علم الاجتماع هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة الحياة الاجتماعيّة بغض النظر عن أسلوب العيش سواء كان في مجموعات أو مجتمعات، ويطلق عليه مسمى دراسة التفاعلات الاجتماعيّة، ويعتبر علم الاجتماع واحداً من ضروب العلم الأكاديمية حديثة النشأة نسبياً، إذ يعود تاريخ تطوّره إلى مطلع القرن التاسع عشر ميلادي، ويشار إلى أن علم الاجتماع يركز على ما يربط بين الأفراد والمجموعات والمؤسسات من قواعد وعمليات اجتماعية. ومن الجدير بالذكر أن علم الاجتماع يولي سلوك الكائن الاجتماعي أهمية كبيرة، ونظراً لما يحظى به هذا العلم
الثقافة تتعدّد أشكال التعبير لدى الإنسان، ولدى المجتمعات، فكان قديماً التعبير من خلال الكلمة بأساليب التعبير المختلفة فيها، شعراً أو مقالة، أو خاطرة، أو قصة قصيرة، وكلها كانت تحمل رسائل تعبيريّة تصل إلى القارئ، وتمثّل صوراً متعددة في خياله، وهذه الثقافة التعبيريّة، كانت ولم تزل موجودة، ولا تخلو منها صفحات الصحف عبر زواياها وأعمدتها المختلفة، وتعجُّ بها بعض عناوين الكتب والمؤلفات، وكانت هذه الثقافة تعلي من شأن القراءة والكتابة على حدٍ سواء، أمّا اليوم وفي غمرة التقدم التكنولوجي الهائل، فقد جاءت
العقل والقلب خلق الله الإنسان وميّزه بهذا العقل الذي به يدرك حقائق الأشياء ويوازن بين الخير والشر والحق والباطل، وبهذا العقل ميّز الله الإنسان عن غيره من الكائنات بأن جعله عاقلاً يفكّر ويفهم ما يحدث حوله، ومع أهميّة العقل تلك فإنّ الله أنعم على الإنسان أيضاً بنعمة القلب الذي بدونه العقل كتلة جامدة؛ لأنّ القلب هو مصدر المشاعر والأحاسيس التي يحاول الإنسان جاهداً بأن يوازن بينهما فلا يطغى جانب على جانب، وهكذا يكون هذا الإنسان قد حقق تكيفه مع الأشياء بالصورة الصحيحة السليمة. الفرق بين العقل والقلب
الفرق بين العدل والمساواة يرتبط مفهوما العدل والمساواة ببعضهما البعض، إلّا أنّ العدل لا يكون دائماً بالمناصفة والتكافؤ بين الأطراف في مختلف القضايا والأمور، حيث يدلّ على الحياد في المعاملة وفق الضوابط المتّبعة، بحيث إذا تشابهت حقوق الطرفين المتنازعين فيجب المساواة بالإنصاف بينهما، أمّا إذا تباينت الحقوق فيأخذ كلّ طرفٍ من الأطراف ما يستحقه تماماً حتّى لو كانت النتيجة غير متكافئة بين الأطراف. رأى أرسطو بمنظوره الشخصي أنّ العدل يعني معاملة الأفراد بالتناسب في إعطاء الحقوق بمنطق القانون، حيث إنّه
الطب العربي هو مجموعة العلوم الطبية التي توصل لها الأطباء، والعلماء العرب حول الأدوية، والأمراض، وطرق علاجها، ويعرف أيضاً، بأنه: الدراسات، والنظريات العلمية التي تبحث عن الحقائق العلمية حول مسببات الأمراض، من خلال دراسة أعراضها، والوسائل المناسبة لتجنبها، والوقاية منها، وتقديم العلاج الصحيح للمرضى المصابين فيها. ويعد الطب العربي من أشهر أنواع العلوم الطبية المعروفة عالمياً؛ إذ اعتمد الأطباء العرب على البحث، والاكتشاف، والتجربة، ومتابعة الحالة المرضية للمرضى، وهذا ما أدّى إلى تميّز الطب العربي
