لام الجحود في اللغة العربية

لام الجحود في اللغة العربية

مفهوم لام الجحود

لامُ الجحودِ هي لامٌ مكسورةٌ تدخلُ على الجملة الفعليَّة فتقومُ بنفيها، وتكونُ مسبوقةً بكوْن عام نحو"ما كان ، لم يكن"، وهي حرفُ جرّ يُفيدُ النفيَّ والإنكارَ، تتصلُ بالفعلِ المُضارع فتنصبهُ بأن المُضمرة.

سبب تسمية لام الجحود بهذا الاسم

سُمِّيَّت لامُ الجحودِ بهذا الاسم لأنَّها أداةٌ تفيدُ النفيِّ القاطعِ والإنكارِ التام لما قبلها وما بعدها، حيث تدخلُ على الجملةِ الفعليَّة فتنفيها، فكلمة "الجحودِ" تعني النفيِّ والإنكارِ، وهذهِ اللامُ تؤكدُ النفيّ الواقع على الفعلِ الناقصِ ، ولتوضيح ذلك ما يأتي:

  • ما كانَ المؤمِنُ لِيكذِبَ.

المقصود في هذه الجملةِ أنَّ المؤمنُ لا يكذِبُ أبدًا مهما كانت الأسبابُ، أو أنَّه لم يُخلقْ ليكذِب، فدخولُ لام الجحود على الجملةِ ينفي عن المؤمنِ صفةُ الكذبِ نفياً قاطعًا.

شروط عمل لام الجحود

هناكَ شروطٌ معيَّنةٌ لعملِ لامِ الجحودِ تتلخّص فيما يأتي:

  • أن تكونَ مسبوقةً بالفعل الناسخ "كانَ" أو "يكنْ" أو"يكونُ".
  • أن يكونَ الفعلُ الناسخُ مسبوقًا بما النافيَّة أو لم النافيَّة، نحو "ما كانَ" في حالةِ الماضي، و" لم يكن" في حالةِ المضارعِ.
  • أن يكونَ اسم كان اسمًا ظاهرًاً غيرُ مقدَّرً أي "مُضمرًا" أو ضميرًا مُتصلَّاً أو مُستترًا.
  • أن يكونَ خبر كان محذوفًا وتقديرهُ كلمة "مريدًا".

طريقة إعراب لام الجحود

تُعرب لامِ الجحودِ على أنَّها حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ، والفعلُ المُضارعُ الَّذي يأتي بعدها يكونُ منصوبًا بأن المصدريَّة المُرتبطة بالأفعالِ الناسخةِ، كما في الجمل الآتيَّة:

  • قول اللهِ تعالى:{وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعذِّبَهُمْ وَأنْتَ فِيهِم}.

ما: حرف نفي .

كان: فعلٌ ماضٍّ ناقص مبنيّ على الفتح.

اللهُ: لفظ الجلالة اسم كان مرفوعٌ بالضمَّةِ الظاهرةِ على آخرهِ، وخبرها محذوفٌ وتقديرهُ "مريدًا" أي "ما كانَ اللهُ مريدًا أن يعذِّبهم".

ليعذِّبهم: لامُ الجحودِ: حرفُ جرّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ من الإعراب، ويعذّب: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأن المُضمرة وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظاهرة على آخرهِ.

الفاعل ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ "هو"، وهم: ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ في محلِ نصبِ مفعول به. 

المصدر المؤول "المُكوَّن من أن المُضمرة والفعل المضارع يعذبهم" في محل جر بحرفِ الجرِّ وتقديرهُ "تعذيبهم".

  • قولِ اللهِ تعالى:{إِنَّ الَّذينَ كَفَروا وَظَلَموا لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيغْفِرَ لَهُم وَلَا لِيَهدِيَهُمْ طَريْقًا}.

لم: حرفُ نفي وجزم.

يكن: فعلٌ مضارعٌ ناقصٌ مجزومٌ بالسكونِ، وحُرِّكَ بالكسرِ لمنعِ التقاء الساكنين.

اللهُ: لفظُ الجلالةِ اسم يكن مرفوعٌ بالضمَّةِ الظاهرةِ على آخرهِ، وخبرها محذوفٌ وتقديرهُ "مريدًا".

ليغفر: لامُ الجحود: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ من الإعراب، يغفرَ: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأن المُضمرةِ وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظاهرة على آخرهِ، والفاعل ضميرٌ مستترٌ تقديرهُ "هو".

والمصدر المؤول "المكوَّن من أن المضمرة والفعل المضارع يغفر" في محل جر بحرفِ الجرِّ وتقديرهُ "الغفران لهم"، ويكونُ تقديرُ الجملةِ " لم يكن اللهُ مريدًا الغفرانَ لهم".

