كلمات في رمضان

كلمات في رمضان

كلمات في رمضان

رمضان ذلك الذي تهفو إليه القلوب وتشتاق إليه النفوس، شهر الرحمة والخير، شهر تغنى به الكثير من الشعراء القدامى والمعاصرين، هنا بعض القصائد التي تهللت بقدوم رمضان:

قصيدة لاستقبال شهر رمضان

مضى رجب وما أحسنت فيه

وهذا شهر شعبان المبارك

فيا من ضيع الأوقات جهلاً

بحرمتها أفق واحذر بوارك

فسوف تفارق اللذات قهرا

ويخلى الموت كرهاً منك دارك

تدارك ما استطعت من الخطايا

بتوبة مخلص واجعل مدارك

على طلب السلام من الجحيم

فخير ذوي الجرائم من تدارك

قصيدة رمضان للشاعر محمد حسن فقي

يتشوق الشاعر "محمد حسن فقي" رحمه الله إلى شهر رمضان قبل مقدمه في قصيدته (رمضان) حيث يقول:

رمضان في قلبي هماهم نشوة

من قبل رؤية وجهك الوضاء

قالوا بأنك قادم، فتهللت

بالبشر أوجهنا.. وبالخيلاء

وتطلعت نحو السماء نواظر

لهلال شهر نضارة ورواء

تهفو إليه، وفي القلوب وفي النهى

شوق لمقدمه، وحسن رجاء

لِمَ لا نتيه مع الصيام ونزدهي

بجلال أيام ووحي سماء

بهما نحلق في الغمام، ونرتوي

من عذبه ونصول في الأجواء

ونشف أرواحاً فننهج منهجاً

نفضي به لمرابع الجوزاء

قصيدة للأديب مصطفى صادق الرافعي

أما أديب العربية "مصطفى صادق الرافعي" فيعبر عن إحساسه بحلول الشهر الكريم بقوله:

فديتك زائراً في كل عام

تحيا بالسلامة والسلام

وتقبل كالغمام يفيض حينا

ويبقى بعده أثر الغمام

وكم في الناس من كلف مشوق

إليك وكم شجي مستهام

قصيدة الشاعر محمد السيد الداوودي

يتغزل محمد السيد الداوودي في الشهر الكريم معبراً عن مدى أشواقه إليه فيقول:

لما دنوت انهالت الأشواق

وهفا إليك الواله المشتاقُ

لك غُرة كالشمس في ريعانها

وفي كل ناحية لها إشراقُ

لك طلعة فيها الحياة بهية

ترنو إلى قسماتها الأحداقُ

لك في حياة المسلمين مآثرٌ

طابت وطاب لهم بهنَّ مذاقُ

قصيدة للشاعر فريد قرني

أما الشاعر "فريد قرني" فيدعو الشهر للإقبال ويخبره أنه في انتظار مقدمه يعد الشهور والأيام للاستفادة من أيام الشهر ولياليه فيقول:

ألا أقبل هدى ورضا ونورا

وخيراً عامراً يغشى المزُورا

نعدُّ ليُمن موسمك التهاني

نعدُّ ليوم مقدمك الشُّهورا

لنملأ بالنَّدى المُهج الصَّوادي

ونروي من سنا التقوى الصدورا

بنور تلاوة القرآن نجلي

بصائرنا.. نضيءُ بها القبورا

نصومُ.. نقومُ في شوق وجد

وعند الله نحتسبُ الأجورا

بك الأرواحُ ترشفُ وهي ظمأى

شرابا.. منكَ تسكُبه طهورا

قصيدة الشاعر خير الدين وائلي

الشاعر "خير الدين وائلي" منبهاً جموع المسلمين أن ينتبهوا ويهبوا لاستقباله حيث يقول:

رمضان أقبل يا أولي الألباب

فاستقبلوه بعد طول غياب

عام مضى من عمرنا في غفلة

فتنبهوا فالعمر ظل سحاب

وتهيؤوا لتصبّر ومشقة

فأجور من صبروا بغير حساب

الله يجزي الصائمين لأنهم

من أجله سخروا بكل صعاب

قصيدة للشاعر حسين عرب

أما الشاعر "حسين عرب" فيهلل فرحاً بإطلالة الشهر الكريم ويشرك الدنيا فرحته فيقول:

بشرى العوالم أنت يا رمضان

هتفت بك الأرجاء والأكوان

لك في السماء كواكب وضاءة

ولك النفوس المؤمنات مكان

سعدت بلقياك الحياة وأشرقت

وأنهل منك جمالها الفتان

قصيدة الوافد الحبيب للشاعر محمد راجح الأطرش

يهلل "محمد راجح الأطرش" في قصيدته (الوافد الحبيب) بمقدم الشهر الكريم فيقول:

وافيت يا شهر المثوبة والفضائل والبشائر

أهلا بمقدمك السعيد.. ومرحبا يا خير زائر

يا نفحة الإيمان يا فيض العقيدة والمنائر

نرنو إليك مسائلين الله تطهير السرائر

قصيدة للشاعر عبد القدوس الأنصاري

ينثر الشاعر "عبد القدوس الأنصاري" باقة شعرية يرحب فيها برمضان فيقول:

فأنت ربيع الحياة البهيج

تنضر بالصفو أوطانها

وأنت بشير القلوب الذي

يعرفها الله رحمانها

فأهلاً وسهلاً بشهر الصيام

يسل من النفس أضغانها

قصيدة الشاعر أحمد محمد الصديق

يناجي الشاعر "أحمد محمد الصديق" نفسه مع إطلالة شهر الصيام فيقول:

أطَلَّ عَلى النَّاسِ شَهْرُ الصِّيام

فَبُشْراكِ بالوافِدِ المـُكْرَمِ

هَلُمّي.. هَلُمّي.. بهِ نَحْتَفي

ونُعْلِنُ عَنْ فرحَةِ المَقْدَمِ

أُعيذُكِ مِنْ نَزَعاتِ الهَوَى

وفي مَوْسِمِ الخِصْبِ أنْ تُحرَمي

على عَتَباتِ الرّضا والسّلام

أطيلي الوقوفَ.. ولا تَسْأَمي

فإنْ جادَ بالعفْوِ رَبُّ السَّماءِ

فحسْبُكِ ذلكَ مِـنْ مَـغْـنَمِ

وحسبُكِ أَنّا عَفَرْنا الجَبينَ

لدَيهِ .. وفي حِصْنِـهِ نَحْتَمِي

قصيدة الشاعر محمود عارف

وعن فضل شهر رمضان كانت للشعراء مشاعرهم التي برزت في قصائدهم، ومنها للشاعر "محمود عارف" أبيات في فضل شهر رمضان وأنه محراب العبادة وموسم الأذكار والتراويح المضيئة التي تزكي النفوس وتطهر القلوب وتطيب الأرواح إذ يقول:

رمضان محراب العبادة للورى

تغدو به الأرواح أطهر مرتقى

فيه التراويح المضيئة مسبح

للقلب للإيمان يعمر مرفقا

ساعاته عمر الزمان مليئة

بالذكر حيث العمر عاد محلقا

قصيدة للشاعر محمد إبراهيم جدع

نقرأ للشاعر "محمد إبراهيم جدع" قصيدة يصف فيها رمضان بأنه خير الشهور، ولياليه مجالس للذكر وترتيل للقرآن وفيه بشرى من العزيز الرحمن بالصفح والغفران يقول فيها:

رمضان يا خير الشهور

وخير بشرى في الزمان

ومطالع الإسعاد ترفـل

في لياليـــك الحسان

ومحافل الغفران والتقـوى

تفيـــــض بكل آن

ومجالس القرآن والذكر

الجليـــل أجل شان

قصيدة للشاعر عبد الرزاق الخالدي

يحث الشاعر "عبد الرزاق الخالدي" المسلمين على التمسك بالبعد الحقيقي الأصيل لشهر الصيام وليس بمجرد المظهر فقط الذي يتمثل في الإمساك عن الطعام والشراب والشهوة بل يدعو إلى اغتنام أيامه ولياليه في فعل الخيرات واجتناب السيئات حتى نفوز بالجنات فيقول:

قد جاء شهر الاعتكاف فكن به

في طاعة تعطى رفيع جنان

وتجنب الآثام والزم توبة

تقصيك عن لهو وعن نسيان

خسئ اللعين وصفدت أحزابه

بسلاسل من سطوة الديّان

وافاك شهرك شهر أرباب التقى

رمضانك الموسوم بالغفران

فاغنم لياليه وكرم يومه

بالصوم عن زور وعن بهتان

فاجهد وشمّر فيه ساعد كيس

لا عاجزاً تبع الهوى بأماني

شهر الرضا فيه الجنان تفتحت

أبوابها كرماً لذي العرفان

لا تفتننك عن هداك ضلالة

تلهيك عن ذكر وعن قرآن

رمضان مدرسة ومشفى فالتمس

منه الشفاء ومنهج الرضوان

لا تجعل التقوى على أيامه

وقفاً وبعد تخوض في العصيان

قصيدة الشاعر الكويتي فاضل خلف

حين انتصر المسلمون على أنفسهم بالصوم نصرهم الله على عدوهم في مواطن كثيرة حتى استحق شهر رمضان أن يوصف بأنه شهر الانتصارات التي تغنى بها الشعراء، يقول الشاعر الكويتي "فاضل خلف" في الشهر المبارك شهر الانتصارات:

بشير الفتح والنصر المصفى

أهلّ فزادنا حبا وزلفى

هو الشهر المبارك فيه عزت

ديار العرب والإسلام صفا

وعظمته الجدود فكان مجداً

وكان المجد قرآناً وسيفا

فمنذ النصر في ساحات بدر

ودين الله فاح شذا وعرفا

فعطر في المسيرة كل أرض

وأهدى من غنائمه وأوفى

فيا شهر الصيام أفض علينا

ينابيع الهدى مدداً وعطفا

قصيدة الشاعر خالد البيطار في قصيدة (أين رمضان)

قـالوا: أتـى رمضان ثم مضى

وتـكاد تـأتي ليـلةُ النَّـحْر

فعجـبتُ مـن أمري وأمـرِهمُ

رمضانُ يأتي دون أن أدري؟!

أنـا لـم أغِبْ يوماً عـن الدنيا

وكـذا - يقيناً- لم يَغِبْ فِكْري

عجباً! فكيف أتى؟ وكيف مضى؟

أم كيف مـرَّتْ فرحةُ الفطر؟!

أيـنَ المساجـد وهـي ضاحكة

مغمـورة بـالخير والبِـشْرِ؟

وكـأنها مِـنْ حسن مـا لبست

تـختال فـي تـاجٍ من الدُّرِّ

أيـن المـآذنُ فـي تـلألئـها

بـالنور والتـكبير إذْ يَسْري؟

أيـنَ التـراويحُ التي أهـوى

وأشـدُّ فـي ركعاتها أزْري؟

والاعـتـكـافُ وكـم له أهفو

متـجـرداً لله فـي العـشر؟

وسـألتُ نـفسي بعدمـا ذهبوا

أتـريْن تـفسيراً لما يَجري؟!

أيَـمُـرُّ هــذا كـلُّه وأنــا

لاهٍ فمـا شأنـي وما أمري؟!

