ما الحكمة من عصمة الرسل

ما الحكمة من عصمة الرسل

صفات الأنبياء والرّسل

أرسل الله -سبحانه وتعالى- الأنبياء والرُّسل -عليهم السّلام- لهِداية الناس وإرشادهم إلى طريق الحقّ، وقد بعثهم بالبِشارة لِمن آمن بالله وصدّق المُرسَلين بما أُوحِي لهم من الله تعالى، وبالوعيد لِمن كذّبهم ولم يؤمن بهم، وقد كان لِزَاماً اتّصاف الأنبياء والرُّسل بعدّة صفات حميدة، لتكون دعوتهم مقبولةً ومُستجابةً، وقد قال الله -تعالى- في ذِكر بعض صفات محمّد صلّى الله عليه وسلّم: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر)، ومن تلك الصفات والخصائص التي اختصَّ الله -سبحانه وتعالى- أنبياءه بها دُون الناس، أن جعلهم معصومين من الوقوع في الخطأ والزّلل، فما معنى العِصْمة، وما حكمة الله -سبحانه وتعالى- من جعل أنبيائه ورُسله معصومين، وما هي حدود عِصْمتهم؟

معنى العِصْمة

للعِصْمة عدّة معانٍ لغةً واصطلاحاً، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • العِصْمة لغةً: هي مصدر من الفعل عَصَمَ يَعصِم عَصماً وعِصاماً، واسم الفاعل منه عاصِم، واسم المفعول معصوم، والجمع منها عِصَمٌ وأعْصُم، والعِصْمة تأتي بمعنى المَنع، فيُقال: فلان عصَمَه الله من الوقوع في المُحرَّمات ؛ أي: منعه من فعلها منعاً يقتضي عدم وقوعه فيها، والعِصْمَةُ هي: مَلَكة من الله -سبحانه وتعالى- تمنع من اقتراف الذّنوب والآثام والميل إِليها مع القدرة على ذلك، والاعتصام بالشّيء هو: الالتجاء والاحتماء به، فيُقال: اعتصم بحبل الله؛ أي: التجأ إليه واحتمى به، واعتصم بالجبل؛ أي: احتمى به والتجأ إليه، ويُقال: عصم الله فلاناً من المكروه؛ أي: حماه وحفِظه.
  • العِصْمة اصطلاحاً: هي حِفظ الله -تعالى- الأنبياء والمُرسَلين من اقتراف المعاصي والذّنوب، وحِفظهم من الوقوع في المُنكَرات وارتكاب المُحرَّمات، ويرى الإمام ابن حجر العسقلانيّ أنّ العِصْمة تعني: حِفظ الأنبياء والرُّسل من اقتراف النقائص، وتخصيصهم بصفات الكمال والصفات الحَسَنة، وتأييدهم بالنُّصرة والثّبات في جميع الأفعال والأمور، وإنزال السّكينة عليهم.

الحِكمة من عِصمة الرُّسل

لمّا بعث الله -تعالى- الرُّسل -عليهم السّلام- اقتضت حكمته أن يكونوا معصومين من النقائص والمنكرات والمُحرَّمات، وذلك لحِكَم عظيمة، من أبرزها ما يأتي:

  • إنّ العِصْمة من الثّوابت المُهمّة التي أيَّد الله -تعالى- بها أنبياءه ورُسله عليهم السّلام، وهي ميزة اختصَّهم الله -تعالى- بها على غيرهم من البشر؛ لاقتداء النّاس بهم لِما لهم من أعمال صالحة، وابتعاداً عن الذّنوب والآثام، حُبّاً بتلك الصفات ونبذاً للفواحش، فإن لم يكن الأنبياء معصومين فإنّ أفعالهم لن تكون قدوةً لغيرهم؛ لاحتمال ورود الخطأ عليهم، وارتكابهم للآثام والمنكرات.
  • إنّ المعاصي والذّنوب هي في حقيقة الأمر رذائل تُلحِق بالإنسان السُّمعة السّيّئة، وهذا لا يجتمع مع طهارة الأنبياء والرُّسل ونقاء قلوبهم؛ فقد خَلَقَهم الله -تعالى- بنفسٍ سليمةٍ من الأقذار، وقد عدَّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ما يمسُّ الإنسان من الذّنوب قاذوراتٍ، ونهى عن الاقتراب منها أو اقترافها، فقال: (مَن أتى من هذِه القاذوراتِ شيئاً فليستَتِر بسِترِ اللَّهِ، فإنَّهُ مَن أبدى لنا صفحتَه أقمنا عليهِ الحدَّ).
  • إنّ القول بعدم عِصْمة الرّسل والأنبياء -عليهم السّلام- يؤدي إلى القدح بهم وبصدق نبوّتهم ورسالتهم، فعدم العِصْمة يعني ورود الخطأ والزّلل في التشّريعات التي جاؤوا بها، وهذا الأمر غير مُمكِن منهم عليهم السلام؛ ولذلك فالعِصْمة تُعدّ مانعاً من الخوض في صدق الأنبياء والرّسل عليهم السّلام، وتبليغهم للرّسالات بأمانة .

