كيفية حياة البرزخ

كيفية حياة البرزخ

البرزخ

تُعتبر حياة البرزخ من الغيبيَّات التي لا يُمكن لأحدٍ التَّكهُّن بماهيتها، فضلاً عن التنبُّؤ بحوادثها وأحداثها، إلا ما ثبت بخصوصها وجاء ذكره وبيان تفاصيله في الكتاب أو الأحاديث التي صحّت نسبتها إلى رسول الله، لذلك فإن حياة البرزخ هي فترةٌ مجهولة التفاصيل، وقد ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض حوادثها، وأورد العلماء شرحاً لتلك النصوص يتلاءم مع فهمهم لها، فما المقصود بحياة البرزخ؟ وما هي كيفيتها وتفاصيلها وأحداثها؟ هذا ما ستبحثه هذه المقالة.

تعريف البرزخ

  • البرزخ لغةً: هو الفاصل بين الشيئين، والحاجز بينهما، لذلك يقال للميت إذا دخل القبر إنّه بدأ يحيا في حياة البرزخ، لأنه بدخوله إلى القبر يكون قد انتقل إلى مرحلةٍ بين الدنيا والآخرة، ويكون القبر هو الفاصل بين الحياة والآخرة، وبرازخ الإيمان هي مراحل يمرُّ بها المسلم بين الشك واليقين ، والبرزخ كذلك: هو تلك الحياة التي تفصل بين الدنيا والآخرة بعد موت جميع الخلائق، وتكون في الفترة التي تتبع مرحلة النفخ في الصور، ويُسمى الحاجز بين الظل والشمس برزخاً، وقيل إنّ البرزخ هو: مسافةٌ بين الجنة والنار.
  • حياة البرزخ في الاصطلاح هي: المرحلة والفترة التي تفصل بين الحياة الدنيا والآخرة ، ويكون لها عالمٌ مخصوص يختلف عن الحياة الدنيا ويختلف عن الآخرة، ويَرِدُ على هذه المرحلة جميع البشر بعد موتهم.
وقيل إنّ المقصود بحياة البرزخ: الحاجز والفاصل الذي يفصل بين الناس وبين الرجوع إلى الحياة الدنيا أو الانتقال إلى الآخرة، حيث يبقون في تلك المرحلة حتى تقوم الساعة، فلا هم يعودون إلى الدنيا ولا ينتقلون إلى الآخرة إلى أن يشاء الله، وتنتهى مرحلة الحياة البرزخية بالنفخ في الصور، ثم بعد ذلك يُبعث الخلائق للعرض والحساب.

كيفية حياة البرزخ

سبق أن ذُكر في بداية المقالة أنّ حياة البرزخ تُعتبر من الأمور الغيبيّة التي لا اطلاع لأحدٍ عليها، لذلك نشأ الخلاف حول تفاصيلها وكيفيتها بين العلماء عموماً، وبين علماء المسلمين بشكلٍ خاص، وقد وردت في بعض النصوص القرآنيّة والأحاديث النبوية إشارةٌ ورمزيةٌ إلى شيءٍ مما يحصل للميت في القبر كما تطرقت بعض الأحاديث إلى تلك المرحلة بطريقةٍ مباشرة، وفيما يلي بيان ما ذهب إليه العلماء بخصوص حياة البرزخ اعتماداً على ما القرآن وما ثبت من السنة :

مرحلة سؤال الملكين

ثبت في الصحيح أنَّ أول ما يجري للميت بعد خروج روحه من جسده ودخوله في قبره أنه يأتيه ملكان لسؤاله عما كان منه في حياته، وهو بذلك يبدأ فعلياً في عيش الحياة البرزخيّة، فإن وضع أهل الميت الميت في القبر ثم انصرفوا عنه فإنّه يأتيه ملكان موكَّلان به وبكلِّ من مات من البشر مبعوثان من الله -سبحانه وتعالى- فيُقعدانه في موضعه، ويسألانه عن دينه وربه ورسوله؛ وبناءً على تلك الأسئلة والأجوبة التي تندرج تحتها تتضح معالم حياته البرزخيّة وكيف سيحياها، فإن أجاب بما يوافق الحق لقي في قبره من نعيم أهل الجنة ما شاء الله له أن يتنعَّم به، وإن كانت إجاباته مُناقضةً للحق، أو كان في حياته بعيداً عن الله فإنه لن يتمكن من الإجابة عنها وسيعجز، ويجد نفسها محتاراً في الإجابة؛ وحينها يكون قبره جزءاً من نار الآخرة ، فيتعذب به إلى أن يشاء الله؛ قال الله سبحانه وتعالى في سورة إبراهيم فيما يخص سؤال الملكين للميت في قبره: (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ...).

