ما معنى الوصية

ما معنى الوصية

الوصيّة

إنّ ممّا يفعله العبد في حياته ليكون له منفعةً بعد مماته الوصّية ، وهي أن يتبرّع بالمال أو قيمته لغير الورثة بعد مماته، كأن يتبرّع بمالٍ معيّنٍ، أو بيتٍ، أو سيّارةٍ، أو غير ذلك، وقد كانت الوصيّة واجبةً قبل نزول آية المواريث، ثمّ نُسخت الوصيّة للوارث بآية المواريث، والوصيّة قد تكون لأحد الأقارب، أو لغيرهم، والوصيّة لغير الأقارب جائزةٌ بإجماع العلماء، سواءً كانت لمجموعةٍ من الناس، أو لشخصٍ معيّنٍ، أو لشيء لا يُملك من القربات، كبناء مسجدٍ، أو حفر بئرٍ، أمّا الأقارب من غير الوارثين، فالوصيّة مشروعة لهم؛ لقول الله تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ)، أمّا الأقارب الوارثين، فإنّ نصيبهم من الورثة مقدّرٌ في آيات المواريث، ولا تجوز الوصيّة لهم، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللَّهَ تبارَك وتعالى قد أعطى كلِّ ذي حقٍّ حقَّهُ فلا وصيَّةَ لوارثٍ)،، ويُشترط في الوصيّة أن تكون فيما دون الثلث، فإن زادت عن الثلث، أو كانت الوصيّة لأحد الورثة، فإنّ ذلك يتوقّف على موافقة الورثة؛ لأنّهم السبب في منع نفاذ الوصيّة، فإن أجازوا الزيادة نفذت، والمعتبر بإجازة الورثة هم الراشدين، أمّا السفيه والمجنون فلا يحقّ لوليّه أن يجيز الوصية نيابةً عنه؛ لأنّ ذلك بمثابة التبرّع ، ولا تبرّع من مال مَن لم يَرشُد.

حكم الوصيّة

أجمع العلماء على أنّ الأصل في الوصيّة الجواز، لكن قد يعتريها الاستحباب، والوجوب، والكراهة، والتحريم، وفيما يأتي بيان الأحكام مع حالاتها بشكلٍ مفصّلٍ:

  • الوصيّة المستحبّة؛ وتكون عندما يوصي الميت بمالٍ يُنفق في أوجه الخير، وسُبل الإحسان ، حتى يصل ثوابه إليه بعد وفاته، ويكون ذلك إذا كان له مالٌ كثيرٌ، وكان ورثته أغنياء، وهي ممّا وافق عليه الشّرع وأذن به، مع مراعاة ألّا تتجاوز حدّ الثلث من ماله، ودليل ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنه، فيما يرويه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أنّه قال: (ما حقُّ امِرئٍ مسلمٍ، له شيءُ يُوصي فيه، يَبِيتُ ليلتين إلّا ووصيتُه مكتوبةٌ عندَه)، وليس المراد بالليلتين حصرهما على وجه التحديد، وإنّما المقصود ألّا يمرّ عليه وقتٌ قصيرٌ دون أن تكون وصيّته مكتوبةً.
  • الوصيّة الواجبة؛ وهي الوصيّة بما يجب عليه من حقوقٍ وواجباتٍ، وكان مقصّراً في أدائها، سواءً أكانت هذه الحقوق والواجبات متعلّقةً في حقّ الله تعالى ، كزكاةٍ لم يخرجها، أو حجٍّ لم يؤدّه مع استطاعته عليه، أو كانت هذه الحقوق والواجبات متعلّقةً في حق الآدميين؛ كأداء الأمانات، وردّ الحقوق إلى أصحابها، وسداد الديون ، وتجب الوصية للأقارب من غير الورثة إن كانوا فقراء والموصي غنيّ.
  • الوصيّة المكروهة؛ وتكون في حالة إن كان الورثة محتاجين، والموصي لا يملك المال الكثير؛ لأنّه بذلك يضيّق عليهم في أنصابهم.
  • الوصيّة المحرّمة؛ وتكون الوصيّة حرام إذا زادت عن الثلث من المال؛ وذلك لورود النهي من النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عن ذلك، إلّا إن وافق عليها الورثة؛ لأنّ ذلك يكون بمثابة تنازلٍ منهم عن حقوقهم، وتكون محرّمةً إذا كانت لأحدٍ من الورثة، إلّا إن أجازها باقي الورثة أيضاً، ومع ذلك يجب أن يحرص الموصي على أن تكون وصيّته في حدّ الثلث، أو ما دونه، حتى وإن أجازها الورثة، حتى لا يُلحق الضرر بهم.