مُقتضَيات العِصْمة

إنّ عِصْمة الله -تعالى- لأنبيائه -عليهم السّلام- لا تشمل جميع مناحي الحياة الدينيّة والدنيويّة، بل هي خاصّة ببعض الأمور، وذلك يعني أنّ لِعِصْمة الأنبياء والرُّسل مقتضَيات معيّنة، وبيان ذلك على النحو الآتي:

  • العِصْمة في تبيلغ الدّين: إنّ هذه العِصْمة شاملة لجميع الأنبياء عليهم السّلام، حيث لا يَرِد احتمال الخطأ والزّلل، أو النّقص والزيادة في تبليغ الأنبياء -عليهم السّلام- للشرائع الربانيّة عن الله -سبحانه وتعالى- إلى النّاس، وهم أحرص على أدائها بحقّها كما أمرهم الله تعالى، فجميع ما يصدر عن الأنبياء -عليهم السّلام- في التبليغ هو من عند الله تعالى، وهم معصومون فيه عصمةً تامّةً، ودليل ذلك قول الله -سبحانه وتعالى- لمحمّد صلّى الله عليه وسلّم: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ۖ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)، وقال أيضاً: (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ*لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ*ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ*فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ).
  • العِصْمة من الأخطاء البشريّة: وبيان هذا النوع من العِصْمة على النحو الآتي:
    • العِصْمة من الكبائر ؛ فالأنبياء -عليهم السّلام- معصومون من الوقوع في الكبائر، فلا يُمكن لنبيٍّ ارتكاب كبيرة من الكبائر، سواءً أكان ذلك قبل البعثة أم بعدها.
    • عدم العِصْمة من الوقوع ببعض الأخطاء ممّا لا يتعلّق بالدّعوة والرِّسالة؛ فالأنبياء -عليهم السّلام- غير معصومين من الأخطاء التي لا تتعلّق بأمور الدّعوة والرّسالة، ومن ذلك ما كان من داود -عليه السّلام- عندما تسرَّع في إصدار الحُكم قبل الاستماع من الخصم الثاني، قال الله تعالى: (وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ*فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآَبٍ).
    • عدم العِصْمة من الأخطاء في بعض الأعمال والأمور الدنيويّة، مثل: الزّراعة، والتجارة؛ فالأنبياء -عليهم السّلام- كغيرهم من البشر في ذلك، ومن ذلك ما حصل مع محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بشأن تأبير النّخل، فقد جاء في صحيح مسلم : (قَدِم نبيُّ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- المدينةَ وهم يُأَبِّرونَ النّخلَ، يقولون: يُلقِّحون النّخلَ، فقال: ما تصنعون؟ قالوا: كنّا نصنعه، قال: لعلّكم لو لم تفعلوا كان خيراً، فتركوه، فنفضتْ أو فنقصتْ، قال فذكروا ذلك له، فقال: إنّما أنا بشرٌ، إذا أمرتُكم بشيءٍ من دينِكم فخُذوا به، وإذا أمرتُكم بشيءٍ من رأي؛ فإنّما أنا بشرٌ).
مزيد من المشاركات
كلام حزين جداً عن الفراق

كلام حزين جداً عن الفراق

كلمات حزينة عن الفراق ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب. البعد جفاء. بعيد عن العين بعيد عن القلب. فراق الأحباب سِقام الألباب. بالآمال الحلوة يصبح الفراق عيداً. فراق الحبيب يشيب الوليد ويذيب الحديد. وكم يمضي الفراق بلا لقاء ولكن لا لقاء بلا فراق. من يعتاد على الترحال مثل الشياه، يعرف أنّه يصل دائماً إلى لحظة لا بدّ فيها من الفراق. إذا ما جاء الفراق يوماً وجاء بعد الفراق العيد فلا تنسَ أن تفرح، ولا تنسَ أن تضحك، ولا تنسَ أن تلبس الجديد. حين الفراق وقبل أن يذهب لسبيله بعيداً دسّ
ما حكم تشغيل الاموال

ما حكم تشغيل الاموال

حكم تشغيل الأموال يجوز للمسلم أن يقوم بإعطاء ماله لأخيه المسلم حتى يقوم بتشغيله واستثماره ضمن صيغة المضاربة ، وذلك مقابل نسبة معينة من الأرباح كأن تكون الربع أو النصف أو الثلث بدون أن يكون تحديد نسبة الربح المئوية كأن يقال خمسة بالمائة أو عشرة بالمائة لأن هذا التحديد يكون من باب الربا المحرم الذي لا يجوز. من أحكام المضاربة الفاسدة أجمع فقهاء الأمة الإسلامية على فساد عملية القراض وهو نوع من أنواع المضاربة التي يقوم فيها الشخص بتشغيل أمواله لدى شخص آخر مع اشتراط الحصول على نسبة ثابتة من الربح،
كم عدد طبقات جلد الإنسان

