مدينة صفاقس

مدينة صفاقس

مدينة صفاقس

إحدى المدن التونسية الواقعة على خليج قابس تحديداً، تعدّ المركز الرئيسي لولاية صفاقس، وهي العاصمة الرسميّة للجهة الجنوبية من تونس، على الرغم من وقوعها في منتصف البلد؛ ويرجع ذلك لكونها الأولى على مستوى تونس من حيث المساحة وعدد السكّان، كما أنّ لها مكانة ثقافية مميزة؛ حيث اعتبرت عاصمة الثقافة العربية في العام 2016، وفلكيّاً تقع على دائرة عرض أربعة وثلاثين من الجهة الشمالية، وخطي طول عشر درجات من الجهة الشرقية، وتبعد عن العاصمة تونس حوالي مئتين وسبعين كيلومتراً إلى الجهة الجنوبيّة الشرقية منها، يسكن فيها حوالي خمسة ملايين نسمة، ويوجد فيها مطار صفاقس.

أصل التسمية

اختلفت الروايات حول تسمّية المدينة بهذا الاسم، فبعض المؤرخين نسبوه إلى القائد الأمازيغي سيفاكس، وأسطورة أخرى تقول بأنّ هناك خادم اسمّه صفا كان يقيم في المدينة، وأخذ من اسمّه اسم المدينة، وعلى الرغم من ذلك إلّا أنّ هاتين الروايتين تبقيان ضعيفتين، وتبقى الأقرب إلى المنطق هي أنّ الاسم مشتق من كلمتين وتعنيان اللباس الذي ترتديه المرأة من أجل تحصينها، ومن هنا نستنج أنّها تعني المدينة المحصنّة.

الاقتصاد

لها أهمية اقتصادية كبيرة على مستوى الدولة التونسية، وهذا جعل البعض يسمّيها بالعاصمة الاقتصادية؛ لأنّها تتنوع ما بين زراعة وتجارة وصناعة إضافةً للخدماتية، وأهمّ أنشطتها تتضمن ما يلي:

  • الفلاحة والصّيد البحري: حيث يوجد فيها ميناء تجاري أقيم في العام 1930م، وتقوم بإنتاج غلال البحر والأسماك.
  • الزراعة: تتمثل في أشجار الزيتون؛ حيث تعتبر المدينة الأولى على مستوى تونس في إنتاج زيت الزيتون، والتي جعلت من تونس الأولى عالمياً في إنتاجه للعام 2015م، ففيها الكثير من معاصر الزيت، إضافةً لمصانع التعليب والتصدير، وأشجار اللّوز، وهي من أكثر الأشجار قدسيّةً لدى أهل صفاقس؛ لذلك تعتبر الأولى في إنتاج ثمار اللوز.
  • الصناعة: وتتضمن الصناعات الاستخراجية والتحويلية المتعلّقة بإنتاج الغاز الطبيعيّ والنفط، والمصانع المختصّة بتكرير الفسفاط وكذلك إنتاج كميات هائلة من الحمض الفسفوري، والصناعات الغذائية المتمثلة في صناعة الحلوى والمعجنات بأنواعها المختلفة.

المنشآت العمرانية

تتضمن ما يلي:

  • المنشآت الرياضية: مثل ملعب الطيب المهيري والذي يعدّ أكبر ملعب في المدينة؛ بحيث يتسع لحوالي اثني عشر ألف متفرج، والقاعة المغطاة، وملعب القرقوي إضافةً لملعب الثاني من مارس.
  • المنشآت البحرية: الميناء التجاري ومحطة لود قرقنة، إضافةً إلى ملاحة طينة وميناء الصيد البحري.
  • المشآت الثقافية: مثل المسرح الصيفي والبلدي، إضافةً إلى مركب محمد الجموسي الثقافي.
مزيد من المشاركات
آثار الإضراب عن العمل

آثار الإضراب عن العمل

آثار الإضراب عن العمل الإضراب عن العمل هو أي توقف عن العمل بشكل متفق عليه بين العمال والموظفين مقابل طلب قاموا بتقديمه لصاحب العمل؛ للضغط على صاحب العمل للموافقة على مطالبهم،وتوجد العديد من الآثار التي يُمكن أن تنتج عن الإضراب عن العمل في مختلف المجلات: الآثار الاقتصادية للإضراب عن العمل عند قيام العمال بالإضراب عن العمل من المُرجح أن يَفقد الموظف وظيفته، وبالتالي لن يمتلك دخل، ومن المحتمل أن لا يتم منحه راتبه؛ لأنَّه لم يقُم بأي عمل، والذي بدوره يؤدي للتأخر في خدمة العملاء ، وضياع وقت
احتباس الماء بالجسم وطرق التخلص منه

