ما الفرق بين النفس والروح

ما الفرق بين النفس والروح

النفس

تعدّدت معاني النفس في القرآن الكريم ، وكان لها من الاختلاف بحسب السياق التي وردت به، فقد تأتي بمعنى الروح، وقد تكون بمعنى الإنسان؛ أيّ شخصية الإنسان بكامل هيئتها، بما تتكوّن به من لحمٍ ودمٍ، وجاء لفظ النفس بذلك المعنى كثيراً في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: (قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ)، والمقصود بالرجل في الموضع السابق الرجل الذي قتله موس، في أرض مصر، وللنفس معنىً قد ترد به؛ وهو العقل، وجاءت أيضاً بمعنى القُوى التي لها القدرة على التمييز، ما بين الخير والشرّ، والاستعداد لهما، وبالتالي فإنّ القرآن الكريم خاطب النفس على أنّها الإنسان العاقل المكلّف، الذي يُتوقّع أن يصدر منه الخير، أو الشرّ، أو الهدى، أو الضلال ، والنفس هي الإنسان بجميع مكوناته جسداً وروحاً، والنفس هي التي تتمثّل أمام الله تعالى، وتتمثل أمام المجتمع، حيث يقول الله عزّ وجلّ: (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)، وتتكوّن النفس من التقاء الروح مع الجسد، فتخلق في الإنسان ذاتيةً، يدرك من خلالها بأنّه الإنسان، بأحاسيسه، ووجدانه، ومدركاته؛ ومن أجل ذلك كانت النفس محلّ خطاب الله تعالى، ومحلّ استحقاق الحساب، والثواب والعقاب.

الروح

تتميّز الروح بأنّها من أعظم مخلوقات الله تعالى، فكان لها التشريف والتعظيم ؛ حيث نسبها الله -تعالى- لذاته الجليلة، حيث قال: (فَإِذا سَوَّيتُهُ وَنَفَختُ فيهِ مِن روحي فَقَعوا لَهُ ساجِدينَ)، والسجود الوارد في الآية؛ هو سجود تكريمٍ، وليس سجود عبادةٍ، ومن مظاهر تعظيم الله وتكريمه للروح؛ أن جعلها خفيةً عن علم البشر، فلا يعلمون عنها إلّا ما أخبرهم الله -تعالى- به فيما يخصها، حيث قال: (وَيَسأَلونَكَ عَنِ الرّوحِ قُلِ الرّوحُ مِن أَمرِ رَبّي وَما أوتيتُم مِنَ العِلمِ إِلّا قَليلًا)، فالإنسان يعيش نوعين من الحياة، أولهما: ما يتعلّق بالحواس التي تُعطي الإنسان الشعور بالعالم من حوله، وتمنحه القدرة التي تتناسب وفق تركيبته كمخلوقٍ، ويكون الإنسان بذلك محدّد القدرات، وتكون تلك الروح مأسورة الجسد، حيث قال الله تعالى: (نحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا)، وثانيهما المعروفة بعالم الملكوت ، الذي ينقسم بدوره إلى حديث النفس الذي ليس له تأثيرٌ على مستقبل الإنسان؛ لأنّه عبارةٌ عن أفكارٍ وسلوكياتٍ أثّرت على الإنسان في الزمن الماضي، كما ويقسم إلى قسم ثانٍ؛ وهو الوحي الإلهي؛ وله تأثيرٌ على المستقبل، أو الحاضر الذي يعيشه الإنسان؛ لأنّه عبارةٌ عن محاكاةٍ، أو إنذارٍ، أو تبشيرٍ، والقسم الثالث هو البثّ الشيطاني؛ والأفضل فيه أن يتجاوزه المرء، وقد اعتنى الإسلام بالقيم الروحية، فقد خلق الله -تعالى- الإنسان من جسدٍ وروحٍ، وأعطاه التوجيهات اللازمة من أجل تحقيق التوازن بين كلّ منهما، والضوابط المتبعة في روح الإنسان، هي ما يعرف بالقيم الروحية، فالمُخاطب في الإنسان باطنه، وهو المعبّر عنه؛ بالقلب، والنفس، والجوارح، وتستند تلك القيم الروحية إلى القرآن الكريم، والسنّة النبوية المطهرة اللذان يعدّان أساس الدين، والسيرة النبوية الشريفة التي تعدّ التطبيق العملي لكلّ ما ورد في القرآن الكريم، وتتعدّد تلك القيم بتعدد الأخلاق التي أوصى بها الشرع، وتتحقّق من خلال الاستحضار الدائم للموت، والآخرة ، والموازنة بين حاجات الجسد والروح، وعدم تغليب أحدهما على الآخر، وكثرة ذكر الله تعالى، وتتميّز تلك القيم بأنّها ثابتةٌ؛ فلا تتغيّر بتغيّر الزمان، أو المكان، أو الظروف، وكما تتميّز بأنّها مستمرةٌ؛ بمعنى أنّ الإنسان مطالبٌ بتحريها في مختلف مجالات الحياة، وشموليتها؛ فتدخل في علاقة الإنسان بربّه، وعلاقته مع غيره، وعلاقته مع نفسه، حيث قال الله تعالى: (قُل إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لِلَّهِ رَبِّ العالَمينَ*لا شَريكَ لَهُ وَبِذلِكَ أُمِرتُ وَأَنا أَوَّلُ المُسلِمينَ).

