أبيات شعر غزل

أبيات شعر غزل

قمر أعار الصبح حسن تبسم

يقول ابن رواحة الحموي:

قمرٌ أَعار الصُّبْحَ حُسنَ تَبَسُّمِ

وأَعار منه الغصنَ لِينَ تَأَوُّدِ

واخْضَرَّ شارِبُه فبان لغُلَّتي

منه اخضِرارُ الرَّوْض حَوْلَ المَوْرِد

ومتى يُباحُ لعاشقيه مُقَبَّلٌ

كالدُّرِّ في الياقوت تَحْتَ زَبَرَجْدَ

يا ساحر الطرف ليلى ما له سحر

يقول ابن النطروني:

يا ساحرَ الطرف لَيلى ما له سَحَرُ

وقد أضرَّ بجَفني بعدك السَهرُ

ولستُ أدري وَقد صوَّرتُ شخصك في

قَلبي المشوقِ أشمسٌ أنت أم قَمرُ

ما صوَّر اللَه هذا الحُسن في بَشَر

وكان يُمكن ألّا تُعبَدَ الصُور

أنت الذي نَعِمت عَيني بِرُؤيته

لأنها شقيت من بَعدها الفِكَر

أموتُ وجداً ومالي منك مَرحمةٌ

وكم حَذِرتُ ولم يَنفَعني الحَذر

أستغفر اللَهَ لا وَاللَهِ ما خُلِقَت

عَيناك إلّا لكي يَفنى بها البَشر

وغزال لاح لي في حلة

يقول ابن الساعاتي:

وغزالٍ لاح لي في حلَّةٍ

جمعتْ من كلِّ لونٍ مقترحْ

أشرقتْ ألوانها من وجههِ

فهو مثلُ الشمس في قوس قزحْ

عيون المها مالي بسحرك من يد

ويقول ابن الساعاتي:

عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

ففي الظعن ألوى لا يرقُّ لعاشقٍ

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

وبيض الطُّلى حور المناظر سودها

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

لعلَّ رجاءً فات في اليوم نيله

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

بليت بفعم الرّدف لدنٍ قوامهُ

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ترى يجتني كفُّ الهوى ثمر المنى

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

ذللت لسلطان الهوى بعد عزَّةٍ

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

لقد عذبتني يا حب لبنى

يقول قيس بن ذريح:

قَد عَذَّبتَني يا حُبَّ لُبنى

فَقَع إِمّا بِمَوتٍ أَو حَياةِ

فَإِنَّ المَوتَ أَروَحُ مِن حَياةٍ

نَدومُ عَلى التَباعُدِ وَالشَتاتِ

وَقالَ الأَقرَبونَ تَعَزَّ عَنها

فَقُلتُ لَهُم إِذَن حانَت وَفاتي

وجهك مثل مطلع القصيدة

يقول نزار قباني:

وجهك مثل مطلع القصيده

يسحبني

يسحبني

كأنني شراع

ليلاً إلى شواطئ الإيقاع

يفتح لي أفقاً من العقيق

ولحظة الإبداع

وجهك وجهٌ مدهشٌ

ولوحةٌ مائيةٌ

ورحلةٌ من أبدع الرحلات

بين الآس والنعناع

وجهك

هذا الدفتر المفتوح ما أجمله

حين أراه ساعة الصباح

يحمل لي القهوة في بسمته

وحمرة التفاح

وجهك يستدرجني

لآخر الشعر الذي أعرفه

وآخر الكلام

وآخر الورد الدمشقي الذي أحبه

وآخر الحمام

بانت سعاد ففي العينين ملمول

يقول الأخطل:

