كلام جميل عن الأخلاق

كلام جميل عن الأخلاق

حكم وأقوال عن الأخلاق

حكم وأقوال عن الأخلاق فيما يأتي:

  • إن كان لا بد من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال.
  • ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة، وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة.
  • ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.
  • ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء هو الذي يهمنا، بل الطريقة التي يبلغه بها.
  • نحن لا نرضى إلا حياة الأحرار، ولا نرضى إلا أخلاق الأحرار.
  • لا تكمُل أخلاق المرء، إلا إذا استوى عنده مدح الناس وذمهم إياه.
  • اصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبونك.
  • إذا جاريت في خلقٍ دنيئاً، فأنت ومن تجاريه سواء.
  • رجل بلا أخلاق هو وحش تم إطلاقه على هذا العالم.
  • الإرادة هي أم الأخلاق.
  • العمل هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الأخلاق.
  • الأخلاق تقديس للحياة.
  • السعادة والواجب الأخلاقي متصلان لا ينفصلان.
  • لا شيء في العالم يفسد الأخلاق كالمال.
  • أساس الأخلاق أن تمتنع نهائياً عن الكذب .
  • إذا أُصيب القوم في أخلاقهم، فأقم عليهم مأتماً وعويلا.
  • في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
  • إذا أردت أن تعرف أخلاق رجل، فضع السلطة في يده ثم انظر كيف يتصرف.
  • نحن لسنا محتاجين إلى كثير من العلم ، ولكننا محتاجون إلى كثير من الأخلاق الفاضلة.
  • مكارم الأخلاق خمس: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع.
  • لقد شكل القرآن أخلاق المسلمين، وحضهم على الاعتدال لدرجة لا يوجد لها نظير في أي بقعة يسكنها الرجل الأبيض، وعلمهم مواجهة الحياة دون شكوى أو دموع.
  • الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد، والحكومات، والجماهير.
  • الخلوق من إذا مدحته خجل وإذا هجوته سكت.
  • ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما.

حكم قصيرة عن الأخلاق

حكم قصيرة عن الأخلاق فيما يأتي:

  • الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أما أزهارها وثمارها فتعطر الأرض.
  • مهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ. -كنت أذم إليك الزمان فقد صرت فيك أذم الزمان.
  • ما قُرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حِلم إلى عِلم، ومن صِدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.
  • الأخلاق شجرة تنمو وتترعرع كلما سقيت بماء المحبة والوفاء، وهي نجمة تزهو وتتألق في سماء الأُخوة والصفاء، وهي جسر ترسو عليه سفن المحبة والوفاء .
  • احرص على أن يكون الوجه الذي تراه في المرآة كل صباح مشرقاً، فقد لا تراه بقية اليوم، ولكن الآخرين سوف يرونه.
  • إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، فلا يسعى في إزالتها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له، مصدرا لكل شر، بعيدا عن كل خير.
  • شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام : السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
  • السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه.
  • أنا ذلك البدوّي.. عرضي أمّة ومكارم الأخلاق وشمُ جبيني غنيت والنيران تعصف في دمي عصف اليقين بدايات ظنون.
  • يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
  • إن الأخلاق في كلِّ العصور هي إتقان فن التكلف والكذب والتزوير.. حتى الإحسان للآخرين والإشفاق عليهم هو عطف على الذات لا عليهم.
  • ليست الأمراض في الأجساد فقط بل في الأخلاق، فإذا رأيت سيء الخلق فادع له بالشفاء وأحمد الله الذي عافاك مما ابتلاه.
  • الدودة المُداسة تنكمش على نفسها إنها عين الفطنة، بذلك تحد من إمكانية أن تداس ثانية.. في لغة الأخلاق يسمى هذا: تواضعاً.

عبارات عن الأخلاق

عبارات عن الأخلاق فيما يأتي:

  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  •  ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيءٍ ما. 
  • الخلوق من إذا مدحته خجل، وإذا هجوته سكت.
  • إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا، وبينه.
  • احرص على أن يكون الوجه الذي تراه في المرآة كل صباح مشرقاً، فقد لا تراه بقية اليوم، ولكن الآخرين سوف يرونه.
  • المروءات أربع: العفاف، وإصلاح الحال، وحفظ الإخوان، وإعانة الجيران. من ساء خلقه عَذَّبَ نفسه.
  • إن التربية ، والأخلاق أهم من أكل، ولبس الإنسان؛ لأنّ الأخلاق هي التي تزين الإنسان، وتميزه عن غيره. 
  • حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيرًا من الحسنات.
  • نحن لسنا محتاجين إلى كثير من العلم، ولكننا محتاجون إلى كثير من الأخلاق الفاضلة.
  • الإرادة هي أم الأخلاق.
  • العمل هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الأخلاق. إذا أنتَ أكرمت الكريم مَلكته، وإن أنتَ أكرمتَ اللئيم تمرد.

