كيف اهتم الإسلام بالعقل والعلم

كيف اهتم الإسلام بالعقل والعلم

الشريعة الإسلاميّة

إن ما يُميز الشريعة الإسلامية أنَّها مُتوافقة مع العقل والعلم، فلم تأمر الشريعة بشيء يخالف العقل ، والمنطق السليم في تفاصيلها، مع إنَّ العقل البشري لا يُمكنه الإحاطة بالحكمة من شرع الله -تعالى- لبعض الأُمور ونهيه عن بعضها، ومن ناحية العلم فقد جاءت نصوص الشريعة والوحي تؤكّد على أهميّة العلم في حياة الناس، ويعدُّ العقل الملكة التي تميَّز بها الإنسان عن باقي المخلوقات من ناحية التفكير والسلوك، وتتباين هذه الملكة من شخصٍ لآخر، ويكون التمييز بين العاقل وفاقد العقل على أساسه سواء أكان هذا الفقد كلياً أو جزئياً، وقد تناولت العديد من الفلسفات مفهوم العقل، فمنهم من منح العقل السلطة المُطلقة، ومنهم من نحّى بالعقل منحىً بعيداً عن مفهوم الحياة، فجاء الإسلام الذي أعلى من مكانة العقل الذي لولاه ما فُهِمت نصوص النقل، ويعرف العقل في اللغة بأنّه العلم بِصفاتِ الأشياء من حيث الحُسن والقبح، والكمال والنقص، أو العلم ُبخيرِ الخيرين وشر الشرَّين.

أمَّا عن مكانة العقل عند من أدرك بأنَّه وُجد لفهم أحكام الشريعة، يقول ابن الجوزي رحمه الله: "فإنّ أعظم النعم على الإنسان العقل، لأنّه الآلة في معرفة الإله سبحانه، والسبب الذي يتوصل به إلى تصديق الرسل"، فيوصف الشرع كالشمس، أمَّا العقل فهو كالعين، فإن فُتحت العين وكانت سليمة استطاعت أن ترى الشمس، ويُقسِّم العلّامة الشوكاني -رحمه الله- العقل إلى عقلين وهما: عقل غريزي، وعقل مُكتسب، والغريزي هو المُقدَّرات العقلية من فهمٍ وإدراكٍ وهو مناط التكليف، فمن لا يملك العقل لا يُكلَّف.

كيف اهتم الإسلام بالعقل

إنَّ مما يُحقق كمال العقل، ويُتم نوره، ويزيد الانتفاع به، الهداية بنور الله تعالى، فحاجة العقل إلى الشرع كحاجة العين إلى النور، فإذا اشتبهت الأُمور وتشابكت السبل يكون في اتباع العقل للشرع هدايةً له إلى الرُشد، والابتعاد عن الشرع سببٌ في تيه العقل وانحداره وهلاك صاحبه، وقد امتدح الله -تعالى- من اهتدى بنور الوحي ، وبشَّره بالسعادة والرضا من الله -تعالى- بالدنيا والآخرة، كما ذمَّ المعرضين عن الوحي ووصفهم بالأنعام، ولمَّا كان للعقل هذه المكانة، كان إضعافه أو إذهابه بأيّ طريقة جريمة نكراء، فإنَّ جناية الإنسان بإرادته على عقله، وتغييب رشده، يُغضب الله -تعالى- ويؤدي به للتخلي عن الفضائل، وبينما يظن هو أنَّه يسدّ الباب أمام مشكلاته يقع فيها؛ لذا كان من الكليات التشريعية في الدين الإسلامي تحريم تعاطي كل ما يُضِر العقل، وكذلك ما يضر النفس، والدين، والعرض، والمال؛ حتى يعيش الإنسان كريماً محترماً مأموناً من الشرور والأخطار، فتطيب له الحياة، ويسعد في الآخرة .

وقد انفرد العقل في الأديان السماوية عامةً والدين الإسلامي خاصة بمنزلةٍ رفيعةٍ؛ فهو شرف الإنسان، وسببٌ لتمييزه عن باقي المخلوقات، ودائماً ما تربط النصوص الدينية بين الوقوع في الذنوب والمعاصي وقلة العقل، وقد حثَّت الآيات القرآنيَّة والأحاديث النبويَّة على إعمال العقل في جميع الأُمور؛ كما كرَّم الله -تعالى- العقل حين جعله سبباً للتكليف، فالعقل طريق الإيمان ؛ وبه تظهر طرق الحق، والخير، والهدى، لذلك يقول الله تعالى: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ)، فالقرآن الكريم مليءٌ بالآيات التي تدعو إلى التدبّر، والتفَكّر، وإعمال العقل، يقول الله تعالى: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)، وتظهر حماية الإسلام للعقل في ما يأتي:

  • الدعوة إلى تدريب العقل بشكلٍ دائمٍ على الاستدلال، و المنطق العلمي، وحسن المعرفة.
  • النهي عن كل ما يضر به، أو يُبعده عن أداء وظيفته، كالخمر وسائر المسكرات.
  • الدعوة إلى تغذية العقل بسائر العلوم النافعة.

