مظاهر الإعجاز التشريعي في حد السرقة

مظاهر الإعجاز التشريعي في حد السرقة

مظاهر الإعجاز التشريعي في حد السرقة

من مظاهر الإعجاز التشريعي في حد السرقة ما يأتي:

  • العلة الأبرز التي يمكن استنتاجها من حد السرقة -عقوبة القطع-: محاسبة الجاني بخلاف ما يريد؛ فالسارق قبل أن يُفكر بفعل جريمة السرقة إنما يُفكر في زياد كسبه من خلال الاعتداء على كسب غيره؛ وهو بذلك يستصغر ما يكسبه عن طريق الحلال، ويريد أن ينمي ماله عن طريق الحرام، ولا يكتفي بثمرة عمله فيطمع في ثمرة عمل غيره.
عاقبت الشريعة السارق بخلاف قصده؛ لأنَّ في قطع يد السارق ما سيؤدي إلى نقصان في كسبه؛ لأنَّ اليد أداة الكسب الرئيسة، ونقص لأداة الكسب -أي اليد- سيؤدي إلى نقص ثرائه، وهذا يستتبع منه شدة الكدح وكثرة العمل والخوف الشديد على المستقبل، وبذلك تكون الشريعة قد استغلت العامل النفسي الذي أدى لارتكاب جريمة السرقة بعامل نفسي مضاد؛ صَرَفَ الجاني عن القيام بتلك الجريمة.
  • حين تنتشر جرائم السرقة بسبب العقوبة غير الرادعة، سوف يزهد العامِل عن الحركة المنتجة، وتتضرر عجلة الاقتصاد والإنتاج؛ لأنَّ حركة هذا الإنسان تفيد المجتمع سواء أكان ذلك في باله أم لم يكن، والحق -تعالى- يريد أن يحمي حركة المتحرك، وصيانة ثمرة حركة المتحرك؛ فلا يُنظر إلى شدة عقوبة السرقة مفصولةً عن ما تؤدي له الجريمة بحد ذاتها؛ كانتشار السرقة وإضرارها في المجتمع.
  • عندما يسمع اللصوص ومن يفكرون بارتكاب جريمة السرقة بأنَّ الدولة ستقطع يد السارق، لن يفكروا بأن يسرقوا أو يرتكبوا جرائمهم؛ لأنَّ المراد من تطبيق العقوبة أن يأخذ الآخرون العبرة.
وأن يتعظوا بما حصل مع غيرهم؛ لذلك عبَّر عن العقوبة بكلمة (نَكَالاً)؛ أي عبرةً تمنع الآخرون من التقليد في الجرم، فكأنَّ الجزاء يُقصد منه أن يرى الإنسان مَن قُطعت يده، فيمتنع عن تقليده في ذلك مما يؤدي إلى سيادة الأمن في المجتمع .

أركان عقوبة السرقة وشروطها

المقصود بالسرقة: أن يأخذ الإنسان المُكلَّف بالخطاب الشرعي مالاً يملكه الغير، وكان المال مُحترماً مُحرَّزاً قد بلغ النصاب، بلا شبهة للسارق فيه، على وجه خِفية من المسروق منه، وقد حددت الشريعة الإسلامية عقوبة جريمة السرقة بقطع يد السارق؛ بدليل قوله -تعالى-: (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ).

يُفهَم من تعريف السرقة أنَّه ليس كلّ من أخذ المال خِفية يعاقب بأن تُقطع يده، بل ينبغي أن تتوفر أركانٌ قبل تنفيذ العقوبة وتحت كل ركنٍ شروط، وبيان تلك الشروط والأركان ما يأتي:

  • السارق، وأبرز شروطه المتفق عليها: العقل، والبلوغ، والقصد، وعدم الحاجة الاضطرارية، وانتفاء القرابة مع المسروق منه، وعدم وجود شبهة استحقاقه للمال.
  • المال المسروق، وأبرز شروطه: أن يكون مالاً محترماً له قيمة فلا تقطَع يد سارق الخمر لإهراقه، والصنم لتكسيره، وأن يكون قد بلغ النصاب، وأن يكون محفوظاً داخل حِرز يحميه.
  • الأخذ خفية، ينبغي أن يتوفر فيه شرطان مجتمعان: الأخذ خفية والإخراج من الحِرز، وتجدر الإشارة إلى أنَّه في حال عدم تحقُّق الشروط في كل ركن؛ لا يعني العفو عن السارق، فللحاكم أن يوقِع العقوبة التعزيرية بحسب ما يراه مناسبًا لكلِّ حالة.
  • المسروق منه، وأبرز شروطه: أن يكون معلوماً، معصوم الدم، مالكاً الشيء المسروق مِلكاً حقيقياً.

