لندن لندن عاصمة المملكة المتحدّة البريطانيّة، وهي أكبر المدن من ناحية المساحة والتعدّد السكّاني، تقع مدينة لندن على نهر التّايمز المشهور، يعود تاريخ هذه المدينة العريقة إلى عهد الرّومان ، وكانت تُسمّى على عهدهم بمدينة ( لوندينيوم)، وبحسب الإحصاءات الّتي أُجريت على عدد السكّان في عام ألفين وخمسة عشر، فإنّ عدد سكّانها يبلغ ثمانية مليون وستمئة وثلاثين ألفَ نسمة. تُعتبر لندن من المدن السّباقة والمهمّة في مجال الفن، والتّعليم، والتّجارة، والأزياء، والصّحة، والإعلام، والتّرفيه والسّياحة. وفي دراسةٍ
السيوف السيوف هي عبارة عن سلاح ذي لون أبيض، ويعتبر من الأسلحة الحربية التي تستعمل كأداة للهجوم والدفاع ضد أي اعتداء خارجي، بالإضافة إلى أنها من الأسلحة التي استعملت منذ زمن طويل من قبل الإنسان، وتم اكتشافها في العصر الحديدي، في الوقت الذي اكتشف فيه الحديد والطرق الصحيحة لسبكه وطرقه. صناعة السيوف هناك الكثير من الدول التي اشتهرت بصناعة السيوف، كالهند والتي أطلقت على سيوفها سيوف المهند، ودمشق التي لها دور كبير في صناعة السيوف، ويعد السيف الدمشقي من أهم السيوف التي لاقت شهرة وتاريخ عبر العصور
كيف أكرم ضيوفي؟ الضيف هو المرء الذي يقصد بابًا يبتغي منه إكرامًا حتى يقضي حاجته، وكما كان يُقال قديمًا: الضيف هو ضيف الله، أي: يتوجب على الإنسان أن يكرمه كرمًا عظيمًا فلا يجد عنده وحشة ولا يُقاسي معه غربة، فيكون وإيّاه كالرجل الواحد الذي لو اشتكى أحدهما أمرًا تداعى له الآخر بالسهر والحمى، ولكن كيف للإنسان أن يكرم ضيفه، وما هي مظاهر إكرام الضيف؟ إن أول طريقة لإكرام الضيف هي الابتسامة في وجهه وأن يكون الإنسان معه بشوشًا فلا يلمس منه خشونة ولا فظاظة ولا ينزعج من تصرفاته مهما كانت، فالضيف ضيف الله
عام الجماعة هو العام الذي تنازل فيه الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان في عام (661م)، وكان معاوية بن أبي سفيان والياً على الشام منذ خلافة عمر بن الخطاب، كما أنّه رفض مبايعة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-؛ بسبب رفض علي الثأر من قتلة عثمان بن عفان، ثم قامت دولة بني أمية بتولّي معاوية بن أبي سفيان للحكم. لماذا سمي عام الجماعة بهذا الاسم سمي عام الجماعة بهذا الاسم بسبب اجتماع الناس على معاوية، حيث اجتمعت كلمة المسلمين، وزالت الفتنة بينهم، وكان ذلك في عام (41 هـ)، كما هدأت
فضل سورة الشرح سور القرآن الكريم زاخرة بالفضائل، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تُخصّص بعض السور بفضائلٍ مُعيّنة، وسيتم فيما يأتي بيان إن كان لسورة الشرح فضلٌ خاص مع بيان فضلها العام وفضل بعض موضوعاتها. فضل السورة الخاص ورد في فضل سورة الشرح حديثين ضعيفين ليس لهما أصل، وهما: "من قرأها فكأنما جاءني وأنا مغتم، ففرج عنّي"، والثاني هو: "يا علي من قرأها فكأنّما أشبع فقراء أمتي، وله بكلّ آيةٍ قرأها حلّة يوم الحشر"، فالصحيح أنّه لم يرد حديث ثابت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يُميّز سورة
الفرق بين النحو والصرف يختص علم النحو بأحوال كلمات اللغة العربية من حيث الإعراب والبناء، والإعراب المتمثل برفع الكلمة، أو نصبها ، أو جرها، أو جزمها ، بينما البناء فهو لزوم الكلمة لحالة واحدة، أمّا الصرف فهو العلم الذي يساعد على معرفة بنية الكلمة؛ وذلك لتوضيح الغرض المعنوي، مثل: المفرد، والمثنى، والجمع، أو توضيح الغرض اللفظي، مثل تحويل كلمة قول إلى قال، وبالتالي فإنّ النحو والصرف علمان يكملان بعضهما البعض، إذ إنّ النحو يوضح إعراب وبناء الكلمة، والصرف يوضح التحولات والتغيرات التي تجري على الكلمة
معنى (من حلف بغير الله) يعتبر الحلف بغير الله مضاهاة لغير الله بالله، والحلف بشيء غير الله تعالى يعتبر تعظيمًا له، وإنما العظمة في الحقيقة لله تعالى وحده،حيث يدخل في ذلك الحلف بحياة النبي-صلى الله عليه وسلم- أو إنسان أو بخلق أو صفة لإنسان كالشرف والأمانة وغيرها من الألفاظ التي قد يستخدمها الناس؛ و لا ينعقد اليمين بغير الله تعالى . حكم الحلف بغير الله بين العلماء أنه لايجوز الحلف بغير الله تعالى استنادًا لما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم:( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم؛ فمن كان حالفاً
عجينة العشر دقائق نظراً إلى زيادة الطلب على مختلف وصفات المعجّنات، وحاجة ربّة البيت إلى وقتٍ طويل نوعاً ما لتجهيز العجينة المستخدمة في تلك الوصفات؛ فقد كان لا بدّ من إيجاد وصفةٍ تمتاز ببساطة مكوّناتها، وسرعة تحضيرها، وعدم حاجتها إلى وقت طويل لتخمّرها، وتتمثّل هذه الوصفة بعجينة العشرة دقائق، فهي تحتاج لعشر دقائق فحسب من أجل تخميرها، وسنذكر في هذا المقال كيفية تحضيرها، وبعض الحشوات التي تناسبها. طريقة عجينة العشر دقائق المكوّنات خمسة أكواب من الطحين. ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفوريّة. ربع كوب