ما حكم استخدام المسبحة

ما حكم استخدام المسبحة

الأصل في الأشياء الإباحة

الأحكام الشرعية مبناها عند العلماء على الدليل، وقد قرّر علماء أصول الفقه أنّ الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليلاً بخلاف ذلك، ومن هنا ظهرت عبر مسيرة حياة المسلمين كثيرٌ من المسائل التي لم يرد في أمرها نصٌّ بتحريمها، وكان أهل الفقه يأخذوا هذه المسائل ويبحثوا في أمرها، وفي أحوالها ومآلاتها، ويُمرّوها على مقاصد الشرعية، ويستقرؤا إمكانية قياسها على غيرها، ويُخضِعوها لمفهوم البدعة ، وهل هذا الجديد فيه إحداثٌ لأمرٍ في الدين من غير أصلٍ، وهل فيه إضافةٌ تخالف أمراً ثابتاً في العقيدة والتشريع؛ فيخرجوا بحكمٍ شرعيٍ يوافق أصول القواعد الشرعية، مع ملاحظة أنّ حكم الإباحة ميدانه واسعٌ في التشريع الإسلامي ضمن ضوابطٍ وأصولٍ واضحةٍ، ومسألة استخدام المسبحة تناولها العلماء بالبحث؛ فما هو حكم استخدامها؟

حكم استخدام المسبحة

استخدام المسبحة في التسبيح وسائر صيغ ذكر الله -عزّ وجلّ- له آراءٌ عند الفقهاء، وفي المسألة تفصيل، ويُمكن إجمالها على النحو الآتي:

  • يجوز استخدام المسبحة بهدف الاستعانة بها على ضبط عدّ التسبيح والاستغفار وسائر الأذكار، حيث جاءت كثيرٌ من الروايات عن الصحابة رضي الله عنهم، والتابعين -رحمهم الله- تثبت استعانتهم بالسّبح على الذكر، وجاء أنّها كانت تصنع من حبّ النّوى، وقد ورد عنهم استخدام الحصى للتسبيح، والخيط المعقود فيه عقد.
  • يرى أهل الفقه أنّ استعمال المسبحة في الذكر من الوسائل المشروعة في العبادات ، واستدلّوا بأنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يعقدُ التسبيح بيمينه، وفي فعله دليل على جواز عقد التسبيح بما هو مُتاحٌ للمسلم في حفظ وتثبت العدد، وقد صحّ عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّه قال: (رأَيْتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يعقِدُ التَّسبيحَ بيدِه).
  • القول بأنّ استخدام المسبحة بدعةٌ، ولا يصحّ استخدامها قولٌ لا وجه له، ولا يعتدّ به، ولم يُعرَف عن أحد من فقهاء الأمّة، بل إنّ الإمام الحافظ السيوطي ألّف رسالةً بامتداح المسبحة، وأسماها: المنحة في السّبحة.
  • فصّل بعض أهل العلم في المسألة؛ فقالوا: إذا أمِن المسلم حدوث خطأ في ضبط العدد بالأنامل؛ فالتسبيح بالأنامل أفضل، وإلّا كانت المسبحة في حقّ من لا يأمن الخطأ أفضل.
  • حذّر أهل العلم من أن ينصرف قصد المسلم من استعمال المسبحة عن غرضها المشروع، لتصبح عند بعض الغفلة شيئاً للزينة من حيث شكل حبّاتها، وغلوّ ثمنها؛ فيحرّك حبّاتها مع انشغال لسانه وقلبه بأمور الدنيا .
  • على المسلم أن يحذر من دخول الرّياء إلى قلبه من كثره حمله للمسبحة، خاصّةً في حضور الناس، ويكتفي بالتسبيح والاستغفار والذكر بالأنامل؛ فإنّ الأنامل مستنطقاتٌ يوم لقاء الله تعالى، حيث جاء عن يسيرة بنت ياسر قولها: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- أمرَهنَّ أن يُراعينَ بالتَّكبيرِ والتَّقديسِ والتَّهليلِ وأن يعقِدنَ بالأناملِ فإنَّهنَّ مَسئولاتٌ مُستَنطَقاتٌ).
  • أجاز أهل العلم المعاصرين استخدام خاتم التسبيح قياساً على المسبحة، ولا حرج في أن يسبّح المسلم ويذكر الله -سبحانه- بأي وسيلةٍ مباحةٍ التي يستعين بها على ضبط العدد، واستندوا في ذلك إلى القاعدة الشرعية التي تنصّ على أنّ الوسائل لها أحكام المقاصد، فإنْ كان استخدامها بهذا القصد الحسن كان ذلك مُباحاً.