بانَت سُعادُ فَفي العَينَينِ مَلمولُ

مِن حُبِّها وَصَحيحُ الجِسمِ مَخبولُ

فَالقَلبُ مِن حُبِّها يَعتادُهُ سَقَمٌ

إِذا تَذَكَّرتُها وَالجِسمُ مَسلولُ

وَإِن تَناسَيتُها أَو قُلتُ قَد شَحَطَت

عادَت نَواشِطُ مِنها فَهوَ مَكبولُ

مَرفوعَةٌ عَن عُيونِ الناسِ في غُرَفٍ

لا يَطمَعُ الشُمطُ فيها وَالتَنابيلُ

يُخالِطُ القَلبَ بَعدَ النَومِ لَذَّتُها

إِذَ تَنَبَّهَ وَاِعتَلَّ المَتافيلُ
يُروي العِطاشَ لَها عَذبٌ مُقَبَّلُهُ

في جيدِ آدَمَ زانَتهُ التَهاويلُ

حَليٌ يَشُبُّ بَياضَ النَحرِ واقِدُهُ

كَما تُصَوَّرُ في الدَيرِ التَماثيلُ

أَو كَالعَسيبِ نَماهُ جَدوَلٌ غَدِقٌ

وَكَنَّهُ وَهَجَ القَيظِ الأَظاليلُ

غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها

كَأَنَّها أَحوَرُ العَينَينِ مَكحولُ

أَخرَقَهُ وَهوَ في أَكنافِ سِدرَتِهِ

يَومٌ تُضَرِّمُهُ الجَوزاءُ مَشمولُ

وغزال ترى على وجنتيه

يقول ابن الرومي:

وغزالٍ ترى على وَجْنتيهِ

قَطْرَ سَهْمَيْهِ من دماء القلوبِ

لهفَ نفسي لتلك من وَجَنَاتٍ

وردُها وردُ شارقٍ مَهْضوبِ

أنهلَتْ صِبْغَ نفسها ثم عُلَّتْ

من دماءِ القتلى بغير ذنوبِ

بل أتى ما أتى إليهمْ من الأمـ

ـر بوِترٍ لديهمُ مطلوبِ

جرحتْهُ العيونُ فاقتصَّ منها

بجوىً في القلوب دامي النُّدوب

لم يُعادِلْهُ في كمالِ المعاني

توأمُ الحُسنِ من بني يعقوبِ

أعطيت من أعشقها وردة

يقول إيليا ابو ماضي:

أَعطَيتُ مَن أَعشَقُها وردَةً

مِن بَعدِ أَن أَودَعتُها قَلبي

فَجَعَلَت تَنثُرُ أَوراقَها

بِأَنمُلٍ كَالغَنَمِ الرَطبِ

لا تَسأَلوا العاشِقَ عَن قَلبِهِ

قَد ضاعَ بَينَ الضِحك وَاللَعِبِ

لَم أَقطِفِ الوَردَةَ مِن غُصنِها

لَو لَم تَكُن كَالخَدِّ في الإِتِّقاد

وَلَم تُمَزِّق هِندُ أَوراقَها

لَولا اِشتِباهٌ بَينَها وَالفُؤاد

طيف الحبيب ألم من عدوائه

يقول البحتري:

طَيفُ الحَبيبِ أَلَمَّ مِن عُدَوائِهِ

وَبَعيدِ مَوقِعِ أَرضِهِ وَسَمائِهِ

جَزَعَ اللِوى عَجِلاً وَوَجَّهَ مُسرِعاً

مِن حَزنِ أَبرَقِهِ إِلى جَرعائِهِ

يُهدي السَلامَ وَفي اِهتِداءِ خَيالِهِ

مِن بُعدِهِ عَجَبٌ وَفي إِهدائِهِ

لَو زارَ في غَيرِ الكَرى لَشَفاكَ مِن

خَبَلِ الغَرامِ وَمِن جَوى بُرَحائِهِ

فَدَعِ الهَوى أَو مُت بِدائِكَ إِنَّ مِن

شَأنِ المُتَيَّمِ أَن يَموتَ بِدائِهِ

وأَخٍ لَبِستُ العَيشَ أَخضَرَ ناضِراً

بِكَريمِ عِشرَتِهِ وَفَضلِ إِخائِهِ

ما أَكثَرَ الآمالَ عِندي وَالمُنى

إِلّا دِفاعُ اللَهِ عَن حَوبائِهِ

وَعَلى أَبي نوحٍ لِباسُ مَحَبَّةٍ

تُعطيهِ مَحضَ الوُدِّ مِن أَعدائِهِ

غضي جفون السحر أو فارحمي

يقول حافظ ابراهيم:

غُضّي جُفونَ السِحرِ أَو فَاِرحَمي

مُتَيَّماً يَخشى نِزالَ الجُفون

وَلا تَصولي بِالقَوامِ الَّذي

تَميسُ فيهِ يا مُنايَ المَنون

إِنّي لَأَدري مِنكِ مَعنى الهَوى

يا جولِيا وَالناسُ لا يَعرِفون

يا حسنها حين تجلت على

يقول خليل مطران:

يَا حُسْنَهَا حِينَ تَجَلَّتْ عَلَى

عُبَّادِهَا فِي عِزَّةٍ لا تُرَامْ

بَيْنَ نُجَيْمَاتٍ بَدَتْ حَوْلَهَا

لَهَا رَفِيفُ القَطَرَاتِ السِّجَامْ

تَسْقِي عُيُونَ النَّاسِ شِبْهَ النَّدَى

مِنْ نُورِهَا الصَّافِي فَتَشْفِي الأُوَامْ

كَأَنَّمَا الزَّهْرَاءُ مَا بَيْنَهَا

مَلِيكَةٌ فِي مَوْكِبٍ ذِي نِظَامْ

وَالْقَوْمُ جَاثُونَ لَدَى حُسْنِهَا

سُجُودَ حُبٍّ صَادِقٍ وَاحْتِشَامْ

مُطَهَّرُو الإِيمَانِ مِنْ شُبْهَةٍ

مُنَزَّهُو الصَّبْوَةِ عَنْ كُلِّ ذَامْ

ورامشة يشفي العليل نسيمها

يقول ابن زيدون:

وَرامِشَةٍ يَشفي العَليلَ نَسيمُها

مُضَمَّخَةُ الأَنفاسِ طَيِّبَةُ النَشرِ

أَشارَ بِها نَحوي بَنانٌ مُنَعَّمٌ

لِأَغيَدَ مَكحولِ المَدامِعِ بِالسِحرِ

سَرَت نَضرَةٌ مِن عَهدِها في غُصونِها

وَعُلَّت بِمِسكٍ مِن شَمائِلِهِ الزُهرِ

إِذا هُوَ أَهدى الياسَمينَ بِكَفِّهِ

أَخَذتُ النُجومَ الزُهرَ مِن راحَةِ البَدرِ

لَهُ خُلُقٌ عَذبٌ وَخَلقٌ مُحَسَّنٌ

وَظَرفٌ كَعَرفِ الطيبِ أَو نَشوَةِ الخَمرِ

يُعَلِّلُ نَفسي مِن حَديثٍ تَلَذُّهُ

كَمِثلِ المُنى وَالوَصلِ في عُقُبِ الهَجرِ
9شعر غزل
مزيد من المشاركات
أجمل ما قيل في الليل

أجمل ما قيل في الليل

أجمل ما قيل في الليل أجمل ما قيل في الليل فيما يأتي: ليل هادئ.. حضن التائهين.. حب الصادقين.. وأمان الخائفين.. ولقاء المحبين. يا ليل.. أيا ظلالاً تشتاقها الروح دوماً في حر أيامها. أيا لحن.. نطرب لصمته الرقيق. ليلٌ هادئ.. رفيق من اغرورقت عيونهم ب الدموع وفاضت على وجنات.. يستغرقون في دعائهم.. في استغفارهم في خشوعه يهمسون رباه.. رحماك فى ظلمات تزيد ونور يتوارى. ليلٌ هادئ.. فبعدما تبتهل القلوب.. ربما تنام فيه العيون فتطير أرواحهم راحلة إلى باحات الدعاء لكل الأحبة. أحاسيس كثيرة.. اتخذت طريقها في
ما مفهوم العقيدة الصحيحة

ما مفهوم العقيدة الصحيحة

ما مفهوم العقيدة الصَّحيحة تعريف العقيدة الصحيحة العقيدة في اللُّغة العقيدة في اللغة: بمعنى العَقد، والرَّبط، والتَّأكُّد، واليقين، والجَزم، أي أنَّها تَدلُّ بمعانيها على التَّصميم وإرادة الشَّيء، ومن ذلك قُولنا: عَقدتُ الحبل فانعقد، وعقدتُ النِّكاح ، ومنه قوله -تعالى-: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّـهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ). العقيدة في الاصطلاح تعرَّف العقيدة اصطلاحا: بأنَّها مجموعة الأصول التي يجب على المُسلم التَّصديق بها في قلبه،
دور المؤسسات في تحقيق الأمن الاجتماعي

دور المؤسسات في تحقيق الأمن الاجتماعي

دور المؤسسات في تحقيق الأمن الاجتماعي تقوم المؤسسات المجتمعية المتنوعة بأدوار عديدة لتحقيق الأمن الاجتماعي ، ويمكن تلخيص هذه الأدوار على النحو التالي: إجراء الأبحاث والدراسات حول أسباب ارتفاع الممارسات والسلوكيات الاجتماعية العدوانية مثل القتل والاختطاف والسرقة والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة. إقامة المحاضرات والندوات التوعوية للحد من المظاهر السلوكية المهددة لأمن المجتمع. نشر مفهوم سيادة القانون والامتثال إلى القوانين والأنظمة وعدم الاحتكام إلى الأعراف القبلية أو العشائرية في حل
خواطر أحمد الشقيري