ومن سمات تكريم الإسلام للعقل، تلك المجالات التي أُتيح له الخَوض فيها؛ لإخراجه من الظلمات، وإبعاده عن الضلال والزيغ، يقول ابن منبه في تباين عقول النّاس: "كما تتفاضل الشجر بالأثمار، كذلك تتفاضل الناس بالعقل"، وتنقسم العقول من حيث الإدراك إلى ثلاثة أقسام؛ منها الضروري غير القابل للتشكيك؛ كعلم الإنسان بأنَّ الضدين لا يجتمعان، ومن هذه الأقسام قسم نظري يمكن العلم به ويمكن أن لا يُعلم به، وقسمٌ لا يمكن العلم به إلا عن طريق الخبر؛ كالروح، فقد سألت اليهود النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الروح ، فلم يرد عليهم حتى نزل عليه قول الله تعالى: (وَيَسأَلونَكَ عَنِ الرّوحِ قُلِ الرّوحُ مِن أَمرِ رَبّي وَما أوتيتُم مِنَ العِلمِ إِلّا قَليلًا).

مظاهر اهتمام الإسلام بالعلم

العلم بالشيء هو معرفته على حقيقته، ويكون العلم بالعديد من الأُمور؛ كالعلم بالعقائد ، والعلم بالطبيعة، وغير ذلك من العلوم والمعارف التي يجتهد الإنسان في الوصول إلى حقيقتها، وقد عُرف اهتمام الإسلام بالعلم بشكل كبير، يقول تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وفي هذه الآيات الكريمة أمرٌ للنبي -صلى الله عليه وسلم- ولأُمّته من بعده بالتعلم، والحرص على جميع العلوم النافعة في الدنيا والآخرة، ولا يقتصر هذا الأمر على العلوم الشرعية على الرغم من مكانتها العالية وضرورتها للعلو بالمسلمين إلى أعلى الدرجات، يقول ابن عباس رضي الله عنه: "للعلماء درجات فوق المؤمنين بسبعمئة درجة"، فمن جمع بين استقامة الأعمال، والأفعال، والإقبال على العلوم النافعة، وتعليمها للناس استحقَ هذه الخيرية، وتعدُ المسافة بين العالم والعابد كبيرة؛ فالعابد ينتفع بعبادته، أمَّا العالم فينتفع وينفع الناس بعلمه.

مزيد من المشاركات
أنواع التين

أنواع التين

أنواع التين توجد أكثر من سبعمئةِ نوعٍ من أشجار التين، ولكن توجد منها أنواعٌ معروفةٌ ومنتشرةٌ أكثر من غيرها، وفيما يلي أهم هذه اأنواع: تين الكابري: تين الكابري شجرةٌ ينمو عليها فقط الأزهار الذكرية والتي تخصّب أشجار التين الأخرى، ولا ينمو عليها الثمار مطلقاً. سميرنا: هو نوعٌ من أنواع التين التي ينمو فوقها أزهارٌ أنثوية تلقّح من أشجار الكابري. تين سان بيدرو: يحمل هذا النوع من التين محصولين واحد منهما لا يتطلّب التلقيح، والآخر يحتاج للتلقيح. سيليست: تكون ثمار هذا التين متوسطة الحجم، ولونها بنيٌ أو
طرق تفتيح البشرة السمراء

طرق تفتيح البشرة السمراء

تفتيح البشرة السمراء يرغب الجميع بالحصول على بشرةٍ فاتحةٍ وخاليّةٍ من العيوب، لكنّ العوامل المتعددة كالتّعرض المفرط للشّمس، بالإضافة إلى التلّوث البيئي، والتّوتر، وأسلوب الحياة السّيء، واستخدام منتجات التّجميل تسبّب الضّرر للبشرة وتجعلها داكنة وشاحبة. وعلى الرّغم من توفّر منتجات تفتيح في الأسواق، إلا أنّها تحتوي على مواد كيميائيّة تُتلف البشرة في نهاية المطاف. وسيذكر المقال بعض الطّرق والمكونات الطبيعية لتفتيح البشرة. طرق تفتيح البشرة السمراء كريمات تفتيح البشرة كريمات تفتيح البشرة من المنتجات
نص قانون نيوتن الأول

نص قانون نيوتن الأول

نص قانون نيوتن الأول وشرحه ينصّ قانون نيوتن الأول في الحركة على أن: "الجسم الساكن يبقى ساكنًا والجسم المتحرك يبقى متحركًا بسرعة ثابتة وفي خط مستقيم، ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير من حالته". ويسمى قانون نيوتن الأول للحركة بقانون القصور الذاتي (بالإنجليزية: the law of inertia)، وهو إحدى قوانين نيوتن التي عرفت باسم قوانين نيوتن الثلاث في الحركة (بالإنجليزية: Newton's three laws of motion). عمل قانون نيوتن الأول على تفسير حركة الأجسام وعدم حركتها، وناقش جزئين: الأول هو الأجسام الثابتة، والثاني
كيفية تعطير الشعر

