مفهوم الصداقة عند الفلاسفة

مفهوم الصداقة عند الفلاسفة

الصداقة

حظيت الصداقة بنصيب وافر من اهتمامات الأدباء والفلاسفة والمثقفين وعلماء النفس لأنها جسر يمر من خلاله الآخرون في علاقاتهم الاجتماعية، ويتواصلون مع من يُحيط بهم نفسياً وفكرياً وأخلاقياً وروحياً لمشوار حياتي طويل، والصداقة بين الناس من الأمور الفطرية التي لا يُمكن الاستغناء عنها، فالمجتمع لا يستطيع الحياة والتآلف إلا بوجود الحب والتفاهم بين أفراده.

لذلك وُجِدَ في الآداب المختلفة حقائق متنوعة عن الصداقة، وحكم، وأمثال، وقصص وشواهد معبرة تدل على أهمية هذه القيمة الاجتماعية والإنسانية، لهذا سنقدِّم في مقالنا لمحة موجزة عن مفهوم الصداقة من منظور فلسفي.

مفهوم الصداقة عند الفلاسفة

مفهوم الصداقة لدى أفلاطون

يعرِّف أفلاطون الصداقة بأنها علاقة محبة متبادلة بين الأنا والغير، والمبدأ الأساسي في هذه العلاقة أن الإنسان يعيش في حالة وجودية وسط بين الخير وهو الكمال المطلق، والشر وهو النقص المطلق، وما دام أنَّ الإنسان الذي لديه صفات الخير في غير حاجة إلى الغير لأنه يكتفي بنفسه وشخصه، ومن يتصف بالشر لا يُحب اكتساب أي نوع من الكمال، فإن من يعيش في حالة الوسط هو نفسه الذي يبحث عن الخير لدى غيره من خلال إنشاء علاقة صداقة معهم.

نستنتج مما سبق أنه لا يُمكن إنشاء صداقة بين الشبيه وشبيهه ولا بين النقيض ونقيضه، بل يُمكن خلق علاقة صداقة بين شخصين مختلفين لكنهما ليسا متناقضين بل متكاملين، وهذا سبب عدم وجود صداقة بين العارفة والمعرفة، بل تُوجد بين الذي لا يعرف تماماً، ولا يجهل تماماً، وهكذا استطاع أفلاطون ترسيخ فكرة أساسية؛ وهي: إنَّ أساس الصداقة في الحياة هو التكامل.

مفهوم الصداقة لدى أرسطو

تعد الصداقة الحميمة من الأمور الإنسانية المهمة لتحقيق حياة مليئة بالهناء والأفراح والسرور، حيث يستعمل أرسطو مفهوم الصداقة للدلالة على علاقة التفاعل والانسجام والتجاذب المتبادل بين طرفين، ويدل من ناحية أخرى على الرغبة والألفة والمعاشرة في التعاون مع الآخرين في مختلف مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لهذا فإنه قسم الصداقة إلى ثلاثة أقسام؛ وهي:

  • الصداقة المبنية على أساس المنفعة: يتم تحديد قيمتها في نظر الأفراد بمقدار ما يستطيع الفرد أن يحصل مقابل ما يعطي لغيره.
  • الصداقة من أجل المتعة: يتم تحديد قيمتها بدرجة الشعور بالسعادة والبهجة والألفة عند الحديث مع شخص آخر.
  • الصداقة من أجل الفضيلة: هي الصداقة التي تنشأ بين أفراد المجتمع الطيبين الذي يحبون بعضهم البعض لأنهم طيبون.

كما أشار أرسطو قائلاً: إن صداقة الفضيلة التي تتحقق فيها المتعة والمنفعة هي صداقة حقيقية نادراً ما تقوم بين أفراد المجتمع، ولو أن الناس أقاموا علاقات صداقة بهدف الفضيلة، لما احتاجوا إلى القوانين والتشريعات ما دام أنَّ أفراد المجتمع يهدفون إلى تحقيق الفضيلة.

مزيد من المشاركات
حل مشكلة تسرب المياه من السطح

حل مشكلة تسرب المياه من السطح

حل مشكلة تسرب المياه من السطح يُمكن اتباع عدد من النصائح لعلاج مشكلة تسرب المياه من السطح الإسمنتي، ومن هذه النصائح ما يأتي: البحث عن مصدر التسريب: وذلك عبر تفقد جميع أجزاء سطح بحثاً عن أيّ تجمعات للمياه، وتفحص خطوط السباكة، وأنابيب الصرف الصحي، وجوانب المبنى. تعبئة الشقوق: لتعبئة الشقوق يُراعى توافر ملاط الإسمنت، وطلاء الأسقف التمهيدي، ومانع التسرب، والبدء بتنظيف السطح بالكامل، ويُمكن الاستعانة بغسالة الضغط للتخلّص من كافة الأوساخ والكتل الحجرية عليه، ثمّ تعبئة الشقوق والثقوب المتضررة بملاط
أسباب أزمة الثلاثينيات الاقتصادية

أسباب أزمة الثلاثينيات الاقتصادية

أزمة الثلاثينيات الاقتصادية تعرف باسم "الكساد الكبير"، وهو عبارة عن انهيار الاقتصاد العالمي الذي بدأ في عام 1929 واستمر حتى عام 1939، أي قبل دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية ، وكان الانهيار والكساد الأطول والأكثر شدة على الإطلاق في العالم الغربي الصناعي، مما أدى إلى تغييرات جوهرية في المؤسسات الاقتصادية وسياسة الاقتصاد الكلي والنظرية الاقتصادية؛ وقد زاد من حدة هذه الفترة عدد من الانهيارات الاقتصادية، بما في ذلك انهيار سوق الأوراق المالية عام 1929. أسباب أزمة الثلاثينيات الاقتصادية
تطبيقات على قوانين نيوتن