خواطر أحمد الشقيري

أحمد مازن أحمد الشقيري الإعلامي السعودي ومقدم البرامج الاجتماعية الدينية وصاحب سلسلة برنامج خواطر وهو برنامج يدعو إلى التفكّر الديني والحضاري، ويدعو شببنا للالتزام بالأخلاق الحميدة التي ترتقي بالمجتمعات، وهنا مجموعة من بعض ما قاله في برنامجه: خواطر أحمد الشقيري الوقت ما هو إلّا وعاء نملؤه بما نريد وإذا أردنا شيئاً أوجدنا له الوقت. كلما اعتقد أني تعلمت شيئاً، اكتشف إني أجهل أضعافه !!! طلب العلم من المهد إلى اللحد. هل تعلم أن دولة ماليزيا انقاب حالها وتطورت في غضون جيل واحد فقط؟ 25 سنة كافية
أسباب الإسهال للحامل

أسباب الإسهال للحامل

أسباب الإسهال للحامل يمكن تقسيم أسباب الإسهال للحامل إلى أسباب تتعلق بالحمل وأسباب لا تتعلق بالحمل كما يأتي: أسباب لا تتعلق بالحمل تُعدّ مشكلة الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea) أحد المشاكل الصحيّة الشائعة خلال الحمل، بالإضافة إلى إمكانيّة الإصابة بالإسهال خلال الحمل لأسباب غير متعلّقة بالحمل مثل تسمّم الأكل، وبعض أنواع العدوى، وبعض أنواع الأدوية مثل المضادّت الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics)، ومضادّات الحموضة (بالإنجليزية: Antacids)، والإصابة بأحد المشاكل الصحيّة مثل عدم تحمّل بعض الأطعمة،
ماسك للبشرة الجافة والحساسة

ماسك للبشرة الجافة والحساسة

وصفات طبيعيّة للبشرة الجافّة ماسك زيت جوز الهند والعسل يُرطب زيت جوز الهند البشرة الجافة، مع حفاظه عليها دون أن يحوّلها لبشرة دهنيّة، ويحتوي العسل على خصائص مُضادة للجراثيم؛ تُرطّب وتليّن البشرة، ويُستخدَمان معاً بمثابة ماسك مُرطّب لعلاج البشرة الجافة، بالطريقة الآتية: المكوّنات: ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند. ربع كوب من العسل . 2-3 قطرات من زيت اللافندر. طريقة التّحضير: خلط المكوّنات جيداً في وعاء. وضع الماسك على الوجه باستخدام فرشاة. ترك الماسك من 15-20 دقيقة، ثمّ غسله بالماء الدافئ. وضع
شخصيات قصة أليس في بلاد العجائب

شخصيات قصة أليس في بلاد العجائب

شخصيات قصة أليس في بلاد العجائب فيما يأتي أسماء شخصيات قصة أليس في بلاد العجائب : أسماء الشخصية باللغة الإنجليزية أسماء الشخصية باللغة العربية Alice أليس Alice's Sister أخت أليس Anthropomorphic "Drink Me" Bottle زجاجة مجسمة "اشربني" Bill the Lizard بيل السحلية Bread-and-Butterflies الخبز والفراشات Broomdog برومدوج Card Soldiers جنود البطاقة Caterpillar كاتربيلر اليرقة Cheshire Cat قط مفترس Curious Oysters محار فضولي Dinah دينة Dodo دودو The Doorknob مقبض الباب Dormouse الزغبة Dragons التنين
أين جبل الطور

أين جبل الطور

الطور قال الله تعالى في القرآن الكريم: "وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)" - سورة التين، ذكر جبل طور في القرآن في عدة مواقع منها ذكره إيّاها في سورة التين ومنها ذكره في قصة سيدنا موسى، فهو الجبل الذي نزل على سيدنا موسى عليه السلام فيه الوحي، وحدثه الله سبحانه وتعالى، وقد اختلف الناس في موقع هذا الجبل حيث إنّ هناك جبليين اسمهما الطور، يقع أحدهما في فلسطين والآخر في مصر، وقد ذكرت قصة جبل