كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر

كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر

كيفيّة صلاة قيام الليل والشفع والوتر

كيفيّة صلاة قيام الليل

عدد ركعات صلاة قيام الليل

لم يرد شرعاً تعيينٌ لعدد ركعات صلاة قيام الليل، ومن هنا فقد تعدّدت اجتهادات أهل العلم في حدّها الأعلى، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • الحنفيّة: قالوا إنّ أكثرها ثمان ركعاتٍ، وتُكرَه الزيادة على ثمانية.
  • المالكيّة: قالوا إنّ أكثرها عشر ركعاتٍ، وقِيل اثنتا عشرة ركعةً؛ وذلك لما ثبت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كانَ يُصَلِّي باللَّيْلِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ منها بوَاحِدَةٍ)، ورُوِي كذلك عنه -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يصلّي ثلاث عشرة ركعةً، آخرهنّ ركعة الوتر، ويمكن الجمع بين الروايتَين بأنّ رسول الله كان يفتتح صلاة القيام بعد وضوئه بركعتَين؛ اعتبرهما تارةً ركعتَي الاستفتاح بعد الوضوء من قبيل سُنّة الوضوء، وتارةً اعتبرهما من قبيل قيام الليل.
  • الشافعيّة: ذهبوا إلى القول بأنّه لا حصر لعدد ركعات قيام الليل ، فللمسلم أن يُصلّي ما شاء.
  • الحنابلة: ذكر ابن قدامة تعدُّد الروايات في عدد ركعات القيام؛ ففي رواية أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لم يزد في صلاة الليل على ثلاث عشرة ركعةً يشملن ركعة الوتر وركعتَي الفجر ، فيكون مجموع ركعات القيام بذلك عشر ركعاتٍ، وفي روايةٍ أخرى أنّه -عليه الصلاة والسلام- لم يزد في ليالي رمضان أو غيره على إحدى عشرة ركعةً، مُقسَّمةً إلى أربع ركعات قيامٍ، ثمّ أربعٍ مثلهنّ، يليهنّ ثلاث ركعات وترٍ، ويُمكن الجمع بين الروايتَين بأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- صلّى في ليالٍ إحدى عشرة ركعةً، وصلّى في ليالٍ أخرى ثلاث عشرة ركعةً.

صفة صلاة قيام الليل

ينوي المسلم الذي يريد قيام الليل قبل نومه الاستيقاظ لهذه الغاية، فإن غلبه النوم ولم يقم، حاز أجر النيّة الحَسَنة، وإن استيقظ فإنّه يقوم ذاكراً لله، ويتوضّأ، ثمّ يبدأ صلاة القيام بركعتَين خفيفتَين؛ لِما روته أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ لِيُصَلِّيَ، افْتَتَحَ صَلَاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ)، ثمّ يُصلّي ركعتَين، ويُسلّم، ويُتبِعهما بركعتَين، ويسلّم، وهكذا؛ وقد استدلّ أهل العلم بما صحّ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، أنّه قال: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)، وللمُصلّي أن يجهر بالقراءة في صلاة القيام، أو يُسِرّ؛ لِما ورد عن النبيّ - عليه الصلاة والسلام- من جَهره بالقراءة في أحيانٍ، وإسراره في أحيانٍ أخرى، ويُفضَّل الجهر إن كان أدعى للخشوع، أو كان عند المُصلّي من يستمع له، كما يُفضّل الإسرار في حضرة غيره من قائِمي الليل، أو إن تضرَّر أحدٌ من الصوت.

ويُستحَبّ لمَن قام لصلاة القيام أن يُوقِظ أهله، ويجوز لِمَن يُصليّ القيام أن يُصلّيه جماعةً، أو منفرداً؛ لورود الأمرَين عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ إنّه صلّى القيام في جماعة ، وصلّاها منفرداً، على الرغم من أنّ غالبيّة صلاته للقيام كانت وهو منفرد، ويُستحَبّ أداء صلاة القيام في البيت؛ لِما جاء عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في كَوْن الصلاة في البيت فيما سوى صلاة الفرض أفضل؛ إذ روى زيد بن ثابت -رضي الله عنه- عن رسول الله أنّه قال: (فَعلَيْكُم بالصَّلَاةِ في بُيُوتِكُمْ، فإنَّ خَيْرَ صَلَاةِ المَرْءِ في بَيْتِهِ إلَّا الصَّلَاةَ المَكْتُوبَةَ)، كما يُستحَبّ ألّا ينقطع المسلم عن القيام ولو بعدد قليل من الركعات؛ فإن نَشِطَ على القيام، طوّل الركعات، وإن لم يَنشط، خفّف منها.

