كيف أصلي وأنا جالسة

كيف أصلي وأنا جالسة

كيف أصلي وأنا جالسة

تجوز الصلاة جلوساً للعاجزة عن القيام، وقد تعدّدت آراء الفقهاء في طريقة الجلوس المسنونة في الصلاة، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

  • الحنفيّة: تجلس في حال القراءة والرُكوع على أيِّ كيفيةٍ شاءت، والأفضل أن تكون كهيئة الجُلوس للتشهُّد.
  • المالكيّة: يُسنُّ التربّع إلا في حالة السجود، والجُلوس بين السجدتين، والجُلوس للتشهُّد.
  • الشافعيّة: يُسنُّ لها أن تجلس كحال الافتراش* إلا في حالة السُجود والتشهُّد الأخير، ففي السُجود تَضَعُ باطن أصابعِ قدميها على الأرض، وفي حال التشهُّد الأخير يُسنُّ لها التوَرّك*.
  • الحنابلة: يُسنُّ لها الجُلوس مُتربعةً إلا في حالتي الرُكوع والسُجود، فإنِّها تُثني رجليها وتجلس كيفما تشاء.

ويجوزُ لغير القادرة التربُّع في حال العُذر، وأمّا مدُّ الرجلين في الجُلوس فغيرُ جائزٍ إلا لِعُذرٍ أيضاً، كما يجوز لها الصلاةُ مُضطجعة* في حال عدم الجُلوس، سواءً في صلاةِ الفرض أو النافلة، والاضطجاع يُسنُّ أن يكونُ على الجنب الأيمن، مُستقبلةً القبلة، وإن كانت لا تستطيعُ ذلك فعلى أيِّ هيئةٍ كانت، وأمّا إن كانت تُصلّي في الطائرة أو السفينة فيجبُ عليها القيام، فإن لم تستطع مخافة السقوط أو الغرق فيجوزُ لها أن تُصلّي جالسةً إيماءً بِركوعها وسُجودها.

ويجدر بالذكر أنّه يجبُ على المرأة أن تُصلّي قائمةً وتؤدّي جميع أحوال الصلاة إن قَدِرُت على فعلها، ولا يُجوزُ لها أن تُصلّي على جنبها وهي قادرةٌ على الصلاة جالسة، وإن قدرت على القيام والقُعود من غير الرُكوعِ أو السُجود فتُصلّي قائمة، وتُؤمئ في رُكوعها وسُجودها، وإن كانت لا تستطيعُ ذلك فتركع وتسجُد جالسة، ويكون رُكوعها أخفض من جُلوسها، وسُجودها أخفض من رُكوعها، مع وضع اليدين على الرُكبتين، ولا ترفع شيئاً على جبهتها للسُجودِ عليها؛ كالوسادة، وإن صلّت في جماعة فلا يجوزُ لها التّقدُمُ عن إمامها، فلو تقدّمت على إمامها ولو بإحرام الصلاة ثُمّ رجعت لم تصحَّ الصلاة.

حكم الجلوس في الصلاة لغير القادر

اتّفق الفُقهاء على جواز الصلاة جالسةً في حال عدم القدرة على القيام، والقيام في صلاة الفرض واجبٌ على القادر، والتي لا تستطيع القيام يَجوز لها الصلاةُ جالسةً، أمّا في صلاة النافلة فقد نقل ابنُ قُدامة الاتّفاق على جواز الجلوس فيها بالصلاة حتى للقادر، ولكنّه خلافُ الأَولى، ويترتب على ذلك فقدانُ نصف الأجر، لِجواب النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَلَاةِ الرَّجُلِ وهو قَاعِدٌ، فَقالَ: مَن صَلَّى قَائِمًا فَهو أفْضَلُ، ومَن صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أجْرِ القَائِمِ، ومَن صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ نِصْفُ أجْرِ القَاعِدِ)، ويجوز الجلوس لكثرة الناس التي يَشقُّ عليهم طول القيام، ولتحفيزهم على التطوّع والزيادة في الصلاة ، وأمّا السُنن الرواتب فقد كَرِه العديد من الفقهاء الجُلوس فيها في حال القُدرة على القيام.

