ما حكم تزويج المرأة نفسها

ما حكم تزويج المرأة نفسها

الزّواج والأسرة

تترابط الأُسَر المُسلمة فيما بينها بروابط تقوم على مبادئ، وأعراف، وتقاليد، وقوانين، تختلف وتتفاوتُ آثارها بين أُمّةٍ وأخرى؛ وذلك تِبعاً لتفاوُتِ الأُمَم في درجات العلم، والمعرفة، والثّقافة، وكلّما كان الأساسُ الذي تُبنى عليه الأسرة قويّاً، كانت اللَّبِنة الأولى في المجتمع وهي الأسرة قويّةً، وسيكون هذا أدعى لتماسُك البناء وقوّته وصلاحيته للبقاء والاستمرار؛ وذلك بأن تكون الأسرة قائمةً على الأسُس الصّحيحة، فإذا توفّرت الأرضيّة الخصبة لذلك كان المجتمع قويّاً، وأدعى لتحصين الأسرة، وفي هذا حفظ للإنسانيّة كلّها وحماية لها؛ فالأسرة دعامة وركيزة أساسيّة من دعامات الأمّة، والزّواج هو عماد الأسرة، وبالزّواج تنتج وتتفتَّحُ براعم جديدة من الأبناء بنينَ وبناتٍ، تُدرَج في مهد الأسرة بحنوّها والتئامها حيناً، ثمّ تخرج إلى المجتمع والحياة رويدًا؛ لتؤدِّي رسالتها السّامية في الحياة من أجل حياةٍ فُضلى؛ ولذلك عُنِي الإسلام بالزّواج وتقرير أحكامه التي من شأنها أن تحفظ الأسرة والمجتمع بأسره، واهتمّ بالمرأة تحديداً، فوضع لها أحكاماً تخصّ تزويجها نفسَها.

حُكم تزويجِ المرأةِ نفسَها

اختلف الفُقَهاء في حُكم تزويج المرأة نفسَها، فذهبوا إلى قولين على النّحو الآتي:

القول الأوّل

ذهب فُقهاء المالكيّة ، والشافعيّة، والحنابلة إلى أنّه لا يجوز للمرأة أن تُزوِّج نفسها، فلا وِلاية للمرأة في عقد النِّكاح على نفسها، ولا ولاية للمرأة كذلك على غيرها، وهو ما نقله الطحاويّ والكرخيّ عن الإمام أبي يوسف من الحنفيّة، حيث رجع أبو يوسف عن فتواه الأولى بجواز تزويج المرأة نفسها، فكانت فتواه الأخيرة مُوافقةً جمهورَ الفقهاء في منع المرأة من تزويج نفسها، ورُوِي هذا القول عن الصّحابة عن عمر بن الخطّاب، وعليّ بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وأمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنهم، ومِمّن قال بهذا القول من التّابعين: الإمام سعيد بن المسيّب، وعمر بن عبد العزيز، والحسن، وابن أبي ليلى، والثوريّ، وابن شبرمة.

القول الثاني

أصحاب هذا القول هم الحنفيّة، ولهم تفصيلٌ في المسألة لا بُدّ من التعرُّض له وبيانه على النّحو الآتي:

  • رأي أبي حنيفة: ذهب أبو حنيفة وذلك في الرّواية الأولى عنه -وهي ظاهر الرّواية- إلى أنّه يجوز للمرأة الحُرّة العاقلة البالغة أن تُباشِر عقد زواجها، ويجوز لها أن تُباشِر عقد زواج غيرها من النِّساء مُطلقاً، إلّا أنّ عقد المرأة للزّواج بنفسها أو لغيرها من النّساء هو خِلاف المُستَحَبّ، وروى الحسن عن الإمام أبي حنيفة وهي الرّواية المُختارَة للفتوى بأنّه إن عقدت المرأة زواجها مع رجل كُفْءٍ لها فإنّه يجوز ذلك، ويُمنَع أن تعقد الزّواج بنفسها مع رجلٍ ليس كُفئاً لمثلها.
  • رأي أبي يوسف: ورد عن الإمام أبي يوسف -وهو من أشهر تلاميذ الإمام أبي حنيفة- في هذه المسألة ثلاث رواياتٍ، وقد اختُلِف في ترتيب هذه الرّوايات، فذكر الإمام السرخسيّ أنّ الإمام أبا يوسف قال: لا يجوز للمرأة أن تعقد عقد الزّواج لنفسها مطلقاً إذا كان وليّها حاضراً، أو كان لها وليّ يمكن أن يُباشر تزويجها وعقد نِكاحها، وقيل في الرّواية الثانية: أنّ الإمام أبا يوسف رجع إلى جواز عقد المراة زواجها بنفسها؛ إذا كان من الرّجل الكُفء لمثلها، ولا يجوز ذلك إن كان الرّجل ليس كفئاً لها، والرّواية الثالثة عن أبي يوسف: أنّه رجع إلى جواز تزويج المرأة نفسها مُطلقاً من الرّجل الكُفء أو من غيره.
وذكر الإمام الطحاويّ أنّ قول أبي يوسف الذي رجع إليه هو عدم جواز تزويج المرأة نفسها إلا بوليّ، ونقل هذا عن الكرخيّ في مختصره؛ فقد قال: (وقال أبو يوسف: لا يجوز إلا بوليّ وهو قوله الأخير)، وقال الكمال: وقد رجّح قول كلٍّ من الشّيخيْن الكرخيّ والطحاويّ، وهو أنّ القول الذي رجع إليه أبو يوسف هو عدم جواز تزويج المرأة نفسها؛ لأنّ الإمامين الطحاويّ والكرخيّ أقوَم، وأعرَف، وأعلَم بمذهب الحنفيّة وأقوال علماء الحنفيّة.
  • رأي محمّد بن الحسن: عن محمّد في مسألة تزويج المرأة نفسها روايتان: الرّواية الأولى قال: إنّ انعقاد الزّواج يبقى موقوفاً على إجازة الوليّ وموافقته؛ فإن أجاز الوليّ العقد نُفِّذ، وإن لم يُجِزه فإنّ العقد باطل، إلا إذا كان الرّجل الذي زوّجت نفسها له كُفئاً وامتنع الوليّ عن الموافقة، فإنّ القاضي يُجدّد عقد الزّواج ولا يلتفت إلى رفض الوليّ.
والرواية الثانية عن محمّد بن الحسن هي رجوعه إلى ظاهر الرواية؛ وظاهر الرواية عند الحنفيّة أنّه يجوز للمرأة المسلمة العاقلة البالغة أن تُزوّج نفسها مُطلقاً.

أدلّة المانعين

استدلّ جمهور الفقهاء القائلين بعدم جواز تزويج المرأة نفسَها بعدّة أدلّة، على النّحو الآتي:

  • استدلوا بقول النبيّ عليه الصّلاة والسّلام: (لا نِكاحَ إلَّا بوليٍّ وشاهدَيْ عَدلٍ، وما كان مِن نكاحٍ على غيرِ ذلك فهو باطلٌ، فإنْ تشاجَروا فالسُّلطانُ وليُّ مَن لا وليَّ له)، ووجّهوا قولهم بأنّ تنكير الوليّ وجعله نكرةً في الحديث يدلّ على أنّ الوليّ المقصود هنا هو الوليّ الذّكر، ولا يصحّ أن يُستنَد في هذا المقام إلى القول بالتغليب؛ فالتغليب مدفوعٌ هنا، وذلك بما رُوِي عن رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (لا تُزوِّجُ المرأةُ المرأةَ، ولا تزوِّجُ المرأةُ نفسَها، وَكنَّا نقولُ الَّتي تزوِّجُ نفسَها هيَ الزانيةُ).
  • استدلّوا بقوله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ)، ومعنى قِوامة الرّجل على المرأة ؛ أي القِيام على شؤونها، ورعايتها، وحمايتها، وإصلاحها، ومن هذه الرّعاية والقيام بمصالحها تولّي أمور تزويجها.
  • استدلّوا بأنّ من صفات الوليّ المُشترَطة الذّكورة ، وتولّي المرأة تزويج نفسها لا يجوز.
  • استدلّوا بما رُوي عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: (أيُّما امرأةٍ نُكحتْ بغيرِ إذن وليّها، فنِكاحُها باطلٌ، فنِكاحُها باطلٌ، فنِكاحُها باطلٌ، فإن دخلَ بها فلهَا المهْرُ بما استحلّ من فرجِها، فإن اشتجروا فالسُّلطانُ وليّ من لا وليَّ لهُ).