الأخلاق في التعامل مع الآخرين

الأخلاق في التعامل مع الآخرين فيما يأتي:

  • إذا استشارك عدوّك ّله النصيحة؛ لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك.
  • اصْحَب الناس بأيّ خلق شئت يصحبونك.
  • على الإنسان أن يكون رحيماً؛ لأنّ الرحمة تجمع بين البشر، وأن يكون أديباً لأنّ الأدب يوحد القلوب المتنافرة.
  • إذا تبقّى بينك وبين الناس شعرة فلا تقطعها.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً.
  • التمس لأخيك سبعين عذراً.
  • إذا جاريت في خلقٍ دنيئاً، فأنت ومن تجاريه سواء.
  • رجل بلا أخلاق هو وحش تمّ إطلاقه على هذا العالم.
  • إياك والرضى عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، وإيّاك والعجب فإنّه يورطك في الحمق، وإياك والغرور فإنّه يظهر للناس نقائصك كلها ولا يخفيها إلا عليك.
  • لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله، عار عليك إذا فعلت عظيم.
  • تنكشف الأخلاق في ساعة الشِّدة.
  • إنّ الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه.
  • صلاح أمرك للأخلاق مرجعه، فقوّم النفس بالأخلاق تستقم.
  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  • لا شيء في العالم يفسد الأخلاق كالمال.
  • كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أيّ منطق، فلا يُقيم الخَلق حديثك.
  • حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيرًا من الحسنات.
  • المرء بالأخلاق يسمو ذكره، وبها يفضّل في الورى ويوقر.
  • العشرة السيئة تفسد الأخلاق الحسنة.
  • ليس عيبًا أن تعترف بالخطأ، لكن العيب أن نعرف الخطأ ونسكت عليه.
  • إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً.
  • إذا أنتَ أكرمت الكريم مَلكته وإن أنتَ أكرمتَ اللئيم تمردا.
  • كفى المرء فضلاً أن تُعَدَّ معايبه.
  • تنكشف الأخلاق في ساعة الشدّة.
  • إذا لم تستحِ فافعل ما تشاء.

أشهر الأقوال عن الأخلاق الحسنة

أشهر الأقوال عن الأخلاق الحسنة فيما يأتي:

  • كنْ كيفَ شئتَ فما الدنيا بخالدةٍ، ولا البقاءُ على خلقٍ بمضمونِ.
  • ما أعظم الفرق وما أطول المسافة بين أخلاق البشر النظرية وأخلاقهم السلوكية والنفسية.
  • العلم دون ضمير ما هو إلا خراب للروح، والسياسة دون أخلاق ما هي إلا خراب للأمة.
  • الصحبة السعيدة فن، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار، ليس لكل واحد حظ فيه، ويُخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة بقراءة كتاب أو تطبيق منهج، فالسعادة لا توجد في كتب وإنما هي منحة الطبائع النقية، والفطر السليمة، والبصائر النيّرة، وهي ثمرة أخلاق وليست ثمرة علم.
  • نُشكّك في أخلاق الآخرين كما لوّ كنا ملائكة، نفترض فيهم سُوءَ النوايا، وسوء التربية، وسوء الخُلُق.
  • البدوي هو هذا الإنسان الذي تتجلى فيه أخلاق النخلة، وارتفاع قامتها، وعنفوانها، وكرمها، وفيض مروءتها.
  • أسوأ الأشياء يا سيدي أن نتحدث عن أخلاق لا نمارسها، وفضائل لا نعرفها، وأنتم تكلمتم كثيراً عن الأخلاق ولم يكن الأمر أكثر من مسرحية هزلية رخيصة أضاعت أجيالاً وأفسدت وطناً.
  • إن أخلاق البشر الحقيقية هي أخلاقهم التي تتبدى عند الخلاف والنزاع والخصام، وليست تلك التي نتعامل معها في أيام الصفاء والوئام.
  • الحرية هي روح الموقف الأخلاقي، وبدون الحرية لا أخلاق، ولا إتقان، ولا إبداع، ولا واجب.
  • من أخلاق الجاهل: الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.
  • إذا انتهت علاقتك يوما ما بإنسان أحببته، فاجعل من قلبك مخبأ سريًا لكل أسراره وحكاياته، فالعلاقات أخلاق.
  • أخلاق الإنسان فيها مقياس الإنسان.
  • المسافة بين كونك متسامحًا أو ضعيفًا؛ أخلاق متلقّيك.
  • الفقير ليس بالضرورة من لا يملك المال؛ فهناك فقراء: تربية، وعقل، وأخلاق.
  • إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له مصدرًا لكل شر، بعيدًا عن كل خير.