حالات سقوط حد قطع اليد عن السارق

حتى لو توفرت أركان السرقة، فهنالك موانع تمنع تطبيق حد القطع، وفيما سيأتي بيانٌ لِما اتفق عليه الفقهاء بخصوصها:

  • عفو المسروق منه، إذا سامَح المسروق منه السارقَ -وتنازل عن حقه- فلا تُقطع يد السارق، بشرط عدم وصول القضية إلى الحاكم رسمياً.
  • تراجع السارق عن الإقرار، تثبت جريمة السرقة بالإقرار فقط، فإن تراجعَ عن الإقرار قبل القطع يسقط عنه الحد؛ لأنَّ تراجعه عن الإقرار يورث شبهة الإكراه على الإقرار.
  • الشفاعة
إذا شفعَ أهل الفضل الذين تُقبَل شفاعتهم في السارق، وبخاصة إذا كان السارق مِن أهل الفضل الذين لم يُعرف بفعلِ الشر، ويغلب على الظن أنَّ الستر عليه سيعينه على التوبة -بشرط أن يوافق المسروق منه، وقبل أن يصل الأمر إلى الحاكم رسمياً-، وإلا فالشفاعة تصبح محرَّمة شرعاً.
17إسلام
مزيد من المشاركات
اسم صحابية

اسم صحابية

أسماء بنت أبي بكر هي الصحابيّة الجليلة أسماء بنت أبي بكر الصديق صاحب الخير والفضل العظيم، أمّها قتيلة بنت عبد العزى، كانت أسماء من السابقين في إعلان الإسلام وحمل الدعوة الإسلاميّة، وجاهدت مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، يكنّى بأمّ عبد الله بن الزبير بن العوام -رضي الله عنه- أوّل مولودٍ بعد الهجرة والذي تولّى خلافة المسلمين بعد فترةٍ من الزمن. دور أسماء يوم الهجرة أبلت أسماء بلاءً حسناً عظيماً يوم هجرة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وأبيها إلى المدينة، حتّى أسماها رسول الله ذات الناطقين؛
كيف تكتب الشعر الحر

كيف تكتب الشعر الحر

خطوات كتابة الشعر الحر لكتابة الشعر -بما في ذلك الشعر الحر- يجب اتّباع ما يلي:: اختيار موضوع الشعر مما يجول في الفكر أو الشعور، والكتابة عمّا يعرفه الشخص؛ فالكتابة تُصبح أكثر صعوبة عندما تكون عن أمر مجهول للشاعر أو ليس لديه العلم الكافي به. الصبر وصفاء الذهن عند البدء بالكتابة؛ وذلك للتمكن من إيجاد اللغة والعبارات المناسبة التي تُعطي الشعرك الجمال المطلوب. اختيار أفضل أسلوب أو أفضل كلمات أثناء الكتابة؛ فاللغة العربية مليئة بالمرادفات (الكلمات ذات المعنى الواحد)، ويجب اختيار ما يتناسب مع موضوع
ماسك الكركم

ماسك الكركم

الكركم الكركم هو من أشهر التوابل في الهند على وجه الخصوص، وهو واحد من أكثر الأعشاب التي تفيد الصحة في عدد من الأمور، وذلك نظرًا لاحتواءه على مركبات مثل الكركمين والذي يُفيد صحة الإنسان، كما يحتوي على زيوت طيارة، والبروتينات، والسكريات، وقد ذكرت إحدى الدراسات الأكاديمية في جامعة أكسفورد أنه يُمكن استخدام الكركم لعلاج سرطان البنكرياس، كما أكدت دراسة أخرى أنه يحمي من مرض السكري، وهذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة. فوائد الكركم للوجه فيما يأتي نذكر أهم فوائد الكركم للوجه: علاج حب
5 طرق تساعدك على التسامح والنسيان