حكم القيام في الصلاة

يُعدُّ القيام في صلاة الفرض من الأمور الواجبة، وثبت ذلك بالعديد من الأدلّة، كقولهِ -تعالى-: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ)، وقولِ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (صَلِّ قَائِمًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ)، والمقصود بذلك القيامُ في صلاة الفريضة، وأمّا في صلاة النافلة فيجوزُ الصلاة جلوساً مع القُدرةِ على القيام، إلا أنّ ذلك يُنقص من أجر الصلاة إلى النصف، لكنّ التي لا تستطيع القيام في الفرض فيجوزُ لها الصلاةُ قاعدةً حسب قدرتها واستطاعتها، ويُحسب لها الأجر كاملاً، فالواجبُ القيامُ في حال الفرض، وإن جلست المرأة لِعُذرٍ؛ كالمرض، فإنّها تُصلّي بحسب حالتها؛ إمّا جالسة أو على جنبها، وأمّا في صلاة النفل؛ فالقيام فيها سُنّة وليس رُكناً، ولكنَّ صلاتَها قائمة أفضل من صلاتها جالسة.

ويُشترطُ لتكبيرة الإحرام القيام بها في حال الفرض، وتكون باتّجاه القبلة، والقيام في الصلاة رُكنٌ من أركانها في الفرض أو صلاة النذر أو صلاةُ الكفاية للقادر، ويكونُ القيام بالاعتمادِ على القدمين مع نصْب عظام الظهر، ويُكره لها القيام على ظهر القدمين أو السجود على هذه الهيئة. فإن لم تستطع المرأة فتُصلّي مُنحنيّةً أو مُتكئةً على شيء، فإن لم تقدر فتُصلّي جالسة، فإن لم تستطع فتُصلّي مُضطجعة على الجنب اليمين، ويُكره على الجنب الأيسر إلّا في حال العُذر، فإن لم تستطع فتُصلّي مُستلقيةً على ظهرها مع رفع الرأس قليلاً، وتومئ بِرُكوعها وسُجودها بقدر إمكانها، فإن لم تستطع فتُصلّي بإمرارِ أركان الصلاةِ على قلبها.

التيسير في الشريعة الإسلامية

رفعت الشريعةُ الإسلاميّة الحرج والمشقّة عن الإنسان في جميعِ التكاليف الشرعيّة، فقد راعت في ذلك جانبَ التخفيف والتيسير على الناس، فمثلاً أوجبت الصلوات الخمس في وقتٍ لا تزيدُ فيها كُلُّ صلاةٍ عن دقائق بسيطة، وأباحت الجُلوس فيها لمن لا يستطع القيام، بالإضافة إلى إباحة الفطر في رمضان للمريض والمُسافر وغيرهما، كما شُرعت الكفارات لتكفير الذُنوب؛ وذلك للتخفيفِ عن الناس، ورفع الحرج عنهم، ونهت عن التّعمُق في المسائل والتشديدِ فيها.

وجاءت الكثير من الأدلّة التي تُبيّنُ ذلك، كقولهِ -تعالى-: (مَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ)، ومن الأدلّة التي تُبيّنُ رفع الحرج عن بعض الأصنافِ خاصّة قولهِ -تعالى-: (لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ)، ومن مظاهر رفع الحرج والمشقّة في الشريعة الإسلامية؛ ما جاء من رفع الإصر والشِّدّة التي كانت في الأُمم السابقة، وتشريع الرُخص في بعض الأحوال والظُروف الطارئة؛ كقصر الصلاة في حال السفر، والصلاة جالساً في حالِ عدم القُدرةِ على القيام، وغير ذلك من الرُخص، كما أنّ الشريعة لم تُكلّف الإنسان بما لا يقدرُ على فعله ابتداءً، ورفعت الحرج عنه في العبادات والمُعاملات، كما أنّ الأصل فيها الإباحة والحِلّ، لِقولهِ -تعالى-: (قُل مَن حَرَّمَ زينَةَ اللَّـهِ الَّتي أَخرَجَ لِعِبادِهِ وَالطَّيِّباتِ مِنَ الرِّزقِ).

