كلام عن الجنة

كلام عن الجنة

الجنة هي النعيم التي أعدها الله تعالى للمؤمنين الذين ألتزموا بتعاليمه واجتنبوا نواهيه وعملوا في هذه الدنيا من اجل الآخرة، وهنا لكم في هذا المقال كلام عن الجنة.

كلام عن الجنة

  • من أراد أن ينظر إلى بقعة من بقع الجنة فلينظر إلى بيت المقدس.
  • العاقل لا يرى لنفسه ثمنا إلا الجنة.
  • أعتقد أن الجنة زمان وليست مكانا.. هي زمان القرب من الله تعالى.. هذا هو جوهر الجنة.
  • من قال لك أن درب الجنة معبد بالورود.
  • الطبيعة هي مجرد وسيلة رمزية بسيطة أهدانا الله إياها.. فقط كي نأخذ من خلالها فكرة عن الجنة.
  • طلب الجنة بلا عمل ذنب من الذنوب.
  • أعلى مقام في الفردوس الأعلى هو مقام الوسيلة وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلّت له شفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.
  • سبحان الله تزينت الجنة للخطاب فجدوا في تحصيل المهر وتعرف رب العزة إلى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وانت مشغول بالجيف.
  • للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.
  • اشتر نفسك، فالسوق قائمة، والثمن موجود.
  • اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت، فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.
  • إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.
  • لولا الحنين إلى جنة غابرة لما كان شعرُ ولا ذاكرة ولما كان للأبدية معنى العزاء.
  • إنما القصد من الوجود.. الطموح إلى ما وراء الوجود.
  • جحيم العاقل أفضل من جنة غبي.
  • الشرق عالم ساحر مشرق وهو جنة الدنيا، وهو الربيع الدائم مغمورا بوروده، وهو الجنة الضاحكة، وأن الله وهب أرضه زهورا أكثر من سواها، وملأ سماءه نجوما أغزر، وبث في بحاره لآلئ أوفر.
  • ما رأيت مثل النار نام هاربها، ولا مثل الجنة نام طالبها.
  • إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء، وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي، ثم أقوم إلى صلاتي، وأجعل الكعبة بين حاجبي، والصراط تحت قدمي، والجنة عن يميني، والنار عن شمالي، وملك الموت ورائي، أظنها آخر صلاتي، ثم أقوم بين الرجاء والخوف، وأُكبر تكبيرا بتحقيق، وأقرأ قراءة بترتيل، وأركع ركوعا بتواضع، وأسجد سجودا بتخشع، وأقعد على الورك الأيسر، وأفرش ظهر قدمها، وأنصب القدم اليمنى على الإبهام، وأُتبعها الإخلاص، ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا.
  • والله.. لو ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر.
  • لكتاب جنة، بل جنة الجنان.
  • وإن المؤمن ما ثارت في نفسه شهوة إلا أطفأها بأنهار الجنة أو أحرقها بنار جهنم فاستراح منها.
  • الجنة والنار هما في ذات نفسك.
  • إن الإرادة الطيبة لا تضيف بصلة واحدة إلى الحساء، وهي لا تصلح إلا للذهاب إلى الجنة.
  • البعض قد يذهب إلى الجنة بنصف المشقة التي يتكبدها للذهاب إلى الجحيم.
  • لما ماتت أم إِياس بن معاوية بكى عليها، فقيل له في ذلك فقال: كان لي بابان مفتوحان إلى الجنة فأغلق أحدهما.
  • إذا خلص المؤمنون من النار، حبسوا بقنطرة بين الجنة والنار، فيتقاصون مظالم كانت بينهم في الدنيا، حتى إذا نقوا وهذبوا أذن لهم بدخول الجنة.فوالذي نفس محمد بيده، لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل بمنزله كان في الدنيا.
  • أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث: أضحكني مؤمل الدنيا والموت يطلبه، وغافل ليس بمغفول عنه، وضاحك ملء فيه وليس يدري هل أرضى ربه أم أسخطه وأبكاني فراق الأحبة محمد وحزبه، وهو المطلع عند غمرات الموت، والوقوف بين يدي الله عز وجل يوم تبدو السرائر ثم لا أدري إلى جنة أم إلى نار.
  • لا يدخل النار أحد في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء.