كيفيّة صلاتَي الشفع والوتر

بناءً على ما سبق بيانه من تعريف الشَّفع والوتر، تتّضح كيفيّة أدائهما؛ فإنّ أقلّ الوتر ركعةٌ؛ لقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فيما رواه عنه عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: (الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِن آخِرِ اللَّيْلِ)، فإن صلّى المسلم آخر ما يُصلّي في ليلته ركعةً، فقد أدّى الوتر، ويُمكن له أن يُصلّيها ثلاث ركعاتٍ، فإن أدّى ركعتَين، وسلّم، ثمّ أتى بواحدةٍ، فإنّه يكون بذلك قد أدّى الشَّفع والوتر، وله أن يأتي بالركعات الثلاث مُتّصلات، على أن يأتي بتشهُّدٍ واحدٍ في الركعة الأخيرة، ويُسلّم؛ فلا يقرأ بعد الركعة الثانية التشهُّد؛ كي لا تشتبه بصلاة المغرب، وخلافاً لهذا الرأي يرى الحنفية أنْ يجلس المصلي بعد الركعة الثّانية فيتشهّد ولا يسلّم، بل يقوم للركعة الثّالثة ويسلّم بعدها، فتكون في الهيئة كصلاة المغرب، إلاّ أنّها تختلف عنها بأنْ يقرأ في الثّالثة سورةً بعد الفاتحة.

تعريف قيام الليل والشفع والوتر

تعريف قيام الليل

شرع الله -تعالى- جملةً من العبادات يتقرّب بها العباد إليه، ومن بين تلك العبادات قيام الليل، وهو: إمضاء المسلم الليل، أو جزءٌ منه، ولو ساعة واحدة في الصلاة، أو غيرها من القُربات، كقراءة القرآن، أو الذِّكر، ويُعَدّ التهجُّد من العبادات ذات الصِّلة بقيام الليل؛ فهو يعني: القيام من النوم في الليل للصلاة، وبهذا المعنى يكون داخلاً في قيام الليل، إلّا أنّ قيام الليل أعمّ من التهجُّد ؛ لأنّ القيام لا يقتصر على الصلاة فحسب؛ فقد يكون بقراءة القرآن، أو الذِّكر كما سبق.

تعريف الشفع والوتر

يقترن في كثيرٍ من الأحيان ذِكر الشَّفع بذِكر الوتر، وفيما يأتي تعريف كلٍّ منهما في اللغة والاصطلاح:

  • الشَّفع والوِتر في اللغة:
    • الشفع: مُشتَقّ من الجذر اللغويّ (شَفَعَ)؛ والشين والفاء والعين أصلٌ صحيحٌ دالٌّ على قَرْن الشيء بشيءٍ آخرٍ؛ أي أنّ الشَّفع خِلاف الوتر، يُقال: كان فرداً فشفعته، وشفاعة فلانٍ لفلان تعني: أن يجيء ثانيةً مُعيناً له، ومُتلمِّساً مَطلبه.
    • الوتر: مُشتَقّ من الجذر اللغوي (وَتَرَ)، والوتر بكسر الواو، أو فتحها؛ الفَرْد، والأعداد شفعٌ، ووترٌ، والوتر من العدد الفرد، ومن ذلك قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في صلاة العصر: (مَن فَاتَتْهُ العَصْرُ، فَكَأنَّما وُتِرَ أَهْلَهُ وَمَالَهُ)؛ أي كأنّما نقص أهلُه ومالُه، وبَقِي وحده فرداً.
  • الشَّفع والوتر في الاصطلاح: إنّ للمعنى الاصطلاحيّ لصلاة الشَّفع والوتر صِلةً بمعناهما اللغوي؛ فقد ذهب العلماء إلى أنّ المسلم إن أدّى صلاة الوِتر؛ وهي بركعاتٍ فرديّةٍ؛ ركعةً واحدةً، أو ثلاث ركعاتٍ متّصلاتٍ، فإنّ صلاته تكون وتراً، أمّا إن صلّى ركعتَين، ثمّ أتبعهما بركعة وترٍ، فإنّ هاتَين الركعتَين تُسمّيان شَفْعاً، والركعة الفرد التي تليهما تُسمّى وتراً، وعلى ذلك فإنّ صلاة الوتر هي الركعات الفرديّات التي تُختَم بها صلاة الليل؛ سواءً كانت تلك الصلاة في أوّل الليل، أو وسطه، أو آخره، وقد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على جعل الوتر ختاماً لصلاتهم، وذلك في قوله: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا)، فإذا سُبِقت ركعة الوتر الفرديّة بركعَتين، سُمِّيت الركعتان شَفْعاً.

