ما هي أفعال الشروع؟

ما هي أفعال الشروع؟

تعريف أفعال الشروع

هي أفعالٌ ناقصة تدلّ من حيث معناها على الشّروع والبدء في العمل، فهذه الأفعال تعمل عمل الأفعال الناقصة، فترفع المبتدأ ويسمّى اسمها، وتنصب الخبر ويسمّى خبرها،

وقد سُمّيت أفعال الشروع بهذا الاسم؛ نسبةً إلى المعنى الّذي تشير إليه وتدلّ عليه، وهي كثيرةٌ جدًّا، فمثالها: كلّ فعلٍ لا يكتفي باسم مرفوع ويدلّ على معنى البدء في العمل.

تعداد أفعال الشروع وأمثلتها

إنّ أفعال الشّروع كثيرة متعدّدة، تدخل على الجملة الاسميّة فتكسبها معنى البدء بالعمل، فكلٌّ فعلٍ منها يدلّ على البدء ويحتاج إلى خبرٍ مع اسمها، ومن هذه الأفعال: "أنشأ، وعَلِقَ، وطَفِقَ، وأخذَ، وهَبَّ، وبدأ، وابتدأَ، وجعلَ، وانبرى، وقام".

ومن أمثلة ورود هذه الأفعال: أنشأ الرجلُ يبني بيته، وعَلِقَ الطلّاب ينصرفون، وأخذ الطالبُ يقرأ، وهبَّ الرجل يسرع في إنجاز عمله، وبدأتِ الشمسُ تغيب، وبدأَ الطّلابُ يتبارون، وابتدأ القوم يتقدّمون، وجعل الأطفالُ يستيتقظون، وقام الأبناءُ يدرسون، وانبرى الرجالُ يخلصون.

أحكام متعلقة بأفعال الشروع

هناك بعض الأحكام المختلفة التي تتعلق بأفعال الشروع، وفيما يأتي أهمها:

  • اسم أفعال الشروع هو اسم مرفوع يأتي بعد فعل الشروع.
  • يشترط في خبر أفعال الشّروع ثلاثة شروط:
    • أن يكون فعلًا مضارعًا يتّصل به ضمير يعود على الاسم، فلا يجوز أن يأتي خبرها فعلًا ماضيًا أو جملة اسميّة أو اسمًا، وكذلك لا يجوز أن يأتي خبرها فعلًا مضارعًا مجرّدًا من الضمير، وذلك على نحو: بدأ الخوفُ ينتهي، فلا يمكن أن يقال: بدأ الخوف انتهى، وكذلك أيضًا في نحو: جعل الأطفالُ يستيقظون، فلا يجوز أن يقال: جعلَ الأطفالُ يستيقظ "مجرّدًا من الضمير".
    • أن يتأخّر خبرها عنها، فلا يجوز أن يسبقها، وذلك على نحو: يدرسون قام الأبناء، بل الصّحيح أن يقال: قام الأبناءُ يدرسون، ويجوز أن يتوسّط الخبر بين الاسم والفعل، وذلك على نحو: قام يدرسون الأبناءُ.
    • لا يقترن خبر أفعال الشّروع بأن بل، يجب أن يتجرّد منها، فلا يصحّ أن يقال: بدأ الرجلُ أن يبني، بل الصحيح أن يقال: بدأ الرجلُ يبني.
  • جميع أفعال الشّروع هي أفعال جامدة، أي غير متصرّفة، فلا تأتي ناقصة ومعناها البدء والشّروع، إلّا إذا جاءت في الزمن الماضي، أمّا إن جاءت في الأمر أو المضارع فتكون أفعال تامّة كغيرها من الأفعال.
  • ينبغي أن يكون فاعل جملة الخبر ضميرًا مستترًا أي ليس اسمًا ظاهرًا.

إعراب أفعال الشروع

لقد مرّ سابقًا أنّ أفعال الشّروع هي أفعال ماضية ناقصة مثل كان وأخواتها، تدلّ على البدء والشّروع في العمل، وعليه يتعامل مع أفعال الشّروع معاملة الأفعال الناقصة، ويعرب فعل الشّروع كإعرابها.

