مفهوم الأنسجة الطلائية

مفهوم الأنسجة الطلائية

مفهوم الأنسجة الطلائية

يُعدّ النسيج الطلائي (Epithelium) أحد أنواع أنسجة الجسم، التي تغطي جميع الأسطح الداخلية والخارجية للجسم، وتبطن الأعضاء المجوفة، وتجاويف الجسم، بالإضافة إلى أنه النسيج الرئيسي المكون للغدد، وتتكون الأنسجة الطلائية من الخلايا المرتبة بإحكام، مع كمية قليلة من المادة بين الخلوية، كما تمتلك الخلايا الطلائية سطح واحد حر لا يتصل بالخلايا الأخرى، ومقابل هذا السطح ترتبط الخلايا بالنسيج الضام بواسطة غشاء قاعدي غير خلوي؛ وهذا الغشاء عبارة عن مزيج من الكربوهيدرات، والبروتينات، التي تفرزها الخلايا الطلائية، والنسيج الضام.

وظائف الأنسجة الطلائية

يوجد النسيج الطلائي في جميع أنحاء الجسم، لذلك يمتلك هذا النسيج العديد من الوظائف المهمة، ومنها ما يأتي:

الحماية

حيثُ تحمي الأنسجة الطلائية العديد من جوانب الجسم، فعلى سبيل المثال، يتكون الجلد من نسيج طلائي يحمي الأنسجة العميقة في الجسم؛ مثل الأوعية الدموية، والعضلات، والأعضاء الداخلية.

الإفراز

حيثُ يفرز النسيج الطلائي المُبطن للغدد الإنزيمات، والهرمونات، والسوائل.

الامتصاص

حيثُ يمكن للنسيج الطلائي المُبطن للأعضاء الداخلية؛ كالكبد، والرئتين، أنّ يمتص بعض المواد، فعلى سبيل المثال، تمتص البطانة الطلائية الداخلية للأمعاء العناصر الغذائية من الطعام المتناول.

الإخراج

هي العملية التي يتم من خلالها التخلص من فضلات الجسم، حيثُ يفرز النسيج الطلائي المُبطن للكلى الفضلات، وكذلك الأنسجة الطلائية في الغدد العرقية تتخلص من العرق.

الترشيح

حيثُ تقوم الأنسجة الطلائية في الجهاز التنفسي بتصفية الأوساخ والجزيئات، وتنقية الهواء المُستنشق، كما تقوم الأنسجة الطلائية في الكلى بتصفية الدم.

الانتشار

هو الحركة التي تنتقل بها الجزيئات من المناطق ذات التركيز العالي إلى مناطق التركيز المنخفض، والخلايا الطلائية الحرشفية البسيطة تشكل أغشية تسمح بالانتشار الانتقائي للمواد من خلالها، كما يساعد الانتشار في الترشيح، والامتصاص، والإفراز.

الاستقبال الحسي

فالنهايات العصبية الحسية المضمنة في النسيج الطلائي، تسمح للجسم بتلقي المنبهات الحسية الخارجية، فعلى سبيل المثال، تعدّ الأهداب الموجودة على سطح النسيج الطلائي للأذن ضرورية للسمع، والتوازن.

أنواع الأنسجة الطلائية

يتم تصنيف الأنسجة الطلائية وفقًا لترتيب طبقات النسيج، وشكل الخلايا، وفيما يأتي توضيح ذلك:

  • الطلائية الحرشفية: فهي خلايا مُسطحة، ورقيقة، تشبه الصفائح.
  • الطلائية المكعبة: وهي خلايا متساوية في الطول، والعرض، والارتفاع، حيثُ تشابه المكعب في شكله.
  • الطلائية العمودية: وهي الخلايا التي يكون طولها أكبر من عرضها، فهي تشبه العمود.

وفيما يأتي ترتيب الخلايا الطلائية المكونة للنسيج الطلائي:

  • بسيطة: حيث يتكون النسيج الطلائي البسيط من طبقة خلايا واحدة فقط.
  • طبقية: حيث يتكون النسيج الطلائي من أكثر من طبقة خلايا.
  • طبقية كاذبة: حيث يتكوّن النسيج الطلائي من خلايا معبأة بإحكام تبدو وكأنها مرتبة في طبقات؛ نظرًا لاختلاف أحجامها، ولكن في الحقيقة توجد طبقة واحدة فقط من الخلايا.

