ما معنى صفات الله تعالى

ما معنى صفات الله تعالى

معنى الصفات في اللغة

الصفات لغةً من الصّفة وهو الحالة التي يكون عليها الشيء من نعته وحليته، وهي عند النحويين الكلمة التي تعطي دلالة على معنى يضاف إلى الاسم لتدل على حالة له وهي النعت، واسم المفعول، واسم الفاعل، والصفة المشبهة، واسم التفضيل.

معنى صفات الله تعالى اصطلاحاً

يدل معنى صفات الله تعالى على الصفات الثابتة له سبحانه، وتسمى الكمالية كالعدل والقدرة، والصفات الجلالية وهي التي يجل سبحانه عن الاتصاف بها مثل العجز والظلم ، وقد أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية على سؤال حول الفرق بين أسماء الله وصفاته بأنّ الاسم هو ما دلّ على ذات الله تعالى مع صفات الكمال القائمة بذاته، ومن تلك الأسماء العليم، والحكيم، والسميع، والبصير، أما الصفات فهي نعوت الكمال القائمة بذاته سبحانه، مثل السمع، والعلم، والحكمة، وبالتالي فإنّ الأسماء وفق هذا التعريف تدلّ على أمرين، بينما تدل الصفة على أمر واحد، ويقال كذلك إنّ الإسماء متضمنة للصفات، وأنّ الصفات مستلزمة للأسماء.

الفرق بين الأسماء والصفات

يدرك الفرق بين الاسماء والصفات من خلال ما يأتي:

  • أسماء الله تعالى يشتق منها صفات، بينما لا يشتق من صفاته سبحانه أسماء، ومثال على ذلك أن يشتق من أسماء الرحيم والعظيم، والقادر صفات كالرحمة، والقدرة، والعظمة، بينما لا يشتق من الصفات أسماء، مثال على ذلك صفات الإرادة والمكر حيث لا يشتق منها اسم المريد أو الماكر مثلاً.
  • أسماء الله تعالى لا تشتق من أفعاله، ومثال على ذلك فعل يحب ويكره، فلا يقال المحب، والكاره، بينما يكون باب الصفات أوسع كما يقال، ذلك لأنّه يشتق من أفعاله سبحانه صفات، فيصح أن يقال المحبة والكره.
  • الأسماء والصفات تشترك فيما بينها وأنّ كل منها يصح أن يستعاذ بها ويحلف بها، بخلاف التعبد والدعاء ، فأسماء الله تعالى يتعبد بها فيقال عبد الرحمن، وعبد الكريم، ولكن الصفات لا يتعبد بها فيقال عبد الرحمة أو عبد الكرم، وكذلك يصح الدعاء بالأسماء فيقال يا رحيم ارحمنا، بينما لا يصح الدعاء بالصفات كأن يقال يا رحمة ارحمينا، ذلك أنّ الصفات ليست هي ذات الله تعالى كالرحمة والعزة بل هي صفة للموصوف، وما كان صفة له سبحانه فلا يصح الدعاء أو التعبد بها.

أقسام صفات الله تعالى

تنقسم الصفات إلى عدة أقسام وفق عدة اعتبارات وهي:

أقسام الصفات وفق ثبوتها من عدمه

  • صفات ثابتة لله سبحانه: هي الصفات التي أثبتها سبحانه لنفسه في كتابه أو سنة نبيه، وهي صفات تدل على الكمال مثل صفات الحياة، والعلم والاستواء، وغير ذلك من الصفات.
  • صفات سلبية: هي الصفات التي نفاها سبحانه عن نفسه في كتابه أو سنة نبيه الكريم، وهذه الصفات تدل على النقص والإيمان بها يكون من خلال نفيها عن الله تعالى، مع إثبات كمال ضدها، فالله تعالى يقول في كتابه: (وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا)، فنفي الظلم عن الله تعالى، يقتضي إثبات صفة العدل له سبحانه.

أقسام الصفات وفق أدلة ثبوتها

  • صفات خبرية: هي الصفات التي قد تكون ذاتية مثل اليدين والوجه، وقد تكون فعلية مثل الضحك والفرح، وهي الصفات التي لا يمكن إثباتها لله تعالى إلا عن طريق السمع والخبر عنه سبحانه، أو عن طريق نبيه الكريم، وتسمى هذه الصفات كذلك بالصفات النقلية أو السمعية.
  • صفات سمعية عقلية: قد تكون هذه الصفات ذاتية مثل العلم والقدرة والحياة، وقد تكون فعلية مثل الإعطاء، والخلق، وهذه الصفات يشترك في إثباتها الدليل السمعي أو النقلي مع الدليل العقلي.