  • فما كانَ الإنسانُ ليظفرَ بما يُريد وهو راضٍ بحياةِ الكسلِ.َ

فما: الفاء: حرفُ عطفٍ ، ما: حرفُ نفي.

كان: فعلٌ ماضٍّ ناقصٍ مبنيّ على الفتح.

الإنسان: اسم كان مرفوعٌ بالضمَّةِ الظاهرةِ على آخرهِ، وخبرها محذوفٌ وتقديرهُ "مريدًا".

ليظفر: لامُ الجحود: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ من الإعراب، يظفر: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأن المُضمرةِ وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظاهرة على آخرهِ، والفاعل ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ "هو".

والمصدر المؤول "المكوَّن من أن المُضمرة والفعل المضارع يظفر" في محل جر بحرفِ الجرِّ.

أمثلة على لام الجحود

هناكَ العديدُ من الجملِ التي ضمَّت في ثناياها لام الجحودِ، ومثالُ ذلك ما يأتي:

  • قولهِ تعالى:{مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ المؤمنين عَلى مَا أَنْتُمْ عَليِهِ حَتْى يَمِيْزَ الخَبيثَ مِنَ الطيِّبِ وَمَا كَانَ اللهُ لِيُطلِعَكُمْ عَلى الغَيْبِ}.
  • ما كانَ الحرُّ ليقبلَ الضيمَ.
  • قولهِ تعالى:{وَمَا كَانَ اللهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُم}.
  • قولهِ تعالى:{وَمَا كُنَّا لِنهتَدِيَ لَولَا أنْ هَدَانَا اللهُ}.
  • قولهِ تعالى:{وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّماواتِ وَلَا فِي الأَرضِ}.

الفرق بين لام التعليل ولام الجحود

هناكَ بعضُ الفوارقِ التي تُميّزٍُ لام التعليلِ عن لامِ الجحودِ، وهيَّ كالآتي:

  • تتصل لام التعليل مُباشرةً بالفعلِ المُضارعِ وتعمل على نصبه، ويكونُ ما قبلها سببًا وعِلَّةً لما بعدها، ومثالُ ذلكَ قولهِ تعالى: {إِنَّا فَتحْنا لَكَ فَتحًا مُبينًا، لِيغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأخر}.

تتصل لام الجحودِ بالفعلِ المُضارعِ وتنصُبه ولكن لا بُدَّ أن يسبقها فعل ناقص نحو" كان، يكون، يكن "، ومثالُ ذلكَ قولهِ تعالى: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهلِكَ القُرى بِظُلْمٍ وَأهلُها مُصلِحون}.

8تعليم
مزيد من المشاركات
أين تقع ألبانيا

أين تقع ألبانيا

موقع ألبانيا تقع ألبانيا في جنوب قارّة أوروبا، داخل الجزء الغربي من شبه جزيرة البلقان الواقعة على مضيق أوترانتو عند المدخل الجنوبي للبحر الأدرياتيكي (بالإنجليزية: Adriatic Sea)، ويحدّ ألبانيا من الجهة الجنوبيّة اليونان، ومن الشرق مقدونيا، ومن الشمال صربيا والجبل الأسود، وتتكوّن ألبانيا بشكل رئيسي من منطقة جبليّة عالية تقع في الجزء الشمالي، والشرقي، والجنوبي من البلاد وتشكّل ما نسبته 70 ٪ من مساحة الأرض، بالإضافة إلى منطقة الأراضي الساحليّة الغربيّة المُنخفضة، والتي تُشكّل مُعظم الأراضي
الثقافة الإسلامية وأهميتها

الثقافة الإسلامية وأهميتها

التعريف بالثقافة الإسلامية تُعّرف الثقافة الإسلامية بأنّها ذلك العلم الذي يهتمُّ بوصف المظاهر ذات العلاقة بالتّاريخ الإسلاميّ العريق بمختلف أشكالها، سواءً كانت ثقافيّة أم حضارية، كما يُمكن القول بأنّها علمٌ يشتمل على التّأصيل الشّرعيّ والوعي الواقعيِّ الخاصِّ بتاريخ الأُمّة وحاضرها ومستقبلها، ويمتاز هذا العلم بنظرته الإيجابيةِ للإسلام؛ إذ تُعتَبر شموليّةً من حيث العقيدة والمقاصد والفهم. قدّم بعض العلماء والمفكّرين تعريفاً حديثاً للثقافة الإسلاميّة بأنّها؛ المعرفةُ العميقةُ لكلِّ مُقوّمات
بحث عن القانون