أنواع الأنسجة الطلائية في الجسم

  • نسيج طلائي بسيط حرشفي: و عادةً ما يبطن هذا النوع من الأنسجة الطلائية؛ الأوعية الدموية، وتجاويف الجسم، كما ينظم مرور المواد إلى الأنسجة الأساسية.
  • نسيج طلائي بسيط مكعبي: حيثُ يوجد هذا النوع من الأنسجة الطلائية عادةً في الأنسجة الغدد، والأنابيب الكلوية.
  • نسيج طلائي بسيط عمودي: حيث إنه عادةً ما يكون هذا النوع من الأنسجة الطلائية متخصصًا في الامتصاص، كما قد يكون له أهداب قمية أو ميكروفيلية، وتبطن هذه الأنسجة المعدة، والأمعاء.
  • نسيج طلائي طبقي حرشفي: غالبًا ما يقوم هذا النوع من الأنسجة الطلائية بالوظائف الوقائية، بما في ذلك، منع الكائنات الحية الدقيقة من غزو الأنسجة الأساسية، أو منع فقدان الماء، بالإضافة إلى أنها مكون رئيسي في الطبقة الخارجية من الجلد؛ أي البشرة.
  • نسيج طلائي طبقي مكعبي: وهذا النوع من الأنسجة الطلائية غير شائع في الجسم، ويوجد في القنوات الإخراجية للغدد اللعابية، والغدد العرقية.
  • نسيج طلائي طبقي عمودي: هذا النوع من الأنسجة الطلائية غير شائع أيضًا، ويوجد في الغشاء المخاطي المبطن للجفن، وهو واقي، ومفرز للمخاط.
  • نسيج طلائي طبقي كاذب عمودي: حيثُ يبطن هذا النوع من الأنسجة الطلائية الجهاز التنفسي العلوي، وعادةً ما يحتوي على العديد من الأهداب.
6تعليم
مزيد من المشاركات
ما فوائد زيت الزيتون للشعر

ما فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون ذُكِرَ الزّيتون في القرآن الكريم ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ﴾ [التين: 1]، وقال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: «كلوا الزّيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة»، وذلك لما له من فوائد جمّة لجسم الإنسان من النّاحية الصّحيّة والتّجميليّة. وذكرت العديد من كتب التّاريخ بأنّ البابليّون هم أوّل من زرعوا أشجار الزّيتون عن طريق التّطعيم . واستعمل القدماء زيت الزّيتون لعمل خلطات التّجميل مثل كليوبترا الّتي كانت تستعمله كقناع لوجهها لمنحه النّعومة والتّرطيب ولاكتسابه اللّون الجّميل. واستُعمل أيضاً في
أسباب المد الفرعي

أسباب المد الفرعي

تعريف المد يُعرَّف المد بأنه إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المدِّ الثلاث، وهي الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها، وينقسم المد بطبيعة مده إلى قسمين: المد الطبيعي أو الصيغة وهو الذي لا يتوقف سبب مده على مجيء الهمز أو السكون، والمد الفرعي وهو الذي يتوقف سبب مده على مجيء الهمز أو السكون. أسباب المد الفرعي ما كان سبب مدِّه الهمز ويُبنى هذا التقسيم في المد على طبيعة مجيء الهمزة قبل حرف المد أو بعد حرف المد، ويقسم إلى أربعة أنواع: (المتصل
عبير أحمد (ممثلة كويتية من أصول مصرية)

عبير أحمد (ممثلة كويتية من أصول مصرية)

من هي عبير أحمد ممثلة كويتية من أصول مصرية استطاعت إثبات نفسها في الدراما الكويتية والخليجية بشكل عام، وحصدت الكثير من الشهرة والجماهير، وفيما يأتي بعض التفاصيل عنها: اسم الشهرة عبير أحمد اسم الميلاد عبير أحمد عبدالله بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 13/9/1975م مكان الميلاد الكويت مجال الشهرة التمثيل نشأة عبير أحمد ولدت الفنانة عبير أحمد في الكويت من أب مصري وأم لبنانية، وعاشت في الكويت، وأتقنت اللهجة الخليجية، وهي شقيقة الفنانة نادية كرم، وحصلت على درجة البكالوريوس في التجارة الخارجية من كلية
قصة إسلام عمر بن الخطاب للأطفال

