ما معنى حديث مرفوع

ما معنى حديث مرفوع

منزلة الحديث في التّشريع

السنّة النبويّة المطهّرة هي المصدر الثاني من مصادر التشّريع الإسلاميّ بعد القرآن الكريم ، وهي الشّارحة والمفصّلة لأحكام القرآن، وهي المُبيّنة لأصول العبادات وشروطها، وكثيراً ما تأتي السنّة مؤكدّة لمعاني القرآن الكريم، وأحياناً تُضيف أحكاماً جديدة لمْ يرد ذكرها في القرآن، والإيمان بالسنّة والعمل بمقتضاها واجب، وقد اهتمّ العلماء قديماً وحديثاً بالأحاديث النبويّة اهتماماً كبيراً، واعتنى رجال الحديث بصحّة الأحاديث من حيث سندها ومتنها، حيث قاموا بتدوينها وحفظ مصادرها، وذلك نقلاً عن الرّواة الثّقات العُدول، ونتيجة هذه العناية ظهرت علوم متعلّقة بالحديث الشّريف؛ مثل: علم الجرح والتّعديل، وعلم الرّجال ودراسة الأسانيد وغيرها من العلوم، وظهرت تقسيمات لأنواع الحديث لاعتبارات مختلفة؛ منها: أنواع الحديث من حيث نسبته إلى قائله، فما هو الحديث المرفوع، وما هي أنواعه؟

معنى الحديث المرفوع وحُكْمه

معرفة معنى الحديث المرفوع عند أهل الحديث، والكشف عن منزلته حسب نسبته إلى قائله، وبيان حُكْم الاحتجاج به يضع الباحثين أمام حقائق يستطيعون من خلالها الولوج في باقي مسائله وتفصيلاته ودقائقه عند أهل الحديث:

  • معنى الحديث المرفوع: هو كلّ ما يُنسب إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، سواءً كانت هذه النّسبة قولاً قاله، أو فعلاً فعله، أو أمراً أقّره، أو صفة من صفاته ، ويبقى الحديث مرفوعاً سواءً أكان الذي رفعه للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- صحابيّ أو تابعيّ أو غيرهما، وهو مرفوع باتّصال السّند وانقطاعه.
  • علاقة الحديث المرفوع بالسّند: يجدر الانتباه إلى أنّ كلّ حديث نُسِب إلى النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم- يأخذ اسم الحديث المرفوع؛ بالنّظر إلى عين المتن دون السّند، فلا علاقة بين المتن والسّند في مصطلح الحديث المرفوع وإنْ فقد راويه من الصّحابة سلسلة الإسناد، إّلا أنّ الإمام الحافظ أبو بكر اشترط لتسّمية الحديث بالمرفوع إخبار الصّحابيّ دون غيره، فلا يُعدّ الحديث مرفوعاً إنْ رواه تابعيّ أو غيره.
  • حُكْم الاحتجاج بالحديث المرفوع: الحديث المرفوع صفة للحديث لا تُوجب صحّةً ولا ضعفاً؛ بمعنى أنّ رفع الحديث للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ليس سبباً للحُكْم بصحّته، فقد يكون المرفوع مُرسلاً إذا سقط من رواه من الصّحابة ، وقد يكون منقطعاً، وقد يكون مُعضلاً، وحينئذٍ يُحكم عليه بالضّعف، والحُكْم بصحّته يلزم اتّصال السّند من أوّله إلى منتهاه، ثمّ ثبوت درجة رجاله من الرّواة، والانقطاع سبب كافٍ لإدارج الحديث المرفوع في أبواب الأحاديث الضعيفة ، ولكنّ درجة الضّعف يُحكم عليها تبعاً لنوع الانقطاع، وإذا ثبت اتّصال سنده يكون صالحاً لوصفه بالصّحيح أو بالحسن، وذلك بعد إنزال رواته على شروط الصّحة المعتبرة عند علماء الحديث، أمّا حكم الاحتجاج به فأهل الأصول وعلماء الحديث متّفقون على أنّه صالح للاحتجاج بتوفّر شروط الحديث الصّحيح أو الحديث الحسن فيه.

