كيف تصنع مسبحة

كيف تصنع مسبحة

المسبحة

تُعرَّف السُّبحة أو المِسْبَحة بأنّها عبارة عن قلادة تتكوّن من خَرَزات مثقوبة، يتمّ جمعها بواسطة خيط يمرُّ من خلال هذه الثقوب، ليتشكّل منها حلقة تُجمَع في النهاية بقبضة، وتُعدّ السُّبحة من الدلالات الدينيّة التي عرفتها الحضارات القديمة منذ ما يُقارب 5000 سنة، كالحضارة السومريّة، والفرعونيّة ، والهنديّة، والفارسيّة، وغيرها، كما أنّ الحُجّاج المسلمين على اختلاف هويّاتهم ومُعتقداتهم، اهتمّوا بشرائها من أرض الحرمين، وذلك كتذكار لذويهم، بل وتنافس المُتديِّنون الإسلاميّون على حملها؛ لتكون علامة من علامات التقوى والإيمان، على الرغم من أنّ بعضهم يُنكِرُ استخدامَها؛ باعتبارها بدعة مُستحدَثة وُضِعَت للتسبيح ، وتُشبه إلى حدٍّ كبير مُتعلّقات الديانات الأُخرى، إلّا أنّ المِسْبَحة قد كَسَرَت هذا الحاجز.

تختلف المِسْبَحة من حيث أشكالها، وألوانها، وأحجامها، كما تختلف أسعارها باختلاف المادّة التي يتمّ صُنعها منها، فكلّما كانت مُتقنة الصُّنع، وأحجارها مُلفتة للنّظر، كانت أغلى ثمناً، وعلى الرغم من أنّ الغرض منها عبادة الله تعالى، إلّا أنّها أصبحت كالمجوهرات، يتحدّد ثمنها من خلال حجمها، وما تحتويه من أحجار كريمة ، ومن أشهر المسابح على مَرّ التاريخ؛ سُبحة زبيدة بنت جعفر المنصور؛ إذ تمّت صناعتها من تواقيت رمانيّة، كالبنادق، كما اشتُهِرت سُبحة هارون الرشيد المصنوعة من عشر حبّات من اللؤلؤ، بينما يبلغ ثمن أغلى سُبحة في العالم 156000 دولار؛ فهي مصنوعة من الزمرد، ويمتلكها رجل سعوديّ.

كيف تصنع المسبحة

تتكوّن المِسْبَحة من خامة رئيسيّة، وهي خامة الحبات، ويمكن تطعيمها بخامة أخرى، حيث تُفضّل متانة الخامة؛ وذلك لأنّ المِسْبحة تتحرّك من مكان إلى آخر، وحتّى لا تتعرّض للكسر، كما أنّ من المهم استخدام خيط قويّ لجمع حبّات المسابح فيه، والابتعاد عن استخدام خُيوط تتسبَّب في انفراط حبّاتها بسهولة، أمّا الخامات فتكون عبارة عن: خامة المِسْبَحة الرئيسيّة، والصنفرة، والمقصّ، بينما الأدوات فتحتاج إلى: مقصّ، وزاوية، وإبرة، وخيط من البلاستيك ، أو المعدن، أو القُطن -ويراعى سمكه-، وفرشاة التلميع، ومثقاب، ومنشار، وماكينة تدوير حبّة المِسْبَحة، وتمرُّ صناعة المِسْبَحة بعدّة مراحل، هي على النحو الآتي:

  • مرحلة التثقيب بواسطة ماكينة خاصّة.
  • الرّسم بواسطة قلم الرابيدو، والتحديد بقلم رصاص، ثمّ يبدأ التثقيب، والدقّ فوق النَّقْش بالبنطة، ومن ثمّ تطعيمها بالفضّة ، أو الأحجار، أو أيّ نوع من المعادن، ثمّ يتمّ تلميعها.
  • إدخال المعدن بالقصافة.
  • تجهيز الكوك بالخَرْط، والصِّباغة.
  • مرحلة المأذنة، باستخدام المِبرَد، وموتور لفّ القطعة.
  • مرحلة تجميع الحبّات باستخدام خيوط بلاستيكيّة، أو معدنيّة.
  • الشرابة، وهي عبارة عن إضافة مُلحَقات أخرى عند نهاية عُقدة خيط المِسْبَحة؛ لإضفاء لمسة جماليّة إضافيّة عليها.

