مقاصد سورة التوبة

مقاصد سورة التوبة

سورة التوبة

السورة رقم (9) في القرآن الكريم هي سورة براءة، وعدد آياتها (129) آية، تعد السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تخلو من البسملة، كما أنها تعد من آخر ما نزل من سور القرآن الكريم .

المقاصد العامة في السورة

إنَّ من مقاصد السورة إدارة الدولة وبيان كيفية التعامل مع المجتمعات من الداخل والسياسية الخارجية، والتأسيس للبنيان الإسلامي على تقوى من الله ورضوانه، قال -تعالى-: (أَفَمَن أَسَّسَ بُنيانَهُ عَلى تَقوى مِنَ اللَّـهِ وَرِضوانٍ خَيرٌ أَم مَن أَسَّسَ بُنيانَهُ عَلى شَفا جُرُفٍ هارٍ﴾، ونلخص ذلك بشكل موجز في الآتي:

  • بيان الغاية من إرسال الرسول الخاتم: (هُوَ الَّذي أَرسَلَ رَسولَهُ بِالهُدى وَدينِ الحَقِّ لِيُظهِرَهُ عَلَى الدّينِ كُلِّهِ وَلَو كَرِهَ المُشرِكونَ)، والتأسيس لفقه التمكين والجهاد وأن النصر من عند الله -عز وجل-:   (لَقَد نَصَرَكُمُ اللَّـهُ في مَواطِنَ كَثيرَةٍ وَيَومَ حُنَينٍ).
  • وضع ميزان التفاضل في الأعمال: (أَجَعَلتُم سِقايَةَ الحاجِّ وَعِمارَةَ المَسجِدِ الحَرامِ كَمَن آمَنَ بِاللَّـهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَجاهَدَ في سَبيلِ اللَّـهِ لا يَستَوونَ عِندَ اللَّـهِ).
  • شحذ الهمم للجهاد في سبيل الله: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا ما لَكُم إِذا قيلَ لَكُمُ انفِروا في سَبيلِ اللَّـهِ اثّاقَلتُم إِلَى الأَرضِ أَرَضيتُم بِالحَياةِ الدُّنيا مِنَ الآخِرَةِ فَما مَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا فِي الآخِرَةِ إِلّا قَليلٌ).
  • ضبط المواقيت والتأريخ ووقف التلاعب بها، والانسجام مع الفطرة الكلية لطبيعة السنن الكونية التي وضعها الله -تعالى- وتحديد الأشهر التي يحرم فيها القتال: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ).

المقاصد الموضوعية في السورة

تنظيم الأحكام التشريعية مع غير المسلمين ومقاصد تنظيم العلاقة الخارجية والداخلية ، والتأسيس لفقه العلاقات الدولية في ضوء التمكين الحضاري، هذا نبينه من خلال توضيح بعض الأساسيات والمرتكزات لفقه العزة ؛ في الإطار العقائدي والسياسي، والاقتصادي والاجتماعي، وذلك كما يأتي:

الأطر العقائدية

  • فضح طبيعة نوايا المشركين: (يريدونَ أَن يُطفِئوا نورَ اللَّـهِ بِأَفواهِهِم وَيَأبَى اللَّـهُ إِلّا أَن يُتِمَّ نورَهُ وَلَو كَرِهَ الكافِرونَ)، (لا يَرقُبونَ في مُؤمِنٍ إِلًّا وَلا ذِمَّةً وَأُولـئِكَ هُمُ المُعتَدونَ).
  • تحديد العلاقة مع المشركين، سواء في العلاقة السياسية، العلاقة الاجتماعية، العلاقة مع الأماكن الشعائرية (التعبدية): (إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ فَلا يَقرَبُوا المَسجِدَ الحَرامَ بَعدَ عامِهِم هـذا).

الأطر السياسية

بيان طبيعة العلاقات السياسية: السلم والحرب، وعقد المعاهدات، والاستجارة واللجوء السياسي، وعمليات التحول من العقائدي (المؤمنين الجدد)، وكيفية بناء فقه التسامح الديني، وأطر المواطنة الواعية بناء على مرتكزات الولاء والبراء.

الأطر الاقتصادية

تحديد الاستحقاقات الاقتصادية سواء أكانت الخارجية كموجبات الجزية : (حَتّى يُعطُوا الجِزيَةَ عَن يَدٍ وَهُم صاغِرونَ)، أم الداخلية الزكاة ومصارفها (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها)، وحقوق توزيع الصدقة، وإنفاق الموارد على مستحقيها، قال -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ).

إدارة العلاقة مع المجتمع المدني من الداخل

  • أخلاقيات المسؤول في التعامل مع قضايا الشأن العام، وذلك كما يأتي:
    • أدبيات الرفق والترفق بالمجتمع من جهة، والوعي بالمكائد وطبيعة المتربصين من جهة أخرى، سواء أكانت داخلية أم خارجية.
      • القدرة على قراءة الحالة الاجتماعية والاقتصادية، والأسباب الحقيقية للتخلف عن الجهاد والتضحية.
      • تقدير الموقف بشكل متوازن بحيث يستطيع تحديد (المعذور)، والمتباطئ المسوف المتكاسل (المتخلف)، وكشف المتربص (المنافق المتخاذل)، وكيفيات التعامل مع كل فئة.

