كيف يتم قضاء الصيام

كيف يتم قضاء الصيام

كيفيّة قضاء الصيام

وقت قضاء الصيام

يقضي المسلم الأيّام التي أفطرها من رمضان في الوقت الذي يُباح فيه التطوُّع بالصيام؛ فكلّ وقتٍ أُبيح فيه الصيام تطوُّعاً، أُبيح صيام القضاء فيه، ومن ذلك جواز القضاء يوم الشكّ؛ لصحّة التطوُّع فيه، وعلى ذلك لا يصحّ قضاء الصيام في الأيّام المَنهيّ عن صيامها، كأيّام العيد ، أمّا القضاء في وقت الصيام الواجب، كالقضاء في أيّامٍ مُحدَّدةٍ نَذراً، فقد اختلف العلماء في حُكمه، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما آتياً:

  • القول الأوّل: قال الشافعيّة، والمالكيّة بعدم جواز القضاء وقت صيام النَّذْر؛ لتحديد تلك الأيام بنيّة النَّذر.
  • القول الثّاني: قال الحنفيّة، والحنابلة بصحّة قضاء الصيام في أيّام النَّذر، وقال الحنفيّة بوجوب قضاء النَّذر.

كما تعدّدت مذاهب أهل الفقه في حُكم القضاء في رمضان الحاضر، وبيان المسألة فيما يأتي:

  • القول الأوّل: قال جمهور العلماء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة بعدم صحّة القضاء في رمضان الحاضر؛ لأنّ النيّة مُحدَّدةٌ لصيام وأداء رمضان الحاضر.
  • القول الثاني: خالف الحنفيّة جمهور العلماء؛ فقالوا بصحّة القضاء في رمضان الحاضر، ولكنّ الصيام يُجزئ عن رمضان الحاضر لا عن القضاء؛ لأنّ الوقت مُحدّدٌ شرعاً برمضان الحاضر، ولا يلزم فيه تعيين النية.

حُكم التتابُع في قضاء الصيام

التتابُع لفظٌ يدلّ على وقوع الأمور وحدوثها بعضها خلف بعضٍ، بحيث تكون على إثر بعضٍ دون قَطعٍ، ويُعرَّف التتابع في الصيام بأنّه: الاستمرار فيه يوماً تِلو آخر دون قَطعها بالفِطْر، وقد اتّفق جمهور أهل العلم في حُكم التتابُع في قضاء الصيام، وفيما يأتي تفصيل لرأي كلّ مذهبٍ:

  • الشافعيّة: قالوا بجواز التفريق في قضاء الصيام، وعدم وجوب التتابُع، إلّا أنّه يُستحَبّ؛ استدلالاً بقول الله -تعالى-: (فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، ووجه الاستدلال من الآية أنّها لم تذكر التتابُع، وعليه فلا يُشترَط، كما تضمّنت الآية تقليل العدد، وإثبات التخيير.
  • الحنفيّة: قالوا بجواز قضاء الأيّام التي أفطرها المسلم في رمضان بشكلٍ مُتتابعٍ، أو مُتفرّقٍ، مع تفضيل التتابع؛ استدلالاً بالحديث النبويّ: (سُئِلَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن تقطيعِ قضاءِ رمضانَ، فقال: ذلك إليكَ، أرأيتَ لو كان على أحدِكم دَينٌ قضَى الدِّرهمَ والدِّرهمَينِ، ألَم يكُنْ ذلك قضاءً؟ فاللهُ أحقُّ أنْ يعفُوَ ويغفِرَ).
  • المالكيّة: قالوا بأنّ التتابُع في قضاء الصيام مندوبٌ، كتعجيل القضاء.
  • الحنابلة: قالوا بجواز قضاء الصيام بشكلّ مُتفرّقٍ دون تتابعٍ، وإن كان التتابُع مُستَحبّاً، وقد استدلّوا بِما رُوِي عن محمد بن المنكدر أنّه قال: (سُئِلَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن تقطيعِ قضاءِ رمضانَ، فقال: ذلك إليكَ، أرأيتَ لو كان على أحدِكم دَينٌ قضَى الدِّرهمَ والدِّرهمَينِ، ألَم يكُنْ ذلك قضاءً؟ فاللهُ أحقُّ أنْ يعفُوَ ويغفِرَ).