أبيات شعر عن الأخلاق

أبيات شعر عن الأخلاق فيما يأتي:

  • يقول علي بن أبي طالب :

وكُلُّ جراحةٍ فلها دواءٌ

وسوءُ الخلقِ ليسَ له دواءُ

وليس بدائمٍ أبداً نعيمٌ

كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ
  • يقول أحمد شوقي :

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه

فقوم النفس بالأخلاق تستقم
  • يقول محمد بن إبراهيم اليعمري:

حافظْ على الخلقِ الجميلِ ومُرْبه

ما بالجميلِ وبالقبيحِ خَفاءُ

إِن ضاقَ مالكَ عن صديقِكَ فالقَه

بالبشرِ منكَ إِذا يحينُ لقاءُ
  • يقول معروف الرصافي :

هي الأخلاق تنبت كالنبات

إذا سقيت بماء المكرمات

فكيف تضن بالأبناء خيراً

إذا نشؤوا بحضن السافلات
  • يقول محمد الأيوبي:

والمرء بالأخلاق يسمو ذكره

وبها يفضل في الورى ويوقر
  • يقول جميل صدقي الزهاوي :

قد يحوزُ الإِنسانُ علماً وفَهْماً

وهو في الوقتِ ذو نِفاقٍ مرائي

ربَّ أخلاقٍ صانَها من فسادٍ

خوفُ أصحابِها من النقادِ

وإِذا لم يكنْ هنالكَ نقدٌ

عمَّ سوءُ الأخلاقِ أهلَ البلادِ
مزيد من المشاركات
من مؤسس علم الوراثة

من مؤسس علم الوراثة

العالم غريغور مندل ولد العالم غريغور مندل المعروف باسم والد علم الوراثة عام 1822م في النمسا، وقد اكتسب شهرته من خلال عمله على تربية نباتات البازيلاء، واستخدامها لجمع البيانات حول الجينات السائدة والمتنحية، وعندما كان مندل صبياً التحق في المدرسة في أوبافا، ثم ذهب إلى جامعة أولوموك بعد تخرجه، حيث درس العديد من التخصصات بما في ذلك الفيزياء والفلسفة، وتوفي مندل عام 1884م. تجارب العالم مندل بدأ مندل عام 1856م مشروعاً بحثياً طويلاً لاستكشاف أنماط الوراثة، وقد بدأ بحثه باستخدام الفئران، ثم انتقل
تحليل رواية التبر

تحليل رواية التبر

تحليل رواية التبر تلخيص رواية التبر تدور أحداث الرواية حول أوخيّد الذي تلقى من زعيم قبائل آهجّار مُهرِية أبلق فاستحوذ ذلك المهري على قلبه، فجعل إحدى الشاعرات تنظم قصيدة في مدح الأبلق، وروّض المهري على الرقص في الأعراس. حتّى عندما أحب المهري ناقة إحدى القبائل الأخرى لم يقف أوخيّد في طريقه، بل كان يتسلل في الليل نحو تلك القبيلة من أجل أن يجتمع أوخيّد بمعشوقته ويجتمع الأبلق بناقته، حتّى إذا انكشف الأمر، أعطى زعيم تلك القبيلة الحل بأن يرعى المهري مع جمال القبيلة كي تنعم القبيلة بسلالة نبيلة مثل
أجمل قصيدة شعرية

أجمل قصيدة شعرية

لا تلبس الدنيا فإن لباسها يقول أبو العلاء المعري بقصيدته الشعرية : لا تَلبَسِ الدُنيا فَإِنَّ لِباسَها سَقَمٌ وَعَرِّ الجِسمَ مِن أَثوابِها أَنا خائِفٌ مِن شَرِّها مُتَوَقِّعٌ إِكآبَها لا الشُربَ مِن أَكوابِها فَلتَفعَلِ النَفسُ الجَميلَ لِأَنَّهُ خَيرٌ وَأَحسَنُ لا لِأَجلِ ثَوابِها في بَيتِهِ الحَكَمُ الَّذي هُوَ صادِقٌ فَأتوا بُيوتَ القَومِ مِن أَبوابِها وَتَخالُفُ الرُؤَساءِ يَشهَدُ مُقسِماً إِنَّ المَعاشِرَ ما اِهتَدَت لِصَوابِها وَإِذا لُصوصُ الأَرضِ أَعيَت والِياً أَلقى السُؤالَ بِها
تعريف العمل في الإسلام