______________________________________

الهامش

*الافتراش: هو أن يجلس المصلي فيفترش رجله اليسرى تحته وينصب قدمه اليمنى.

*التورّك: يضع المصلي وركه الأيمن على رجله اليمنى منصوبةً مصوِّباً أَطرافَ أَصَابعها إِلى القِبلة، ويلصق وَرِكَه الأيسر بالأَرض مخرجاً رجله اليسرى من جهة يمينه.

*الاضطجاع: الاستلقاء ووضع الجنب على الأرض.

مزيد من المشاركات
كيفية عمل تطبيق أندرويد

كيفية عمل تطبيق أندرويد

كيفيّة صنع تطبيقات Android نظراً لشيوع الهواتف والأجهزة الذكيّة التي تعمل بنظام Android ، كان لابد من وجود طريقة لإنشاء تطبيقات جديدة عليه ويتم هذا باستخدام (Android Studio) الذي يعد وسطاً جيّداً لتعلم إنشاء تطبيق دون أيّة تكاليف مدفوعة ويتم هذا باتباع الخطوات التالية: تثبيت برنامج أندرويد ستوديو (بالانجليزية:Android Studio) تعد هذه الخطوة الأهم حيث يستخدم هذا التطبيق في بناء وإنشاء التطبيقات المختلفة، ويتم هذا بالدخول للرابط التالي واتباع التعليمات لتثبيته.
أنماط القيادة الإدارية

أنماط القيادة الإدارية

القيادة التشاركية يركز هذا النمط على إشراك القائد لموظفيه في عملية اتخاذ القرار وصنعه، مع بقاء الصلاحية للقائد في اتخاذ القرار النهائي، وتتجذر أساليب القيادة التشاركية في النظرية الديمقراطية. إيجابيات القيادة التشاركية ومن أبرز إيجابيات هذا النوع من القيادة ما يأتي: زيادة مدى رضا الموظفين وتحفيزهم للقيام بالعمل المطلوب. خلق الإبداع لدى الموظفين. الحصول على مستوىً مرتفع من الإنتاجية في العمل. تحفيز العمل الجماعي من خلال تكوين فرق قوية من الموظفين. سلبيات القيادة التشاركية فيما يأتي بعض سلبيات
بحث عن كان وأخواتها

بحث عن كان وأخواتها

تعريف حول كان وأخواتها كان وأخواتها؛ هي أفعال ناسخة ناقصة، تدخل على الجملة الاسمية، فترفع المبتدأ ويُسمى اسمها، حيث يكون شبيهًا بالفعل، وتنصب الخبر ويُسمى خبرها، حيث يكون شبيهًا بالمفعول به، وسُميت بالناقصة؛ لأنّها ناقصة من حيث دلالتها على الحدث، أمّا بكونها ناسخة؛ فهذا لأنّها تنسخ حكم المبتدأ والخبر وتُغير حكم الإعراب فيهما. معاني كان وأخواتها وتصريفها تتلخص معاني كان وأخواتها فيما يأتي: الفعل المعنى مثال كان اتصاف الاسم بالخبر في زمنه. تكون السماءُ صافيةً. صار تحول الاسم من حالة إلى حالة.
أفكار وسائل تعليمية لرياض الأطفال