تطبيقات على قوانين نيوتن

العالم نيوتن إسحاق نيوتن هو عالمٌ ومكتشفٌ إنجليزيٌ ولد في عام 1642م في مدينة لنكولنشير في بريطانيا، ولم يبدو ذكياً في طفولته وأُخرج من المدرسة في وقتٍ مبكرٍ، ولكنه كان يقرأ كل ما يقع تحت يديه من كتبٍ، حتى دخل الجامعة ودرس وتبحّر في العلم، وكان لهذا العالم الكثير من الاكتشافات؛ مثل اكتشافه أنّ الضوء الأبيض مكونٌ من سبعة ألوانٍ، واكتشافه للجاذبيّة الأرضيّة، وهو الاكتشاف الذي حوّل مسار علوم الفيزياء وطوّر كثيراً فيها، ووضع نيوتن ثلاثة قوانين صاغها بنفسه بعد عدة تجارب واكتشافات، وأثبت أنّ هناك قوة
درجات الجنة بالترتيب

درجات الجنة بالترتيب

الجنة خلق الله سبحانه الدنيا والآخرة، وجعل الدنيا دار العمل والاجتهاد، والآخرة دار الحساب، وخلقنا لعبادته وطاعته وعمارة الأرض؛ فالدنيا ممرّ إلى الآخرة، وما يعمله الإنسان من عمل في الدنيا يلقاه في آخرته؛ فهي مليئة بالمتاع، والشهوات، والمغريات. ومن تحدّى كلّ هذه واتّبع أوامر ربّه، وسار على نهج رسوله الكريم محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، وآمن بالقدر خيره وشرّه فاز بجنات النعيم، ومن كفر بالله وانشغل باللهو ومتاع الدنيا، وعاث بالأرض فساداً؛ فعقابه النار خالداً فيها. والجنة هي دار الفائزين، والمتقين،
عمرو قطامش

عمرو قطامش

عمرو قطامش عمرو قطامش، من دولة مصر العربيّة، اشترك في برنامج آراب جوت تالنت في موسمه الأول، وكانت موهبته الشعر الحلمنتيشي المميّز وتنافس مع اثنين آخرين في المرحلة الاخيرة وهما نور الدين بنوقاص من دولة المغرب، وأحمد البايض من المملكة العربية السعودية ، وفاز بالمركز الأول والجائزة الكبرى، وقبل أن نتعرّف على عمرو قطامش، علينا أن نتعرف على كيفية ظهور عمرو قطامش وشهرته، وما البرنامج الذي أتاح الفرصة لنجاح وإبرازِ عمرو وكَسبه محبة وعشق الناس له وما يقوم به. ظهور قطامش في آراب جوت تالنت هو برنامجٌ
من هم أخوال الرسول

من هم أخوال الرسول

أخوال الرسول عليه الصلاة والسلام أخوال النبيّ من جهة أمه أخوال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من جهة أمّه: الأسود بن وهب: هو الأسود بن وهب بن عبد منافٍ بن زُهرة، وقيل: وهب بن الأسود، وقد روى عن النبي -عليه الصلاة والسلام- الحديث، إذ ذُكر اسمه بأثرٍ ضعيفٍ أخرجه المُحدّث ابن حجر العسقلانيّ -رحمه الله-، وقد رُويَ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بإسنادٍ ضعيفٍ: (أنَّ الأسودَ بنَ وَهبٍ خالُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ استَأْذَنَ عليهِ فقال: يا خالُ ادْخُلْ، فدخَلَ فبسَطَ له
نوافل الصلاة عند المالكية

نوافل الصلاة عند المالكية

نوافل الصلاة عند المالكية الإمام مالك هو من علماء الشّريعة وفقهائها المعروف بإمام دار الهجرة، وحجة الأمّة وشيخ الإسلام، هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث، وتنقسم نوافل الصّلاة إلى نوافل راتبة؛ وهي النّوافل التّابعة للفرائض كسنن الصّلاة، ونوافل غير راتبة؛ كصلاة الضّحى وغيرها، ويبلغ عدد رواتب الصّلاة المؤكدات اثنتي عشرة ركعة، وهي: أربع قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر. وقد سمعت أمّ حبيبة أمّ المؤمنين حديثًا عن
شرح قصيدة (ناجيت قبرك)

شرح قصيدة (ناجيت قبرك)

شرح قصيدة (ناجيت قبرك) قصيدة ناجيتُ قبركِ من القصائد الرائعة في الرثاء كتبها الشاعر محمد مهدي الجواهري في رثاء زوجته، يقول فيها: في ذِمَّةِ اللهِ ما ألقَى وما أجِدُ أهذِهِ صَخرةٌ أمْ هذِه كبِدُ قدْ يقتُلُ الحُزنُ مَنْ أحبابهُ بَعُدوا عنه فكيفَ بمنْ أحبابُهُ فُقِدوا تَجري على رِسْلِها الدُنيا ويتبَعُها رأيٌ بتعليلِ مَجراها ومُعتقَدُ يقول الجواهري في هذه القصيدة إنّني أترك في ذمة الله ما لاقيتُ من هذه الدنيا، ثمّ ينصرف للحديث عن كبده التي تلقى ما تلقى هل هي من لحم ودم أو هي صخرة، ثمّ يقول