كم عدد طبقات جلد الإنسان

الجلد يُعدّ الجلد (بالإنجليزيّة: Skin) أكبر أعضاء جسم الإنسان؛ إذ يبلغ حجمه لدى الإنسان البالغ 2م، أما كتلته فهي 3.6كغ، والجلد هو الغلاف الذي يغطي جسم الإنسان من الخارج، ويكفي تخيّل مظهر عظام الإنسان وعضلاته دون الجلد لنعرف مدى أهميّته من النّاحية الجماليّة، ومع ذلك فللجلد فوائد أكبر من كونه الكساء الجميل الذي يغلّف أجسامنا، فهو يشكّل خط الدّفاع الأول ضد مسببات الأمراض مثل الجراثيم ، وله دور في تنظيم درجة حرارة الجسم، والإحساس بالحرارة، والبرودة، والألم، والضّغط، والملمس. عدد طبقات جلد الإنسان
الضوء الأبيض

الضوء الأبيض

الضوء الأبيض يمكن للناظر من حوله ملاحظة وجود عدد كبير من الألوان التي تساعد على تمييز الكائنات الحية وغيرها من الجمادات عن بعضها البعض، أما سبب ظهور هذه الكائنات والجمادات بألوان مختلفة فيعود إلى قدرة أجسامها المتفاوتة على امتصاص البعض من إشعاعات الضوء الأبيض وعكس البعض الآخر، بحيث تظهر كل مادة أو كل كائن حي بلون الشعاع الذي عكس عنه. تعريف الضوء الأبيض يعرف الضوء الأبيض بكونه مجموعة من الألوان التي تجتمع معاً لتشكل طيف الشمس (قوس قزح)، وكان العالم الفيزيائي نيوتن أو من أشار إلى تكون الضوء
طرق تحضير الأكلات السورية

طرق تحضير الأكلات السورية

المطبخ السوري يمتاز المطبخ السوري بتنوع أكلاته بمذاقاتها الرائعة النابعة أساساً من استغلال كافة أنواع المواد المتوافرة، فمن مادة غذائية بسيطة يمكن عمل أكلة رائعة في المطبخ السوري، وهذا هو سر هذا المطبخ، فالبدائل فيه متوافرة وبكثرة، وقد ذاع صيت هذا المطبخ الرائع في بلاد الشام كلها، إلى جانب العالم العربي بأسره، وربما في باقي مناطق العالم كله، ومن هنا فقد صار الناس يتسابقون لمعرفة أسرار هذا المطبخ الرائعة، ومن هنا فقد كان لا بد من الغوص ولو بشكل بسيط في هذا العالم الرائع من المأكولات. طريقة
تعريف المحاسبة العامة

تعريف المحاسبة العامة

المحاسبة العامة تعد المحاسبة العامة مجموعة من المبادئ والقوانين المحددة، والتي تسهل القيام بالحسابات العامة للجهة القائمة ككل، حيث تتمثل بعمل مراجعة عامة للحسابات، وتجهيز الإقرارات الضريبية، عدا عن فحص الإعفاءات المتاحة فيما يتعلق بالضرائب ، بالاعتماد على الائتمانات، والخصومات التي تمت خلال السنة التقويمية، كما تلعب طبيعة العمل الخاص بهذه الجهة دوراً مهماً في هذه العملية، حيث يتم توفير العديد من الخدمات من قبل المحاسب العام، مثل؛ البيانات المصرفية، والبيانات المالية المتمثلة بالميزانية العامة
كيف أطبخ السمان

كيف أطبخ السمان

السمّان السّمان أحد أنواع الطّيور، وحجمه ما بين حجم الحمامة والعصفور، يفضّل النّاس أكل لحمه؛ وذلك لأنّه يتميّز بالطّراوة وسهولة الهضم، ولكن تختلف طريقة طهيه من شخصٍ إلى آخر؛ فعلى الرّغم من صِغَر حجمه، إلّا أنّ بعض الأشخاص يطهونه محشيّاً بالأرز والخضروات، وبعضهم يُفضّلون سلقه وشيّه. شوربة السّمان المكوّنات أربعة طيورٍ من السّمان. ملعقة صغيرة من المِستكة . ورقتان من الغار. ملعقة صغيرة من الهال المطحون. ملعقة صغيرة من الكمّون. ملعقة كبيرة من الملح. رشّة من الفلفل الأسود. ملعقة كبيرة من البهارات
كلام عن حب الله

كلام عن حب الله

حب الله من الأشياء الواجبة على كل إنسان ويجب علينا شكره دائما وأبدا على النعم التي وهبها لنا، وهنا لكم في هذا المقال كلام عن حب الله. كلام عن حب الله رابعة العدوية عرفت الهوى مذ عرفت هواك وأغلقت قلبي عن من سواك وبت أناديك يا من ترى خفايا القلوب ولسنا نراك أحبك حبين حب الهوى وحبا لأنك أهل لذاك فأما الذي هو حب الهوى فشغلي بذكرك عمن سواك وأما الذي أنت أهل له فلست أرى الكون حتي أراك فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي ولكن لك الحمد في ذا وذاك وأشتاق إليك شوق النوى وشوقا لقرب الخطا من حماك فأما الذي هو شوق