منزلة الحديث المرفوع من حيث قائله

يأتي الحديث المرفوع في المرتبة الثّانية من حيث نسبته إلى من قال به، ويحتلّ الحديث القدسيّ المرتبة الأولى؛ لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- رفع نسبته إلى الله تعالى، وبعد الحديث المرفوع يأتي الحديث الموقوف الذي أُسنِد إلى الصحابيّ قولاً أو فعلاً أو تقريراً أو صفه ، واشترط الحاكم -رحمه الله- في الحديث الموقوف أن يخلو من الإرسال والإعضال، وبعد الموقوف في المرتبة يأتي الحديث المقطوع الذي نُسب إلى التابعيّ، ويُطلق عليه الأثر.

أقسام الحديث المرفوع

إنّ للحديث المرفوع عدّة أحوال عند علماء الحديث نشأت تبعاً لتعريفه، حيث ينقسم إلى قسمين: المرفوع صراحةً، والمرفوع حُكماً، وبيان ذلك فيما يأتي:

الحديث المرفوع صراحةً

ينقسم الحديث المرفوع صراحةً إلى عدّة أقسام كالآتي:

  • القول المرفوع صراحةً: كالقول الذي رفعه عمر بن الخطّاب رضي الله عنه؛ حيث قال: سمعت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (إنّما الأعمال بالنيّات، وإنّما لكلّ امرئ ما نوى).
  • الفعل المرفوع صراحةً: مثل إخبار عائشة -رضي الله عنها- عن صلاة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في التّطوع: (ما كان يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِه على إحدى عشْرةَ ركعةً).
  • التقرير المرفوع صراحةً: من الأمثلة عليهح أنّ عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أصابته جنابة وهو في غزوة ذات السلاسل، وكان في ليلةٍ باردةٍ شديدة البرد؛ فلم يغتسل، وإنّما توضأَ وتيمّم وصلّى بالنّاس، ولمّا رجع بمن معه إلى المدينة سأل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وقال: (إنّي خشيتُ على نفسِي وتأوَّلت قولَ اللهِ سبحانَه: وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكم إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكم رَحِيماً فتبسَّم النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ولم يقلْ له شيئاً، ولم يأمرْه بالإعادةِ).
  • الحال المرفوع صراحةً: حيث تصف الرّواية حالاً من أحوال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ فقد دخل أعرابيّ مرّة إلى مسجد رسول الله، فقال: (أيكم محمد؟) قالوا: (هذا الرجلُ الأبيضُ المُتَّكِىءُ).
  • الصفة الخَلْقِية المرفوعة صراحةً: حيث تُنسب الرّواية المرفوعة صفة من خِلْقَة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ومثال ذلك: قول البراء بن عازب رضي الله عنه: (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أحسنَ الناسِ وجهاً، وأحسنهم خَلقاً، ليسَ بالطَّويلِ البائِنِ، ولا بالقَصير).
  • الصّفة الخُلُقية المرفوعة صراحةً: حيث تًنقل صفة من أخلاق النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ ومثال ذلك في الحديث المرفوع: (خيرُكم خيرُكم لأهلِه، وأنا خيرُكم لأهلي).

الحديث المرفوع حُكْماً

الحديث المرفوع حُكماً هو حديث موقوف على الصحابيّ؛ ولكنّ جاءت القرينة لتدلّ على أنّ أصل نسبته إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وينقسم إلى خمسة أنواع:

