قواعد الرسم العثماني

قواعد الرسم العثماني

الرسم العثماني

الرسم في اللغة بمعنى الخط، والكتابة والسطر، ويقصد بالرسم العثماني هو رسم المصحف الذي ارتضاه عثمان بن عفان والصحابة الكرام في زمنه رضوان الله عليهم في كتابة كلمات القرآن الكريم وحروفه، وقد اعتنى العلماء بهذا العلم فألفوا فيه المؤلفات، مثل:

  • المقنع في رسم مصاحف الأمصار، لمؤلفه أبي عمرو الداني.
  • عنوان الدليل في رسوم خط التنزيل، لمؤلفه أبي العباس المراكشي.
  • منظومة اللؤلؤ المنظوم في ذكر جملة من المرسوم، لمؤلفها الشيخ محمد بن أحمد المتولي، وقد شرحها الشيخ محمد خلف الحسيني.

قواعد الرسم العثماني

القرآن الكريم معجز في كل شيء، ومن إعجازه أنه اختص بقواعد معينة في خطه ورسمه تختلف عن الخط العادي ببعض الاختلافات، ولله تعالى في ذلك حكمة، وقد حصر علماء هذا الفن قواعد رسم المصحف (الرسم العثماني) في ست قواعد، هي كما يلي:

قاعدة الحذف

وهي في حذف أحد الحروف الثلاثة: الألف، والواو، والياء، وبعض الحروف الأخرى، وأكثرها في حذف حرف الألف، ومن أمثلة ذلك:

  • حذف حرف الألف: تحذف الألف رسماً من ياء النداء: "يأيها"، وتحذف ألف هاء التنبيه مثل: "هأنتم"، ومن لفظ الجلالة "الله"، ومن كلمة "إله"، ومن لفظ "الرحمن"، ومن لفظ "سبحن"، ومن كل جمع على وزن مفاعل مثل "المسجد"، ومن بين اللامييْن في كلمة "الكلالة"، وغيرها من الكلمات إلا ما وقع فيها استثناء.
  • حذف حرف الواو: تحذف الواو رسماً إذا وقعت مع واو أخرى، نحو: "لا يستوُن"، "فأوُا"، وتحذف الواو في هذه الأفعال الأربعة: (ويدعُ، يدعُ، ويمحُ، سندعُ).
  • حذف حرف الياء: تحذف الياء رسماً من كل اسم منقوص منوّن، مثل: "باغٍ"، "عادٍ"، وتحذف كذلك من هذه الكلمات: (أطيعون، اتّقون، خافون، ارهبون، فأرسلون، واعبدون)، إلا ما استثني منها.
  • حذف اللام: تحذف اللام رسماً إذا كانت مدغمة في مثلها، مثل: (الّيل، الّذي) إلا ما استثني.

قاعدة الزيادة

وتكون أيضاً في زيادة حرف الألف، أو الواو، أو الياء، مثل:

  • زيادة حرف الألف: تزاد الألف بعد الواو المتطرفة في آخر كل اسم مجموع أو في حكم المجموع، مثل: (ملاقوا، بنوا) وما يشبهها، وتزاد الألف بعد الهمزة المضمومة المرسومة على واو، مثل: (تفتؤا)، وتزاد أيضاً في كلمة (مائة)، (مائتين)، وبعد الشين في كلمة (لشاىء)، وفي الكلمات الثلاثة: (الظنونا، الرسولا، السبيلا)، وغير ذلك.
  • زيادة حرف الواو: في كلمات نحو (أولوا، أولئك، أولاء، أولات) وما يشبهها من الكلمات.
  • زيادة حرف الياء: تُزاد الياء في كلمة (بأييْد)، (بأييكم)، وغيرها من الكلمات.

قاعدة الهمز

  • إذا كانت الهمزة ساكنة تُكتب بحسب حركة ما قبلها، مثل: (ائذن، اؤتمن،، البأساء)، إلا ما اسثني من القاعدة.
  • إذا كانت الهمزة أول الكلمة ومتحركة تكتب على ألف، سواء كانت مفتوحة أم مضمومة أم مكسورة، مثل: (أَيوب، أٌولوا، إِذا، سأَصرف، سأُنزل).
  • إذا كانت الهمزة وسط الكلمة فتكتب على حرف من جنس حركتها، مثل: (سأَل، سُئِل، نقرَؤُه)، إلا ما استثني من ذلك.
  • إذا كانت الهمزة متطرفة تكتب بحرف من جنس حركة ما قبلها، مثل: (سبَأ، شاطِئ، لؤلُؤ)، وإن كان قبلها ساكن تكتب على السطر، مثل: (مِلء، الخَبء).

قاعدة البدل

  • تكتب الألف واواً، مثل: (الصلاة، الزكاة، الحياة)، وتُبدل الألف ياء إذا كانت منقلبة عن ياء، مثل: (يا حسرتي، يا أسفى).
  • تُبدل نون التوكيد الخفيفة تنويناً، في مثل: (ولَيكوناً).
  • تُبدل هاء التأنيث تاءً مفتوحة في بعض الكلمات، مثل: (رحمت، نِعمت، كلمت، لعنت، معصيت، امرأت)، وغيرها من الكلمات في بعض مواضعها في القرآن الكريم، وللمزيد في هذا تراجع كتب التجويد من باب التاءات.