وفهـمتُ منهـا أنها لمحتْ

طيفاً سريـعَ الخطو في السير

جـاز الديـارَ ومـا أقامَ بـها

إلا كخـفقـة ذلـكَ الطيـر

لَمَـحَ الشياطينَ التـي ظـهرتْ

فـي كـل أرضِ دونما سِتر

ورأى الفسـادَ وأهـلَه اجتمعوا

في البر أبصرهم وفي البحر

فأبـى الإقامة هـا هنـا ومضى

يشـكو كمـا تشكو من الضُّر

قصيدة رمضان أقبل يا أولي الألباب

رمـضانُ أقـبلَ يا أُولي الألبابِ

فاستَـقْـبلوه بعدَ طولِ غيـابِ

عـامٌ مضى من عمْرِنا في غفْلةٍ

فَتَـنَبَّهـوا فالعمرُ ظـلُّ سَحابِ

وتَهـيّؤوا لِـتَصَـبُّرٍ ومـشـقَّةٍ

فأجـورُ من صَبَروا بغير حسابِ

اللهُ يَجزي الصائـميـنَ لأنـهم

مِنْ أَجلِـهِ سَخِـروا بكلِّ صعابِ

لا يَدخـلُ الـريَّـانَ إلا صائـمٌ

أَكْرِمْ بـبابِ الصْـومِ في الأبوابِ

وَوَقـاهـم المَولى بحرِّ نَهـارِهم

ريـحَ السَّمـومِ وشرَّ كلِّ عـذابِ

وسُقوا رحيـقَ السَّلْسبيـلِ مزاجُهُ

مِنْ زنجبـيـلٍ فاقَ كلَّ شَـرابِ

هـذا جـزاءُ الصائـمينَ لربِّهم

سـَعِدوا بخيـرِ كرامةٍ وجَـنابِ

الصومُ جُنَّـةُ صائـمٍ مـن مَأْثَمٍ

يَنْـهى عن الفحشـاء والأوشابِ

الصـومُ تصفيـدُ الغرائزِ جملةً

وتـحـررٌ من رِبْـقـةٍ بـرقابِ

ما صامَ مَنْ لم يَرْعَ حـقَّ مجاورٍ

وأُخُـوَّةٍ وقـرابـةٍ وصـحـابِ

ما صـامَ مَنْ أكَلَ اللحومَ بِغيـبَ

أو قـالَ شـراً أو سَعَى لخـرابِ

ما صـامَ مَـنْ أدّى شهادةَ كاذبٍ

وأَخَـلَّ بـالأَخــلاقِ والآدابِ

الصومُ مـدرسةُ التعفُّـف ِوالتُّقى

وتـقـاربِ البُعَداءِ والأغـرابِ

الصومُ رابـطةُ الإخـاءِ قويـةً

وحبالُ وُدِّ الأهْـلِ والأصحـابِ

الصومُ درسٌ في التسـاوي حافلٌ

بالجودِ والإيثـارِ والـتَّـرحْابِ

شهـرُ العـزيمة والتصبُّرِ والإبا

وصفاءِ روحٍ واحتمالِ صعـابِ

كَمْ مِـنْ صيامٍ ما جَـنَى أصَحابُه

غيرَ الظَّما والجوعِ والأتـعـابِ

ما كلُّ مَنْ تَرَك الطـعامَ بـصائمٍ

وكذاك تاركُ شـهـوةٍ وشـرابِ

الصومُ أسـمى غايـةٍ لم يَرْتَـقِ

لعُلاهُ مثلُ الرسْـلِ والأصحـابِ

صامَ الـنبيُّ وصـحْبُهُ فـتبرّؤوا

عَنْ أن يَشيبوا صومَهـم بالعـابِ

قـومٌ هـمُ الأملاكُ أو أشباهُـها

تَمشي وتـأْكلُ دُثِّرَتْ بثـيـابِ

صَقَـلَ الصـيامُ نفوسَهم وقلوبَهم

فَغَـدَوا حديـثَ الدَّهرِ والأحقابِ

صامـوا عـن الدنيا وإغْراءاتِها

صاموا عن الشَّـهَواتِ والآرابِ

سـارَ الغزاةُ إلى الأعادي صُوَّماً

فَتَحوا بشهْرِ الصْومِ كُلَّ رحـابِ

مَلكوا ولكن ما سَهَوا عن صومِهم

وقيامِـهـم لـتلاوةٍ وكـتـابِ

هم في الضُّحى آسادُ هـيجاءٍ لهم

قَصْفُ الرعودِ و بارقاتُ حرابِ

لكـنَّهـم عند الدُّجى رهـبانُـه

يَبكونَ يَنْتَحِبونَ في المـحـرابِ

أكـرمْ بهمْ في الصائمينَ ومرحباً

بقدومِ شهرِ الصِّيدِ والأنـجـابِ
مزيد من المشاركات
طريقة سندويشات دجاج

