يروي الزمان حديثها

وهو الصحيح وما لها من جاحد

ورثوا الأمارة كابراً عن كابر

والألمعية طارفاً عن تالد

إن كان في ذا العصر خالدهم فكم

فيهم فتى جم الفخار كخالد

سل عنه لبناناً فكم من شاكر

فيه صنائعه وكم من حامد

وإذا سألت البرلمان فكم ترى

منه على أخلاقه من شاهد

يجلو بحكمته وصائب رأيه

فيه ظلام مصادر وموارد

أحببت منه كاللجين شمائلاً

ومآثراً كلئالئ وفراقد.

قصيدة لقينا يوم صهباء سريه

يقول عنترة بن شداد:

لَقينا يَومَ صَهباءٍ سَرِيَّه

حَناظِلَةً لَهُم في الحَربِ نِيَّه

لَقيناهُم بِأَسيافٍ حِدادٍ

وَأُسدٍ لا تَفِرُّ مِنَ المَنِيَّه

وَكانَ زَعيمُهُم إِذ ذاكَ لَيثاً

هِزَبراً لا يُبالي بِالرَزِيَّه

فَخَلَّفناهُ وَسطَ القاعِ مُلقىً

وَها أَنا طالِبٌ قَتلَ البَقِيَّه

وَرُحنا بِالسُيوفِ نَسوقُ فيهِم

إِلى رَبَواتِ مُعضِلَةٍ خَفِيَّه

وَكَم مِن فارِسٍ مِنهُم تَرَكنا

عَلَيهِ مِن صَوارِمِنا قَضِيَّه

فَوارِسُنا بَنو عَبسٍ وَإِنّا

لُيوثُ الحَربِ ما بَينَ البَرِيَّه

نُجيدُ الطَعنَ بِالسُمرِ العَوالي

وَنَضرِبُ بِالسُيوفِ المَشرَفِيَّه

وَنُنعِلُ خَيلَنا في كُلِّ حَربٍ

مِنَ الساداتِ أَقحافاً دَمِيَّه

وَيَومَ البَذلِ نُعطي ما مَلَكنا

مِنَ الأَموالِ وَالنِعَمِ البَهِيَّه

وَنَحنُ العادِلونَ إِذا حَكَمنا

وَنَحنُ المُشفِقونَ عَلى الرَعِيَّه

وَنَحنُ المُنصِفونَ إِذا دُعينا

إِلى طَعنِ الرِماحِ السَمهَرِيَّه

وَنَحنُ الغالِبونَ إِذا حَمَلنا

عَلى الخَيلِ الجِيادِ الأَعوَجِيَّه

وَنَحنُ الموقِدونَ لِكُلِّ حَربٍ

وَنَصلاها بِأَفئِدَةٍ جَرِيَّه

مَلَأنا الأَرضَ خَوفاً مِن سَطانا

وَهابَتنا المُلوكُ الكِسرَوِيَّه

سَلوا عَنّا دِيارَ الشامِ طُرّاً

وَفُرسانَ المُلوكِ القَيصَرِيَّه

أَنا العَبدُ الَّذي بِدِيارِ عَبسٍ

رَبيتُ بِعِزَّةِ النَفسِ الأَبِيَّه

سَلوا النُعمانَ عَنّي يَومَ جاءَت

فَوارِسُ عُصبَةِ النارِ الحَمِيَّه

أَقَمتُ بِصارِمي سوقَ المَنايا

وَنِلتُ بِذابِلي الرُتَبَ العَلِيَّه

قصيدة بسيفك يعلو الحق والحق أغلب

يقول أحمد شوقي:

بِسَيفِكَ يَعلو الحَقُّ وَالحَقُّ أَغلَبُ

وَيُنصَرُ دينُ اللَهِ أَيّانَ تَضرِبُ

وَما السَيفُ إِلّا آيَةُ المُلكِ في الوَرى

وَلا الأَمرُ إِلّا لِلَّذي يَتَغَلَّبُ

فَأَدِّب بِهِ القَومَ الطُغاةَ فَإِنَّهُ

لَنِعمَ المَرَبي لِلطُغاةِ المُؤَدِّبُ

وَداوِ بِهِ الدولاتِ مِن كُلِّ دائِها

فَنِعمَ الحُسامُ الطِبُّ وَالمُتَطَبِّبُ

تَنامُ خُطوبُ المُلكِ إِن باتَ ساهِراً

وَإِن هُوَ نامَ اِستَيقَظَت تَتَأَلَّبُ

أَمِنّا اللَيالي أَن نُراعَ بِحادِثٍ

وَأَرمينيا ثَكلى وَحَورانَ أَشيَبُ

وَمَملَكَةُ اليونانِ مَحلولَةُ العُرى

رَجاؤُكَ يُعطيها وَخَوفُكَ يُسلَبُ

هَدَدتَ أَميرَ المُؤمِنينَ كَيانَها

بِأَسطَعَ مِثلِ الصُبحِ لا يَتَكَذَّبُ

وَمازالَ فَجراً سَيفُ عُثمانَ صادِقاً

يُساريهِ مِن عالي ذَكائِكَ كَوكَبُ

إِذا ما صَدَعتَ الحادِثاتِ بِحَدِّهِ

تَكَشَّفَ داجي الخَطبِ وَاِنجابَ غَيهَبُ

وَهابَ العِدا فيهِ خِلافَتَكَ الَّتي

لَهُم مَأرَبٌ فيها وَلِلَّهِ مَأرَبُ

سَما بِكَ يا عَبدَ الحَميدِ أُبُوَّةٌ

ثَلاثونَ خُضّارُ الجَلالَةِ غُيَّبُ

قَياصِرُ أَحياناً خَلائِفُ تارَةً

خَواقينُ طَوراً وَالفَخارُ المُقَلَّبُ

نُجومُ سُعودِ المَلكِ أَقمارُ زُهرِهِ

لَوَ اَنَّ النُجومَ الزُهرَ يَجمَعُها أَبُ

تَواصَوا بِهِ عَصراً فَعَصراً فَزادَهُ

مُعَمَّمُهُم مِن هَيبَةٍ وَالمُعَصَّبُ

هُمُ الشَمسُ لَم تَبرَح سَماواتِ عِزِّها

وَفينا ضُحاها وَالشُعاعُ المُحَبَّبُ

نَهَضتَ بِعَرشٍ يَنهَضُ الدَهرُ بِهِ

خُشوعاً وَتَخشاهُ اللَيالي وَتَرهَبُ

مَكينٍ عَلى مَتنِ الوُجودِ مُؤَيَّدٍ

بِشَمسِ اِستِواءٍ مالَها الدَهرَ مَغرِبُ

تَرَقَّت لَهُ الأَسواءُ حَتّى اِرتَقَيتَهُ

فَقُمتَ بِها في بَعضِ ما تَتَنَكَّبُ

فَكُنتَ كَعَينٍ ذاتِ جَريٍ كَمينَةٍ

تَفيضُ عَلى مَرِّ الزَمانِ وَتَعذُبُ

مُوَكَّلَةٍ بِالأَرضِ تَنسابُ في الثَرى

فَيَحيا وَتَجري في البِلادِ فَتُخضِبُ

فَأَحيَيتَ مَيتاً دارِسَ الرَسمِ غابِراً

كَأَنَّكَ فيما جِئتَ عيسى المُقَرَّبُ

وَشِدتَ مَناراً لِلخِلافَةِ في الوَرى

تُشَرِّقُ فيهِم شَمسُهُ وَتُغَرِّبُ

سَهِرتَ وَنامَ المُسلِمونَ بِغَبطَةٍ

وَما يُزعِجُ النُوّامَ وَالساهِرُالأَبُ
7الآداب
مزيد من المشاركات
كيف أطبخ الكرفس

كيف أطبخ الكرفس

الكرفس إنّ الكرفس هو نبات ينمو بشكل رئيسي في بلاد الشام، وتركيا، والمغرب العربي، وقبرص، والعديد من المناطق الموجودة في أوروبا، ويمكن أكله مفروماً نيئاً مع السلطة أو مع الطبخ، كما يمكن أن يعلك بالأسنان، وهو شبيه بالبقدونس ويمكن أن يستخدم كبديل عنه في بعض الأكلات، كما يمكن تناوله بشكل منفرد دون طبخه على النار. فتة الكرفس باللحم المكوّنات كيلوغرام من شقف لحمة الخروف. ملعقة كبيرة من السمنة. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسمر. ملعقة صغيرة من الملح. بصلة كبيرة مفرومة ناعماً. ربع ملعقة صغيرة من القرفة.
مدينة بهلاء

مدينة بهلاء

مدينة بهلاء بهلاء واحدة من أهمّ الواحات التابعة لسلطنة عُمان، حيث تمتاز بأفلاجها ونخيلها الكثيف، وخليط مجموعة من العناصر البيئية فيها هيأ لسكان السلطنة الظروف المناسبة لممارسة أنشطتهم فيها، فهي واحة من النخيل، محاطة بسور دفاعي، وبداخلها عدّة حارات يوجد لكلٍ منها مداخل خاصّة، تساعد على الدخول إليها والخروج منها، حيث يبلغ عدد الحارات فيها حوالي ثماني عشرة حارة، وبسبب التطورات الحاصلة حولنا في جميع المجالات، فقد فقدت الكثير من حاراتها أصالتها وحضارتها، وعلى المستوى العلمي تشتهر المدينة بتخريجها
أسباب ظهور النمل في البيت