ذكر الله بين تقييد العدد وإطلاقه

إنّ الأذكار والأدعية المأثورة حملها العلماء على نوعين، نوعٌ مقيّدٌ وآخرٌ مطلقٌ، وبيان ذلك:

  • النوع الأول: الذكر المقيّد له أنواع، منها ما هو مقيّد بوقتٍ، مثل: أذكار الصباح والمساء، والأذكار عقب الصلوات المفروضة، ومنها ما هو مقيّدٌ بعددٍ معيّنٍ، مثل: التسبيح، والتحميد، والتكبير بعد الصلوات المفروضة، وغير ذلك، وعلى المسلم أنْ يلتزم بالذكر المقيّد من حيث الوقت أو العدد، ويعدّ هذا الالتزام من باب الحرص على تحصيل ثواب الاقتداء بهدي النبي صلّى الله عليه وسلّم.
  • النوع الثاني: الذكر المطلق؛ وهو كلّ ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية ترغيبٌ في قوله وترديده من غير تقييدٍ بعددٍ أو وقتٍ، وللمسلم في هذا النوع من الذكر أن يذكره ويردّده متى شاء، وعدد ما شاء، ولا يصحّ له أن ينتقل به من إطلاقه إلى تقييد بعددٍ أو وقتٍ خشية أن يقع المسلم من حيث لا يقصد بالابتداع في الدّين، إذ الأصل في الأذكار والعبادات التّوقّف على ما جاء به الشّرع؛ فالله لا يُعبد إلّا بما شرع.

فضل ذكر الله

إنّ ذكر الله -عزّ وجلّ- ميدانٌ رحبٌ لكلّ العارفين بالله، الطامعين برضاه، وينال الذاكرون الله -سبحانه- أجراً عظيماً، ومن مظاهر ذلك:

  • يعدّ الذكر أهم وأبلغ في الأجر والمثوبة من الدّعاء ؛ وذلك لأنّ الذكر يحمل الثناء على المولى -سبحانه- بأسمائه وصفاته، بينما الدعاء طلب المسلم حاجته من الله، ولذا كان من المستحبّ أن يستهّل العبد دعاءه بالثناء على الله -تعالى- قبل الشروع بطلب حاجاته؛ فإنّه أفضلٌ وأبلغٌ في الإجابة.
  • الأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية التي جاءت تُظهر فضل ذكر الله -تعالى- أصعب من أنْ تُحصى في مقالٍ، ومن ذلك قول الله سبحانه: (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّهِ أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ)، وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (مثلُ الَّذي يذكُرُ ربَّه والَّذي لا يذكُرُ ربَّه مثلُ الحيِّ والميِّتِ).
  • أرشد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- رجلاً سأله أنْ يدلّه على أمرٍ يتشبّث؛ فدلّه على دوام ذكر الله تعالى، حيث ورد في الحديث الذي رواه عبد الله بن بسر: (أنَّ رجُلاً قال: يا رسولَ اللهِ إنَّ شرائعَ الإسلامِ قد كثُرت عليَّ؛ فأخبِرني بشيءٍ أتشبَّثُ به، قال: لا يَزالُ لسانَك رَطباً من ذكرِ اللهِ).
  • إنّ مجالس الذكر والاجتماع عليها له أجرٌ عظيمٌ، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (لا يقعدُ قومٌ يذكرون اللهَ -عزّ وجلّ- إلّا حفَّتْهم الملائكةُ، وغشيتْهم الرحمةُ، ونزلتْ عليهم السكينةُ، وذكرهم اللهُ فيمن عنده).
مزيد من المشاركات
كيف اجعل الدجاج يبيض

كيف اجعل الدجاج يبيض

يحب الكثير من الأشخاص تربية الطيور و خصوصاً الدجاج ، لأنها مفيدة للمنزل و خصوصاً أنها تنتج لنا البيض و تساعدنا في التخلص من بقية الطعام و الخبز الذي يزيد كل يوم بعد الإنتهاء من تناول طعامنا ، فبدلاً من رمي الطعام المتبقي نقوم بإطعامة للدجاج . و قبل البدء في تربية الدجاج يجب أن نعرف عنه كل شيء حتي ننجح في تربيته و نتغلب على أي مشاكل قد تواجهنا أثناء تربيته مثل أمراض الدجاج أو مشكلة بيض الدجاج ... إلخ . فالدجاج يحتاج للعناية و للنظافة أيضاً حتي لا يمرض ، و أيضاً يجب أن تهتم كثيراً في إطعام
بحث عن أهم أعمال نجيب محفوظ

بحث عن أهم أعمال نجيب محفوظ

أعمال نجيب محفوظ الروائية كتب نجيب محفوظ ثلاثاً وثلاثين رواية، وقد تميزت رواياته بالتصوير الواقعي للحياة الاجتماعية، والسياسية، والدينية لمصر في القرن العشرين، إضافة إلى أنها كانت تتحدث عن مجموعة واسعة من المواطنين العاديين الذين كانوا عادة من سكان القاهرة، وتحدثت أيضاً عن بعض القضايا؛ مثل قضايا المرأة، ومعاملة السجناء السياسيين، كما تحولت العديد من أعماله الى أفلام، وأعمال تلفزيونية، وفيما يأتي ذكر لبعض هذه الروايات: أولاد حارتنا: تعتبر هذه الرواية من رواياته المهمة والمميزة، والتي تم نشرها
تطبيقات المعادلات التفاضلية في الهندسة الكهربائية