الضبط الإداري يُعرف على أنّه وظيفة أو عمل معين يتوجّب على الإدارة القيام به، من خلال إصدار مجموعة من الأوامر للمواطنين أو الموظفين لديها، وتكون على شكل أعمال يجب القيام بها وأعمال أخرى يجب الامتناع عن فعلها؛ بهدف تنظيم المجتمع وترتيبه وحمايته من الأضرار والمشاكل المختلفة التي تمسّ النظام العام، فهو بمثابة وقاية من الفوضى التي قد تعمّ في المجتمع لتشمل مجالات ومناحٍ مختلفة صحية، وثقافية، وسكنية، وتعليمية، أو حتى المتعلّقة بالآداب والسلوكيات العامة. خصائص الضبط الإداري يمتاز بمجموعة من الخصائص
السفر عبر الزمن يمكن تعريف السفر عبر الزمن بأنه المغادرة من مكان ووقت معين من وجهة نظر المسافر من أجل الوصول إلى نفس المكان ولكن وقت سابق من وجهة نظر المراقب المستقر، وتنشأ مفارقات السفر عبر الزمن من حقيقة أن النقل يحدث بعد الوصول وفقاً لأحد المراقبين وبعد الوصول وفقاً للآخر، ويُشار للسفر عبر الزمن وفقاً لمصطلحات النسبية أنه الترتيب الزمني غير الثابت للأحداث، وهذا ما يعارض ويخالف المفاهيم السببية، وفي الواقع لا يعتقد جميع العلماء أن السفر عبر الزمن للإنسان ممكناً، حتى أن البعض الآخر يعتقد أن
القراءة القراءة المركّزة أو كما تعرف بالقراءة المتعمّقة، يُقصد بها الخطوات الواجب اتباعها للتمكّن من قراءة الكتب العلمية أو المقالات بشكل فعّال، وتُعرف هذه الخطوات باستراتيجيّة SQ3R أيضاً، وتعتمدُ هذه الاستراتيجية على التنظيم الجيّد أثناء القراءة، وقد عرفت من قبل فرانسيس روبنسن الذي كان من طاقم التعليم في جامعة أوهايو، والذي اعتمدها بشكل أساسي في العام 1941 ميلاديّاً. وبعد انتشار هذه الاستراتيجيّة لاقت نجاحاً واسعاً وشهرةً كبيرة، وقد لا يكون السّببُ في هذا الانتشار هو فقط نتيجة للمبدأ العلميّ
الحواس عندما نتحدّث عن الحاسّة السّادسة فهذا بديهيّاً يعني أنّ هناك خمس حواسٍ أخرى بخلافها، وهذه الحواسّ الخمس هي: حاسّة الشمّ ، وحاسّة اللّمس، وحاسة التّذوّق، وحاسّة السّمع، وحاسّة البصر، وقد منح الله عزّوجلّ الحواسّ الخمس لجميع الكائنات الحية؛ لتستعين بها في حياتها، وتساعدها على إدراك الأشياء من حولها، والشّعور بها، وميّز بعض الكائنات عن غيرها بقوّة حاسّةٍ من هذه الحواس يُعرَف ويُصنّف بها، فالكلب مثلاً يتميّز بحاسّة الشّم، والصقر يُعرَف بحدّة بصره، وكذلك البشر ميّزهم عن بعضهم البعض بقوة
مفهوم الثقافة تُعد الثقافة أو كما يُطلق عليها في الإنجليزية (The Culture) من أبرز المفاهيم العصرية المتداولة حالياً، والتي يسعى البشر إلى تطويرها وتنميتها والنهوض بها؛ لأنّها تُشكل عاملاً رئيسياً في نهضة الأفراد، والمجتمعات، والدول، وتُعرف بمفهومها العام بأنّها القدرات المعرفية والفكرية لدى المفكرين والدارسين والقارئين التي تمنحهم إدراكاً وإحاطة جيدة بالأمور، وتتيح لهم الفرصة لفهم الواقع الذي يعيشون فيه بشكل جيد والإحاطة به. تختلف الثقافة من شخص إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، ولها العديد من