أما العبد المؤمن فإن من صفات الملكَين اللذين يأتيانه في قبره أنهما بيض الوجوه للدلالة عن حسن منزله وبياض سريرته، وحسن ما قدَّم في حياته الدنيا، فيستبشر لرؤيتهما ويفرح بهما، وأما العبد العاصي فيأتيه ملكان وجوهما مُسودَّةٌ لإظهار سواد حاله، وما قد عمله في الدنيا من الذنوب والمعاصي.

وقد ثبت ما تمت الإشارة إليه بخصوص تلك المرحلة من حياة البرزخ في العديد من النصوص النبويّة الصحيحة، من ذلك ما رُوي من حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسولَ اللهِ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (إنّ العبدَ إذا وُضِعَ في قَبرِه، وتولى عنه أصحابَه، وإنه ليسمعُ قَرْعَ نعالِهم، أتاه ملكانِ، فَيُقعَدانِه فيقولانِ: ما كنتَ تقولُ في هذا الرجلِ، لمحمدٍ صلى الله عليه وسلم، فأما المؤمنُ فيقولُ: أشهدُ أنه عبدُ اللهِ ورسولُه، فَيُقالُ له: انظرْ إلى مقعدِكَ من النارِ، قد أبدلك اللهُ به مقعدًا من الجنةِ، فيراهما جميعًا. قال قَتادَةُ وذكر لنا: أنه يُفْسحُ في قبرِه، ثم رجع إلى حديثِ أنسٍ، قال: وأما المنافقُ والكافرُ فَيُقالُ له: ما كنتَ تقولُ في هذا الرجلِ؟ فيقولُ: لا أدري، كنتُ أقولُ ما يقولُ الناسُ، فَيُقالُ: لا دَريتَ ولا تَليتَ، ويُضْرَبُ بِمَطارِقَ من حديدٍ ضربةً، فيصيحُ صيحةً، يَسمعُها من يليِه غيرَ الثقلين).

مرحلة العذاب أو النعيم

بعد جواب الميت عن سؤال الملكَين له في قبره يتَّضح حاله، فإما أن يُرى مقعده من الجنة ، بعد أن يُجيب عن أسئلة الملكين له بثبات ويقين، أو أن يُرى مقعده من النار إن كان على غير ما جاء به الله وأمر به، فيتمنى المؤمن الذي يرى مقعده من الجنة أن يُقيم الله الساعة حتى يبلغ مكانه الذي رآه من الجنة، ويتنعّم به في الصالحين، ثم يتَّسع له قبره مدَّ بصره بعد أن يعلم حقيقة مآله، ومن هذه النقطة يبدأ باستشعار حياة البرزخ بالنعيم أو العذاب، فيكون قبر المؤمن روضةً من رياض الجنة .

أما من كان في الدنيا مُكذّباً بدين الله مُشركاً به، كافراً بما أنزل على أنبيائه من الرسالات أو عاصياً لأوامره؛ فإنه وبعد سؤال الملكَين له يرى مقعده من النار، ويُعاين ما ينتظره من العذاب، فيسأل الله أن يُطيل حياة البرزخ وألا يُقيم الساعة حتى لا يصل إلى تلك المنزلة ويتعذَّب بما عاينه من أصناف العذاب، وبعد ذلك يبدأ عذابه في القبر في الحياة البرزخيّة فيُضيَّق عليه في قبره، ويذوق من أصناف العذاب وأشكاله ما قدَّره الله له، ومن عذابه المعنوي أن تُعرض عليه منزلته في النار مرتين كلَّ يوم، فيُصيبه الهم، ويتمنى ألا تقوم الساعة، قال تعالى: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا...).

أما عن كيفيّة حياة البرزخ لمن استحقوا عذاب القبر أو نعيمه، وهل أنَّ العذاب والنعيم يقعان على الروح فقط أم على الروح والجسد معاً؟ فإن ذلك مما اختلف فيه العلماء، وبيان آراء كل فريقٍ وأدلته فيما يلي:

  • يرى الغزاليّ ‏ رحمه الله وابن هُبيرة أنّ النعيم والعذاب في القبر إنما يقع على الروح، ولا يقع على الجسد، فلا يشعر الميت جسدياً بعذاب القبر أو نعيمه، ولا يتأثر به مطلقاً‏، بل يكون عذابه أو نعيمه عبارةً عن شعورٍ داخلي يُحسَّ به، تماماً كالنائم يرى حلماً يسرُّه فيسعد في منامه ويشعر باللذة والراحة والسعادة، أو يرى حُلماً مزعجاً فيتأذى وتتأذى روحه به دون أن يُمسَّ جسده به، فترى النائم حين يكون يشاهد كابوساً يتقلَّب ويتأوَّه، وكأنه يُعذَّب حقيقةً، مع أن جسده لا يسمُّه من ذلك شيءٌ أبداً.
  • ذهب معظم علماء أهل السنّة إلى أنَّ الميت في القبر يُعذَّب بروحه وجسده ويُنعَّم بهما، فيكون العذاب والنعيم في تلك المرحلة من الحياة البرزخيّة واقعاً على الروح والجسد على قول أصحاب هذا الرأي، فيتأثر جسد الميت بالعذاب، كما تتألم روحه وتشعر بذلك، وكذلك الحال إن كان من أهل النعيم، فإن جسده وروحه يشعران به، فتسعد الروح به، ويتأثر الجسد ويتلذذ به، تماماً كالحي وفي حال اليقضة، إن مرَّ به نعيمٌ سعدت روحه وتأثر جسده، وإن جاءه همٌ أو ألمٌ جزعت روحه وتأذى جسده.
  • يرى النّووي -رحمه الله- من فقهاء الشافعية‏ وكبار علمائهم أنّ النّعيم والعذاب في مرحلة البرزخ يقع على الجسد فقط، ولا تشعر به الروح مُطلقاً، لكن ذلك يكون بعد أن تعود إليه روحه، وشعور الجسد بذلك العذاب أو النعيم يكون على الجسد كاملاً، سواء كان الجسد كاملاً أو غير كامل، كمن تعرَّض لحادث أدى لفقده أحد أعضائه، كحريقٍ أو حادثٍ أو إصابته في معركة أو حرب أو غير ذلك.
  • يرى ابن جريرٍ الطبري أنّ العذاب والنعيم في مرحلة الحياة البرزخية إنّما يكون للجسد فقط، ولا تتأثر به الروح ولا تعود إلى جسمه في هذه المرحلة مطلقاً، فيتأذى الجسم بعذاب القبر، ولا تشعر الروح به لعدم وجودها في جسد الميت في هذه المرحلة كما يرى الطبري.
مزيد من المشاركات
كيف أعرف إذا الخياطة ملتهبة

كيف أعرف إذا الخياطة ملتهبة

أعراض تُشير إلى التهاب مكان الخياطة خياطة الجروح أو الغُرَز (Stitches) بمختلف أنواعها وأسباب إجرائها كخياطة الجروح الناجمة عن الحوادث، أو الإصابات، أو العمليّات الجراحيّة بما فيها الولادة القيصريّة جميعها معرّضة للإصابة بالعدوى، خاصةً في حال عدم الالتزام بتعليمات الطبيب حول نظافة الجرح والاعتناء به، إذ تظهر مجموعة من الأعراض والعلامات في منطقة الخياطة أو المناطق المحيطة تدل على الالتهاب، ومنها ما يأتي: أعراض التهاب الخياطة الخارجية يصاحب تعرّض خياطة الجروح الخارجيّة للالتهاب مجموعة من الأعراض
تفسير شرب الحليب في المنام

تفسير شرب الحليب في المنام

تفسير رؤية شرب الحليب في المنام بشكل عام رؤية الحليب -اللّبن، كما يُسمَّى في بعض الدول- تفسيره عند العلماء يدلّ على الخير الكثير، والمنفعة الكبيرة، وهذه المنافع تكون متعدَّدة الأشكال؛ منها ما يدلّ على الفطرة وسلامة الدين، ومنها ما يدل على العلم الوفير، كما يمكن تأويله بأنّه رمز ودِلالة على القرآن الكريم، والسنة النبوية، وهذه التأويلات وردت في السنة المطهرة، وورد تأويلها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم، وعن أصحابه الكرام. عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
أكلات مالحة سهلة التحضير

أكلات مالحة سهلة التحضير

القيمة الغذائية للطحين العنصر الغذائي 100 غرامٍ من الطحين الطاقة 355 سعرة حرارية البروتين 9.68 غرام الكربوهيدرات 77.42  غرام الألياف 3.2 غرام الحديد 4.65 ملليغرام الصوديوم 0.0 ملليغرام كب كيك الجبن المالح مدّة الطهي 30 دقيقة تكفي لِ 15 شخص المكوّنات كوبان من الطحين . نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. نصف كوبٍ من جبنة الموزاريلا. كوب من اللبن الخاثر. أربع ملاعق كبيرة من الزبدة اللينة. كوبان من جبنة فيتا. كوب من البقدونس المفروم. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. ملعقة كبيرة من برش الليمون. ملعقتان
قانون محيط المربع