أدِلّة المُجيزين

القائلون بجواز تزويج المرأة نفسها بظاهر الرّواية؛ الذي يقوم على الجواز المُطلَق للمرأة في تزويج نفسها؛ سواءً كان هذا الزّواج من الرّجل الكُفء، أم لم يكن زواجاً من كُفءٍ لها، استدلّ هؤلاء بقوله تعالى: (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله تعالى: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله تعالى: (حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ).

وقالوا: إنّ هذه الآيات بمنطوقها تُصرّح بأنّ النكاح ينعقد بعبارة وإنشاء النّساء، وفيه دلالة على أنّه يجوز للمرأة أن تباشر العقد في تزويج نفسها؛ لأنّ النكاح والزّواج المذكور في هذه الآيات منسوبٌ إلى المرأة، وقالوا: إنّ من قال لا ينعقد عقد النكاح بعبارة النساء فإنّه يكون قد ردّ نصّ القرآن الكريم، واستدلوا أيضاً بقول النبيّ عليه الصّلاة والسّلام: (الأيِّمُ أحقُّ بنفسِها من وليِّها)، واستدلّوا بدليلٍ عقليّ فقالوا: إنّ المرأة الحُرّة العاقلة البالغة لها الولاية على نفسها، فهي إن كانت ذات مال فلها الحقّ في التصرُّف بمالها على الوجه الذي ترتضيه، وتصرّفها بنفسها بتزويج نفسها ممَّن ترتضي من بابٍ أوْلى؛ وبأنّها لو أقرّت بعقد النكاح صحّ العقد، ولو لم يكن للمرأة الحقّ في إنشاء العقد ابتداءً لما صحّ العقد بإقرارها.

مزيد من المشاركات
أضرار القهوة على البشرة

أضرار القهوة على البشرة

القهوة القهوة مشروب أسود مرّ يّعد من بذور البن المحمّصة، لها نكهة خاصّة مليئة برائحة الهيل والبهارات الزكية، حيث تعدّ من أكثر المشروبات شعبية وتداولاً في العالم أجمع، لما لها من تأثير على الإنسان، وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يعمل كمنبّه ويعدّل المزاج. أضرار القهوة على البشرة تعتبر القهوة من إحدى المشروبات الصحية والضارة بنفس الوقت، وذلك بحسب طرق استخدامها وتحضيرها من شخص لآخر، سنذكر بعض من أضرارها على البشرة: تسبب جفاف البشرة، وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يمنع احتفاظ الجسم بالماء،
ما هي خلات الصوديوم

ما هي خلات الصوديوم

ما هي خلات الصوديوم خلات الصوديوم أو أسيتات الصوديوم، وهي عبارة عن ملح له العديد من الاستعمالات العملية، كما أنّها قاعدة مرافقة لحمض ضعيف، مما يعني أنّها تتأين جزئياً عند ذوبانها في المياه، وتتمتع خلات الصوديوم بخاصية التخزين المؤقت، وبدرجة حموضة ثابتة نسبياً، بالإضافة إلى أنّ لها درجة سمية منخفضة، مما يُساعد على استخدامها في العديد من الصناعات المختلفة بدءاً من الطعام، وانتهاءاً بالنفط، وقد تمت دراسة سلامة أستيتات الصوديوم على عدد كبير من الجرذان والفئران لاختبار مدى سميتها، ليتبيّن أنّ
لغة الجسد في الحب الصامت عند النساء

لغة الجسد في الحب الصامت عند النساء

لغة الجسد لغة الجسد هي استخدام السلوكات، والإيماءات، وتعابير الوجه، والتعبيرات الجسدية للتواصل مع الآخرين دون استخدام الكلمات والألفاظ، وغالبًا ما تكون لغة الجسد أمرًا غريزيًا يقوم به الفرد دون وعي، وتوضح لغة الجسد للشخص الآخر إذا كنت حقًا مهتمًا به وبما يقوله، وإذا كنت تستمع له جيدًا، وإذا ما كنت صادقًا في كلامك معه، وتوافق مع الكلام الذي يقوله؛ تزيد من الثقة ، والود، والوضوح مع الأشخاص الآخرين. لغة الجسد في الحب الصامت عند النساء كشف الرقبة غالبًا ما تقوم النساء بكشف رقبتها من خلال تحريك
أهم الإجراءات المنهجية في دراسة المشكلة