الشخصيّة تنمو شخصيّة الفرد وتتطوّر من كلّ جوانبها ضمنَ الإطار الثقافيّ للمجتمع الذي تعيش فيه، وذلك من أجل اكتساب مفاهيمَ وأنماطٍ فكريّةٍ وسلوكيّةٍ تساعد على تكيّف الشخص مع مجتمعه وتكوين علاقاتٍ مع الأفراد المحيطين فيه، وممّا لا شك فيه أنّ الثقافة بشكلٍ عامّ تساهم في بناء الجزء الأكبر من شخصيّة الفرد، من خلال بعض الأهداف والاهتمامات، وفي هذه المقالة سنتحدّثُ حول تأثير الثقافة في شخصيّة الفرد. تأثير الثقافة في تكوين الشخصية تعتمدُ الشخصيّة على دماغ الإنسان وجهازه العصبيّ بشكلٍ خاصّ، بينما ترتكزُ
الثقافة والحضارة الثقافة والحضارة هما مفهومان اختُلِف عليهما من قبل الدارسين والباحثين، حيث إنّه بعد تعريفهم للمفهومين واستخلاص الفروقات بينهما، نتج عن هذا الأمر ثلاثة آراء سنذكرها بعد التعريف بكل مفهومٍ على حدة. مفهوم الثقافة الثقافة بالمعنى المطلق عند العرب، وكما وردت في المعاجم جاءت من اللفظ (ثقف)، ويطلق على الفهم والإدراك والحذق، فعند القول (هو غلامٌ ثقف) تعني أنه ذو ذكاءٍ وفطنة. أمّا بعد إضافة كلمة أُمّة للثقافة (ثقافة أمّة)، فإنها تعني التراث الحضاري والفكري للأمّة من كافة الجوانب
العلاقة بين الثقافة والإعلام تؤثّر كل من وسائل الإعلام والثقافة الاجتماعيّة العامّة على بعضها البعض، حيث يُمكن لوسائل الإعلام أن تؤثّر على المُجتمع وثقافته السائدة، فهي أصبحت جُزءاً من الحياة اليوميّة للأفراد، كما أنّ للثقافة تأثير كبير على وسائل الإعلام،حيث إنّ تطورها المُتسارع والمُتزايد، وظهور وسائل إعلام جديدة يُعدّ نتيجة الاحتياجات الثقافيّة المُختلفة، ونتيجة تنوّع الثقافات التي أسهمت في نشر الأفكار، فثقافة العلوم والتكنولوجيا تُعد عاملاً مُهمّاً في تطوير وسائل الإعلام المُستخدمة، وفي
الجزائر وهي من البلدان الأفريقيّة العربية الأكبر مساحة، تقعُ في الشّمالِ الغربي من قارة أفريقيا، وهي عضوٌ في العديدِ من المؤسسات الجدولية؛ كاتحاد المغرب العربي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والأوبك، والعديد من المؤسسات العالمية الأخرى، ويطلق عليها بلد المليون ونصف شهيد؛ والذّين استشهدوا في ثورة التّحرير الوطنية، ويتمركز الجزائريون في المنطقة الشّمالية من البلاد لمناخها المناسب. الثقافة في الجزائر لا يختلف المجتمع الجزائري بشكلٍ كبيرٍ عن المجتمع الإسلامي، لكن في الوقت الحالي أصبحت الثّقافةُ