كيفية تعطير الشعر

طرق تعطير الشعر فيما يلي بعض النصائح لإعطاء الشعر رائحة جميلة تدوم طويلاً: رش العطر على الفرشاة أو المشط: ذلك بشراء مجموعة من العطور المخصصة للشعر. استخدام مجموعة من الزيوت الأساسية: استخدام الزيوت المضادة للميكروبات، مثل زيت النعناع واللافندر وزيت شجرة الشاي والفانيليا؛ وذلك بإضافة قطرتين أو ثلاث قطرات إلى كوب من الماء، وتدليك الخليط على فروة الرأس، ثمّ تركه لمدّة عشرون دقيقة ثمّ غسله، كما أنّه من الممكن إضافة الزيوت إلى الشامبو، باستخدام قطرتين لكل أوقية من الشامبو. وضع مثبتات الشعر المعطرة
طريقة عمل عجينة بيتزا هشة

طريقة عمل عجينة بيتزا هشة

عجينة البيتزا المكوّنات ثلاثة أكواب من الماء الدافئ. ربع كوب من زيت الزيتون. كيلوغرام من الدقيق. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة من السكر. ملعقتان كبيرتان من الخميرة. طريقة التحضير خلط كلٍ من: الخميرة، وكمية من الدقيق، والملح، والسكر في وعاء، ثمّ إضافة الماء إليها وتعجينها ثمّ تركها لتخمر. إضافة الكمية المتبقية من الدقيق مع الزيت، وتركها لتتخمر مرة أخرى، ثمّ فرد عجينة البيتزا لتشكيلها حسب الرغبة ودهن وجهها بالصلصة . طريقة عمل صلصات البيتزا المكوّنات مكونات صلصة البيتزا: ملعقتان كبيرتان من: الزعتر،
أشعار محمود درويش

أشعار محمود درويش

البنتُ / الصرخة على شاطئ البحر بنتٌ. وللبنت أَهلٌ وللأهل بيتٌ. وللبيت نافذتان وبابْ وفي البحر بارجَةٌ تتسَلَّى بصَيْدِ المُشَاة على شاطئ البحر: أَربعَةٌ، خَمْسَةٌ، سَبْعَةٌ يسقطون على الرمل، والبنتُ تنجو قليلاً لأنَّ يداً من ضبابْ يداً ما إلهيَّـةً أَسْعَفَتْها، فنادتْ: أَبي يا أَبي! قُمْ لنرجع، فالبحر ليس لأمثالنا! لم يُجِبْها أبوها المُسَجَّي على ظلِّهِ في مهبِّ الغيابْ دَمٌ في النخيل، دَمٌ في السحابْ يطير بها الصوتُ أَعلى وأَبعدَ مِنْ شاطئ البحر تصرخ في ليل بَرّية، لا صدى للصدى فتصير هي
استراتيجيات القراءة الناقدة

استراتيجيات القراءة الناقدة

أبرز استراتيجيات القراءة الناقدة فيما يأتي مجموعة من أهم الاستراتيجيات المتبعة لتحقيق القراءة الناقدة : الشرح الشرح هو أحد الاستراتيجيات الأولى التي يمكنك استخدامها هي تحديد النص، عندما يحاول القارئ أن يشرح المادة التي قرأها، فإنه يحاول تحديد ما هي الأجزاء المهمة في النص، فيتقصى الهدف، ويبحث عن الجمل التي تشكل المعنى الأساسي وتخدم جوهر النص. تحديد السياق يقصد بالسياق هنا السياق الثقافي الذي نشأ في إطاره النص، وحدد شيئًا من معالمه، وعندما تقوم بتأليف نص، فإنك في الواقع تقوم بإدراجه في ثقافته
السعرات الحرارية في البليلة

السعرات الحرارية في البليلة

قيمة السعرات الحرارية في البليلة يُبيّن الجدول الآتي قيمة السعرات الحرارية في كوب واحد من البليلة بأشكالها المُختلفة: نوع البليلة السعرات الحرارية البليلة الطازجة (الخضراء) تُوفّر 180 سعرة حرارية في كوب واحد أو ما يُعادل 170 غرام. البليلة المجففة غير المسلوقة تُوفّر 756 سعرة حرارية في كوب واحد أو ما يُعادل 200 غرام. البليلة المجففة المسلوقة تُوفّر 269 سعرة حرارية في كوب واحد أو ما يُعادل 164 غرام. البليلة المعلبة تُوفّر 268 سعرة حرارية في كوب واحد أو ما يُعادل 164 غرام. القيمة الغذائية للبليلة