فضل القيام والشفع والوتر

يترتّب فَضْلٌ عظيمٌ على صلاة الليل، يحوزه من أدّاها وحَرِص عليها، ويتمثّل الفَضْل في أمورٍ كثيرةٍ، منها:

  • أنّ قيام الليل دأب المُتّقين والصالحين من المؤمنين، وقد وصفهم الله -تعالى- بذلك، ومدحهم لقيامهم الليل في مواطن كثيرةٍ، منها قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا).
  • أنّ في المداومة على قيام الليل اقتداءً بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فقد كان يقوم الليل حتّى تتورّم قدماه؛ كما روت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ).
  • أنّ الله -تعالى- رتّب ثواباًً جزيلاً، ونعيماً عظيماً في الجنّة لمَن يُقيم الليل؛ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطْعِمُوا الطَّعامَ، وصِلُوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ، تدخُلوا الجنَّةَ بسَلامٍ).
  • أنّ صلاة الليل تفضُلُ صلاة النهار -فيما سوى الفرائض-؛ كما جاء في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ)؛ إذ إنّ الليل وقتٌ تتنزّل فيه السكينة والرحمات، وأحرى أن تُجاب فيه الدعوات.
مزيد من المشاركات
تعريف الكاميرا

تعريف الكاميرا

تعريف الكاميرا الكاميرا هي جهاز يُستخدم في التصوير الفوتوغرافي بهدف أخذ لقطات لصور كائنات حية، أو نباتات، أو جمادات من خلال سطح حساس للضوء، وتتكون من مربع ضيق محكم الإغلاق، ويحتوي على فتحة لتمرير الضوء خلال عملية تصوير مشهد معين، وبشكلٍ عام تتعدد أنواع الكاميرات، وتختلف أشكالها وصفاتها، حيث يُوجد كاميرات حديثة أكثر تطوراً من كاميرات العصور القديمة. تعريف الغرفة المظلمة الغرفة المظلمة هي عبارة عن الإصدار القديم من الكاميرا، حيث يعود إلى العصور القديمة، وتتألف هذه حجرة التصوير من غرفة مظلمة
دعاء دخول الحمام وخروجه

دعاء دخول الحمام وخروجه

دعاء دخول الحمام للمسلم أذكار وأدعية يحرص عليها في كل أحواله عظيمها وبسيطها؛ فيبدأ يومه بدعاء الاستيقاظ من النوم، وأما آخرها فينتهي في فراشه ليلًا بدعاء النوم، وبين ذلك يتقلب بالأذكار والأدعية؛ كدعاء الخروج من المنزل، ودعاء النظر في المرآة، ودعاء دخول السوق وغيرها. ومما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حول دعاء دخول الخلاء؛ عن أنس -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند دخول الخلاء: (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث). ومن هذه الحديث يتضح أن الاقتداء بالسنة النبوية
عجائب الكون

عجائب الكون

عجائب الكون قد يعتقد البعض بأن الكون الذي نعيش فيه يتكون فقط من المجموعة الشمسية التي نعرفها، والتي تتضمن كوكبنا الأرض بالإضافة إلى عدد من الكواكب الأخرى التي تدور معه حول الشمس، إلا أن حقيقة الأمر غير ذلك؛ حيث يحتوي الكون على العديد من المجموعات الشمسية الأخرى والتي تحتوي على عدد أكبر بكثير من الكواكب التي نعرفها، والتي يتميز البعض منها بعدد من الصفات الخاصة التي تجعلها من عجائب الكون، وفيما يلي بعض منها. أمثلة على عجائب الكون كوكب أقماره شموس تمكّن أحد المتطوعين في برنامج " البحث عن
زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن

زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن

زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن يمتد الشهر الثامن من الحمل منذ الأسبوع 33 حتى الأسبوع 36 خلال الثلث الثالث من الحمل، وتشعر الأم في هذه المرحلة بحركة الجنين وقد تنزعج من بعض الركلات، نظرًا لأنّ الجنين يكون أكثر نشاطًا وتكون تحركاته واضحة أكثر من السابق، كما قد تشعر بالحازوقة (بالإنجليزية: Hiccups) التي تصيب الجنين في الأسبوع 34 على شكل حركات إيقاعية، بالإضافة إلى ذلك قد يستطيع الآخرين رؤية حركات الجنين الظاهرة على بطن الأم. وعلى الرغم من ذلك تكون حركة الجنين مقيدة بعض الشيء خلال الشهر الثامن
كيفية التخلص من التكيس المبايض

كيفية التخلص من التكيس المبايض

تغييرات نمط الحياة يلزم لعلاج متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome) القيام بتغيير نمط الحياة المُتبّع، ويمكن ذلك عن طريق الإجراءات التالية: الحفاظ على وزن صحي: إنّ فقدان الوزن الزائد يُساهم في التقليل من مستويات هرمونيّ الإنسولين والأندروجين (بالإنجليزية: Androgen)، واستعادة عملية التبويض كما هو الحال في الوضع الطبيعي، لذا يُنصح باستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية للوصول إلى الوزن الصحي. تقليل تناول الكربوهيدرات: وذلك لأنّ النّظام الغذائي الغنيّ بالكربوهيدرات
أهمية الأرض

أهمية الأرض

أهمية الأرض دعم الأرض للحياة يحتل كوكب الأرض مكانةً بارزةً وفريدةً من نوعها من بين جميع الكواكب التي تدور حول النجوم، فبالرغم من الاستكشافات الواسعة للنظام الشمسي إلّا أنّه يُعدُّ إلى اليوم الكوكب الوحيد الذي يدعم مقوّمات الحياة على سطحه؛ ويعود سبب ذلك إلى امتلاك الأرض غلافاً جوياً يُساعدها على الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة، إضافةً إلى احتوائها على المكوّنات والعناصر الكيميائية اللازمة والمناسبة للحياة بما في ذلك الماء والكربون، كما تجدر الإشارة إلى أنّ تلك العناصر مُهمة للمحافظة على
محافظة عفيف

محافظة عفيف

محافظة عفيف تُعتبر محافظة عفيف واحدةً من محافظات العاصمة السعوديّة الرياض، فهيَ واقعة في الجزء الغربيّ من منطقة الرياض ، وتُمثّل مدينة عفيف المركز الإداريّ للمحافظة؛ وذلك نظراً لتوسطها بين عدد كبير من القرى يصل إلى 350 قرية، أمّا عدد سكان المحافظة في عام 2017م فيصل إلى 77978 نسمةً، يُشكّل نحو 67281 منهم مواطنين سعوديي الأصل، بالإضافة إلى 10697 من المواطنين غير السعوديين. تعود تسمية محافظة عفيف بهذا الاسم نسبةً إلى بئر عفيف العود الموجود فيها، كما تتميّز المحافظة بحدثٍ تاريخيّ مهم حدث فيها عام
ما هو حيوان الواوي

ما هو حيوان الواوي

حيوان الواوي يُعتبر حيوان الواوي أو ابن آوى أحد الحيوانات الّلاحمة التي صنّفت ضمن عائلة الكلاب (الاسم العلمي: Canidae)، وتضمّ تسمية حيوان الواوي 4 أنواع رئيسيّة تمّ التعرف عليها، وهي: الواوي الآسيوي أو الذّهبي (الاسم العلمي: C. aureus). الواوي الأفريقي الذّهبي (الاسم العلمي: C. anthus). الواوي أسود الظّهر (الاسم العلمي: C. mesomelas). الواوي مُخطّط الجوانب (الاسم العلمي: C. adustus). ويُذكر أنّ هذه الحيوانات تتبع لمجموعة الحيوانات اللّيليّة التي تقضي نهارها مُختبئة ومُتدارية بين الأغصان وتنتظر