  • علم الرعيل الأول من صفوة المسلمين أن في الجهاد فضلا لا يُضاهى، وخيراً لا يتناهى، وأيقنوا أن الجنة تحت ظلال السيوف، وأن الري الأعظم في شرب كؤوس الحتوف، فشمروا للجهاد عن ساق الاجتهاد، ونفروا إلى ذوي الكفر والعناد من شتى أصناف العباد، وجهزوا الجيوش والسرايا، وبذلوا في سبيل الله العطايا.
  • فـفي الجهاد الضمان الوحيد والأكيد لكي يكون لهذه الأمة جنة في الدنيا وجنة في الآخرة.. وفي هذا الجهاد رهبانية هذه الأمة وتدينها وتدريبها، تتقرب به إلى الله وأيضا سياحتها التي تجدد بها حيوية النفس وطاقات الإبداع.
  • يا من أمرهم دينهم بالجهاد حتى يفتحوا العالم، ويهدوا البشر إلى دينهم، فقعدوا حتى فتح العدو بلادهم، وفتنهم عن دينهم.. يا من حكم أجدادهم بالحق أقطار الأرض، وحُكموا هم بالباطل في ديارهم وأوطانهم.. يا من باع أجدادهم نفوسهم من الله بأن لهم الجنة، وباعوا هم الجنة بأطماع نفوس صغيرة، ولذائذ حياة ذليلة.. يا أيها الناس: ما لكم نسيتم دينكم، وتركتم عزتكم، وقعدتم عن نصر الله فلم ينصركم، وحسبتم أن العزة للمشركين، وقد جعل الله العزة لله ولرسوله وللمؤمنين.
  • أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا أشار بإصبعيه السبابة والوسطى.
  • الرضا.. باب الله الأعظم، وجنة الدنيا، وبستان العارفين.
  • ما تحسر أهل الجنة على شيء، كما تحسروا على ساعة لم يذكر فيها اسم الله.
  • إن بيوت الجنة تبنى بالذكر، إذا أمسك الذاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء.
  • قيل لأعرابي: أتحسن أن تدعو ربك.. فقال: نعم، قيل: فادع، فقال: اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك، فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك.
  • العلم بالله يوجب الخضوع والخوف، وعدم الخوف دليل على تعطيل القلب من المعرفة، والخوف ثمرة العلم، والرجاء ثمرة اليقين، ومن طمع في الجنة اجتهد في طلبها، ومن خاف من النار اجتهد في العرب منها.
  • أطعم الطعام، وأفش السلام، وصل الأرحام، وصل بالليل والناس نيام، تدخل الجنة بسلام.
  • لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم.. أفشوا السلام بينكم.
  • إن من أمتي من يدخل الجنة بشفاعتي.
  • إن أرواح الشهداء في أجواف طير خضر تعلق في ثمرة الجنة (أو شجرة الجنة).
  • إذا لقيتم العدو فاثبتوا واصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف.
  • أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال.
  • من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأتيه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه.
  • الليل جنة الهارب.
  • الحياة تسير بسرعة كبيرة: تنقلنا من الجنة إلى الجحيم، في غضون ثوانٍ.
  • الصمت المحيط بالقبور لا يعني أن الجميع في الجنة.
  • لو أننا وجدنا الموقف الوسط وجمعنا بين النمو المادي والقيم الروحية لأوجدنا جنة على الأرض.
  • إن الخروج من الطفولة هو التكرار الأبدي لمسألة الخروج من الجنة.
  • لأنك الأجمل أغمضت عيني عن كل من سواكِ ودعوت الرب بأن يجعلك في الجنة حوريتي.
  • في الجنة لا نعرف كلمة: لا.. إلا في لا إله إلا لله.
  • ليس من اللازم أن ترضى عن الدنيا كلها لا يوجد رضا 100% إلا في الجنة.
  • لا نكهة للحياة بدون أولئك الأصدقاء الذين نهتم بهم ويهتمون بنا لأرواحهم ياسمينة وجنة.
  • والنشوة العظمى أيها القائد في جنة الله، وأنا استشعرها بلا كأس.
  • الجنة هي المكان الذي يتمتع فيه الإنسان بالأمن والكرامة، أما النار فهي ما ليس كذلك.
  • تعلمت أيضا يا مولاي أن الحرية حياة الروح، وأن الجنة نفسها لا تغني عن الإنسان شيئاً إذا خسر حريته.
  • الزمن قنديل زيته الحركة، وفتيله الإنجاز.. حتى الجنة لا تُطاق بلا إنجاز.
  • أنت فقط من يجعلني أتدفّقُ كأحد أنهار الجنة.
  • وجه الشبه بين الجنة والحقيقة أن الطريق المؤدية إلى كليهما تَمُرُّ على الجحيم.
مزيد من المشاركات
كيف يقسم الهارد ديسك