إنّ أشكال الحبّات التي تتكوّن منها المِسْبَحة تختلف من بلد إلى آخر؛ فمنهم من يُفضّل أن تكون الحبّات كبيرة، كالعراقيّين، بينما يُفضّل الأتراك الحبّات الصغيرة، أمّا في مصر فإنّهم يميلون إلى الحبّة ذات الحجم المُتوسِّط، والسُبحة تَستلهمُ اسمها من شكل الحبّة، حيث تتنوّع الأشكال وتتعدّد لتشمل: الزيتون، وعين الكتكوت، وكمثرى، وترمس، وبيضاوي، وتركي (إسطمبولي)، وخرطة فلاحي، وبلية، وزتونة استمبولي، وشكل هندسي (مُربّع أو دائري)، وكانت خامات المسابح في الماضي تُصنَع من القواقع، والطين الأحمر، والطين الأبيض، والعاج، والبذور، والزجاج .

والمسابح قد تكون مصنوعة من الأحجار الكريمة، كالفيروز ، والزمرُّد، والعقيق، والكهرمان، كما أنّ الخشب يدخل في صناعتها، ويُناسب كلّ الفئات، ومن الأمثلة عليه: خشب الزيتون، وخشب الكوك، وخشب الأبنوس، كما تُستخدَم المعادن في صناعتها، كالذهب، والفضّة، والألومنيوم، والمُخلّفات المعدنيّة من خردة، وأسلاك، كما دخلَت الخامات الصناعيّة في تشكيل المسابح، كالمسابح البلاستيكيّة التي تتميّز بثمنها الرخيص، كما يمكن استعمال الخَزَف والجِبْس في صناعتها أيضاً.

المسبحة في الأديان السماوية

تقول المصادر المعرفيّة أن السُّبحة دخيلة على الأديان السماويّة ، لكنّها معروفة منذ عام 800م، حيث كانت من وسائل التعبُّد لدى البوذيّين؛ إذ كانت تَربطُ الصلوات اللفظيّة بالصلوات الفعليّة، ومن ثمّ انتقلت إلى البراهمة في الهند، وغيرها، ومن ثمّ إلى النصارى عند القِسِّيسين، والرُّهبان، والراهبات، ومن الهند انتقلت إلى غرب آسيا، وتتكوّن المِسْبَحة عند المسيحيّين الكاثوليك من خمسين حبّة صغيرة، وهي مُقسّمة إلى أربع حبّات كبيرة، وإلى أقسام مُتساوية، ويتدلّى من المِسْبَحة قلادة تتكوّن من حبّتين كبيرتين، وثلاث حبّات صغيرة، وصليب، بحيث تُستخدَم الحبّات الكبيرة في ترتيل صلوات الرب، وتُستخدَم الحبّات الصغيرة في ترتيل صلوات مريم العذراء ، وتُسمّى هذه الصلوات بالسلام المريميّ.

أمّا المسلمون، فلم يعرفوها عند أوّل ظهور الإسلام ؛ إذ كانوا يحسبون أذكارهم إمّا باستخدام أنامِلِهم، أو الحصى، أو نواة البلح، أو الأشجار، أو باستخدام الخيوط المعقودة، حيث يقول العلّامة الزبيديّ فيما نقله عن شيخه، إنّ المِسْبَحة لم يكن يعرفُها العرب، وإنّما حدثت في الصدر الأوّل لتعين على الذِّكر، ومن ثمّ بدأَت تدخلُ بين المسلمين في القرن الثاني للهجرة، ويظهر ذلك جليّاً في شعر أبي نوّاس عندما ذكرها وهو في السجن، لدى مخاطبته للوزير ابن الربيع بها.

