ما هي اخر غزوة غزاها الرسول

ما هي اخر غزوة غزاها الرسول

تبوك آخر غزوة غزاها الرسول

كانت غزوة تبوك هي آخر غزوة غزاها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قثد علم رسول الله بخبر الروم الذين تجهّزوا من أجل غزو المدينة المنورة ، والتخلّص من الإسلام والمسلمين، فأخذ رسول الله بالاحتياطات اللازمة وأمر جيش المُسلمين بالتجهّز من أجل الخروج لملاقاتهم، وقد كانت الأرض حينها قاحلة والحرارة مرتفعة، وأظهر المنافقون نفاقهم وأعلنوا أنفسهم أمام النّاس ولم يخرجوا مع المسلمين، ولجميع ذلك سُمّيت هذه الغزوة بغزوة العُسرة ، فاجتهد الصحابة في الإنفاق من أجل تجهيز الجيش، فأنفق عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الكثير من المال فجهّز نصف الجيش، وقدّم أبو بكر الصديق ماله كلّه، أمّا عمر فقدّم نصف ما يملك،

وكانت هذه الغزوة آخر غزوةٍ خرج إليها رسول الله بنفسه، فقد صحّ عن كعب بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (لم أتخلَّفْ عن رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- في غزوةٍ غَزاها حتَّى كانَت غزوةُ تبوكَ إلَّا بدرًا)، وتابع في الحديث فقال: (وَهيَ آخرُ غزوةٍ غزاها). وكان ذلك في شهر رجب من السنة التاسعة للهجرة. الموافق يوم الخميس.

التعريف بغزوة تبوك

أسباب غزوة تبوك

تعدّدت الأقوال فيما يتعلّق بسبب غزوة تبوك، فبحسب ما قال ابن سعد في الطبقات إنّ رسول الله عَلِم بأنّ هرقل عظيم الروم قد جمع جيوشه من الرّوم والغساسنة والقبائل المُتحالفة معه من أجل غزو المسلمين، فخرج رسول الله ليواجهه وجيوشه، ويؤيّد قول ابن سعد ما رواه عمر بن الخطاب فقال: (كُنْتُ أنَا وجَارٌ لي مِنَ الأنْصَارِ في بَنِي أُمَيَّةَ بنِ زَيْدٍ، وهُمْ مِن عَوَالِي المَدِينَةِ، وكُنَّا نَتَنَاوَبُ النُّزُولَ علَى النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَيَنْزِلُ يَوْمًا وأَنْزِلُ يَوْمًا، فَإِذَا نَزَلْتُ جِئْتُهُ بما حَدَثَ مِن خَبَرِ ذلكَ اليَومِ مِنَ الوَحْيِ أوْ غيرِهِ، وإذَا نَزَلَ فَعَلَ مِثْلَ ذلكَ)، ويُتابع في الحديث فيقول: (وكُنَّا قدْ تَحَدَّثْنَا أنَّ غَسَّانَ تُنْعِلُ الخَيْلَ لِغَزْوِنَا..).

وذُكر من أسباب الغزوة أيضاً أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمّا انتهى من الدعوة في الجزيرة العربية، رأى أنّ الروم أولى بالدعوة الإسلامية لقربهم منهم، وعملاً بقول الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا قاتِلُوا الَّذينَ يَلونَكُم مِنَ الكُفّارِ وَليَجِدوا فيكُم غِلظَةً وَاعلَموا أَنَّ اللَّـهَ مَعَ المُتَّقينَ)، فقرّر رسول الله أن يغزوهم، وقيل لإدخال الرعب في قلوب القبائل العربية التي لم تدخل في الإسلام.

أحداث غزوة تبوك

قرّر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الخروج لمُلاقاة الروم وجهّز الجيش، وقدّم الصحابة جُلّ ما يملكون من أجل تجهيز الجيش؛ أمثال أبو بكر، وعمر، وعثمان، حتى قال رسول الله بعثمان: (ما ضرَّ عثمانَ ما عَمِلَ بعدَ اليومِ)، وتخلّف ثلاثةٌ من الصحابة عن الجيش، وجاءت مجموعةٌ أخرى لرسول الله يعتذرون منه لافتقارهم ما يركبون عليه، ويطلبون الذّهاب معه، فقال لهم رسول الله: (لا أَجِدُ ما أَحمِلُكُم عَلَيهِ)، فعادوا وأعينهم تفيض من الدمع حزناً، وتخلّف عددٌ كبيرٌ من المنافقين عن الغزوة؛ وبلغ عددهم بضعة وثمانون رجلاً.

