كيفية استرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى

كيفية استرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى

كيفيّة استرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى

يجوز للرجل الذي طلّق زوجته بطلقةٍ واحدةٍ أن يراجعها ما لم تنقضي عدتها، وعدّة المرأة التي تحيض تنتهي بمرور ثلاث حيضاتٍ، أمّا المرأة الحامل فتنتهي عدّتها بوضع حملها، فإذا لم تنتهي عدّة المرأة المطّلقة بعد الطلقة الأولى؛ فيحقّ للزوج أن يراجعها، وتكون المراجعة بقوله لزوجته: راجعتك، أو أمسكتك، وقد يصدر من الزوج فعل يفيد نيّته في إرجاع زوجته؛ مثل الجِماع، وسواء كانت الرجعة باللفظ أو الفعل، فإنّها تكون متحقّقةً بأحدهما، وتعود المرأة إلى عصمة زوجها، ويُسنّ للزوج أن يُشهد ذوي عدلٍ على إرجاعه لزوجته، ويستدلّ على ذلك بقوله تعالى: (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ).

اشتراط رضا الزوجة في الرجعة

ذهب جمهور العلماء إلى القول بعدم اشتراط رضا الزوجة في الرجعة ، واستدلّوا على ذلك بقوله تعالى: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ)، ووجه الاستدلال من الآية الكريمة؛ أنّ الله -تعالى- خاطب رجال الأمّة فيما يخصّ حقّاً من حقوقهم الذي لا خيار فيه للزوجة؛ فالزوج هو الذي طلّق، فيرجع مطلقته بحكم عقد الزوجيّة الذي لا تنتهي آثاره ما دامت العدّة قائمةً، كما إنّ الرجعة في الطلاق تختلف عن رضا الزوجة عند عقد الزواج؛ لأنّ عقد الزواج يدلّ على ابتدائه، بينما إمساك الزوجة في الطلاق الرجعي فيه معنى استدامة الزواج وعدم انتهاء آثاره؛ لذا لا يشترط رضا الزوجة عند إرجاعها في الطلاق الرجعيّ ما دامت في عدّتها.

شروط الرجعة

يشترط لإرجاع الزوجة من الطلاق الرجعيّ عدّة شروطٍ، منها:

  • أن يكون عقد النكاح صحيحاً؛ حيث لا توجد رجعةٌ في النكاح الفاسد، ومثاله: أن يكون الزواج دون وليّ.
  • ألّا يكون الطلاق على عوضٍ، أو قبل الدخول، أو في حالة فسخ عقد النكاح.
  • ألّا يبلغ عدد الطلقات ثلاث؛ حيث لا يكون للرجل في هذا الحال الحقّ في إرجاع زوجته بعد بلوغ العدد المحرّم إلّا بشروطٍ خاصّةٍ.
مزيد من المشاركات
تفتيح لون الشعر طبيعياً

تفتيح لون الشعر طبيعياً

العسل والخل تساعد وصفة العسل والخل في تفتيح الشعر بشكلٍ طبيعي وطريقتها هي: طريقة الاستعمال: يُمزج كوب من العسل غير المُبستر مع كوبين من الخل المقطر، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يُضاف ملعقة كبيرة من القرفة أو الهال وتُمزج المكوّنات مع بعضها لتكوين عجينة. يُرطب الشعر بالماء أولاً ثمّ يُقسم إلى خُصل. يُوزع المزيج على الخُصل من الجذور وحتى الأطراف. يُلفّ الشعر بغلاف بلاستيكي أو قبعة دش. يُترك المزيج لمدة ليلة كاملة ثمّ يُغسل في الصباح. عصير الليمون والبابونج يمكن استعمال وصفة البابونج وعصير
أهمية التخطيط التربوي

أهمية التخطيط التربوي

التخطيط يمكن تعريف التخطيط بأنّه: عمل ذهنيّ يهدف إلى بناء مستقبل العمل بناءً على استقراء الماضين وفَهم الحاضر، ويُعَدُّ التخطيط مرحلة ضمن مراحل العمليّة الإداريّة، بحيث يهدف إلى مواجهة المُتطلَّبات، والاحتياجات المستقبليّة، والتخطيط أيضاً: أسلوب عمليّ للربط بين الوسائل المُتاحة، والأهداف الواجب تحقيقها، إذ إنّ نشأ بشكل أساسيّ؛ لتحقيق أهداف، وأولويّات التنمية بأشكالها جميعها. التخطيط التربوي لم يتمّ الاتّفاق على تعريف مُحدَّد لمصطلح التخطيط التربوي ، إلّا أنّ أحد التعريفات العامّة للتخطيط
اجمد رسائل الحب