وفي القرن الخامس للهجرة انتشرَت المِسْبَحة لدى الطائفة الصوفيّة ، وصارت من اختصاص النساء الصوفيّات، إلى أن انتشرَت بعدها، واستحسنَ استعمالَها، وأصبحت وسيلة لذِكر الله الخالص وليس الرياء، وعدد حبّاتها 99 خرزة، وهناك السُّبحة الثلثيّة، والتي تتكوّن من 33 خرزة، والسُّبحة الألفيّة، والتي تتكوّن من 1000 خرزة، والتسبيح يكون ثلاثاً وثلاثين مرّة، والتكبير أربعاً وثلاثين مرّة، والتحميد ثلاثاً وثلاثين مرّة، فيكون مجموعها مائة، والمِسْبَحة لدى اليهود لا فرق بينها وبين مسابح المسلمين، إلّا أنّها تختلف في عدد الحبّات، حيث تتكوّن من 45 حبّة.

مزيد من المشاركات
أفضل كتب محمود محمد شاكر

أفضل كتب محمود محمد شاكر

أفضل كتب محمود محمد شاكر هنالك الكثير من المؤلفات التي وضعها الأديب والمفكر محمود محمد شاكر ومنها ما يأتي: كتاب أباطيل وأسمار وهو عبارة عن كتاب ضم مجموعة من الرسائل كان الأديب محمود محمد شاكر قد كتبها في فترة الستينيات من القرن العشرين، تناول فيها الرد على منتقدي الحضارة الإسلامية من خلال البيان والتحليل، وإيراد الحجة مقابل الحجة، لذلك كانت عبارة عن رسائل فيها الكثير من المفاهيم الثقافية والأدبية والتاريخية والسياسية والدينية. كتاب المتنبي رسالة في الطريق إلى ثقافتنا هذا الكتاب هو أحد أفضل كتب
حديث شريف عن مساعدة الآخرين

حديث شريف عن مساعدة الآخرين

أحاديث في الحث على مساعدة الآخرين هناك الكثير من الأحاديث التي تحثُّنا على مساعدة الآخرين، وتشجعنا على ذلك، نذكر منها: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ) وفي هذا الحديث
كلام جميل عن العشق

كلام جميل عن العشق

كلمات في العشق وأهمس في أذنك: أعدك بعشق لم يسكنك من قبل، أحبك ، وكفى. ليس لحبي لك حدود، ليس لعشقي لك نهاية، ليس لإحساسي بك وصف، ليس لحياتي معنى دونك. دعني أترجم لك قصائد عشقي بكل اللغات، أدونها في كل الأساطير والحكايات، حبيبي من عينيك بدأت ثورة حروفي والكلمات، وسطرت رواية عشق بلا‌ أكاذيب أو خرافات، وعلى دقات قلبي غفا حنيني وبات في حبك، أنا لا‌ أعرف هزيمة، ولا‌ أرفع الرايات، فدعني حبيبي أريك عشقي بكل اللغات. أعشقك، ليس لأ‌نّك شيءٌ، بل لأ‌نّك أجمل الأ‌شياء، وأكثرها إدراكاً لمعاني الجمال، أعشقك،
هل يمكن فقدان 10 كيلوغرامات في شهر؟

هل يمكن فقدان 10 كيلوغرامات في شهر؟

هل يُمكن فقدان 10 كيلوغرامات في شهر؟ يُعدّ فقدان الوزن من العمليات التي تستغرق وقتًا طويلًا قد يمتد لعدة أشهر أو بعض سنوات ويجب أن يتم تدريجيًا ليكون فقدان الوزن صحيًا ولتجنّب الأضرار الجانبية؛ لذا فإنّهُ لا يُمكن فقدان 10 كيلوغرامات في شهر واحد، إذ يتطلب فقدان الوزن بطريقة صحية تقليل 500 إلى 1000 سعرة حرارية يوميًا من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لفقدان 0.5 إلى 1 كيلوغرام أُسبوعيًا أي ما يُعادل 2 إلى 4 كيلوغرامات شهريًا، ويُنصح باستشارة أخصائي التغذية لتحديد السعرات الحرارية
مدينة الوجه في تبوك