ومن الأعراب مَن جاء لرسول الله وقدّم له أعذاراً وحججاً غير صحيحة، فقبل رسول الله أعذارهم ولم يخرجوا معهم، وخرج رسول الله ومن تبقّى معه من الجيش وقد بلغ عددهم ثلاثون ألفَ مقاتلاً، ومن الخيل عشرةُ آلاف، وكان ذلك أعظم جيشٍ خرج مع رسول الله منذ بدء الدعوة الإسلامية، وتوجّه إلى الروم حتى وصل تبوك فأقام فيها عشرين ليلة، ولم تقع المواجهة والقتال أبداً، وقد أنزل الله -تعالى- في هذه الغزوة قوله: (لَقَد تابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهاجِرينَ وَالأَنصارِ الَّذينَ اتَّبَعوهُ في ساعَةِ العُسرَةِ مِن بَعدِ ما كادَ يَزيغُ قُلوبُ فَريقٍ مِنهُم ثُمَّ تابَ عَلَيهِم إِنَّهُ بِهِم رَءوفٌ رَحيمٌ* وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذينَ خُلِّفوا حَتّى إِذا ضاقَت عَلَيهِمُ الأَرضُ بِما رَحُبَت وَضاقَت عَلَيهِم أَنفُسُهُم وَظَنّوا أَن لا مَلجَأَ مِنَ اللَّـهِ إِلّا إِلَيهِ ثُمَّ تابَ عَلَيهِم لِيَتوبوا إِنَّ اللَّـهَ هُوَ التَّوّابُ الرَّحيمُ).

نتائج غزوة تبوك

وقف رسول الله وجيشه في تبوك، وفي الجهة المُقابلة منهم وقف جيش الروم، فاستشار رسول الله أصحابه في التقدّم أو الرّجوع، خاصة أنّ رسول الله قد رأى الأمر بيدهم ولم ينزل من الآيات ما يُرشدهم ليفعلوه، فأشار الصحابة على رسول الله بالعودة إلى المدينة، ورغم أنّ هذه الغزوة لم يقع فيها القتال إلّا أنّها عادت على المسلمين بالأثر الكبير، فقد محّصهم الله -تعالى- وأظهر الصادق منهم، وأنزل عليهم المطر الذي روى الأرض فأنبتت الثمار، وأكثر الله -تعالى- عليهم الطعام، كما أنّ عدد المسلمين الكبير أخاف قبائل العرب فوافقت على التعاهد مع رسول الله، فأصبحوا من أهل الذمّة ؛ ومنهم أهل أيلة، وجرباء، وغيرهم.

وأوقع رسول الله في قلوب الأعداء الخوف من المسلمين؛ حتى لا يحاولوا فيما بعد التحالف مع العدوّ ضدّ الإسلام والمسلمين، ومن هؤلاء الأعداء الرومان الذين خافوا من المسلمين لمّا رأوهم، ولم يقدموا على قتالهم، وانتشر خبر المسلمين في أصقاع الأرض، وعلم الناس أنّ الإسلام هو الدين في هذه الأرض مستَقْبَلاً، فقلّ المؤيّدون للرومان وزاد حلفاء المسلمين، ويظهر ذلك من خلال معركة مؤتة التي وقعت فيما بعد ولم يكن فيها من العرب من يحالف الرومان، ثم أخذت مبادئ الإسلام تتلاقى مع النصارى، فمنهم من دخل في الإسلام، والآخرين تعاهدوا مع المسلمين.

مزيد من المشاركات
أفضل زيت للذقن والشنب

أفضل زيت للذقن والشنب

أفضل الزيوت المهمة لنمو الذقن والشنب أهم الزيوت التي يمكن أن تساعدنا على زيادة نمو الذقن والشنب ما يأتي: زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند تستخدم هذه الوصفة لزيادة نمو الذقن من خلال مزج زيت جوز الهند وزيت إكليل الجبل. وطريقة الوصفة هي ما يأتي: المكوّنات: ملعقة من زيت إكليل الجبل. 15 ملعقة من زيت جوز الهند. طريقة التحضير: نَمزج الزيتين معاً في وعاء. يُوضع المزيج بقطعة القطن على الجلد. نَترك المزيج لمدّة 15-20 دقيقة. نَغسله بالماء البارد. نُطبق العلاج مرتين في اليوم. زيت اللحية يُستخدم زيت اللحية
مصمم الازياء زهير مراد

مصمم الازياء زهير مراد

زهير مراد مصمم أزياء لبناني الجنسية ، ولد في عام 1971م في بيروت ، ويعتبر من أكبر مصممي الزياء في الوطن العربي والعالم ، واسمه يتداول بين فنانات العالم العربي ، تخرج من المدرسة الثانوية وانتقل لباريس حيث حصل هناك على شهادة في عالم الأزياء بعد أن كان قد درس في بيروت علم الفن والأزياء. افتتح أول مشغل في بيروت عام 1995 م ، وفي عام 1999م أطلق أول مجموعة وهي الهوت كوتور للازياء الراقية في العاصمة الإيطالية روما ضمن أسبوع الموضة ، وتوجه زهير في عام 2001 م ، لباريس لتقديم مجموعته للازياء الراقية، وفي
تعريف رفاق السوء