5 طرق تساعدك على التسامح والنسيان

التسامح والنسيان تعتبر الخيانة والغدر والإساءة من المواقف المؤلمة التي تواجه الإنسان بشكلٍ عام، وتؤدّي إلى إحساسه بالخيبة، والاكتئاب، والحزن، والحقد، إلا أنّ التسامح والغفران هما شرطان أساسيان لحسن الخلق، والتربية، والحبّ، والصلاح، فلا بدّ للإنسان أن ينقّي قلبه، ويجدّد ثقته بالآخرين، وذلك حتى يكسب الراحة والسعادة في الدنيا، والأجر في الآخرة، وفي هذا المقال سنعرفكم على خمس طرقٍ للمساعدة على التسامح والنسيان، بالإضافة إلى مجموعةٍ من النصائح أيضاً لنفس الغاية. 5 طرق تساعدك على النسيان أخذ العبرة
أقوال عن علي بن أبي طالب

أقوال عن علي بن أبي طالب

أقوال علي بن أبي طالب نقدم لكم مجموعة من أروع أقوال علي بن أبي طالب: إِنَّما الشَّرفُ بالعقلِ والأدب لا بالمالِ والحسب. وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه. لا لباس أجمل من العافية ولا كنز أجمل من القناعة . لا تكن عبد غيرك، وقد جعلك الله حراً. لو أن كل جاهل سكت ما حدثت في الإسلام فتنة. أسوأ الناس حالاً من لا يثق بأحد لسوء ظنه، ولا يثق به أحد لسوء أثره. خالطوا الناس مخالطة إن متم عليها بكوا عليكم وإن عشتم حنوا إليكم. كن في الفتنة كابن اللبون، لا ظهر فيركب، ولا ضرع فيحلب. لا راحة لحسود ولا
ما قيل عن الحزن والألم

ما قيل عن الحزن والألم

ما قيل عن الحزن والألم الأمل يخفف الدمعة التي يسقطها الحزن. الصبر أفضل علاج للحزن. الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية، لا تتوقف أبداً عند سطر حزين قد تكون النهاية جميلة. إنك لا تستطيع أن تمنع طيور الحزن من أن تحلق فوق رأسك، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في شعرك. نظر زين العابدين إلى سائل يبكي فقال، لو أن الدنيا كانت في يد هذا ثم سقطت منه ما كان ينبغي أن يبكي عليها. إن الدموع هي مطافئ الحزن الكبير. غالباً ما تأتي الدموع من العين بدلاً من القلب. القلب المملوء حزناً كالكأس الطافئة،
كم عدد لاعبي كرة القدم

كم عدد لاعبي كرة القدم

عدد لاعبي كرة القدم الأساسيين تُلعب مباريات كرة القدم من خلال فريقين متنافسين يتألف كلٌّ منهما من عشرة لاعبين بالإضافة إلى اللاعب الذي يلعب في مركز حارس المرمى ؛ أي أن كلَّ فريقٍ يتكوّن من أحد عشر لاعباً أساسياً بحدٍ أقصى، وتتوقف مباراة كرة القدم عندما يقلُّ عدد لاعبي أيٍ من الفريق الموجودين على أرض الملعب عن سبعة لاعبين، وفي حال كانت قوانين البطولة التي تُنظِّم المباراة تنص على أنه يجب تحديد أسماء اللاعبين الأساسيين والاحتياط قبل تنفيذ ركلة البداية وقد بدأ أحد الفريقين بعدد لاعبين أقل من أحد
عدد المسلمين في ميانمار

عدد المسلمين في ميانمار

ميانمار تُعرف رسمياً بجمهورية اتحاد ميانمار وبورما أيضاً، تدرج ميانمار ضمن قائمة دول جنوب شرق آسيا، وقامت نتيجة انفصالها عن حكومة الهند البريطانية بعد اقتراع أجري لهذا الشأن، ويشير تاريخها إلى أنّها كانت ضمن ولايات الهند البريطانية المؤلفة من اتحاد عددٍ من الولايات وهي: بورما، وكارن، وكابا، وشان، وكشاين، وشن. معلومات عن مدينة ميانمار تتخذ ميانمار من مدينة ناييداو عاصمةً لها، وتمتد مساحتها إلى حوالي676577كم² فوق خليج البنغال، تشترك ميانمار مع الصين بحدود من الجهة الشمالية الشرقية، كما تحدها