الفرق بين النفس والروح

أجمع الرسل على أنّ الروح مخلوقةٌ محدثةٌ مدبّرةٌ، ويعدّ ذلك الأمر من المعلوم من الدين بالضرورة، وقد سار على ذلك النهج الصحابة والتابعين، ثمّ بعد ذلك ظهر أناسٌ ممّن قَصُر فهمهم، فزعموا بأنّ الروح قديمةٌ، وكان احتجاجهم على ذلك بأنّها من أمر الله تعالى، وأمره لا يُمكن أن يكون مخلوقاً، كما أنّه أضافها إليه، فالروح ليست هي الله، وليست صفةً من صفاته؛ وإنّما هي من مخلوقاته، وقيل في الروح بأنّها جسمٌ، وقيل بأنّها عرضٌ، فحين يُقال: نفس الإنسان؛ يُفهم من ذلك بأنّها حالة الإنسان حين يظهر بغير الحالة المعتاد أن يكون عليها في موقفٍ معينٍ؛ كالحب، والكره، وحين تنفصل الروح عن الجسد فلا وجود للنفس، والنفس هي الموكلة بتنفيذ الأوامر الموجّهة إليها، عن طريق المخ البشري، فهي التي تتولّى التفصيلات، والخطوات، كما وتملك القوة التنفيذية، أمّا الروح فلعِظم خلقها، فإنّها صاحبة السرّ الذي لا يُمكن لأحدٍ إدراكه، أو إنكاره، فجميع المخلوقات على اختلافهم، سواءً أكانوا مؤمنين أم كافرين ، لا يستطيع أحدٌ منهم، أن ينكر وجود الروح بداخله، وذلك بسبب عدم القدرة على الحركة دون وجود الروح، فبالموت تكون الأعضاء جميعها سليمةً، ومع ذلك لا يستطيع الميت الحركة؛ بسبب خروج الروح منه، وعلاقة النفس بالروح تتمثّل بأنّ النفس لا تتمكّن من القيام بأيّ حركةٍ دون وجود الروح، ومع ذلك فإنّ الروح لا يمكنها التأثير في سلوك النفس، أو التغيير منه؛ بل هي بمثابة الوقود الذي يحرّك الجسم، والذي يسير وفق ما تُمليه النفس عليه.

مزيد من المشاركات
حكم العمل في شركات التأمين الصحي

حكم العمل في شركات التأمين الصحي

حكم العمل مع شركات التأمين الصحي وغيرها ذهب جماهير علماء الأمة المعاصرين إلى القول بحرمة العمل مع شركات التأمين التجاري بجميع أنواعها، بينما أباحوا العمل مع شركات التأمين القائمة على فكرة التأمين التعاوني شريطة التزام أصحاب تلك الشركات بالضوابط الشرعية، وقد علل علماء الأمة حرمة العمل مع شركات التأمين بأنّ عملياتها تتضمن الربا والغرر والمقامرة، وإنَّ العمل فيها تعاونٌ على الإثم وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ
حكمة علي بن أبي طالب

حكمة علي بن أبي طالب

قد اشتهر الإمام علي بن أبي طالب بورعه وتقواه وحكمه وأقواله المميزة، وإليكم هنا في مقالي هذا حكمة علي بن أبي طالب . حكمة علي بن أبي طالب أحبّ من شئت فأنت مفارقه. البخل جامع المساوئ والعيوب، وقاطع المودات من القلوب. عجبت لمن يفكر في مأكوله كيف لا يفكر في معقوله، فيجنّب بطنه ما يؤذيه ويودع صدره ما يرديه. الصديق نسيب الروح والأخ صديق الجسم. المال في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة. إن صبرت جرت عليك المقادير وأنت مأجورو إن جزعت جرت عليك المقادير وأنت مأزور. إنك إن صبرت جرت عليك المقادير وأنت
شوربة كوارع بالصلصة على الطريقة المصرية