مدينة الوجه في تبوك

مدينة الوجه تعتبر مدينة الوجه واحدةً من أهم المحافظات في المملكة العربية السعودية، حيث إنها تقع في المنطقة الجنوبية من محافظة ضباء على بعد 145كم منها، كما أنها تبعد عن مدينة تبوك حوالي325كم، وتمتد على الجهة الغربية من البحر الأحمر، وعدد سكانها بحسب الإحصائيات الأخيرة بلغ حوالي 45.000 نسمة. تعرف هذه المحافظة بأسماء أخرى، مثل: بندر الوجه، وميناء الحسن، وعند البحث عن معناها في القواميس العربية نجد أنها تعني الماء القليل، والماء العذب المتدفق، بالإضافة إلى الوادي. معالم الوجه التراثية والأثرية تضم
ما هو تقشير البشرة

ما هو تقشير البشرة

ما هو تقشير البشرة يمكن تعريف تقشير البشرة على وجهين، وهما: تقشير البشرة غير المقصود: وهو فقدان الطبقة العليا من الجلد نتيجة إصابة الجلد بالتلف المباشر، مثل حروق الشمس أو الالتهاب، أو بسبب ضعف جهاز المناعة أو الإصابة بأمراض أخرى، وتتزامن أعراض تقشير البشرة الناجمة عن الإصابة بالأمراض والحروق مع أعراض أخرى، مثل: الطفح الجلدي، والحكة، والجفاف، ومشاكل تهيّج الجلد الأخرى التي يجب مراجعة الطبيب عند الإصابة بها. تقشير البشرة المقصود: هو تطبيق مواد على البشرة لتقشير الطبقة العليا من الجلد للتخلّص من
كلام جميل للمعلم

كلام جميل للمعلم

كلام جميل للمعلم كلام جميل للمعلم فيما يأتي: مهمة المعلم الحديث ليست أن يُخلي الأدغال ويمهدها، بل أن يروي الصحاري. المعلم الناجح هو أهم أعمدة بناء التعليم الناجح. إنّ المعلم يترضاه تلاميذه، وليس هو الذي يترضى تلاميذه. المعلم هو الشخص الذي يجعلك لا تحتاج إليه تدريجياً. يظهر المعلم عندما يكون التلميذ مستعداً. من علمني حرفاً كنت له عبداً. فما قدروا المعلم ولا احترموه حق قدره، ومن حقه على تلاميذه أن يعظموه كالوالدين. احترام التلميذ لمعلمه دليل على احترامه لوالده. رسائل عن المعلم رسائل عن المعلم
الفرق بين السنة والعام

الفرق بين السنة والعام

الفرق بين السنة والعام تتضمّنُ اللغةُ العربيةُ العديد من المفردات والكلمات، بحيثُ نجد أنّ لكلّ مفردة معنىً ودلالةً معينة، تختلفُ في السياق الذي توضع فيه، فلُغتنا بحر فسيح فيه من المسائل ما يتهُ فيها القارئ والباحث مُتطلبةً منه الكثيرمن التركيز والفطنة الذهنية لفهم هذه المعاني محاولاً سياقها في جملٍ مُختلفة لتوضيح هذا التعَّدُد في المعاني، وفي هذا المقام سنُحاول بكلّ ما أوتينا من مهارات لُغويّة من التميز بين معنى كلمة عام وسنة، مُقرنين ذلك بالأمثلة القرآنيّة لتبسيط هذا الفرق الذي يقعُ فيه