تعريف رفاق السوء

رفاق السوء يُعرَف صديق السوء بأنَّه الشخص الذي يتمنى الشر لصديقه، ويُدلّه إلى فعل الشرور، وارتكاب الآثام والمعاصي، وتغلب المصلحة على جميع تصرفاته؛ إذ يسعى جاهداً إلى تحقيق مصالحه على حساب مصالح صديقه، حتّى وإن كان يُسبّب الضرر الماديّ، أو المعنويّ للصديق، ويجدر بالذكر هنا أنَّ هذا الأمر يُسمّى بالاستغلال، وبالتالي فإنَّ رفقة السوء تقتصر على تحقيق المصالح فقط، ويتصف صاحب هذا الخُلق بالعديد من الصفات، ومنها: الخيانة وعدم الوفاء، والاستغناء عن الصديق في أيّ وقت من الأوقات، وانعدام الثقة بالآخرين.
حلى قهوة بالحليب المحموس

حلى قهوة بالحليب المحموس

حلى قهوة بالحليب المحموس حلى القهوة بالحليب المحموس من الحلويات سريعة التحضير والمناسبة لمن يحبّون التمتّع بطعم الحلوى دون جهدٍ كبير، وتحتاج هذه الوصفة عشر دقائق فقط لتحضيرها، ونصف ساعة لخَبزها، ومن الممكن تحضيرها بخطوات بسيطة سنذكرها لكم في هذا المقال. حلى الشموع بالقهوة بالصلصة البيضاء مكوّنات الطبقة الأولى كوبان من حليب البودرة المحموس (محمّص). ثلاثة أرباع كوب من السكر. علبة قشطة. أربع بيضات متوسّطة الحجم. ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة. ربع كوب من الزيت النباتيّ. مكوّنات الطبقة الثانية
المدرسة الغلوسيماتية

المدرسة الغلوسيماتية

المدرسة الغلوسيماتية تُعرف المدرسة الغلوسيماتية بمدرسة كوبنهاغن، وهي إحدى أهم المدارس اللغوية الرئيسة في البنيوية اللغوية مع مدرستي جنيف براغ، وتضمُّ مجموعة نظريات لغوية صاغها لويس هيلمسليف (1899-1965)، وفيغو بروندال (1887-1942) في منتصف القرن العشرين، وفي أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين اتجهت المدرسة الغلوسيماتية من مقاربة هيكلية بحتة في علم اللغويات إلى منهج وظيفي، وضمّت عددًا آخر من المؤسسين. تشكلت مدرسة اللغويات عام 1931 على يد فولكار برندل، وجيرميليسيل وأرست مبادئها من
مفهوم المسؤولية في الإسلام لغة واصطلاحًا

مفهوم المسؤولية في الإسلام لغة واصطلاحًا

مفهوم المسؤولية في الإسلام لغة واصطلاحًا مفهوم المسؤولية في الإسلام لغةً تُعَدُّ المسؤولية كلمة من الكلمات حديثة الاستعمال والاستخدام، حيث ليس لها وجود في استعمالات الفقهاء الأقدمين، بل هي تعبير معاصر قد استعمله بعض الفقهاء المتأخرين. فكلمةُ المسؤولية ترجع أصل مادتها إلى ثلاثة أحرف وهي؛ السين والهمزة واللام وعند جمعها تصبح؛ سأل، يسأل، سؤالًا، ومسألة، واسم الفاعل منه هو السائل، وكلمة مسؤول هي اسم المفعول منه، والمصدر الصناعي مسؤولية. قال راغب الأصفهاني في كتابه المفردات في غريب القرآن، في معنى
مقاصد الصيام

مقاصد الصيام

مقاصد العبادات شرع الله العبادات لغايات معينة، فالله تعالى من أسماءه الحكيم، ولم يخلق شيئاً عبثا، ومن المقاصد ما ذكرها الله تعالى، ومنها ما لم يذكر مقصده، وقد اجتهد علماء الإسلام في معرفة مقاصد العبادات من قراءة النصوص الشرعية. مقاصد الصيام للصيام مقاصد كثيرة تعود بالخير والفلاح على الصائم، ومن مقاصد الصيام ما يأتي: تحقيق هدف وجود الإنسان في الكون يحقّق الصيام هدف وجود الإنسان في الكون، وهو العبودية لله تعالى ، ويكون ذلك بفعل ما تقتضيه العبودية من إتباع الأوامر، واجتناب النواهي، ففي الصيام
عدد الغزوات التي غزاها الرسول

عدد الغزوات التي غزاها الرسول

عدد الغزوات التي غزاها الرسول نقل أهل السير أنّ عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم خمس وعشرون غزوة، وقيل سبعة عشرون، وقيل تسع وعشرون، وقد روى أبو اسحاق السبيعي قوله: (خرج النَّاسُ يستسقون وزيدُ بنُ أرقمَ فيهم، ما بيني وبينه إلَّا رجلٌ، قال: قلتُ: كم غزا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؟ قال: تِسعَ عشرةَ غزوةً، قلتُ: كم غزوتَ معه؟ قال: سبعَ عشرةَ غزوةً، قلتُ: ما أوَّلُ ما غزا؟ قال: ذو العَشيرةِ أو العشيرِ)، وقد ذكر الحافظ ابن حجر أنّ المذكور هو كل وقعة على حدة على الرغم من تقاربها مع غيرها في