حُكم الفوريّة في قضاء الصيام

يُشير لفظ الفور إلى أداء الأعمال في أوقاتها الأولى قدر الإمكان، وبذلك لا يترتّب أيّ ذمٍّ على التأخير، وحكم قضاء الصيام على الفور محلّ اتفاق بين جمهور أهل العلم، وفيما يأتي تفصيل آرائهم في المسألة وأدلتها:

  • الشافعيّة: قالوا بعدم وجوب القضاء على الفور، وإنّما يُستحَبّ التعجيل والمبادرة إليه؛ إبراءً للذمّة، ويجب فوراً إن كان الإفطار في رمضان بغير عُذرٍ.
  • الحنفيّة: قالوا بعدم وجوب قضاء الصيام على الفور؛ استدلالاً بجواز صيام التطوُّع قبل صيام القضاء، فلو وجب القضاء على الفور لَما أُجِيز التطوُّع قبله، باعتبار عدم جواز تأخير الأمر الواجب عن وقته المُضيّق.
  • المالكيّة: قال البعض منهم بوجوب القضاء فوراً، وعدم جواز التأخير، ورُوِي عنهم أيضاً القول بعدم وجوب القضاء على الفور، وجواز تأخيره إلى شهر شعبان ، وتحريم تأخيره إلى ما بعد شعبان، وذكر ابن عرفة في ذلك ثلاثة أقوالٍ؛ الأوّل: وجوب القضاء على الفور، والثاني: أنّه على التراخي إلى ما قبل حلول رمضان آخر، مع شرط توفُّر السلامة من أيّ عارضٍ، والثالث: أنّه على التراخي إلى حين بقاء أيّامٍ بعدد أيام القضاء قبل حلول رمضان آخر، وقال الإمام مالك بأنّ التعجيل في القضاء مندوبٌ، وليس واجباً، فإن مات المسلم ولم يقضِ ما عليه، فإنّه لا يُؤاخَذ بذلك؛ لعدم وجوب التعجيل في القضاء.
  • الحنابلة: قالوا بعدم وجوب قضاء الصيام على الفور، ويجوز تأجيل القضاء ما لم يأتِ رمضان آخر، واستدلّوا على ذلك بما أخرجه الإمام البخاري في صحيحه عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أسْتَطِيعُ أنْ أقْضِيَ إلَّا في شَعْبَانَ).

قضاء الصيام

اتّفق العلماء على وجوب قضاء المسلم للأيّام التي أفطرها في شهر رمضان؛ سواءً كان الفِطْر بسبب عذرٍ شرعيٍ، كالسفر، والمرض، والحيض، أو دون عذرٍ شرعيٍ -مع ترتُّب الإثم عليه-، والأفضل التعجيل في القضاء؛ إسقاطاً للواجب، وإبراءً للذمّة، مع الإشارة إلى أنّ وقت القضاء يبدأ بعد انتهاء رمضان، أمّا تأخير القضاء إلى حين دخول رمضان آخرٍ؛ فجمهور أهل العلم ذهبوا إلى وجوب القضاء مع الفدية، بل ذهب الشافعيّة إلى تكرار الفِدية بتكرار الأعوام، وخالف الحنفية في ذلك؛ فقالوا بعدم وجوب الفِدية بتأخير القضاء، ولو دخل رمضان آخر، ولا يلزمه سوى القضاء.

14عبادات
مزيد من المشاركات
أفضل خلطة للهالات السوداء تحت العين

أفضل خلطة للهالات السوداء تحت العين

خلطة بذور الحلبة تساعد بذور الحلبة على تفتيح الهالات السوداء تحت العينين لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C والبوتاسيوم والبروتين، كما تساعد على موازنة درجة حموضة البشرة، مما يجعلها من الوصفات الفعالة المستخدمة في إزالة الهالات السّوداء. والطريقة هي: المكونات: ملعقتان من بذور الحلبة. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم . ملعقة صغيرة من الحليب الخام. وعاء. طريقة التحضير: تُنقع بذور الحلبة في كمية من الماء من ثلاث إلى أربع ساعات. تُطحن البذور للحصول على عجينة ناعمة. تُوضع عجينة الحلبة في الوعاء،
الفرق بين الكوع والبوع

الفرق بين الكوع والبوع

العظام والمفاصل يتكوّن جسم الإنسان من هيكلٍ عظميٍّ يكسوه اللحم، إلى آخر طبقة وهي الجلد، وهيكل الإنسان العظمي يتكون من مئتين واثنتي عظمة، كل عظمة فيه مسؤولة عن وظيفة معينة، وتقوم بحركاتها المعينة، كالنهوض والجلوس والمشي، وغيرها من وظائف الجسم، وكلّ عظمة لها اسمها، ووظيفتها المحددة، كالأضلاع، والعضد، والمرفق، والكتف والحوض، وغيرها من العظام، وتختلف العظام في أشكالها كما تختلف في وظائفها فمنها الطويلة كعظمة الفخذ ومنها القصيرة كالرسغ، والمسطحة كعظمة الكتف والأضلاع، وغير المنتظمة كالفقرات،
أثر الصدقة