بحث عن القانون

تعريف القانون يعرّف القانون بأنّه مجموعة من القواعد التي تقوم على حكم وتنظيم سلوك الفرد في الجماعة، والتي تقوم على التوفيق بين مصالحهم، ويعرّف أيضاً بأنّه علم اجتماعي، موضوعه هو الإنسان وأعماله، وسلوكه مع غيره، وردود أفعاله، كما يعرف بأنّه فنّ، لكنّه يمتاز بالتعقيد والصعوبة، ويقوم على عدة وجهات نظر واستثناءات، وأخيراً يعرف القانون في علم التشريع والسياسة، بأنّه عبارة عن مجموعة من قواعد التصرف، التي تقوم على تحديد حدود العلاقات بين الناس، والمنظّمات، كما تقوم على تحديد العلاقة بين الشخص ودولته.
فضل سورة الواقعة

فضل سورة الواقعة

فضل سورة الواقعة سأذكر فضل سورة الواقعة فيما يأتي: عن أبي بكر الصديق قال: (سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - ما شيّبك؟ قال: "سورة هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كوّرت) . عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ الْمُسَبِّحَاتِ، وَيَقُولُ: «إِنَّ فِيهَا آيَةً كَأَلْفِ آيَةٍ»). ورد فيها حديث ابن مسعود، وبعض العلماء يصححه وبعض العلماء يضعفه لعلة فيه، وهو أنّ ابن مسعود كان يعلم بناته سورة الواقعة
أطعمة الشهر التاسع من الحمل

أطعمة الشهر التاسع من الحمل

أطعمة الشهر التاسع من الحمل يُعتبر الشهر التاسع آخر شهور الثلث الأخير من الحمل، وفي هذه المرحلة تزداد سرعة نمو الطفل ووزنه، وتحضيره للحياة خارج الرحم، كما يزداد وزن الأم بسرعة في هذه الفترة، إلا أنه لا داعي للقلق من هذه الزيادة في حال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. يعد فيتامين ك ضرورياً لتجلط الدم لما بعد الولادة، لذا يوصى بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين ك في الثلث الأخير من الحمل، بالإضافة إلى أهمية عنصر الحديد في جميع مراحل الحمل لمنع فقر الدم، وينبغي على الحامل بشكلٍ عام أن تحرص على
ما هي الدراما

ما هي الدراما

تعريف الدراما الدراما هي فن مسرحيّ يُؤدّى على المسرح، أو التلفزيون، أو الراديو، وهي مصطلح يُطلق على المسرحيات والتمثيل بشكل عام، كما تُعرف على أنّها حدث، أو ظرف مثير، أو عاطفيّ، أو غير متوقّع، وتُعرف أدبياً على أنّها تركيب من الشعر أو النثر يهدف إلى تصوير الحياة، أو الشخصية، أو سرد القصة التي عادةً ما تنطوي على الصراعات والعواطف من خلال الحدث والحوار المُصمّم عادةً للأداء المسرحيّ. أنواع الدراما هناك أنواعٌ عديدةٌ للدراما، منها: الكوميديا: يهدف كتّاب المسرح في الدراما الكوميدية إلى إضحاك
أبو موسى الأشعري

أبو موسى الأشعري

أبو موسى الأشعري هو عبد الله بن قيس بن حضّار بن حرب، وُلد في اليمن، إمامٌ كبير وصاحبٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ذهب أبو موسى إلى مكّة وحالف سعيد بن العاص وأسلم هناك بين يديّ رسول الله، ثمّ هاجر إلى أرض الحبشة، ووفقاً لبعض الروايات فقد عاد إلى بلده ليدعو إلى الله. واشتهر الأشعريّ باتخاذه التجارة عملاً، وحسن المعاملة. مناقب أبي موسى الأشعري رزقه الله صوتاً عذباً وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم وفقاً لرواية أبي بردة عن أبي موسى الأشعري أنّه يعرف أصوات رفقة الأشعريين بالقرآن عندما يدخلون
المناطق الحيوية في العالم

المناطق الحيوية في العالم

المناطق الحيوية في العالم تعرّف هذه المناطق على أنها مساحات واسعة من الأرض يتم تصنيفها حسب أنواع الكائنات الحية التي تعيش فيها من نباتات وحيوانات وتتميز هذه المناطق بدرجات حرارة وكميات أمطار مختلفة عن المناطق الأخرى، ويمكن تقسيم هذه المناطق إلى مجموعتين حسب مكانها إلى مناطق حيوية مائية، ومناطق حيوية أرضية، ويُمكن توضيح كل منهما كما يأتي: المناطق الحيوية الأرضية وتتضمن هذه المنطقة عدة أقاليم منها الغابات الاستوائية المطيرة ، والغابات المعتدلة، والأراضي العشبية، والسافانا، والتندرا، والصحارى،