  • ما سكت عنه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من أفعال الصّحابة الكرام بغير حضرته، مثل: مسألة العزل في الجماع ، حيث قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: (كنَّا نعزلُ على عهدِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- والقرآنُ ينزلُ).
  • ما جاء عن الصحابيّ بصيغة تحملُ أمراً أو نهياً بالفعل المبنيّ للمجهول، مثل القول: إنّا أُمرنا بكذا، أو كنّا نُهينا عن كذا، فالاحتمال الرّاجح عند العلماء أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هو الآمر أو النّاهي، ومثاله في الأمر قول عبد الله بن عبّاس رضي الله عنهما: (أُمرْنا أن نكِّلمَ النَّاسَ على قدرِ عقولِهم)، ومثال النّهي قول أمّ عطيّة رضي الله عنها: (نُهِينا عن اتباعِ الجنائزِ، ولم يُعْزَمْ علينا).
  • ما قاله الصحابيّ في أمرٍ لا مجال للاجتهاد فيه، ومثاله: قول حذيفة رضي الله عنه: (يا معشرَ القُرّاءِ استقِيموا، فقد سُبِقتُم سبقاً بعيداً، فإن أخذتم يميناً وشمالاً، لقد ضللتُم ضلالاً بعيداً)، ويشترط علماء الحديث أن يكون الصحابيّ غير معروف بالرواية عن أهل الكتاب؛ حتى لا تختلط الرواية بما يُنسب إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
  • ما أخبر التّابعيّ عن الصحابيّ أنّه رفعه للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أو بلّغ به، أو يصف الرّواية بالرّفع، ومثاله: ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه: (بينما كلبٌ يُطِيفُ برَكيَّةٍ، كاد يقتُلُه العطشُ، إذ رأَتْه بغيٌّ من بغايا بني إسرائيلَ، فنزَعَت مُوقَها، فسَقَتْه فغُفِر لها به).
12أحاديث
مزيد من المشاركات
طريقة تلميع رخام المطبخ

طريقة تلميع رخام المطبخ

طريقة تلميع رخام المطبخ إنّ استخدام المنظفات الكيميائية قد يُؤذي الرخام، لذا يجب تنظيف الرخام بمواد طبيعية موجودة في المنزل بعدها يمكن مسحه بقطعة من القماش الجافة، حيث إنّ عملية تنتظيف الرخام عملية سهلة يمكن القيام بها مرة كلّ شهر للحفاظ عليه لامعاً، ويمكن تنظيفه من خلال اتباع إحدى الطرق الآتية: استخدام معجون صودا الخبز والماء: في حال انسكب شيء على الرخام يتمّ وضع المعجون على البقعة وتغطيتها بغلاف بلاستيكي، ثمّ يترك المعجون لمدّة ساعتين لامتصاص البقعة قبل مسحها بقماش مبلل، أمّا في حال الرغبة
مشروع تربية الدجاج

مشروع تربية الدجاج

الدجاج الدجاج (بالإنجليزيّة: Chickens) هو من أحد أنواع الطيور الداجنة والمُنتشرة بشكلٍ كبيرٍ في دول العالم، ويَتميّز بأهميّته الاقتصاديّة والغذائيّة في كافة المُجتمعات البشريّة. يرى مَجموعةٌ من العُلماء أنّ العائلات الأولى للدجاج ظَهرت في مناطق جنوب قارة آسيا ووسط الهند وسيلان ، ومن ثمّ انتشرت في كلٍّ من جاوة وسومطرة ودول قريبة منها، وتعامل الإنسان مع مختلف أنواع الدواجن، وحَرص على اختيار أفضلها لتَحسين وتَطوير صِفاتها المُرتبطة مع تعاقُب أجيالها. مشروع تربية الدجاج يَهتمّ الكثير من أصحاب
إزالة صبغة الحواجب

إزالة صبغة الحواجب

إزالة صبغة الحواجب تعتبر صبغة الحواجب من الحلول الناجحة التي تلجأ إليها الفتيات من أجل الحصول على حواجب متناسقة ومتطابقة وكثيفة، وعلى الرغم من الشكل الجميل الذي تقدّمه للحواجب في بداية الأمر، إلّا أنّ لون صبغة الحواجب سرعان ما يبهت ويتحوّل إلى لون أفتح من اللون المراد، ممّا يستدعي الكثير من الفتيات الإقدام على إزالة صبغة الحواجب بأيّ من الطرق الممكنة. قلم الكحل السائل قد لا يساهم قلم الكحل السائل في إزالة صبغة الحواجب نهائياً إلّا أنّه يساعد على إخفائها لبعض الوقت، وذلك من خلال تظليل الحواجب
تحضير قريدس بانيه