أهم الإجراءات المنهجية في دراسة المشكلة

أهم الإجراءات المنهجية في دراسة المشكلة فيما يأتي توضيح لأهم الإجراءات المنهجية في دراسة المشكلة: صياغة العنوان هي أول خطوة ضمن منهجية البحث، بحيث تكون كلماته عددها محدوداً ويتم تضمين المتغيرات الدراسية للبحث مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون كل ما يتم تدوينه في البحث ضمن إطار العنوان دون حياد عن ذلك. وضع مقدمة البحث مقدمة البحث هي المرحلة التالية وتتكون من صفحة كأقصى حد يذكر فيها الباحث وصف المشكلة العلمية بصورة مختصرة وأهمية دراسة تلك المشكلة، ويمكن صياغتها بطريقة أدبية ليتم تضمينها بالاقتباسات
أسباب قضم الأظافر

أسباب قضم الأظافر

عادة قضم الأظافر تُعدّ عادة قضم الأظافر (بالإنجليزية: Nail Biting) إضافة لبعض العادات الأخرى مثل: عادة مصّ الأصبع، وعادة صرّ الأسنان، من أكثر العادات المنتشرة لتفريغ التوتر. وغالباً ما تبدأ المعاناة من عادة قضم الأظافر بين عمر الرابعة والسادسة، وهي أكثر انتشاراً بين الأولاد الذكور مقارنة بالإناث، وفي الحقيقة قد تكون عادة قضم الأظافر علامة من علامات التوتر العاطفي والنفسي، وقد يُقدم الشخص على ممارستها عند الشعور بالعصبية أو الملل كطريقة للتعايش مع مشاعره، وفي معظم الحالات يكون قضم الأظافر
شعر عن عيد الأم للأطفال

شعر عن عيد الأم للأطفال

الأم لا أحد يستطيع أنْ يقدّر مكانة الأم وعظمتها، ولكن نبحث دائماً عن الكلمات الجميلة والعذبة لكي نهديها للأم، فالأم هي مصدر الطمأنينة والحنان، ونلجأ إليها عند المصاعب مهما بلغت أعمارنا، ولقد برع الشعراء في كتابة قصائدهم عن الأم، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعراً جميلاً عن الأم. قصيدة محمود درويش عن الأم أحنّ إلى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي وتكبر فيَّ الطفولة يوماً على صدر يوم وأعشق عمري لأني إذا متّ أخجل من دمع أمي خذيني، إذا عدت يوماً وشاحاً لهدبك وغطّي عظامي بعشب تعمّد من طهر كعبك وشدّي وثاقي..
من هو سلمان الفارسي

من هو سلمان الفارسي

سلمان الفارسي إنّه ذلك الصحابي الجليل القادم من بلاد فارس الباحث عن الحق، هو المُكنّى بأبي عبدالله القادم من أصفهان، تنقّل بين المدن بحثاً عن الدين حتّى خدعه قوم وباعوه لرجل يهودي في المدينة المنورة إلى أن ساعده الرسول صلّى الله عليه وسلّم وصحابته رضوان الله عليهم على التحرر، حيث أسلم رضي الله عنه مع قدوم النبي إلى المدينة، غاب سلمان الفارسي عن غزوتي بدر وأحد بسبب العبودية، ولكنه حضر غزوة الخندق والتي كان له دور كبير فيها بنصر المسلمين، ولّاه الفاروق رضي الله عنه على المدائن ، كان من السبّاقين
أقوى حيوان بالعالم

أقوى حيوان بالعالم

الكوبيبودا أقوى حيوان في العالم تعدّ الكوبيبودا أو ما يسمى بمجذافيات الأرجل (بالإنجليزية: copepod) أقوى حيوان في العالم، يصل طولها إلى واحد ملليمتر، وقد تبيّن أنّ هذه الكائنات أقوى بعشر مرات من أيّ حيوان آخر مقارنة بحجمها، صُنّفت أسرع حيوان في العالم، وأكثرها متعدّدة الخلايا، وتتمّيز الكوبيبودا بقدرتها على الفرار من الحيوانات المفترسة، حيث يقول البروفيسور توماس كيوربوي من المعهد الوطنيّ للموارد المائيّة في جامعة الدنمارك التقنية إنّ الكوبيبودا تمتلك قفزة قويّة وفعّالة للغاية. أقوى حشرة في