اجمد رسائل الحب

أجمد رسائل الحب التعبيرية ليس كلّ ما تعرفه يريح قلبك! فبعض الأشياء أجمل لو بقيت مجهولة. أحببتك مرغمًا، ليس لأنك الأجمل بل لأنك الأعمق. شُعور جَميل حين تعلَم أن هُناك مَن يبحَث عنك في غيابك. سأظل أحبك ولو طال انتظاري، فإن لم تكن قدري فقد كنت اختياري. الاشتياق لشخص حنون هو الإدمان الذي لا يعاقب عليه القانون. نحن لا نختار من نعيش معهم ولكن نختار من لا نستطيع العيش بدونهم. لو تاه القلب فأنت القلب والطريق والدليل. لك حب في قلبي يُضاهي بسعته سعة السماء. أحبك بحجم شيء لا أستطيع أن أترك له وصف. كلّ
وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة

وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة

تعد الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - من العبادات التي يقوم بها العبد للتقرب إلى الله تعالى في كل وقت وهي من علامات حب النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهناك أوقات مخصوصة ورد بها طلب الصلاة على النبي ومن هذه الأوقات يوم الجمعة، وفي الآتي بيان ذلك. الصلاة على النبي يوم الجمعة في السنة النبوية ثبت في السنة النبوية حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة دون ليلتها وهي في قوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ مِن أفضَلِ أيَّامِكم يومَ الجُمُعةِ؛ فأكثِروا عليَّ مِن
كيف أوصل رسالة لشخص بالتخاطر

كيف أوصل رسالة لشخص بالتخاطر

مفهوم التخاطر يُمكن تعريف التخاطر على أنه عملية توصيل الأفكار من شخص إلى آخر مُباشرةً باستخدام الإدراك الخارجي، دون استخدام طُرق الاتصال الحسية، ويُعد التخاطر قوَّة استثنائيَّة خارِقة يَمتلكها جميع البشر، حيث يُمكن للشخص القيام بإرسال رسالة إلى شخص آخر دون استخدام أي وسيط باستثناء العقل، مثلاً عِند تَذكُّر شخص ما أو وجود رَغبة مُفاجئة في التحدُّث معه، ففي تلك اللحظة يقوم الشخص ذاته في الاتصال، وبالرغم من ذلك إلا أن التخاطر لم يتم إثبات واقعيته حتى الآن. طريقة إرسال رسالة بالتخاطر لتوصيل رسالة
دلال عبد العزيز (ممثلة مصرية)

دلال عبد العزيز (ممثلة مصرية)

تعريف حول دلال عبد العزيز دلال عبد العزيز واحدة من أشهر الفنانين في تاريخ الدراما المصرية، استطاعت أن تلعب مختلف الأدوار وأن تنجح في ذلك، سواء كان بالاشتراك مع زوجها أم وحدها، وبعض المعلومات عنها: اسم الشهرة دلال عبد العزيز الاسم الحقيقي كاملًا دلال عبد العزيز بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 17 / 1 / 1960م مكان الميلاد مصر مجال الشهرة التمثيل حياة دلال عبد العزيز وأسرتها ولدت الفنانة دلال عبد العزيز في مصر وتحديدًا في ديرب نجم في المحافظة الشرقية، لم تكن دلال تنتمي لأسرة غنية على الإطلاق لكنها على
ما هي يمين الغموس

ما هي يمين الغموس

اليمين في الإسلام حثّ الإسلام على حفظ الأَيمان وعدم نقضها، وألّا يحلف بشيءٍ إلّا أن يكون صادقاً، وقد رتَّبت الشريعة الإسلامية على من أقسم أمور وأحكام تختلف بحسب اختلاف صيغة اليمين والمراد منه وكيفية إنشائه، فاليمين لَهُ أثر بالغ الأهمية في التقاضي بين الناس وإثبات الحقوق أو إبطالها، ومن أنواع اليمين -التي فصَّل الإسلام فيها- هو اليمين الغموس، فما هو اليمين الغموس؟ وما سبب تسميتها بذلك؟ وما هو حكمها وتكييفها؟ وما العقوبة المترتبة على من يحلف بها إن كان كاذباً؟ ما هي اليمين الغموس معنى اليمين
دراسات عن المرأة

دراسات عن المرأة

النساء العازبات أكثر قدرة على النجاح أوضحت الدراسات أنّ النساء اللواتي يعشن بشكل مستقل هنّ الأكثر قدرة على النجاح مقارنة بغيرهم من الرجال والنساء غير المستقلين، ولأنّ نسبة النساء اللواتي يفضلن العيش المستقل تزيد عن نسبة الرجال بحوالي 54% مقابل 46% حسب دراسات العام 2013، فإنّ نسبة تحصيلهنّ لمستويات تعليم عالية تزيد عن نسبة التحصيل لدى الرجال بحوالي 45% مقابل 26%، كما تزيد فرص النساء العازبات في الحصول على الوظائف بنسبة 10% مقارنة بالنساء غير العازبات، حيث أوضحت الدراسات أنّ خُمس هؤلاء النسوة