طريقة سندويشات دجاج

سندويشات الدجاج مدة تحضير المكوّنات عدد الأشخاص الكافي للوصفة المحضّرة وقت طهي الوصفة طريقة الطهي خمس عشرة دقيقة ثمانية أشخاص ثلاثون دقيقة قلي المكوّنات أربع قطع كبيرة من فيليه الدّجاج، مُقطّع إلى مكعبات صغيرة. حبة كبيرة من الفلفل الأخضر الحلو، مُقطّع إلى قطع رفيعة. بصلة متوسطة الحجم، مُقطّعة إلى جوانح. فصان من الثوم المهروس. ملعقتان كبيرتان من كل من: المايونيز، الزبادي (الروب). ملعقة كبيرة من كل من: عصير اللّيمون، الخل، زيت الزيتون أو زيت الذّرة. ملعقة صغيرة من كل من: معجون المستردة، الكزبرة
اجمل عبارة

اجمل عبارة

أجمل عبارة عن الصديق تُعتبر العبارة التي تمحي آثار الجراح وتكون بلسمًا شافيًّا، أو تكون سكينًا يشق فيها الإنسان حياته نحو التطور والأفضل، من أجمل العبارات التي يُمكن مشاركتها مع الآخرين، وفيما يأتي أجمل العبارات التي قيلت في ذلك: ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق، لكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية. أعجز الناس من عجز عن اكتساب الأصدقاء ، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم. إذا كان لا بدّ لك أن تموت، أرجوك أن تسأل إذا كان بالإمكان أن تأخذ معك صديقًا. الصّديق هو الشخص الذي يعرف أغنية
كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة؟

كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة؟

تحسين المحادثة من خلال الاستماع اقترح ستيفن كراشن عام 1985م فرضية مبنية على تعلم المحادثة من خلال مهارات الإدخال، أي أنَّ المتعلمين يحققون تقدماً في اللغة الإنجليزية من خلال إدخال المفاهيم المختلفة إلى أذهانهم، وسواء كانت المدخلات بسيطة أو معقدة، ففي جميع الأحول الطالب يحقق تقدماً في عملية النطق والتحدث مع الآخرين، لذلك يُنصح الذين يطمحون إلى تحسين مهارة المحادثة لديهم بالاستماع إلى المذياع، ومشاهدة الأفلام على التلفاز وغيرها. التدريب على المحادثة ينصح الخبراء عند تعلم لغة جديدة بالتمرين على
من هو الحسن البصري؟ وما هي مناقبه؟

من هو الحسن البصري؟ وما هي مناقبه؟

نشأة حسن البصري هو التابعيّ الحسن بنُ أبي الحسن يسار البصري، وُلد سنة إحدى وعشرين للهجرة، وفي الأقوال الواردة عن نسب والدته أنها كانت مولاةً لأمّ سلمة زوج النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، فقد تربّى الحسن البصري في كنف واحدة من أمهات المؤمنين -رضي الله عنها-، وقد نشأ في أم القُرى، ثم عاد إلى المدينة فقضى فيها مرحلة الشباب والصِّبا ينهلُ من مَعين الصحابةِ الكِرام وعلمهِم. ثم برز في علم الفقه والعقيدة والقراءات والحديث والتفسير والعديد من العلوم الشرعية الأخرى، واستقرّ في البصرةِ يُعلّم الناس في
ما هو الشق السوري الافريقي