تعريف العمل في الإسلام

العمل في الإسلام جاء الدين الإسلامي كدين شامل ليوضح مجالات حياة الإنسان المختلفة دون إهمال أيّ جزء منها، ومن المجالات التي عني الإسلام في توضيحها هو مجال العمل، والواجبات التي يجب على المسلم تحقيقها من أجل القيام بعمله على أكمل وجه دون تقصير أو تكاسل، كما جعل الإسلام العمل عبادة من العبادات التي يقترّب فيها المسلم من ربّه طلباً لرضا الله تعالى وطمعاً في دخول الجنة. تعريف العمل في الإسلام هو العمل الذي لا يتنافى مع أحكام الإسلام وشريعته وسنته، ويكون الهدف الخالص منه رضا الله تعالى، مع التزام
ما هو القانون

ما هو القانون

مفهوم القانون يمكن تعريف القانون أنّهُ مجموعة من المبادئ واللوائح التي فُرضت من قِبل السُلطة، وتُطبق على شعبها، وتُنفذ بموجب قرار قضائيّ، سواء كانت على شكل تشريعات، أو سياسات، أو عادات مُعترف بها، كما يمكن اعتبارُه قاعدة أو مجموعة من القواعد المفروضة على المجتمع تحت سلطة الدولة أو الأمة، والقابلة للتنفيذ من قبل المحاكم، وتُشرّع هذه القوانين لفرض قواعد تحكم المجتمع والعلاقات بين الأفراد. طبيعة القانون يوضح القانون أيضاً آلية التّعامل مع الجرائم، والاتفاقات، والعلاقات المجتمعية، ويمكن أن يشير
ما هو زبد البحر وفوائده

ما هو زبد البحر وفوائده

زبد البحر هو عبارة عن تلك الرغوة الرقيقة التي تعلو سطحه عند المسافة القريبة من الشاطئ، وهذه الرغوة ذات شكل خفيف هش تميل إلى اللون الأبيض. كيف يتشكل زبد البحر وما هي مكوناته إن زبد البحر عبارة عن ظاهرة طبيعية كيميائية معقدة وتتشكل في كافة بحار العالم قاطبة وذلك كنتيجة لعمليات طويلة من الامتزاج الشديد لجميع ما تحمله مياه البحر من المكونات والشوائب التي تتراكم فيه. وهذه المكونات والشوائب عبارة عن : مواد عضوية مختلفة. أملاح متعددة. كثير من بقايا النباتات الميتة والمتحللة. مليارات من الأسماك
أسباب ألم العصعص

أسباب ألم العصعص

العَمود الفَقريّ آلام العَمود الفقري من أكثرِ الآلام شدةً وتأثيراً على صاحِبها، فالعَمود الفقري عبارة عن سلسلة من الفقرات العظميّة والغضاريف التي تساعد في حركة الجِسم بشكل كامل، وتمتد بشكل طوليّ في الظهر، وعند إصابته بأي مشكلة فإنه يؤثِّر على حركةِ المُصاب، ويسبّب الكثير من المشاكِل الأخرى في أعضاء الجِسم المختلفة، وتُعتبر العصعص جزءاً من العمود الفقري، وقد تصاب بمشكلة ما ممّا يؤدي إلى شعور الشَّخص بالألم، فما هي العصعص وما سبب آلامها؟ العصعص العصعص هي عِبارة عن الفَقرات الأخيرة من فقراتِ
أين توجد مدينة الشارقة

أين توجد مدينة الشارقة

الموقع والجغرافيا تعدّ إمارة الشّارقة من الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويتمحور مكانها في الوسط، وتشارك الشّارقة حدودها مع كل الإمارات الأخرى، ولها حدودٌ مع سلطنة عُمان أيضاً، وتصنّف الشّارقة ضمن الإمارات الشمالية، وبحسب تقارير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية لعام 2012م فإنّ عدد سكان الإمارة يبلغ حوالي الـ 1,171,097 نسمة. تقّدر مساحة إمارة الشّارقة بـ 2,600 كيلومتر مربعاّ تقريباّ، وتحتل المرتبة الثالثة بين الإمارات السبع من حيث المساحة، حيث تشكّل ما يُقارب 3.3% من المساحة