شوربة كوارع بالصلصة على الطريقة المصرية

شوربة كوارع بالصلصة مدَة التحضير ستون دقيقة مدَة الطهي ستون دقيقة تكفي لـِ أربعة أشخاص المكوّنات حبتان من الكوارع المقطّعة، والبصل المفروم، والهيل. خمس حبات من الطماطم منزوعة القشرة والبذور. خمسة فصوص من الثوم المفروم. مستكة. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. كوب من الحمّص المسلوق. الماء حسب الرغبة. الفلفل والملح -حسب الرغبة-. طريقة التحضير غلي الماء في قدر، ثمّ إضافة الكوارع وتركها لمدة ثلاث دقائق ثمّ إخراجها من الماء. تحمير البصل حتى يحمر لونه، ثمّ إخراجه من الزيت. إضافة المستيكة في نفس
معلومات عن جبل سمحان

معلومات عن جبل سمحان

جبل سمحان جبل سمحان هو أحد الجبال عالية الارتفاع الموجودة في شبه الجزيرة العربيّة، وبالتحديد في منطقة ظفار الواقعة في الجانب الجنوبي من سلطنة عُمان، ويقع الجبل في الجهة الشرقيّة من سلسة جبال ظفار، والذي يمتد على طول 400 كم من الجانب الشرقي إلى الجانب الغربي للبلاد. يبلغ ارتفاع أعلى قمّة في جبل سمحان 2100 متر عن مستوى سطح البحر، كما يضم مجموعة من السهول التي تفصلها عن بعضها البعض ممرّات رفيعة وعميقة، حيث يصل عمق البعض منها إلى 1000 متر، أمّا من ناحية الحكم الإداري فيقسّم الجبل إداريّاً ما بين
ما هي الهيدروكربونات الأليفاتية؟

ما هي الهيدروكربونات الأليفاتية؟

ما هي الهيدروكربونات الأليفاتية؟ الهيدروكربونات الأليفاتية هي المركبات الهيدروكربونية التي تتصل بها ذرات الهيدروجين والكربون بسلاسل أو روابط مستقيمة أو متفرعة ولكن ليست حلقية عطرية (بالإنجليزية Aromatic)، وتقسم إلى مركبات أليفاتية مشبعة حيث تتصل روابط الكربون الأحادية جميعها بذرات هيدروجين مثل الألكانات (بالإنجليزية: Alkanes) وغير مشبعة مثل الألكينات والألكاينات (بالإنجليزية: Alkynes). تقسم الهيدروكربونات إلى الهيدروكربونات الأروماتية (العطرية) والهيدروكربونات الأليفاتية ومن الأمثلة على
ما هو نظام Sap

ما هو نظام Sap

تعريف بنظام SAP يمثّل نظام إس إيه بي (بالإنجليزيّة: SAP) في الأصل اسماً لشركة تحمل هذا الاسم، هو اختصار للأنظمة والتّطبيقات والمُنتجات في مُعالجة البيانات (بالإنجليزيّة: Systems, Applications and Products in Data Processing)، وقد أنشِئت هذه الشركة عام 1972م في ألمانيا من قِبل بعض المُهندسين الذين كانوا يعملون في الشّركة الأميركيّة المعروفة بآي بي إم (بالإنجليزيّة: IBM). والهدف من إنشاء هذه الشركة كان إيجاد إصدارات برمجيّة خاصّة بالإدارة، وذلك من أجل ربطها ببعضها البعض وفق نظامٍ واحدٍ من أجل
تعبير كتابي عن أهمية العمل (لطلاب الثانوي)

تعبير كتابي عن أهمية العمل (لطلاب الثانوي)

العمل حق للجميع يسعى كل إنسان في الحياة أن يُحقّق ذاته ويُثبت وجوده، وذلك يكون من خلال أمور عدة، منها التميز والنجاح في مجال التعلم واكتساب المعرفة وارتقاء أعلى المراتب العلمية، ومنها من خلال أخلاقه وتعامله وتقديمه المساعدة لكل من يحتاجها، ومنها من خلال العمل بأن يختار عملًا متلائمًا مع دراسته وخبرته وشخصيته، وأن يكون هذا العمل من جهة أخرى يتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي والأخلاق الاجتماعية في المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان. إنّ العمل هو حق مشروع للجميع، إذ لا يمكن أن يُحرم أي إنسان من العمل
الوقاية من تلوث الغلاف الجوي

الوقاية من تلوث الغلاف الجوي

الوقاية من تلوث الغلاف الجوي يُمكن القيام ببعض الخطوات للحد من تعرض الأشخاص إلى الهواء المُلوَّث بعد التحقق من مؤشر جودة الهواء في المنطقة المطلوبة باستخدام المواقع التي تقدّم هذه المعلومات، ومن هذه الخطوات: دراسة حركة الرياح ومعرفة الجهات التي تأتي منها الرياح مصطحبة معها الهواء المُلوَّث لتجنّبها. التعرف على الأوقات التي تكثر فيها ملوثات الهواء خلال اليوم لتجنّبها؛ حيث ترتفع درجات التلوث بوجود ضوء الشمس في المناطق التي تكثر فيها انبعاثات المركبات والمصانع على سبيل المثال. استخدام أجهزة تنقية