كيف يقسم الهارد ديسك

ما هو الهارديسك الهارديسك هو أحد مكونات الحاسوب الصلبة والأساسية والتي يجب أن توجد في تكوين الحاسوب قبل البدأ بالعمل، حيثُ انه يُمثل ذاكرة التخزين الرئيسية وطويلة الأمد في جهاز الحاسوب، وعلية يتم تحميل نظام التشغيل الرئيسي الذي يقوم بعد ذلك بإدارة عمل الحاسوب كاملاً وتخزين ملفات النظام والمستخدم عليه. (مع أنه وفي بعض الأحيان وللمحترفين فقط يُمكن الإستغناء عنه وتشغيل الحاسوب بطُرق أخرى تتمثل في استدعاء نظام التشغيل من مكان أخر كالسي دي مثلاً أو من خلال ذاكرة تخزين مؤقت يكون نظام التشغيل مُحمٌل
أحداث تاريخية عالمية

أحداث تاريخية عالمية

التاريخ كلّما دارت عجلة التاريخ، كلّما ظهرت أحداث عظيمة على الساحة استطاعت أن تؤثّر على قادم الأيام، والشهور، والسنين، والقرون، حيث تعتبر هذه الأحداث التاريخية من الأهمية بمكان أنّها صارت محلَّ احتفالات البشر أينما كانوا، فهذه الأحداث تشكل نقاط تحول تاريخية عظيمة فالبعض منها كان سبباً في إنشاء دين جديد، والبعض منها كان سبباً في ظهور شخصية عظيمة، وهناك أحداث عظيمة كانت سبباً في إنشاء دولة عظمى. الأحداث التاريخية لها نوعان: أحداث تاريخية خاصة؛ وهي التي تهمّ شعباً من الشعوب أو أمة من الأمم كأحداث
طريقة عمل سمك الهامور

طريقة عمل سمك الهامور

الهامور المشوي مع البطاطس مدّة تجهيز المكوّنات عشرون دقيقة مدّة الطّهي ستّون دقيقة عدد الحصص أربعة أشخاص المكوّنات حبّة من سمك الهامور. ربع كوبٍ من زيت الزّيتون. ملعقتان صغيرتان من الملح. نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من: الملح. الفلفل الأسود. الشطّة المجروشة. ملعقة كبيرة من كلٍ من: برش اللّيمون. الكمّون. الكزبرة. ربع كوبٍ من عصير اللّيمون. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الكركم. كوب من الكزبرة المفرومة. عشرة فصوصٍ من الثّوم المفروم. أربع حبّاتٍ متوسّطةٍ من البطاطس المقطّعة إلى شرائح رقيقة. ملعقتان صغيرتان من
ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