أفكار وسائل تعليمية لرياض الأطفال

الوسائل التعليميّة لا يمكن التطور في التعليم والتدريس دون استخدام وسائل معينة تساعد على ذلك، والتي تسمّى بالوسائل التعليمية التي تقوم على إيصال المعلومة لجمع الفئات العمرية وتحديداً للأطفال بشكل سهل وسريع؛ حتى يمكنهم من استيعاب الموجود؛ لأنّه إذا لم يتم تأسيس الطفل منذ البداية بشكل سليم سيبقى أثر هذا الخطأ معه مستقبلاً من جميع النواحي؛ لأنّ رياض الأطفال يشمل نواحيَ متعددة تتعلق بتنمية شخصية الطفل وتطوير قدراته الإبداعية، ونموه العاطفيّ والأخلاقيّ واللغويّ والدينيّ والحسيّ. أهميّة مرحلة رياض
ما مفهوم الطبيعة

ما مفهوم الطبيعة

مفهوم الطبيعة الطبيعة هي مصطلح شامل يتضمن العالم الطبيعي أو الكون الفيزيائي، والذي يحتوي على كلّ ما يوجد في الكون من مظاهر الحياة المختلفة باستثناء تدخلات الإنسان المختلفة في الطبيعة والحياة، وهي تُعرف بأنّها أشياء قد صنعها الإنسان أي صناعية، كما أنّ الظواهر الكونية الخارقة لا يمكن اعتبارها ضمن الطبيعة، وأهم ما يميز مدى الطبيعة أنّه يبدأ من أصغر مكوّناته مثل الذرة وحتى يصل لأكبرها كما هو الحال في الأمور الكونية. إنّ الطبيعة مصطلح يوناني الأصل ويعني التعمق في دراسة عمل الطبيعة، كما تركز فلسفة
وزارة الصحة العامة الأردنية

وزارة الصحة العامة الأردنية

بداياتُ وزارةِ الصحة العامة الأردنية تم استحداثُ دائرة الصحة الأردنية في العام 1921م، وفي العام 1926م تم إصدار أول قانونٍ من شأنه تنظيم الشؤون الصحية في البلاد، وظلَ هذا الوضع على حالهِ إلى أن جاءَ عام 1939م الذي تمَ فيهِ إلحاقُ دائرة الصحةِ بوزارة الداخلية، وفيما بعد، استقلت وزارة الصحة العامة الأردنية بذاتها في يوم 14 من شهر تشرين الأول لعام 1950م وشرعت الوزارة في العام الذي تلاه بممارسة مهامها بشكل رسمي. أهدافُ وزارة الصحة العامة الأردنية تمتلك وزارة الصحة الأردنية عديدًا من الأهداف، والتي
أكبر دولة من حيث عدد السكان

أكبر دولة من حيث عدد السكان

أكبر دولة من حيث عدد السكان تُعد دولة الصين أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، حيث يُشكل عدد سكان فيها 18.41% من إجمالي عدد السكان في العالم، إذ وصل عددهم في عام 2019م حوالي 1,419,477,000 نسمة، بكثافة سكانية تصل إلى 151 شخص لكل كيلومتر مربع. وقد تجاوز عدد السُكان في الهند المليار أيضاً، لذلك فهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان، ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة، ثم إندونيسيا، ثم البرازيل ، وذلك حسب أحدث تقديرات قسم السكان في الأمم المتحدة. معلومات عن الصين عُرفت
أنواع الاختبارات الشخصية في علم النفس

أنواع الاختبارات الشخصية في علم النفس

أنواع الاختبارات الشخصية في علم النفس أبرز اختبارات تقييم الشخصيات في علم النفس فيما يأتي: اختبار الجرد للسمات الشخصية الخمسة الكبار (Big Five Inventory-2 (BFI-2)) يُستخدم هذا الاختبار في البحث النفسي وتقييم السمات الشخصية الكبرى، وهي: الانبساط النفسي، الضمير، الوفاق، العصابية، الانفتاح، ويتكون الاختبار من استبيان من 60 بندًا للكشف عن نطاق الشخصية، ويندرج تحت كل سمة من هذه السمات عدة جوانب يتم تقييمها، على سبيل المثال، يُقيَم الانبساط من خلال الجوانب الاجتماعية ومستوى الطاقة، ويُقيّم الوفاق من