احتباس الماء بالجسم وطرق التخلص منه

مرض احتباس السوائل احتباس السوائل أو ما يعرف ب" الوذمة" هي مشكلة صحيّة تنتج عن تسرب السوائل من الدم إلى أنسجة الجسم، ممّا يتسبّب في تراكم كميات من الماء أو السوائل في مناطق متعدّدة في أنحاء الجسم كالكعبين، أو الكاحل، أو اليدين، أو الساقين، أو الذراعين، وكذلك ربما حول الرئتين، وحول العينين، وهو مرض شائع الحدوث بدرجة أعلى لدى النساء منها عند الذكور بغض النظر عن الأسباب المؤدية إلى حدوث هذه الحالة تترواح بين الأمور البسيطة إلى أصعب الأمراض المزمنة والخطيرة، وسوف نستعرض فيما يلي أهمّ الأعراض التي
سبب نزول آية (وتعاونوا على البر والتقوى)

سبب نزول آية (وتعاونوا على البر والتقوى)

سبب نزول آية (وتعاونوا على البر والتقوى) سبب نزول المقطع الأول من الآية سبب نزول قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا)، أنَّ الحطم بن هند البكري نزل المدينة في عيرٍ له، يحمل طعاماً فباعه، ثم دخل على النبي -صلى الله عليه وسلم- فبايعه وأسلم. ولما ولَّى خارجاً نظر إليه، فقال لمن
أجمل الروايات العربية

أجمل الروايات العربية

شرفة الهاوية تُعتبر رواية شرفة الهاوية للكاتب إبراهيم نصر الله من أجمل الروايات العربيّة، والتي يسلط فيها الكاتب الضوء على الأسباب التي أدّت إلى سوء الأوضاع في المجتمع، وذلك من خلال الشخصيات الرئيسيّة الثلاثة في روايته، والتي تضم: الوزير سليمان بيك، وزوجته دينا، والأستاذ الجامعيّ كريم، بحيث تبيّن علاقاتهم ومواقفهم هشاشة الأساس الذي تقوم عليه العلاقات بين الناس في هذا الوقت وفسادها، كما تبيّن أيضا فساد الأوضاع في الوطن العربيّ ككل، ويُشير الكاتب إلى ذلك من خلال فكرته الأساسيّة القائمة عليها
عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها

عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها

عدد ركعات صلاة التهجد ليس لقيام الليلِ عددٌ مُحددٌ، لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- للرجل الذي سألهُ عن قيام الليل: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى)، وقد كان أكثر فعل النبيّ في قيام الليل يصل إلى إحدى عشر ركعةٍ، أو ثلاثَ عشر ركعةٍ، فيُستحبّ ذلك لِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، ولما سُئلت عائشة -رضي الله عنها- عن صلاة النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- في الليل، أجابت أنّه كان يُصلي سبع ركعاتٍ، وأحياناً
أين تقع زائير

أين تقع زائير

زائير كانت زائير اسماً للجمهورية الكونغو الديمقراطية واستخدم هذا الاسم في الفترة ما بين (1971-1997)، وبالرغم من أنّ هذا الاسم كان يُستخدم في تلك الفترة إلا أنّه لا زال يُستخدم في الجزء الذي كان مسيطراً عليه "موبوتو سيسي سيكو" من الكونغو منذ العام 1965، استقلت زائير في عام 1960 وأطلق عليها بعد استقلالها جمهورية الكونغو الشعبية الديمقراطية ، ثمّ تمّ تغيّر اسمها فأصبحت "زائير"، وتبلغ مساحتها 2.344.885 كيلو متر مربع، وحسب إحصائيات 1988 بلغ عدد سكانها 33.743 مليون نسمة، وعاصمتها كينشاسا "ليوبلدفيل
كيف أكون على طبيعتي

كيف أكون على طبيعتي

كيفية التصرف بعفوية من الجميل أن يتصرف الإنسان على طبيعته، ويكون على حقيقته أمام الناس، ويُظهر لهم شخصيته الحقيقية، ومن أهمّ النصائح التي يُمكن اتّباعها ليظهر الإنسان على طبيعته أمام الناس دون تصنّع أو توتّر ما يأتي: عدم الاهتمام المبالغ فيه بنظرة الآخرين يُنصح لمن أراد أن يظهر طبيعيًا أمام الناس أن لا يقلق بشكل مبالغ فيه بما يعتقده عنه الآخرون، وهو ما يجعله أقلّ توتّرًا وأكثر بساطة في التعامل مع الآخرين، وبالتالي سيبدو على طبيعته وأكثر ثقة أمام الناس، كما أنّ ذلك سيجعل الإنسان يهتمّ أكثر بصدق
حكم الصلاة في السيارة

حكم الصلاة في السيارة

حكمُ الصلاة في السيارةِ لا تجوزُ الصلاةُ المكتوبة على الدّابةِ ومثله في السيارةِ إلّا لِعُذر، فعن جابرِ بنِ عبد الله -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُصَلِّي علَى رَاحِلَتِهِ نَحْوَ المَشْرِقِ، فَإِذَا أرَادَ أنْ يُصَلِّيَ المَكْتُوبَةَ نَزَلَ، فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ)، ونقلَ ابنُ البطَّال الإجماعَ على ذلك؛ لأنَّ من شُروطِ صلاة الفرض استقبالَ القبلة، والاستقرار في جميعها، فأمّا الراكبُ فيكون مُخلّ بهذه الشروط فلا يجوز له الصلاة عندئذٍ. فيُشترط في صلاةِ الفريضةِ