قانون محيط المربع

كيفية حساب محيط المربع يُمكن تعريف محيط المربع (Perimeter of a Square) بأنّه المسافة الكلية حول الحدود الخارجية للمربع، و يعد المربع أحد الأشكال الهندسية المستوية في الرياضيات ، لذا فإنّ جميع أطوال أضلاعه الأربعة متساوية في الطول، ويُمكن قياس محيط المربع باستخدام عدة قوانين وهي كالتالي: محيط المربع باستخدام طول الضلع وبما أنّ المحيط هو المسافة الكلية للحدود الخارجية أي أنّه مجموع جميع أطوال أضلاع المربع، ويُعبر عن قانون حساب محيط المربع باستخدام طول الضلع بالصيغة الرياضية التالية: محيط المربع
كلمة عن عيد ميلاد الملك عبدالله الثاني

كلمة عن عيد ميلاد الملك عبدالله الثاني

كلمات تهنئة إلى جلالة الملك عبد الله الثاني كلمات تهنئة إلى جلالة الملك عبد الله الثاني فيما يأتي: كل عام وسيدي أبو الحسين بألف خير وإن شاء الله العمر كله. أدامك الله عزا وذخرا للأردن وكل عام وأنت والوطن بألف ألف خير. كل عام وسيد البلاد بألف خير. ألف مبروك عيدك يا سيدنا، يا سليل الدوحة الهاشمية إلى الأمام يا سيدي ونحن خلفك ماضون. سيدي صاحب الجلالة كل عام وأنتم بألف خير.. ومتعكم الله بالصحة والعافية. ألف تحية لقائد الوطن والله يديم الأيام الحلوة علينا في عهد الهاشميين. كل عام وملك البلاد بألف
طريقة اللازانيا بالبشاميل

طريقة اللازانيا بالبشاميل

اللازانيا تعتبر معكرونة اللازانيا من أشهر مأكولات الباستا في المطبخ الإيطالي، والتي انتقلت منه إلى المطبخ العربي بسبب طعمها الشهي والمميز وشكلها الذي يجذب النظر، وهي تتكون من عدة طبقات رقيقة من الباستا تفصل بينها صلصتا البشاميل واللحمة، وهناك عدّة طرق لعمل اللازانيا، حيث يمكن إعدادها بالسبانخ، أو بالفطر، أو بالكريمة، ولعلّ أشهر هذه الأنواع هي طريقة اللازانيا بالبشاميل، وفي هذا المقال سنذكر طريقة تحضير اللازانيا بالبشاميل، إلى جانب طريقة تحضير اللازانيا بالمشروم. اللازانيا بالبشاميل المكوّنات
أهمية الترقيد الهوائي

أهمية الترقيد الهوائي

أهمية الترقيد الهوائي الترقيد الهوائي هو أحد طرق التكاثر الخضري المستخدمة في تكثير النباتات حيث يتم إحداث قطع في طبقة اللحاء لأحد الأغصان الهوائية المتصلة في النبات الأم، مما يحفز تكوين الجذور من منطقة القطع، ولهذه الطريقة أهمية كبيرة في مجال تكثير النباتات وتستمد أهميتها من الأسباب التالية: نسبة نجاح عملية التجذير عالية من خلال الترقيد الهوائي. تعتبر عملية الترقيد الهوائي سهلة التنفيذ بشكل نسبي، كما ويمكن إنجاز عدد كبير من الترقيدات الهواية بجهد قليل وباستخدام معدات قليلة. يمكن إنتاج النباتات
بحث عن خوفو

بحث عن خوفو

هرم خوفو يُعَدُّ هرم خوفو أحد أقدم الأهرامات الموجودة في جمهوريّة مصر العربيّة، وتحديداً في محافظة الجيزة، وهو يُعتبَر أيضاً من أشهرها، كما أنّه يُعَدُّ أكبر الأهرامات التي صنعها الإنسان في العالَم، وهو تبعاً لذلك يُسمّى أيضاً بالهرم الأعظم، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الهرم كان قد تمّ تصنيفه ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع القديمة. بناء الهرم خوفو يُعتقَد أنّه قد تمّ بناء هرم خوفو بين عامَي (2580 -2560 قبل الميلاد) للملك خوفو الذي يُعَدُّ الملك الثاني من ملوك الأسرة الرابعة؛ حتى يكون مقبرة له، حيث