أركان الوصيّة

تتكوّن الوصيّة من أربعة أركانٍ، وفيما يأتي بيانها بشكلٍ مفصّلٍ:

  • الموصي؛ وهو كلّ مكلّفٍ حرّ، فلا تصحّ الوصيّة من المجنون، والمعتوه، والصبي المميّز وغير المميّز، أمّا العبد فأن أوصى ومات وهو رقيقاً فالوصية باطلةً أيضاً، أمّا الكافر فيوصى بما يقتني أو يتموّل، ولا تصحّ وصيّته بما هو محرّم في الإسلام: كالخمر، والخنزير ، ولا بما هو معصية: كبناء الكنائس، أو الإعانة في الكتب الخاصّة بدينهم.
  • الموصى له؛ فإن كان الموصى له جهة عامّة، فيشترط أن يكون في طاعةٍ، حتى لو كان الموصي ذميّ، ويجوز للمسلم والذّمي الوصية لبناء المساجد وتعميرها: كالمسجد الأقصى، وترميم قبور الأنبياء ، والعلماء ، والصالحين ، وكلّ ما يُمكن الانتفاع به، أو التبرّك به، وكذلك يمكن الوصية بفكّ أسرى الكفار من أيادي المسلمين، لأنّ الفائدة جائزة من ذلك.
  • الموصى به؛ وله عدّة شروط، وهي:
    • أن يكون مقصوداً؛ أي موجوداً، ويلحق بغير المقصود ما يحرّم اقتناؤه؛ لأنّه بحكم المعدوم.
    • أن يكون قابلاً للانتقال من شخصٍ إلى آخر، فما لا يقبل الانتقال لا تصحّ به الوصية: كالحدود والقصاص، وكذلك لا تصحّ الوصيّة في الحقوق التابعة للأموال.
    • ألّا يزيد عن الثلث من المال.
    • أن يكون ملكاً للموصي؛ فلا يجوز له أن يُوصي بما يملكه غيره.
  • الصيغة؛ وتتكوّن من الإيجاب والقبول، ويكون الإيجاب بأن يقول الموصي: أوصيت له بكذا، أو ادفعوا إليه بعد موتي كذا، أو هو له بعد موتي، وإن كتب وصيّته كتابةً وكان ينوي بها الوصية، فوصيّته صحيحة بلا خلاف، وإن كان أخرساً صحّت وصيّته بالإشارة والكتابة.

مبطلات الوصيّة

هناك عدّة أمور تبطل الوصية بفقدانها، منها:

  • موت الموصى له؛ لأنّ الوصيّة حقّ له، فإن مات فلا حقّ له.
  • قتل الموصى له الموصي.
  • تلف الموصى به، كمن أوصى لغيره بسيّارةٍ ثمّ احترقت.
  • ردّ الموصى له الوصيّة.
  • إنكار الموصي للوصية وجحودها.
مزيد من المشاركات
رسائل عن قرب عيد الفطر

رسائل عن قرب عيد الفطر

عيد الفطر يأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان الكريم، ويتجه المسلمون في صباح العيد إلى بيوت الله لتأدية صلاة العيد، ثمّ يتوجهون لذبح الأضاحي وتوزيعها على الأقارب والمحتاجين، ويتبادلون التهاني والزيارات فيه، وفي هذا المقال سنقدم لكم رسائل عن قرب عيد الفطر. رسائل عن عيد الفطر إن سبقتني بالتهنئة فذاك لكرمك وفضلك وإن سبقتك فذاك لحقك وقدرك لك كل الود والحب عيد سعيد. يا زهرة الفل قرب العيد يطل أهنيك قبل الكل وأقولك كل سنة وأنت سيد الكل. حبيت أباركلك وبالعيد أهنيك الله يحققلك جميع أمانيك صحيح بدري لكن
أبرز رواد المسرح المعاصر

أبرز رواد المسرح المعاصر

أبرز رواد المسرح المعاصر بَرز العديد من الفنانين والأدباء في المسرح العربي ، وفيما يأتي نبذة عن أشهرهم: أبو خليل القباني يُعَدُّ أبو خليل القباني واحدًا من أعلام المسرح الغنائي العربي، وُلِد عام 1852 م في مدينة دمشق، وأسس مسرحًا عربيًا في دمشق، وقدَّم عليه العديد من العروض المسرحية والتمثيليات الغنائية أشهرها أنس الجليس، هارون الرشيد، ناكر الجميل، كما تَأثر أيضًا بالمسرح الأجنبي وبمسرح خيال الظِل. توفيق الحكيم وُلد توفيق الحكيم في الإسكندرية عام 1898م، وهو روائي، وأديب، ومسرحي شهير، كتب الكثير
ما هو شجر القيقب

ما هو شجر القيقب

تصنيف شجر القيقب ينتمي القيقب (بالإنجليزية: Maple) أو الاسفندان إلى جنس النباتات المزهرة والتي تكون إما شُجيرات أو أشجار، ويُعرف شجر القيقب بالاسم العلمي (Acer)، ويوضّح الجدول الآتي التصنيف العلمي لشجرة القيقب: المملكة النباتات الشعبة كاسيات البذور الصف ثنائيات الفلقة الرتبة الصابونيات العائلة الصابونية الوصف العام لشجر القيقب يتمتّع شجر القيقب بمختلف أنواعه بعدة صفات وخصائص شكلية، ونذكر منها ما يأتي: الارتفاع يتراوح ارتفاع معظم أنواع شجر القيقب ما بين 10 إلى 40 م، مع إمكانية وجودها على شكل
كيف تبدأ مشروعاً بدون رأس مال