فالفعل يُعرب على أنّه فعل ناقص من أفعالِ الشّروع، واسمه يكون مرفوعًا، أمّا خبره فيكون الجملة الفعليّة التي يكون فعلها مضارع، فتنصب محلًّا على أنها في محل خبر لفعل الشّروع الناسخ.

  • مثال: بدأ الطفلُ يتكلّم:
    • بدأ: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • الطفلُ: اسم بدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يتكلّم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو" وجملة الفعل "يتكلّم" جملة فعليّة في محل نصب خبر "بدأ".

أمثلة على أفعال الشروع

فيما يأتي أمثلة توضيحية على أفعال الشروع معربة لزيادة الإيضاح:

  • بدأ الطالبُ يكتبُ:
    • بدأ: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • الطالبُ: اسم بدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يكتب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو" وجملة الفعل "يكتب" جملة فعليّة في محل نصب خبر "بدأ".
  • أخذَ الطفلُ يلعبُ:
    • أخذ: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • الطفلُ: اسم أخذ مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يلعب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو" وجملة الفعل "يلعب" جملة فعليّة في محل نصب خبر "أخذ".
  • طفق الخوفُ ينتهي:
    • طفق: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • الخوفُ: اسم طفق مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • ينتهي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو" وجملة الفعل "ينتهي" جملة فعليّة في محل نصب خبر "طفق".
  • شرع الطّالبُ يكتبُ:
    • شرع: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • الطالبُ: اسم شرع مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يكتب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو" وجملة الفعل "يكتب" جملة فعليّة في محل نصب خبر "شرع".
  • ابتدأ الألمُ يزولُ:
    • ابتدأ: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • الألمُ: اسم ابتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يزول: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو" وجملة الفعل "يزول" جملة فعليّة في محل نصب خبر "ابتدأ".

تدريبات على أفعال الشروع

فيما يأتي تدريبات متنوعة على أفعال الشروع لترسيخ القاعدة في الذهن:

أعرب ما تحته خط

أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية إعرابًا وافيًا:

  • أخذَ مديرُ المدرسةِ يتكلّمُ:
    • أخذ: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • مدير: اسم أخذ مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يتكلّمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو" وجملة الفعل "يتكلّم" جملة فعليّة في محل نصب خبر "أخذ".
  • هَبَّ الطالبُ يقرأ.
    • هبَّ: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • الطالبُ: اسم هبّ مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يقرأ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو" وجملة الفعل "يقرأ" جملة فعليّة في محل نصب خبر "هبّ".
  • أنشأ الطلّابُ يتنافسون.
    • أنشأ: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • الطلابُ: اسم أنشأ مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يتنافسون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل وجملة الفعل "يتنافسون" جملة فعليّة في محل نصب خبر "أنشأ".
  • أخذتِ الحديقةُ تزهر.
    • أخذت: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره والتاء تاء التّأنيث السّاكنة لا محلّ لها من الإعراب، وحرّكت بالكسر منعًا من التقاء السّاكنين.
    • الحديقةُ: اسم أخذت مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • تزهر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هي" وجملة الفعل "تزهر" جملة فعليّة في محل نصب خبر "أخذتّ".
  • ابتدأ الطلابُ يتناقشون.
    • ابتدأ: فعل ماض ناقص من أفعال الشّروع مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره
    • الطلابُ: اسم ابتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
    • يتناقشون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل وجملة الفعل "يتناقشون" جملة فعليّة في محل نصب خبر "ابتدأ".

صوّب الخطأ في الجمل الآتية

فيما يأتي جمل فيها خطأ، دلّ عليه وصوّبه:

  • بدأ الطفلُ أن يمشي:
    • الصحيح: بدأ الطفلُ يمشي؛ لأنّ خبر أفعال الشّروع لا يقترن بأن.
  • أخذ الطالبُ كتبَ:
    • الصّحيح: أخذا الطالبُ يكتب؛ لأنّ خبر أفعال الشّروع ينبغي أن يكون جملة فعليّة فعلها مضارع.
  • بدأ الأطفالُ يلعبُ:
    • الصّحيح: بدأ الأطفال يلعبون؛ لأنّ خبر أفعال الشّروع ينبغي أن يكون فعلًا مضارعًا اتّصل به ضمير يعود على الاسم.
  • يلقي درسه أنشأ المعلّمُ:
    • الصّحيح: أنشأ المعلّمُ يلقي درسه، أو أنشأ يلقي درسه المعلّمُ؛ لأنّ خبر أفعال الشّروع لا يتقدّم عليها فإمّا أن يأتي بعد الاسم أو يتوسّط بين الخبر والاسم.
  • أفعال الشروع هي أفعال متصرّفة، أي تأتي في الماضي والمضارع والأمر أفعال شروع ناقصة.
    • الصّحيح: أفعال الشّروع هي أفعال جامدة تأتي في الماضي فقط.

املأ الفراغات بالكلمة المناسبة

املأ الفراغات الآتية بما يناسبها من خلال فهمك لدرس أفعال الشروع:

  • أفعال الشّروع هي أفعال تدلّ على: ...........
    • البدء أو الشروع بفعلٍ معيّن.
  • تكون أخذ من أفعال الشّروع إذا جاءت بمعنى: ........
    • بدأ.
  • أفعال الشّروع تأتي فقط في الزمن: ...............
    • الماضي.
  • خبر أفعال الشّروع يكون: ..................
    • جملة فعليّة فعلها مضارع.
  • يأتي خبر أفعال الشروع دائمًا: ................
    • مجرّد من أن.

إنّ أفعال الشروع هي أفعال ناقصة جامدة، لا تأتي إلّا في الزمن الماضي، وتدلّ على معنى البدء أو الشّروع في أمرٍ معيّن، تعمل في الجملة عمل الأفعال الناقصة، فتأخذ اسمًا وخبرًا، ويكون اسمها مرفوعًا وخبرها منصوبًا، أمّا عن خبرها: فلا يكون إلّا جملة فعليّة فعلها مضارع، شرط :أن يتّصل هذا الفعل المضارع بضمير عائد على اسمها، ولا يأتي خبرها مقرونًا بأن مُطلقًا.

4تعليم
مزيد من المشاركات
كيفية جعل الشعر رطباً للنساء

كيفية جعل الشعر رطباً للنساء

المواظبة على حماية الشعر يجب المواظبة على حماية الشعر من العوامل الخارجية المختلفة، مثل: أشعة الشمس، والرياح، والهواء الجاف، والمياه المالحة، والكلور، والتي يمكن أن تُسبب جفاف الشعر؛ لذلك يجب تغطيته بقبعةٍ أو شال، كما يُفضَّل استخدام بلسم الشعر قبل التعرض لتلك العوامل الضارة، وبعدَه. تجنب استعمال المواد الكيميائية يُراعَى عدم استخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة؛ فهي السبب الرئيس لجفاف الشعر وبهتانه، ومن أهمها الصبغات، وإذا كان لا بدّ من استعمالها؛ يُفضَّل اختيار الأنواع
أقوال فلاسفة في الحياة

أقوال فلاسفة في الحياة

الكثير من القدماء منهم الحكماء والعلماء والفلاسفة والمشاهير قالوا عن الحياة، وهنا جمعتُ لكم في مقالي هذا أقوال فلاسفة في الحياة. أقوال فلاسفة في الحياة إن السعادة تكمن في متعة الإنجاز ونشوة المجهود المبدع. إن الاتجاه الذي يبدأ مع التعلّم سوف يكون من شأنه أن يحدد حياة المرء في المستقبل. ليس هناك وصف للقائد أعظم من أنه يساعد رجاله على التدريب على القوة والفعالية والتأثير. إن ما تحصل عليه من دون جهد أو ثمن ليس له قيمة. إذا لم تفشل فلن تعمل بجد. ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح. الهروب
أعراض الجرب

أعراض الجرب

أعراض الجرب عادة ما يحتاج الجلد أربعة إلى ستة أسابيع للتفاعل مع مرض الجرب (بالإنجليزية: Scabies) وملاحظة ظهور الأعراض ، وذلك في حال كان الشخص قد أُصيب بالجرب لأول مرة في حياته، ويمكن إجمال الأعراض والعلامات التي تظهر على المصابين بالجرب فيما يأتي: الشعور بحكة شديدة للغاية، وخاصة اثناء الليل. ظهور القشور أو البثور على الجلد. ظهور القروح نتيجة حكّ المنطقة المتأثرة. الطفح الجلديّ الذي يظهر على شكل بثور. أسباب الجرب يُعدّ الجرب أحد أمراض الجلد المُعدية، ويحدث نتيجة التعرّض لبعض أنواع العثّ التي
أطعمة لطرد الغازات