لا تقوم الدُول دون وجود جيوش تُدافع عن أرضها ضدَّ الاعتداءات الخارجيّة، وتحمي مصالحها من التعرّض لها بسوء، ومع تطوّر التكنولوجيا الحديثة تتطوّر القُدرات التسليحيّة عبر العالم لهذهِ الجيوش، ومن الطبيعيّ أن يكون الجيش مصدر أمان للدولة. تعريف الثقافة العسكرية تُعرّف الثقافة العسكريّة بأنّها المعرفة والاطّلاع عى القانون العسكريّ وتشريعاته، وكذلك الإستراتيجيات والخُطط العسكريّة وكيف تُدار، بالاضافة للهياكل التنظيمية داخل المُجتمع العسكريّ الذي يتميّز بوجود ما يُسمّى بالرُتب العسكرية حسب سنوات
الثقافة هي عبارة عن نظامٍ اجتماعيّ بكلّ ما له من عاداتٍ ومعتقدات وتربيةٍ وتعليم، وهي إحدى وسائط الحِفاظ على الثقافة وتوريثها من السلف إلى الخَلَف، وهي بمعنى آخر ملكٌ مشترك، أمّا الثقافةُ اصطلاحاً فهي عبارة عن أسلوب حياة. الثقافة بمفهومها الحديث الثقافة بمعناها الحديث لها عدّة تعريفات، ومنها ما يلي: لاروس الفرنسي: عرّفها على أنها مجموعةٌ من النظم الاجتماعيّة، بالإضافة إلى المظاهر الدينيّةِ والفنيّة والفكريّة التي تميّزها وتحدد بها شكل المجموعة أو المجتمع بالنسبة للآخرين. موسوعة دار الشروق عرّفت
المعتقدات الدينية في السودان يشكل المسلمون الغالبية العظمى من سكان دولة السودان، ويتبع أكثرهم المذهب السني، وقد ظهر عددٌ من المذاهب الدينية الصوفية، كالقادرية، والميرغنية، والمهدية، كما يوجد أقليات تعتنق الديانة المسيحية، توجد غالبيتها في منطقة جبال النوبة، ويعزى تعزيز ظهور المسيحية في هذه المنطقة للحركات التبشيرية الأوروبية. اللغات المحكية في السودان تتميز دولة السودان بالتنوع اللغوي، حيث يوجد حوالي مئة لغة مختلفة، وقد تمكنت هذه اللغات من المحافظة على استمرايتها وأصالتها، حيث بقي الناس
الثقافة الجزائريّة تنقسم الثقافة الجزائريّة إلى حقلين كبيرين، أو فترتين، الفترة التقليديّةّ، والفترة الحديثة: الفترة التقليديّة فهي تلك التي تتمثّل بالثقافة الموروثة من الماضي، أو ما تسمّى التراث، وهذه الفترة تتكوّن من الأجزاء التالية: الدين: تشمل كل المعتقدات والعبادات. الموروث المكتوب: يشمل كافة المؤلفات الأدبيّة، والدينيّة، والرحلات التاريخيّة، والتاريخ المكتوب. الموروث الماديّ: يشمل العمران القديم، والزخارف التراثيّة، والأعمال اليدويّة، والمساجد، والقصور، والقلاع. الموروث الرمزيّ: وشمل
المعتقدات الدينية لا يوجد دين رسمي موحد لدولة تركيا، الأمر الذي ينذر بانتقالها على العلمانية ، ويفسر التنوع الديني فيها‘ فهناك المسلمون الذين تصل نسبتهم إلى 99%، ومعظمهم من السنة، و نسبة لا يستهان بها من المسلمين الشيعة، بالإضافة إلى العلويين، وأولئك الذين يمزجون الإسلام بالشامانية في غرب الأناضول، كما توجد أقليات تدين بالمسيحية، موزعة بين مجموعة من الطوائف، فهنالك المسيحيين الأرثوذكس، والمسيحيين الأرثوذكس الأرمن، بالإضافة إلى الروم الكاثوليك والبروتستانت، ناهيك عن اليهود، اللذين وفدوا من