كيف تبدأ مشروعاً بدون رأس مال

رأس المال رأس المال (بالإنجليزيّة: Capital) هو كافة الأصول الماليّة التي يتمُّ إيداعها في حسابات الودائع المصرفيّة، كما يشكل المكونات الماديّة لبيئة العمل ، مثل المعدات الإنتاجيّة، والآلات، والمباني وغيرها من المكونات الأخرى، ويُعرَّف رأس المال بأنّه الأموال المستثمرة في مجال ما، مثل البدء بإنتاج منتج جديد، أو شراء حصة ماليّة من الأسهم التابعة لشركة ما، ويعتبر تدفق رؤوس الأموال في الاستثمارات المتنوعة عنصراً مهماً من عناصر النمو الاقتصاديّ. من التعريفات الأخرى لرأس المال هو المال المستخدم
ماذا تعرف عن مخترع الكهرباء

ماذا تعرف عن مخترع الكهرباء

العالم توماس إديسون يُنسَب اختراع الكهرباء إلى العالم توماس إديسون الذيّ يُعدّ من أشهر المخترعين الذين كان لهم الأثر الكبير في الحياة العصرية؛ إذ لَعِب دوراً حاسماً في التعريف بالعصر الحديث للكهرباء، وتوضيح ماهيّته؛ فخرج من مختبراته، ووُرش العمل التي أجراها المصباحُ الكهربائيُّ المُتوهِّج، ومُكبِّر الصوت، والميكروفون، وأوّل نظام كهربائيّ صناعيّ تجاريّ للضوء، والعديد من الاختراعات الأخرى. وبالإضافة إلى كونه مُخترِعاً ناجحاً، فقد بَرَع توماس في أمور أخرى؛ إذ كان رجل أعمال ناجحاً، ومُسوّقاً
ملخص رواية شيفرة بلال

ملخص رواية شيفرة بلال

بلال وصراع الحياة تدور أحداث رواية شيفرة بلال حول طفل يُدعى بلال، وهو في الرابعة عشر من عمره، كان يُحبُّ الصحابي الشهير بلال بن رباح كثيرًا، وأُصيب لاحقًا بمرض سرطان الدماغ وأصابه اليأس من وجوده في هذه الحياة، وكان يشعر أنَ حالته مشابهة لحالة بلال بن رباح الذي واجه الظلم، فكان يتعرض للتنمر من أصدقائه، ويتلقى السخرية والشتائم. عرف بلال أنَّ والده سمَّاه على اسم بلال بن رباح، وهو الصحابي الذي ذاق الويلات من أمية بن خلف، وعرف من خلاله أنَّ الصبر سبيل للفرج والنجاة، ويدل على ذلك قوله: "الصّخرةُ
تفسير رؤية مرتبة السرير في المنام

تفسير رؤية مرتبة السرير في المنام

تفسير رؤية مرتبة السرير في المنام إنّ لرؤية مرتبة السرير أو الفراش في المنام عدة تأويلات كما ذكر خليل بن شاهين، وتختلف باختلاف أحوال الرؤيا، ومن ذلك ما يأتي: مرتبة السرير أو الفراش في المنام قد تدل على الولاية والرفعة السمو. الجلوس على الفراش في المنام قد يدل على الرفعة، والعلو والسمو. من رأى فراشاً مجهولة فقد يدل ذلك على أنّه سينال ولاية أو سيملك أرضاً حسنها بقدر حُسن الفراش. من رأى أنّه قد رمى فراشه خارج بيته ثم أعاده فقد يدل ذلك على أنّه سيُطلّق طلاق رجعي . من رأى أنه فرش عدة فُرُش فقد يدل
ما معنى الغزوة

ما معنى الغزوة

تعريف الغزوة شهد التاريخ معارك عدة لنشر الدين الإسلامي وإعلاء كلمة الله تعالى، وقد خرج الرسول صلى الله عليه وسلم للقاء العدو في معارك عدة تُعرف باسم الغزوات، وهذه الغزوات بدأت بعد تشريع القتال والإذن به من عند الله تعالى؛ لإظهار قوة المسلمين أمام القبائل المحيطة بهم وزرع الخوف في صدورهم، والغزوة لغة مشتقة من غزا، يغزو، غَزوة، فهو غازٍ والجمع غُزاة، وهي القصد والطلب، ومهاجمة العدو في داره، وهي اسم مرة من غزا، وجمعها غزوات، واصطلاحاً هي كل قتال خرج فيه الرسول صلى الله عليه وسلم للقاء العدو، سواء