أطعمة لطرد الغازات

أطعمة لطرد الغازات يتسبب دخول الهواء إلى الجهاز الهضميّ أو استقلاب بعض الكربوهيدرات حدوث الغازات، ويمكن أنّ يحدث نتيجة نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة بسبب التهاب الأمعاء أومرض السكري، ومن أعراض تشكل الغازات: التجشؤ، وانتفاخ البطن، وآلام البطن، ويمكن لبعض الأطعمة أنّ تٌسبب الغازات، وبعضها قد يُساعد على طرد الغازات، ومنها: الفواكه: تُعدّ الفواكه غنيّة بالبوتاسيوم الجيد لمنع الانتفاخ، إذ يمكن أنّ ينتج الانتفاخ بسبب وجود الكثير من الملح في الجسم، فيُساعد البوتاسيوم على تنظيم مستوى الصوديوم في
آيات عن العدل في القرآن الكريم

آيات عن العدل في القرآن الكريم

آيات عن العدل في القرآن الكريم هنالك عدد من الآيات الآمرة بالعدل في القرآن الكريم بيانها فيما يأتي: قال تعالى في سورة النحل : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ). (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى
كيفية تدريب الكلاب

كيفية تدريب الكلاب

طرق لتدريب الكلاب تتميز الكلاب بقدرتها على التعلّم من خلال المشاهدة، وكذلك تساعدهم غرائزهم على تعلّم بعض المتطلبات الأساسيّة بسهولة، حيث يمكن تدريب الكلاب بطرق مختلفة على العديد من الأمور باتباع مجموعة من الأساليب المختلفة. تدريب الكلب على قضاء الحاجة يمكن تعليم الكلب قضاء حاجته في المكان المخصص، وتختلف المدّة اللازمة لتعليمه باختلاف عمر الكلب وسلوكيّاته، ويُمكن تحقيق ذلك باتباع الخطوات الآتية: مراقبة عادات الكلب في قضاء الحاجة، حيث إنّه عادةً ما يقوم بها عند الاستيقاظ صباحاً، وبعد القيلولة،
كلام عن سوء الفهم

كلام عن سوء الفهم

سوء الفهم من الأمور التي قد تسبب المشاكل ويجب علينا دائماً حسن الظن، وهنا إليكم في مقالي هذا كلام عن سوء الفهم. كلام عن سوء الفهم من لا يشك بشيء لا يعرف شيئاً. الشك داء لكنه قد يعلم الحكمة. الشك عيب الأحمق والسذاجة عيب العاقل. إذا كان الغدر في الناس موجودا فالثقة بكل أحد عجز. ظن العاقل أصح من ظن الجاهل. أُظهر الشك لأثبت أن الإيمان موجود. الإيمان هو ما يفرق الناس، والشك هو ما يوحدهم. التسامح هو الشك بأن الآخر قد يكون على حق. إني يا أمير المؤمنين رأيت البحر خلقاً كبيراً يركبه خلق صغير، ليس إلا
أفضل كتاب في تخريج الفروع على الأصول

أفضل كتاب في تخريج الفروع على الأصول

أفضل كتاب في تخريج علم الفروع على الأصول يُعدّ كتاب مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول لمؤلفه التلمساني، من أفضل الكتب وأجودها التي ألفت في هذا العلم. التعريف بالكتاب كتاب مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول يقع في 900 صفحة، وذلك لشمول طبعته الأولى على كتابه القيّم وهو مثارات الغلط في الأدلة، فهذان الكتابان على حجمهما الصغير -مقارنة بغيرهما من الكتب- يُعدّان من أفضل الكتب التي أُلّفت في علم تخريج الفروع، وقد قام بتحقيق الكتاب محمد علي فركوس وهو أستاذ بالمعهد الوطني العالي لأصول الدين