أقسام الصفات بحسب تعلقها بذات الله وأفعاله

  • صفات ذاتية: تسمى كذلك بالصفات اللازمة، وهي صفات ملازمة لذات الله تعالى لم يزل ولا يزال سبحانه متصفا بها ولا تنفك عن ذاته، ومثال على تلك الصفات العلم ، والحياة، والقدرة، والبصر، واليدين، والوجه.
  • صفات فعلية: تسمى أيضاً بالصفات الإختيارية حيث تتعلق بمشيئة الله سبحانه وتعالى، إن شاء فعلها، وإن شاء لم يفعلها، فهي صفات متجددة بحسب مشيئة الله سبحانه، ومثال على تلك الصفات صفة النزول إلى السماء الدنيا، والفرح، والغضب، وضابط هذه الصفات كما قال الشيخ عبد العزيز الراجحي أنّها صفات مقيدة بالمشيئة، فالله تعالى يرحم إذا شاء، ويغضب إذا شاء، بينما الصفات الذاتية غير مقيدة بالمشيئة فلا يقال يعلم إذا شاء، أو يقدر إذا شاء.
  • صفات ذاتية: تكون فعلية باعتبارين، فهي ذاتية باعتبار أصل الصفة، وفعلية باعتبار آحاد الأفعال، ومثال على ذلك صفة الكلام، فهذه الصفة ذاتية باعتبار أصل الصفة، فصفة الكلام ثابتة لله فهو لم يزل ولا يزال متكلماً، وهي صفة فعلية باعتبار آحاد الكلام لأنّها مقيدة بمشيئته سبحانه.

أقسام الصفات باعتبار الكمال والجمال

  • صفات الكمال: من تلك الصفات صفة الرحمة والمغفرة، وهي الصفات التي تبعث في نفوس العباد محبة الخالق سبحانه، والرغبة فيما عنده.
  • صفات الجلال: من تلك الصفات صفة القدرة، والقوة، وهي صفات تبعث في نفوس العباد الخوف والخشية من الخالق، وتحثهم على تعظيمه.

مذهب السلف في التعامل مع آيات الصفات

يؤمن مذهب السلف في التعامل مع آيات الصفات بما أثبته الله لنفسه في كتابه من صفات الكمال، وما جاء في سنة نبيه، وأنّ معنى هذه الصفات مفهوم بدون تأويل تلك الصفات أو تكييفها، ذلك أنّ الكيفية لا يعلمها إلا الله سبحانه، وفي الوقت نفسه ينزهون الله سبحانه من أن يكون مماثلاً للمخلوقين، قال تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

مزيد من المشاركات
علاج الضوء الساطع

علاج الضوء الساطع

هذا العلاج يتضمن استخدام الضوء الابيض الساطع والذي يتراوح في شدته من 2000 الى 5000 لكس ( اللكس يساوي ضوءه ضوء شمعة واجدة) متوسط ضوء المنازل يتراوح من 50-500 لكس. ان العلاج بالضوء الساطع قد أثبت انه فعال في علاج حالات الضور ومتلازمة فترة النوم وعدم انتظام الحيض العلاج بالليزر البارد باستخدام شعاع منخفض الكثافة الشدة من ضوء الليزر الذي يحفز عملية الالتئام الطبيعية عند مستوى الخلايا , علاج الليزر البارد اثبت فعاليته في علاج الاألم والاصابات والمتلازمة الصفاقة العضلية التجريبية . انه فعال ايضا في
من هو ابن الذبيحين؟

من هو ابن الذبيحين؟

من هو ابن الذبيحين ابن الذبيحينِ هو رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- في حال صحّ الحديث الذي وردَ في شأنِ ابن الذبيحينِ، حيث ذُكر في كتاب تفسير القرآنِ حديثًا بإسنادٍ غريبٍ متنه: (كنَّا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجاءه رجلٌ فقال: يا رسولَ اللهِ عُدْ عليَّ ممَّا أفاء اللهُ عليك يا بنَ الذَّبيحَيْن، فضحِك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم). ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ابن عبد مناف من قبيلةِ قريش، ويصلُ نسبه إلى نبيِّ الله إسماعيلَ بن
ما هي أندر فصيلة دم

ما هي أندر فصيلة دم

الدم يتشابه الدم في أنواع العناصر الأساسية الموجودة فيه لدى البشر جميعهم فهو يتكون بشكل أساسي من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء ، والصفائح الدموية، وبالرغم من ذلك فإنّ فصائل الدم تختلف بين البشر، ويبلغ عدد فصائل الدم ثماني فصائل، بحيث تُحدَّد كل فصيلة من فصائل الدم بناءً على الأجسام المضادة ومولّدات الضدّ الخاصة بالدم، وتُعرف الأجسام المضادة على أنّها بروتينات موجودة في البلازما وتؤدي دوراً مهماً في مناعة الجسم ، في حين أنّ مولدات الضد هي عبارة عن جزيئات بروتينية موجودة على سطح خلايا
أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