الثقافة الألمانية تعرف الثقافة الألمانيّة باللغة الإنجليزيّة بمصطلح (Culture of Germany)، هي عبارةٌ عن مجموعة من الأفكار، والمفاهيم التي اعتمدت على نظريّات فكرية، وتقاليد شعبية في ألمانيا أدّت إلى ظهور مفهوم الثقافة الألمانيّة، وقد اهتمّ العديد من الفلاسفة، والمفكّرين، والسياسيين، والمثقفين، والفنانين الألمان في وضع الأساسات الأولى للثقافة الألمانيّة، حتى تصبح عنصراً مهماً من العناصر المكوّنة للفكر الألمانيّ، والذي تميّز بأنه يتطوّر مع التطوّر التاريخيّ في المجتمع الألمانيّ. مكونات الثقافة
الخطابة تعريف الخطابة لغةً: الخطابة لغةً هي علم البلاغة والبيان، وفنّ الخطابة هو فنٌّ يُعنى بإقناع الناس وإدهاشهم إما بالكلام وإما بالكتابة، ويمكن تعريف الخطابة أيضاً بأنها كلّ ما يشتمل على كلام أو كتابة يتمّ التفنّن بها لتغمر وجدان السامع، وعندما يُقال خَطَبَ الناس وفيهم وعليهم، أي ألقى عليهم خُطْبة، وخَطب خَطابة، أي أنّه صار خطيباً، أما الخَطَّاب فهي صيغة مبالغة وتدلّ على الشخص كثير الخُطبة ، والخطيب هو حسن الخُطبة، أو هو من يخطب في المسجد أو يتحدث عن قومه، والخَطْب والمخاطبة والتخاطب جميعها
الأسطرلاب الأسطرلاب (بالإنجليزيّة: Astrolabe) هو آلة تُستخدم لتعيين الارتفاعات الخاصّة في الأجرام السماويّة، كما استُخدمت لتحديد الوقت، والاتجاهات المتنوّعة، ويعدُّ من الأجهزة المُستخدمة لرصد المسافات بين الكواكب ، وتحديد المواقع الخاصة بها. يُعرَّف الأسطرلاب بأنّه أداة تُستخدم في تطبيق القياسات الفلكيّة والملاحة، مثل قياس قيمة خطوط العرض ، ومن التعريفات الأخرى للأسطرلاب هو الوَسيلة المُستخدمة للحصولِ على ارتفاعات النجوم أو الشمس ، وتقديم الحلول للعَديد من القضايا الخاصة في علم الفلك . أهمية
وسائل الإعلام المسموعة إيجابياتها تُعتبر وسائل الإعلام المسموعة أحد أهم الوسائل التي يُمكن استقاء المعلومات والأخبار منها وعلى مستوى العالم أجمع، فضلاً عمّا تقدمه هذه الوسائل من محتوى ترفيهي مميز، ولم يعد تقديم خدمات البث المسموع مُحصوراً فقط على الإعلام المُتخصص، ويرجع ذلك للعديد من خدمات البث العامة التي تُقدم ذلك، فضلاً عن مواقع التواصل الاجتماعي التي قد توفّر للأشخاص إمكانية إنشاء بث مسموع، ويوجد العديد من المزايا التي توفّرها تلك الوسائل للجمهور المُستهدَف، فبالنسبة للشخص المُستمع فإن
الملك سلمان بن عبد العزيز ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 1935م، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الأمراء في الرياض فدرس الدين والعلوم الحديثة وحاز على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز، وكان الملك سلمان حريصاً على مرافقة والده الملك عبد العزيز في لقاءاته الرسمية التي كان يحضرها، ويُعرف عن الملك سلمان بن عبد العزيز أنّه شغل العديد من المناصب أثناء حياته، والتي كان منها تعيينه وزيراً للدفاع، ومحافظاً لمدينة الرياض، ورئيساً للهيئة العليا لتطوير الدرعية، وغيرها من المناصب. إنجازات