الفرق بين صلاة التهجُّد وقيام الليل الفرق بين صلاة التهجُّد وقيام الليل من حيث المعنى لكلٍّ من صلاة التهجُّد، وقيام الليل معنى مُستقِلّ بذاته، وفيما يأتي بيان ذلك: التهجُّد: تُطلَق كلمة التهجُّد في اللغة على مَعانٍ كثيرة؛ فالنوم في الليل يُسمّى تهجُّداً، كما أنّ السَّهر في الليل يُسمّى تهجُّداً، والتهجُّد يُطلَق على الصلاة في الليل، كما عرّف بعض العلماء التهجُّد بأنّه: الصلاة في الثُّلث الأخير من الليل، أو التطوُّع بصلاة نافلة غير صلاة الفرض، وتكون في الثُّلُث الأخير من الليل، أمّا المُتهجِّد
طريقة استخدام زيت السمسم للشعر الجاف

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر الجاف

زيت السمسم للشعر الجاف زيت السمسم هو زيت طبيعي مستخرج من حبوب السمسم، يستخدم كمنكّه للطعام وكزيت للطبخ في العديد من الدول، كما يستخدم في العديد من الخلطات الطبيعيّة الخاصّة بالعناية بالبشرة والشعر والجسم بشكل عام؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل: حمض الأوليك، واللينوليك، والبالميتيك، والفيتامينات ومن أبرزها فيتامين E الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة وفيتامين B6، والمعادن ومن أبرزها الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك. فوائد زيت السمسم للشعر الجاف يغذّي بصيلات
معايير تصميم المواقع الإلكترونية

معايير تصميم المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونيّة تعتبر المواقع الإلكترونيّة من أهم الخدمات التي وفرتها الشبكة العنكبوتية، والتي تعرّف على أنها مجموعة من صفحات الويب التي تحتوي على مجموعة من الملفات والمواضيع والصور، المترابطة فيما بينها والمخزّنة على خادم الويب، حيث تقوم الشركات المتخصّصة في مجال المواقع الإلكترونيّة بشراء هذه المساحة الإلكترونيّة، وتنفق عليها الأموال من أجل تسخيرها لخدمة مصالحها، وقد تتنوّع المواقع الإلكترونيّة ما بين مواقع حكوميّة، وتجاريّة، وشخصيّة، وخيريّة، وخدماتيّة، وترفيهيّة، ومحرّكات بحث، ومواقع
عدد سكان نيوزيلندا

عدد سكان نيوزيلندا

نيوزيلندا تقع نيوزيلندا جنوب غرب المحيط الهادي وجنوب شرق أستراليا، وليس لها حدود برية مع أي دولة، وتقع في قارة أوقيانوسيا وهي قارة في جنوب غرب المحيط الهادي تضم أستراليا والدول المحيطة بها، وتنقسم إلى جزيرتين رئيسيتين؛ الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية ويفصل بينهما مضيق كوك، وبعض الجزر الصغيرة الواقعة بالقرب من مركز نصف الكرة المائي، مثل جزيرة ستيوارت/ راكيورا وجزيرة وايهيكي في خليج هوراكي أوكلاند، وجزيرة جريت باريير الواقعة شرق خليج هوراكي، وجزر تشاتام التي تسمى ريكوهو من قبل موريور. كما تضم
مقال عن المسؤولية

مقال عن المسؤولية

مفهوم المسؤولية تُعرّف المسؤولية لغة بأنّها التزام الشخص بما يصدر عنه من قول، أو فعل، كما قُسّمت المسؤولية في المعاجم إلى أنواع، وهي المسؤولية القانونية، والأخلاقية، والاجتماعية، والجماعيّة،أمّا اصطلاحاً فتُعرّف بأنّها قدرة الشخص على تحمّل نتائج أفعاله التي يقوم بها باختياره، مع علمه المسبق بنتائجها، كما أنّها شعور أخلاقي يجعل الإنسان يتحمّل نتائج أفعاله، سواء كانت أفعالاً جيّدة، أم أفعالاً سيّئة، أركان المسؤولية تقوم المسؤولية على ثلاث ركائز أساسية تسمّى أركان المسؤولية، وتبين النقاط الآتية