تعريف ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random-access memory)، والتي يرمز لها اختصاراً بـ (RAM) هي عبارةٌ عن شكل من أشكال الذاكرة التي تخزن البيانات في الحاسوب ، وتتكون من مجموعةٍ من الدوائر الإلكترونية المدموجة ببعضها، وتمت تسميتها بالعشوائية لأنّها تسمح بالوصول إلى البيانات المخزنة في الحاسوب وفق أي ترتيبٍ محتمل، أي أنّها تمكننا من الوصول إلى أي جزءٍ من البيانات بشكلٍ مستمر، وبغض النظر عن ترتيب هذا الجزء أو مكانه ضمن سلسلة البيانات، ولها أنواعٌ مختلفة ومتعددة، كما
ماذا ازرع في حديقة منزلي

ماذا ازرع في حديقة منزلي

الحديقة المنزلية تُعتبر الحديقة المنزلية امتداداً طبيعياً للبيئات المنزلية الخارجية، حيث أصبحت من ضروريات الحياة الحديثة ومن مكمّلاتها بعد أن كانت تقتصر على الأثرياء وقصورهم قديماً، فيقوم الناس بإلحاق الحدائق بالمنزل لإضافة المزيد من الراحة على الأفراد والتفنن في زراعة أشجار الزينة التي من الممكن زراعتها، كما أن البعض أضاف إلى العديد من العناصر المختلفة والجديدة كحمام السباحة الخاص بالأطفال، كما يرغب البعض بتهيئة أماكن الجلوس بالملحقات اللازمة، وبشكل عام فقد ظهرت الكثير من الطرق والطرز الحديثة
حكم عن قوة القلب والعقل

حكم عن قوة القلب والعقل

حكم عن قوة القلب من الحكم عن قوة القلب ما يأتي: يا للشّقيّ القلب كم سامه توهّم النّعمة ما لا يطيق، يريد أنْ يقنع أوهامه بأنّه ذاك الخليّ الطّليق. لا تفرّط في قلب لأنّ القلوب أفلست وأصبح من الصعب أنْ تجد قلبا يمنحك الحبّ أو السعادة.. قليلة تلك القلوب التي تعطي بلا مقابل. هذا القلبُ الذي لا يقوى على الافتراق، آن موعد رحيله. إنّني بكلّ الأوقات أشتمّ قلبي القوي. هكذا قلبي علّمني فراقك. القلوب القويّة لا تعرف المستحيل. الحبّ لا يشعرنا بقسوة الوقت، والوقت قد ينسينا قسوة الحبّ. إنّ ما تقوم به الطبيعة
ما هو الشريان السباتي

ما هو الشريان السباتي

الشريان السباتي يُعدّ الشريان السباتيّ (بالإنجليزية: Carotid artery) المصدر الرئيسيّ الذي يُمدّ الدماغ ، والوجه، وفروة الرأس بالدم، وينقسم إلى شريانين رئيسيين؛ الشريان السباتيّ الأيمن، والشريان السباتيّ الأيسر، بالإضافة إلى الشرايين الفقريّة (بالإنجليزية: Vertebral arteries)، ويتفرّع الشريان السباتيّ أيضاً إلى شريان سباتيّ داخليّ يعمل على تغذية الدماغ وبعض أجزاء الجمجمة الداخليّة الأخرى، والشريان السباتيّ الخارجيّ الذي يعمل على تغذية الوجه، وفرة الرأس، وبسبب أهميّة هذه الشرايين في نقل الدم
إزالة آثار الحبوب من الوجه من أول مرة

إزالة آثار الحبوب من الوجه من أول مرة

تقنيات طبيّة للتّخلّص من آثار الحبوب إنّ ظهور الحبوب على الوجه ليس فقط أمرٌ مزعجٌ للأشخاص الذين يعانون من ظهورها على البشرة، وإنما الآثار التي تتركه هذه الحبوب وما تتركه من علامات على الوجه أمرٌ مزعجٌ أيضاً ويسبّب الإحراج، ولكن أصبح هنالك علاجات وطرق للتّخلّص من العلامات والآثار التي تتركها الحبوب، بالإضافة إلى الوصفات الطبيعيّة التي تساهم في التّخلّص من هذه الآثار والعلامات. ومن أهمّ الطّرق والتّقنيات الطبية لعلاج آثار الحبوب في البشرة ما يأتي: التّقشير الكيميائي يُزيل التقشير الكيميائي طبقةً