تطبيقات المعادلات التفاضلية في الهندسة الكهربائية

تطبيقات المعادلات التفاضلية في الهندسة الكهربائية تُعتبر حلول المعادلات التفاضليّة ذات المعامل الثابت من الدرجة الأولى والثانية من المواضيع المهمّة في حل مسائل الهندسة الكهربائيّة ، ويجري توظيفها بالعديد من التطبيقات، وفيما يأتي ذكر أبرزها: الجهد الكهربائي تُعدّ المعادلات التفاضليّة جزءًا مهمًّا من حلّ أيّ تقنيات ومشاكل خاصة في تصميم الجهد الكهربائيّ، حيثُ صُممت شبكة LCK المتسلسلة كدائرة أساسية، وذلك لحلّ معادلة الجهد للدائرة الكهربائيّة، ومقدار القوى المؤثرة داخلها، ومنها: الموجة الجيبيّة
حكم مسح الوجه بعد الدعاء

حكم مسح الوجه بعد الدعاء

الدعاء للدعاء في الإسلام مكانة عظيمة وأهمية كبيرة، فهو يُعبّر عن استعانة العبد الضعيف بالخالق العظيم المقتدر، وهو من أجلّ العبادات وأعلاها قدراً، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده به في كثير من المواضع في القرآن الكريم ، منها قوله تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)، وفي الدعاء خصائص عديدة ليست موجودةً في غيره من العبادات، منها أنّ الإنسان إن صلّى أو تصدق أو قام بأيّة عبادة غير الدعاء فقد ينصرف قلبه عن أدائها في بعض الأحيان، فيؤديها دون حضور
أين تقع شيراز

أين تقع شيراز

موقع مدينة شيراز تقع مدينة شيراز في فارس ، في دولة إيران، على خط عرض 29.61، وخط طول 52.53، وترتفع حوالي 1545م فوق مستوى سطح البحر، وتتبع المدينة المنطقة الزمنيّة الإيرانيّة IRDT. وتعتبر شيراز عاصمة فارس، ويُرجح أنّ تأسيسها يعود إلى زمن الأخمينيون من السلالة الساسانية، وتطوّرت المدينة لتصبح مركزاً تجارياً مهماً، كما عاش شاعران من أعظم شعراء إيران في هذه المدينة خلال فترة العصور الوسطى، وهما سعدي وحافظ، وتعتبر المدينة مركزاً تجارياً، ومفرق طرق لجبال زاغروس المركزيّة، وترتبط ببوشهر، الذي يعتبر
خصائص الغزل العذري

خصائص الغزل العذري

الغزل العذري وهو أحد أنواع الغزل الذي شاع في البيئة الأمويّة، فهناك إلى جانبه ظهر الغزل الصريح الذي تزعمه عمر بن أبي ربيعة، ويعتقد النُّقاد وعلماء اللغة أن هذا النوع من الغزل جاء نتيجة وثمرة للقيم الأخلاقية التي زرعها الدين الإسلامي في نفوس أهل البادية العربية، حيثُ عُجنت نفوس الشعراء العذريين على الأخلاق الحميدة، فقدموا شعرهم في الغزل والعشق بقالب من العفة والإخلاص والطهارة والبراءة، فيضع الشاعر العذري محبوبته بالمكان الذي يليق بها من خلال هذا الحب الجميل والصادق الذي أجهد نفسه فيه. الشاعر
أفضل زيت لقشرة الشعر

أفضل زيت لقشرة الشعر

زيت شجرة الشاي يُستعمل زيت شجرة الشاي في علاج حبوب الشباب، والفطريات المختلفة، وعلاج القشرة ؛ نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، ويُمكن الاستفادة منه في علاج القشرة من خلال إضافة قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، ثمّ يُغسل الشعر بالطريقة المعتادة؛ لرؤية النتائج المذهلة. خلطة زيت الخروع وزيت إكليل الجبل وزيت اللوز يُسخدم زيت الخروع لعلاج قشرة الرأس، ويرطب زيت اللوز فروة الرأس، أمّا زيت إكليل الجبل فيحفز الدورة الدموية، ويُعزز نمو الشعر ، ويكون ذلك من خلال اتباع
مفهوم أخلاقيات الوظيفة العامة

مفهوم أخلاقيات الوظيفة العامة

أخلاقيات العمل العامة تعد أخلاقيات العمل مجموعة من القواعد والمبادئ التي تساعد في تحديد الصحيح والخاطئ في العمل، وتشكل خط سير العمل، لزيادة الإنتاجية ، وتطوير العمل، بالإضافة إلى خلق بيئة عمل مريحة، والتي تنعكس إيجاباً على أداء الموظفين، وتنقسم أخلاقيات العمل العامة إلى قسمين؛ بحسب من تقع على عاتقه، وفيما يلي نبين هذين القسمين وما يترتب على كل منهما. أخلاقيات العمل بالنسبة للعامل يسعى أصحاب العمل إلى توظيف أفراد يتمتعون بالعديد من الأخلاقيات في أي عمل مهما اختلف نوعه، ونذكر أهم هذه الأخلاقيات