كان وأخواتها في سورة البقرة
ما هي كان وأخواتها؟
كان وأخواتها أفعال ناقصة ناسخة، تدخل على الجملة الاسميّة فتُبقي المبتدأ مرفوعاً ويُسمى اسمها، وتنصب الخبر ويُسمى خبرها، وهذه الأفعال هي: (كان، ظلَّ، بات، أصبح، أضحى، أمسى، صار، ليس، زال، برح، فتئ، انفك، دام).
كان وأخواتها في سورة البقرة
يبين الجدول التالي بعض الآيات من سورة البقرة، والتي وردت فيها كان أو إحدى أخواتها:
الآية | اسم كان أو إحدى خواتها | خبر كان أو إحدى أخواتها |
(يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَواقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِها وَلكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوابِها وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) | البرُّ | بأن تأتوا (المصدر المؤول من أن والفعل المضارع). |
(أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ ما عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) | فريقٌ | يسمعون (الجملة الفعلية) |
(قُلْ مَنْ كانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدىً وَبُشْرى لِلْمُؤْمِنِينَ) | ضمير مستتر تقديره "هو" | عدواً |
(تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَها ما كَسَبَتْ وَلَكُمْ ما كَسَبْتُمْ وَلا تُسْئَلُونَ عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ) | الضمير المتّصل "الواو" | يعملون (جملة فعلية) |
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّباتِ ما كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ) | الضمير المتّصل "التاء" | بآخذيه (الباء حرف جر زائد) |
(سَيَقُولُ السُّفَهاءُ مِنَ النَّاسِ ما وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كانُوا عَلَيْها قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ) | الضمير المتّصل "الواو" | عليها ( شبه الجملة من الجار والمجرور) |
(الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ) | ضمير مستتر تقديره "أنتَ" | من الممترين (شبه الجملة من الجار والمجرور) |
(وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ) | الضمير المتّصل "الواو" | قردةً |
(وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيها وَاللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) | الضمير المتّصل "التاء" | تكتمونَ (الجملة الفعليّة) |
(أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قالَ لِبَنِيهِ ما تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ إِلهاً واحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) | الضمير المتّصل "التاء" | شهداءَ |
أمثلة إعرابيّة على كان وأخواتها في سورة البقرة
فيما يلي بعض الآيات التي وردت فيها كان أو إحدى أخواتها، مع توضيح كيفية إعرابها:
- (في قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ)
كانُوا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
يكذبونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعليّة في محل نصب خبر "كانوا".
- (أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ)
كانُوا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
مهتدينَ: خبر "كانوا" منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم .
- (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنا عَلى عَبْدِنا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَداءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ)
كنتم: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، في محل جزم فعل الشرط، والتاء: ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع اسم "كنتم"، والميم للجمع.
في: حرف جر مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
ريبٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب خبر "كنتم".
كنتم: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، في محل جزم فعل الشرط، والتاء: ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع اسم "كنتم"، والميم للجمع.
صادقينَ: خير "كنتم" منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
- (كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْواتاً فَأَحْياكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)
كنتم: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، في محل جزم فعل الشرط، والتاء: ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع اسم "كنتم"، والميم للجمع.
أمواتاً: خبر "كنتم" منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
- (وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبى وَاسْتَكْبَرَ وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ)
كانَ: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، واسمها ضمير مستتر تقديره "هو".
من: حرف جر مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
الكافرينَ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب خبر كان.
- (وَآمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ)
تكونوا: فعل مضارع ناقص مجزوم بِـ "لا" وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع اسم تكونوا.
أولَ: خبر تكونوا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- (وَظَلَّلْنا عَلَيْكُمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)
كانُوا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
أنفسَهم: مفعول به مُقدَّم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وهم: ضمير متّصل مبني على السكون في محلِّ جر مضاف إليه.
يظلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعليّة في محل نصب خبر "كانوا".
- (وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قالُوا أَتَتَّخِذُنا هُزُواً قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ)
أكونَ: فعل مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، واسمه ضمير مستتر تقديره "أنا".
من: حرف جر مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
الجاهلينَ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب خبر أكون.
- (وَقالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصارى عَلى شَيْءٍ وَقالَتِ النَّصارى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتابَ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)
ليسَتِ: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والتاء: تاء التأنيث الساكنة لا محلَّ لها من الإعراب، حُركت بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين.
النَّصارى: اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
على: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
شيءٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب خبر ليس.
- (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرامِ وَاذْكُرُوهُ كَما هَداكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ)
ليسَ: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
عليكم: على: حرف جر مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب، كمْ: ضمير متّصل مبني على السكون في محلِّ جر بحرف الجر.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب خبر ليس مُقدَّم.
جناحٌ: اسم ليس مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (يَسْئَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرامِ قِتالٍ فِيهِ قُلْ قِتالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَإِخْراجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلا يَزالُونَ يُقاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كافِرٌ فَأُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ)
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
يزالون: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع اسم يزالون.
يقاتلونكم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، وكم: ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
و الجملة الفعلية في محل نصب خبر يزالون.