قصة إسلام عمر بن الخطاب للأطفال

عمر بن الخطاب قبل الإسلام كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من كبار قريش وساداتها، وكانت قريش قد جعلته سفيرًا؛ وذلك لكونه ذا كلمةٍ مسموعةٍ بين أهله وقبيلته وهي قبيلة بني عدي، وكان عمر رجلاً فيه شدّة وغلظة، وكان قاسيًا على المسلمين، ومتأثرًا برأي كبار قومه بشأن نبوة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، حتى أنّ الناس قد يَئِسوا من دخوله الإسلام. ولكن عمر -رضي الله عنه- كان يعيش في تردد واضطراب بشأن الإسلام؛ فقد كان يعلم بصدق النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-، إلّا أنّه يعزّ عليه أن يترك منصبه الرفيع
صفات العرب

صفات العرب

صفات العرب ممّا لا شكّ فيه أنّ العرب كان لهم صفاتهم وخصائصهم الإجتماعيّة والأخلاقيّة عبر التّاريخ التي تميّزوا بها بين الحضارات والأمم، ومن بين تلك الصّفات نذكر : الكرم والجود: فقد اشتهر العرب قديمًا بالكرم والسّخاء حتّى رويت في ذلك القصص والحكايات الكثيرة، فقد كان حاتم الطائي أحد من تميّزوا بالكرم والسّخاء الشّديد قديماً، وممّا يروى عنه أنّه كان إذا أتاه عبده بضيفٍ من الأضياف أعتقه مكافأةً له على ذلك، كما أنّه ذبح يومًا خيله النّفيسة وقدّمها طعامًا لضيوفه حينما لم يجد ما يضيّفهم به، ومن
الكامل في التاريخ لابن الأثير

الكامل في التاريخ لابن الأثير

ابن الأثير هو عز الدين أبو الحسن الموصلي، يعتبر واحداً من أهم المؤرخين الإسلاميين عبر التاريخ، ولد في العام 555هـ، في جزيرة بن عمر الواقعة على الحدود السورية التركية، لأسرةٍ تهتم بالعلم والدين، فحفظ القرآن الكريم، وتعلم أصول القراءة والكتابة، ثم سافر إلى مدينة الموصل وتعلم الأحاديث الشريفة وحفظها، وانتقل من بعدها إلى دمشق ونهل العلم والفقه على يد أهم الشيوخ فيها، ولكنه فضل التركيز على الحديث والتاريخ، فأصبح حافظاً لأنساب العرب وأخبارهم وقصصهم، وتحديداً المتعلقة بصحابة رسول الله عليه أفضل
ما هي وحدة قياس الضغط الجوي

ما هي وحدة قياس الضغط الجوي

وحدات قياس الضغط الجوي يعبر عن الضغط الجوي بعدة وحدات قياسية، الباسكال، الميلليمتر الزئبقي، البار، الضغط الجوي التقني، الضغط الجوي والباوند الثقلي في البوصة المربعة، وهي على النحو الآتي: باسكال يُقاس الضغط الجوي بوحدة باسكال (Pa)، وسمّيت بذلك تقديرًا للعالم الفيزيائي بليز باسكال، تعبِّر هذه الوحدة في النظام الدولي للوحدات عن ضغط مقداره كيلو غرام لكل متر في الثانية المربعة، وترتبط وحدة باسكال مع وحدة نيوتن، في أنّها عبارة عن ضغط مقداره نيوتن لكل متر مربع. وللتحويل بين باسكال ووحدات الضغط
شمس الدين التبريزي (شاعر متصوف)

شمس الدين التبريزي (شاعر متصوف)

نشأة شمس الدين التبريزي شمس الدين التبريزي؛ اسمه بالكامل محمد بن علي بن ملك دادا، أحد المتصوفين المعروفين، وهو شاعر عباسي برز في مجال الشعر و الأدب ، عاش شمس الدين التبريزي ما بين ( 1185م- 1248م)، يُنسب شمس الدين إلى تبريز؛ ولهذا يُقال عنه التبريزي، وهي واحدة من الولايات التي تُنسب إلى خراسان في إيران. لم تكن أصول والد شمس الدين التبريزي من تبريز ، غير أنّه قد مكث فيها مدّة لا بأس بها بقصد التجارة، وهناك في تلك المدينة ولد شمس الدين، لم يتزوج شمس الدين التبريزي في قُبالة حياته؛ بسبب منهجه