أسباب ظهور النمل في البيت

النمل يعرف النمل على أنّه نوعٌ من أنواع الحشرات الاجتماعيّة غير المؤذية، والتي تعيش على شكل مجموعاتٍ كبيرةٍ في مستعمراتٍ خاصّة، تقوم ببنائها،و قد يصل عددها إلى الملايين، وتكوّن مملكة النمل من ملكةٍ وأحياناً أكثر من واحدة، بالإضافة إلى الذكور المسؤولين عن عملية الإخصاب، والنمل العامل العقيم، ويقسم جسم النملة إلى أربعة أقسام رئيسيّة، والتي تشمل: الرأس، والصدر، والبطن، وقرني الاستشعار، ويعيش النمل في كلّ الأماكن وبمختلف الظروف، إلّا أنّها لا تعيش في قارة أنتاركتيكا وبعض الجزر النائية غير
طريقة الكنافة بالسميد

طريقة الكنافة بالسميد

الكنافة تعتبر الكنافة من أشهى أنواع الحلويات الشرقية التي تُحضر بشكلٍ كبير في فلسطين، وسوريا، ومصر، والعراق، والعديد من الدول العربية الأخرى؛ حيث تُعد من الحلويات الدارجة في مختلف المواسم، وخاصة في شهر رمضان الكريم، كما تُقدم في الكثير من المناسبات والحفلات، وتُحضر بطرق متنوعة، منها: الكنافة بالقشطة، أو بالجبن، أو بالكريمة، أو بالمكسرات، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق عمل الكنافة بالسميد. الكنافة بالسميد المكوّنات مكوّنات العجينة: ثلاثة أكواب من السميد. كوب من السكر الناعم. كوب وربع من السمن.
عدد سكان تركيا

عدد سكان تركيا

عدد سكان تركيا وصل العدد الإجمالي لسكان تركيا إلى ما يُقارب 87,025,195 نسمة، وفقًا لآخر إحصائيات تعداد السكان في عام 2023 م، وفيما يأتي معلومات أخرى حول عدد سكان تركيا: تضم مدينة إسطنبول أكبر عدد من السكان في تركيا، حوالي 14,804,116 نسمة. يُشكل عدد سكان تركيا 1.08% تقريبًا من إجمالي عدد سكان العالم . تبلغ الكثافة السكانية في تركيا حوالي 110 نسمًة/ كم². يُعيش حوالي 75.7% تقريبًا من سكان تركيا في المناطق الحضريّة والحديثة. يبلغ متوسط أعمار السكان في تركيا حوالي 31.5 عام. يبلغ عدد السكان الذين
مميزات شبكة الجيل الثالث

مميزات شبكة الجيل الثالث

مميزات شبكة الجيل الثالث تقدّم شبكة الجيل الثالث نقلاً أكفأ للبيانات، مما يسهل استعمال مقاطع الفيديو والتطبيقات ذات الترددات العالية. رفعت جودة وكفاءة الوسائط المتعددة في الهواتف الخليوية المحمولة. توفّر الاتصالات اللاسلكية الأسهل والأكثر سرعةً. عمل التطوّر في البيانات الخاصة بالجيل الثالث على تسهيل انتشار التطبيقات الحديثة مثل مشاهدة التلفاز عن بعد ومؤتمرات الفيديو. أتاحت الوصول لمواقع الويب باستخدام الهواتف المحموله هذا الأمر الذي فتح الطريق لانتشار استخدام الهواتف الذكية نظراً لاحتواءها على
كيف تكتشف ذاتك

كيف تكتشف ذاتك

اكتشاف الذات قبل أن يقوم أيّ مديرٍ أو مدرب أو معلّمٍ أو أيّ شخصٍ على الإطلاق بالاستثمار في شخصٍ آخر فإنّه يفهم طبيعته ويعرف نقاط قوته وضعفه وشخصيته، وهذا هو الأمر الذي لا يعي أهميته العديدون عندما يأتي الوقت ليستثمر الشخص في نفسه، فكلّ خطوةٍ تخطوها وكلّ فعلٍ تقوم به هو في الواقع استثمارٌ تستثمره في نفسك وستحصد نتيجته في يومٍ من الأيام سواءً كانت هذه النتيجة سلبيةً أم إيجابية، ولكن كيف لك أن تستثمر في نفسك إن لم تعلم من أنت، فالعديدون يعيشون حياتهم بأكملها ولا يعرفون من هم في الحقيقة، ما هي
كم تحتاج بطارية السيارة للشحن

كم تحتاج بطارية السيارة للشحن

كم تحتاج بطارية السيارة للشحن تتنوع قدرة التخزين للبطاريات من واحدة إلى الأخرى وبالتالي يتفاوت الزمن اللازم لشحن البطارية بالكامل، لكن تتراوح معدل سعة البطاريات الخاصة بالسيارة لـ 48 أمبير، أي أنّها إن تعرضت لحمل مقداره 2 أمبير سيؤدي إلى تفريغ البطارية بالكامل بزمن مقداره 24 ساعة، وكذلك الأمر عند شحن البطارية، فعند شحن البطارية بشاحن يقدم 2 أمبير سوف يتطلب ذلك يوماً كاملاً لشحنها بالكامل، كما تختلف شواحن البطاريات أيضاً، إذ يوجد بعض الشواحن المنزلية تقدم 3 أمبير، وهناك أنواع أخرى تقدم 6 أمبير