كما يتوجب معرفة الحقائق والمقاصد من إنشاء المؤسسات على قاعدة الولاء والبراء لله والرسول، وليس النظر إلى ظاهرها -فقط-: (وَالَّذينَ اتَّخَذوا مَسجِدًا ضِرارًا وَكُفرًا وَتَفريقًا بَينَ المُؤمِنينَ وَإِرصادًا لِمَن حارَبَ اللَّـهَ وَرَسولَهُ مِن قَبلُ وَلَيَحلِفُنَّ إِن أَرَدنا إِلَّا الحُسنى وَاللَّـهُ يَشهَدُ إِنَّهُم لَكاذِبونَ).

  • التأكيد على واجبات المؤمنين تجاه الرسول صلى الله عليه وسلم

البيعة والولاء لله ولرسوله والبراء من الكفار: (قُل إِن كانَ آباؤُكُم وَأَبناؤُكُم وَإِخوانُكُم وَأَزواجُكُم وَعَشيرَتُكُم وَأَموالٌ اقتَرَفتُموها وَتِجارَةٌ تَخشَونَ كَسادَها وَمَساكِنُ تَرضَونَها أَحَبَّ إِلَيكُم مِنَ اللَّـهِ وَرَسولِهِ وَجِهادٍ في سَبيلِهِ فَتَرَبَّصوا حَتّى يَأتِيَ اللَّـهُ بِأَمرِهِ وَاللَّـهُ لا يَهدِي القَومَ الفاسِقينَ).

  • توضيح صفات المنافقين

تبين السورة صفات المنافقين وخطورة هذه الفئة في المجتمع، "بل هي الفاضحة"، لصفاتهم وحقائقهم، وقد نبأت عنهم السورة بشكل واضح وصريح (يَعتَذِرونَ إِلَيكُم إِذا رَجَعتُم إِلَيهِم قُل لا تَعتَذِروا لَن نُؤمِنَ لَكُم قَد نَبَّأَنَا اللَّـهُ مِن أَخبارِكُم وَسَيَرَى اللَّـهُ عَمَلَكُم وَرَسولُهُ ثُمَّ تُرَدّونَ إِلى عالِمِ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ).

  • بيان طبيعة العلاقة مع المجتمع المحيط التابع للدولة

(وَمِمَّن حَولَكُم مِنَ الأَعرابِ مُنافِقونَ وَمِن أَهلِ المَدينَةِ مَرَدوا عَلَى النِّفاقِ لا تَعلَمُهُم نَحنُ نَعلَمُهُم سَنُعَذِّبُهُم مَرَّتَينِ ثُمَّ يُرَدّونَ إِلى عَذابٍ عَظيمٍ).

4إسلام
مزيد من المشاركات
أعراض التهاب وتر العرقوب

أعراض التهاب وتر العرقوب

أعراض التهاب وتر العرقوب يربط وتر العرقوب عضلات الساق بعظم الكعب، حيث يساعد هذا الوتر على المشي، والقفز، والجري، وقد يسبب اجهاد وتر العرقوب إلى تعرضه للالتهاب، ويوجَد العديد من الأعراض المرتبطة بالتهاب وتر العرقوب، أو ما يُعرَف بالتهاب وتر أخيل، ومن هذه الأعراض نذكر الأتي: المعاناة من التورُّم، وعدم الراحة في الجزء الخلفيّ من الكعب. الإصابة بشدٍّ في عضلات الساق. المعاناة من محدوديّة الحركة عند ثني القدم. الإحساس بالدفء عند لمس كعب القدم . عوامل خطر الإصابة بالتهاب وتر العرقوب تتعدَّد العوامل
قصة إسلام

قصة إسلام

قصص إسلام أوائل الصحابة يعرض هذا المقال لقصص عدد من الصحابة الكِرام الذين نالوا شرف السَّبقِ في الإسلام، وأكرمهم الله برسوخ الإيمان في قلوبهم، ومن أبرز قصص هؤلاء ما يأتي: قصة إسلام عبد الله مسعود هو عبد الله بن مسعود من بني زهرة، ويُكنّى بأبي عبد الرحمن، ونذكر أحداث قصّة إسلامه فيما يأتي: عمله عند عقبة والتقاؤه برجلين كان عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- يعمل برعي الغنم عند عقبة بن أبي معيط، فجاءه ذات يومٍ رجلان عليهما الهيبة والوقار، فسأله أحدهما -وهو النبي صلى الله عليه وسلم- عن وجود لبنٍ
حكم عن الكرامة