ما هو الشق السوري الافريقي

صدع شرق أفريقيا يعد صدع شرق أفريقيا (بالإنجليزية: East African Rift) ، ويُسمى أيضاً بالوادي المتصدع العربي الإفريقي (بالإنجليزية: Afro-Arabian Rift Valley) أحد أكثر التصدّعات امتداداً على سطح الأرض،وهو يمتد من شمال سوريا إلى وسط الموزمبيق،ويبلغ طوله حوالي 6400 كم، أما عرضه فيتراوح بين 48-64 كم، وهو عبارة عن سمة جيولوجية، نتجت بسبب حركة الصفائح التكتونية في هذه المنطقة، ويبلغ عمر هذا الصدع أو الشق حوالي ثلاثين مليون سنة، ويتراوح عمقه بين (600-900)م، وقد يصل إلى 2700م عند جيكويو، وماو. فروع صدع
مفهوم الفن التجريدي

مفهوم الفن التجريدي

مفهوم الفنّ التّجريديّ يعتمد الفن التّجريديّ (بالإنجليزيّة: Abstract Art) على بساطة الأشكال والألوان ، وأدوات الإيماء في إحداث أثره كنوع من أنواع الفنون التي تمتلك طابعاً معنويّاً، ومُنظمّاً، ونقيّاً، ويبتعد هذا النّوع من الفنون عن الوصف الدّقيق لواقعيّة الأشياء أو طبيعتها، ويشتهر بأسماء مختلفة لدى الفنانين مثل: الفنّ غير الموضوعيّ، والفنّ الملموس، حيث لا تصف اللوحة أو المنحوتة كائناً مُعيّناً أو مكاناً ما، فما يراه النّاظر ما هو إلّا لون العمل الفنيّ، وحجمه، والأشكال المُستخدمة لرسمه، وما
خصائص الإدارة في الإسلام

خصائص الإدارة في الإسلام

خصائص الإدارة في الإسلام تتميز الإدارة في الإسلام بالعديد من الخصائص، ومنها ما يأتي: ارتباط الإدارة بالنظرة الاجتماعيّة للمجتمع المسلم، حيث ترتبط بأخلاقيات وقيم المجتمع الإسلاميّ. الاهتمام بالمتغير الاقتصاديّ والحافز الماديّ، والحرص على إشباع حاجات الفرد الفسيولوجيّة. اعتبار الشورى عنصراً أساسيّاً في الإدارة. الاهتمام بالعوامل الإنسانيّة والروحيّة، واحترام الإنسان، وإشراكه في العملية الإداريّة، ويُراعى في ذلك كلّ فرد حسب قدراته العقليّة، وإمكانياته، واستعداداته النفسيّة. الاهتمام بالنظام،
وسائل منع الحمل بالحساب

وسائل منع الحمل بالحساب

منع الحمل قد تحتاج بعض النساء للتوقف عن الحمل والإنجاب لفترة معيّنة أو مؤقتة لأسباب صحيّة أو شخصيّة، بحيث تحتاج لاسخدام طريقة أو وسيلة طبيعية لتنظيم الحمل، فيمكننا تعريف منع الحمل على أنه وسيلة يستخدمها الزوجين أو أحدهما من أجل منع حدوث الحمل لفترة محدودة، وتنقسم وسائل منع الحمل لنوعين: وسائل مؤقتة، ووسائل دائمة، ففي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة لمنع الحمل المؤقت بواسطة الحساب. منع الحمل بالحساب منع الحمل بالحساب هي طريقة طبيعية يتفق عليها الزوجين للامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة (الجماع)