أثر الصدقة

أثر الصدقة من آثار الصدقة التأليف بين قلوب المؤمنين ، وزيادة المال ونمائه، كما أنّ الإكثار منها سببٌ في تزكية النفس، كما أنّها من محاسن الأخلاق، وتعمل على تطهير النفس من البخل والشح. وتعمل على انشراح الصدر، وطمأنينة القلب وراحته. فضل الصدقة الصدقة تُطفئ غضب الله تعالى، وبها تُمحى الخطايا، وتُذهب نارها، وهي وقايةٌ من النار، والمتصدّق يقف في ظلّ صدقته يوم القيامة، وهي في الدنيا شفاءٌ للأمراض والعلل البدنية، ويدفع الله بها أنواعاً من البلايا، وبها يصل العبد إلى حقيقة البرّ، ويدعو الملك للمنفق
متى ولد البيروني

متى ولد البيروني

مولد البيروني وُلد البيروني في الرابع من شهر أيلول عام 973م، ولقد كانت ولادته ونشأته في المنطقة الواقعة جنوب بحر آرال، وهي المنطقة المعروفة في العصور القديمة والقرون الوسطى باسم خوارزم، وفي الوقت الحالي تحمل البلدة التي وُلد فيها اسمه، وهو عالم فلك، ورياضيات، وإثنوغرافيا، وأنثروبولوجيا، وجغرافيّ، ومؤرخ، ويُذكر أنَّه عاش في فترة حدوث الاضطرابات السياسية في العالم الإسلاميّ الشرقيّ، وقد خدم أكثر من ستّة أمراء. نبذة عن حياة البيروني البيروني هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني الخوارزمي، ولم
طريقة عمل البيتي فور

طريقة عمل البيتي فور

البيتفور بالمربى مدّة التحضير 5-10 دقائق مدّة الطهي 10-12 دقيقة المكوّنات ثلاثة أكواب ونصف من الدقيق. ثلاثمئة غرام من الزبدة . ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. بيضة. صفار بيضة. ملعقة صغيرة من الفانيلا. كوب من سكر البودرة. ملعقة كبيرة من الحليب السائل. ملعقة كبيرة من الكاكاو. مربى مشمش. شوكولاتة دهن. شكوكولاتة ذائبة. فستق مطحون. شوكولاته مبشورة. طريقة التحضير خفق البيض والسكر، وأثناء عملية الخفق يجب إضافة البيضة، وصفار البيضة والفانيلا. خلط البيكنج باودر مع الدقيق، ووضع نصف كمية الدقيق وإكمال
مدن جنوب إيطاليا

مدن جنوب إيطاليا

مدن جنوب إيطاليا الرئيسية فيما يأتي مدن جنوب إيطاليا الرئيسية: مدينة نابولي (Naples). مدينة باري (Bari). مدينة تارانتو (Taranto). مدينة ريدجو كالابريا (Reggio Calabria). مدينة ساليرنو (Salerno). مدينة جوليانو إن كامبانيا (Giugliano in Campania). مدينة بسكارا (Pescara). مدينة بارليتا (Barletta). مدينة لتشه (بالإنجليزية: Lecce). مدينة كتنزارو (Catanzaro). مدينة برينديزي (Brindisi). مدينة توري دل غريكو (Torre del Greco). مدينة بوتسوولي (Pozzuoli). مدينة كازوريا (Casoria). مدينة كازيرتا (Caserta).
قصة غيرة أم سلمة

قصة غيرة أم سلمة

غيرة أم سلمة وزواجها بالنبي عليه الصلاة والسلام توفّي زوج أم سلمة -رضي الله عنها- بعد غزوة أحد ، وبقيت وحيدة مع أبنائها، فأشفق أبو بكر -رضي الله عنه- على حالها وتقدّم لخطبتها، لكنها رفضت، وكانت تقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وأَخْلِفْ لي خَيْرًا مِنْها، إلَّا أخْلَفَ اللَّهُ له خَيْرًا مِنْها). ولما مات أبو سلمة -رضي الله عنه- قالت أم سلمة: (أيُّ المُسْلِمِينَ خَيْرٌ مِن أبِي سَلَمَةَ؟ أوَّلُ بَيْتٍ هاجَرَ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ
كيف أبدأ يومي

كيف أبدأ يومي

فترة الصباح قد لا تعتبر فترة الصباح من الأوقات المفضلة للكثير من الأشخاص، خاصة الأشخاص الذين يفضلون السهر لأوقات طويلة في مشاهدة التلفاز، أو إنجاز بعض الأعمال، ولكن يجب على كل شخص أن يتذكر بأن الطريقة التي يبدأ بها صباحه تعتبر المسؤولة بشكل أساسي عن كيفية قضاء بقية يومه، لذلك يجب بدء اليوم بمرحٍ، وسرور، بعيداً عن القلق والاكتئاب. نصائح ليومٍ أفضل عدم إغلاق الستائر بشكلٍ كامل لا تغلق الستائر عند النوم، إذ إنّ دخول أشعة الشمس صباحاً ترسل إشارة للدماغ لزيادة إفراز الأدرينالين، ولتحقيق ذلك يجب