حكم عن الكرامة

حكم عن الكرامة هناك العديد من الحكم التي تتطرق لموضوع الكرامة الإنسانية، ومن أبرزها: الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد. إن الإنسان لا يرث الكرامة ولا المهانة، بل يصنعها بنفسه. سلب كرامة الطفل يسوغ له عمل القبائح. الرجل ذو الكرامة لا يقاس بعدد الأصدقاء من حوله وهو في عز نجاحه، بل بقدرته على عدم نسيان أولئك الذين ساعدوه عندما كانت حاجته أكبر. أفضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة، هو أن يكون ما تبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس. الإنسان يساوي الكرامة والكرامة تقتضي
مميزات شعر الحكمة في العصر العباسي

مميزات شعر الحكمة في العصر العباسي

سمات شعر الحكمة في العصر العباسي ظهرَ شعرُ الحكمةِ منذُ العصرِ الجاهليّ، إذ لم تخلوا الحياة من أصحابِ الحكمةِ والرأي السديدِ، ولكنه ازدهر في العصر العباسي بصورة كبيرة، وذلك بسبب تقدم العلم والفتوحات واتساع رقعة الدولة الإسلامية التي ساهمت في امتزاج الأمم المختلفة، وحركة التبادل التجاريّ والثقافيِّ والعلمي، وحركات الترجمة، وكثرة القراءة والتجارب الحياتيَّة التي خاضها النَّاسُ. أطلقَ الشعراءُ عنانهم في كتابةِ أشعارِ الحكمةِ، كما كتبوا النثرَ وأبدعوا فيهِ، وهناكَ الكثيرُ من الشعراءِ الّذينَ ذاعت
معلومات عن الحب

معلومات عن الحب

الحب يبحَث الإنسان بشكلٍ دائِمٍ عن الحُّب والاهتِمام والتَّقدير، وهذا أمرٌ فطريّ خلَقه الله تعالى عليه؛ فالحَياة تسيُر بشكلٍ سريٍع ولا يوجد هناك وقتٌ للجلوسِ والتَّحسُّر على ما فات أو القلق بشأن ما سيأتي. الإنسان الناجِح هو الذي يستطيع أن يَسعَد بيومه، ويُعتبرالحُب من أهمّ الرَّكائز التي ترتكِز عليها حياة الإنسان وسعادته؛ فالحياة من غير مشاعرٍ لا يمكن أنْ تكون حياةً طبيعيّة؛ فالنّفسُ البشريّة بحاجةٍ إلى المشاعرِ النّبيلة مثل: الحب، والإعجاب، فما هو الحب؟؟ تعريف الحب توجد الكثير من التعريفات
طريقة عمل كريمة خفق منزلية

طريقة عمل كريمة خفق منزلية

كريمة الخفق تعدّ الكريمة المخفوقة أحد المكوّنات الأساسيّة التي تدخل في صنع العديد من الحلويّات، مثل: الكيكات، والكب كيك، والتشيز كيك وغيرها، كما تستخدم لتزيين الحلويّات وحشوها، وهي تمتاز بتنوّع ألوانها، ونكهاتها المتنوعة، إذ أنّها تضيف مذاقاً لذيذاً للحلويّات، كما تمنحها شكلاً جذّاباً، ويتمّ الحصول عليها جاهزة من محلّات السوبر ماركت، إلا أنّه يمكن تحضيرها في المنزل أيضاً بخطواتٍ سهلة وبسيطة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أربع طرق مختلفة لعمل كريمة خفق منزليّة. كريمة خفق منزليّة المكوّنات كوبان
دعاء حسن الخاتمة

دعاء حسن الخاتمة

دعاء حسن الخاتمة المأثور ثبتت أدعية مأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يخص حسن الخاتمة، وذلك فيما يأتي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه، فإن كان لا بد فاعلا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي). (سمِعْت رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو اللهمَّ أحسِنْ عاقِبتَنا في الأمورِ كلِّها وأجِرْنا مِن خِزي الدُّنيا وعذابِ الآخرةِ وفي روايةٍ وقال مَن كان ذلك دعاءَه مات قَبلَ أن يُصيبَه البلاءُ). (اللهمَّ توفَّنا مسلمين
اقوال عن الصداقة

اقوال عن الصداقة

أقوال عن الصداقة مَن أحبّكَ في عُسرك ويُسرك دون أن يَنتظر ِمِنك مَعروفاً وإحتملك في غضبك وسرورك وتعاهدك بالسؤال والمحبة والنصيحة و الصدق ؛ فذلك هو الأخ الصديق الذي هو أندر من اللؤلؤ. لَيسَ هُنَاك كَلِمَه تُوَصَف مَعنى التِقاَئك بِصَدِيَق قَدِيَم. معظم الناس يدخلون ويخرجون من حياتك، لكن أصدقائك الحقيقيون هم من لهم موضع قدم في قلبك. الصديق الحقيقي هو مَن يكون بجانبك عندما يَرحل العالم كلّه. الصداقة كصحة الإنسان لا تشعر بقيمتها النادرة إلّا عندما تفقدها. الصديق الحقيقي هو الذي يمشي إليك عندما