تحضير قريدس بانيه

القيمة الغذائيّة للقريدس القيمة الغذائية 100 غرام من القريدس الطاقة 94 سعرة حراريّة البروتين 20.00 غرام الدهون 1.18غرام الكربوهيدرات 0.00 غرام الألياف 0.0 غرام السكريات 0.00 غرام الكالسيوم 47 ملليغرام الحديد 1.27 ملليغرام الصوديوم 529 ملليغرام كولسترول 110 ملليغرام تحضير قريدس بانيه مدَّة التَّحضير خمس وأربعون دقيقة. مدَّة الطَّهي ثلاثون دقيقة. يكفي لِ أربعة أشخاص. المكوِّنات كيلو من القريدس متوسط الحجم. ربع كوبٍ من عصير الليمون. خمس عشرة فصّاً من الثوم. قطعة كبيرة من الزنجبيل . ملعقة كبيرة
اليوم العالمي للمياه

اليوم العالمي للمياه

اليوم العالمي للمياه يُصادف اليوم العالمي للمياه تاريخ الثاني والعشرين من شهر آذار من كلّ عام، حيث يتمّ الاحتفال بهذا اليوم من أجل التركيز على أهمية المياه العذبة، والدعوة للإدارة المستدامة لمواردها، كما يُعدّ هذا اليوم فرصةً للتعرف على المشاكل المتعلقة بالمياه، وإلهام الآخرين لاتخاذ إجراءات للحدّ من مشاكل المياه. تاريخ اليوم العالمي للمياه يتمّ الاحتفال باليوم العالمي للمياه لزيادة التوعية حول أهمية المياه في الحياة، حيث أوصى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية UNCED والمنعقد عام
صفات الصحابية أروى بنت عبد المطلب

صفات الصحابية أروى بنت عبد المطلب

أروى بنت عبد المطلب عاش حول الرسول -صلى الله عليه وسلم- العديد من الرجال والنساء في خير العصور، هم أصحابه الذين رافقوه ونصروه وآزروه في نشر الدعوة إلى الله، وحملوا سنته إلى الأجيال من بعده، ومن النساء اللواتي وقفن معه عمته وأخت أبيه الصحابية أروى بنت عبد المطلب، وفيما يأتي تعريف بها. صفات أروى بنت عبد المطلب اتصف أروى بن عبد المطلب بعدّة صفات جليلة؛ تعود لنسبها ومكانتها في قومها، ومن هذه الصفات: الرأي الراجح والعقل المتزن. فصاحة اللسان والبلاغة؛ فكانت شاعرة بليغة، ولها عدد من الأقوال والقصائد،
أنواع البطيخ

أنواع البطيخ

أنواع البطيخ يكون شكل ثمار البطيخ دائريّاً يستطيل قليلاً، وتتراوح ألوان القشرة الخارجية للثمرة من الأخضر الفاتح إلى الداكن، وقد تكون مُخطّطةً أو غير مُخطّطة، كما يكون لون اللبّ أحمر فاتحاً أو قاتماً أو أصفر، ويُمكن تصنيف البطيخ إلى عدّة أنواع كالآتي: أنواع البطيخ حسب نوع البذور يوجد ثلاثة أنواع للبطيخ بناءً على نوع البذور، وهي كالآتي: بذور التلقيح المفتوح: (بالإنجليزية: Open-pollinated)، تتطوّر هذه الأصناف عبر اختيار بذور محددة على مدار عدّة أجيال، ويتمّ تحديد الصنف المُختار بناءً على كمية
كيف أختار دهانات شقتي

كيف أختار دهانات شقتي

اختيار ألون الدهان يحتار العديد من الناس لدى امتلاكهم منزل جديد في كيفية اختيار ألوان الدهانات المناسبة لكل غرفة، حيث يسيء البعض توزيع الألوان على جدران المنزل؛ فيختار ألواناً غير مناسبة لغرف النوم، أو المعيشة، أو المطبخ، أو الحمامات، ومختلف أجزاء البيت، وهذا يتسبب أحياناً بتأثيراتٍ مباشرة على الحالة النفسية للمتواجدين داخل المنزل. هناك ألوان معينة لا تتناسب مع المطبخ مثلاً وتسبب لأفراد البيت قلة الشهية، وكذلك هناك ألوان أخرى لا تتناسب وغرف النوم وتؤدي إلى شعور الإنسان بالأرق، أو العصبية، أو