قاعدة الوصل والفصل

  • كلمة (أَن) توصل بكلمة (لا) إذا جاءت بعدها، فتصبح ألّا، إلا ما استثني منها.
  • كلمة (مَن) توصل بكلمة (ما) إذا وقعت بعدها، فتصبح ممّا، إلا ما استثني منها.
  • كلمة (مِن) توصل بكلمة (مَن) مطلقاً، فتصبح ممّن.
  • كلمة (عن) توصل بكلمة (ما)، فتصبح عمّا، إلا ما استثني منها.
  • كلمة (إِن) توصل بكلمة (ما) غالباً، فتصبح إمّا.
  • كلمة (كل) توصل بكلمة (ما) غالباً، كلّما.
  • ومن الوصل ما هو في الكلمات، مثل: (نِعِمّا، رُبَما، كأنّما، وَيكأنَّ).

قاعدة ما فيه قراءتان

خلاصتها أن بعض الكلمات لها أكثر من قراءة صحيحة متواترة، ولكن الرسم لا يحتمل إلا وجهاً واحداً للكتابة، فتُرسم بطريقة تقبل الوجهين، مثل: (مَلِك) تقرأ أيضاً (مالك) رسمت بحذف الألف، فتُقرأ بحذف الألف وإثباتها، ومثلها أيضاً كلمة (يخادعون)، فتقرأ أيضاً (يخدعون)، وكلمة (وواعدنا)، فتقرأ (ووعدنا)، وغيرها من الكلمات في القرآن الكريم، ومن يريد الزيادة في معرفة هذا العلم فعليه بكتب الرسم المختصة في الخط.

6إسلام
مزيد من المشاركات
احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

أحاديث الرسول عليه السلام أحاديث عن رحمة الله تعالى إن رحمة الله -عز وجل- عظيمة وسعت كل شيء، ومن صفاته سبحانه أنه هو الرحمن الرحيم، فقد أرسل الرسل سبحانه، ورضي على المؤمنين، حتى إن دخولهم إلى جنات النعيم يكون برحمة الله -تعالى- وفضله وكرمه لا بأعمالهم، شملت رحمته جميع لمخلوقات، وأنزل رحمة في الأرض يتراحم بها الناس فيما بينهم وأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة ليوم القيامة ، ومن الأحاديث التي تدل على رحمة الله سبحانه وتعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جعل الله الرحمة مئة جزء، فأمسك عنده تسعة
طريقة استخدام مكواة الشعر

طريقة استخدام مكواة الشعر

تصفيف الشعر عادةً ما يتم تَصفيف الشعر باستخدام أدوات التَّصفيف ذات الحديد المسطح الذي يَنقُل الحرارة الجافة المباشرة إلى الشعر، أو باستخدام المواد الكيميائية في صالونات التجميل، وعلى الرغم من أنّ هذه العمليّات تجعل الشعر سلساً، ولامعاً بشكلٍ مؤقت، إلا أنّها مع مرور الوقت تُؤثّر سلبيّاً عليه، حيث تُؤدّي إلى تَلف الشعر، وجَفافه، وإزالة الزيوت الطبيعية، والبروتينات منه، وبالتّالي صُعوبة تَصفيفه. طريقة استخدام مكواة الشعر هناك عدّة خُطوات يجب اتباعها عند استخدام مكواة الشعر ، ومنها: الخطوة الأولى:
فوائد ماء الورد للجسم

فوائد ماء الورد للجسم

استعمل ماء الورد منذ القدم كمستحضر تجميلي، وماء الورد سهل التحضير؛ حيث إنّه يزيد البشرة جمالاً وتألّقاً، ويعطي العينين بريقاً أخّاذاً، ويعتبر مستحضراً طبيعيّاً ذا فوائد عديدة للجسم والبشرة، ويتمّ إعداده من أوراق الورد الرائعة ذات الرائحة العطرية الأخّاذة. ويمكن استعماله لوحده من دون إضافات كمستحضر قابض للبشرة بعد استعمال غسول الوجه صباحاً ومساءً، وهو مفيدٌ جدّاً لأصحاب البشرة الدهنية ذات المسام الواسعة. فوائد ماء الورد للجسم والبشرة يضفي ماء الورد النضارة والبياض والنعومة على بشرة الجسم
تفسير اية الكرسي في المنام

تفسير اية الكرسي في المنام

تفسير قراءة آية الكرسي في المنام من قَرَأَ آيَة الْكُرْسِيّ فِي مَنَامه، فَإِنَّهُ يَأْمَن من كل مَخَافَة وَإن كَانَ مَرِيضًا شفَاه الله -تَعَالَى-، وَإن كَانَ مكروباً فرّج الله عَنهُ، وَإن كَانَ مسجوناً تخلص من سجنه، وَإِن كَانَ عبدًا أعتق وَيصير موالي خير، وإن كانت عزباء يسر الله لها زوجاً صالحاً ، وإن كانت متزوجة، فتح لها أبواب الرحمة والمودة والسكينة والسعادة، وإن كانت مطلقة عوضها خيراً مما أصابها، وإن كانت حاملاً يسر الله لها وضع الحمل وخفف عنها المخاض . تفسير رؤية قراءة آية الكرسي في
طريقة عمل ماسك صنفرة للوجه

طريقة عمل ماسك صنفرة للوجه

صنفرة الوجه يشير مفهوم صنفرة الوجه إلى العملية التي يتمّ من خلالها تقشير البشرة والجلد بهدف التخلص من الخلايا وبقايا الجلد الميت، وذلك للوقاية من أثرها السلبي على البشرة، حيث تتسبّب هذه الخلايا والأوساخ في إغلاق المسامات، وتؤدي إلى تغير اللون الطبيعي للجلد، وتزيد احتمالية ظهور ونمو البثور، وينصح باستخدام العناصر والمستحضرات الطبيعيّة الخاصة بصنفرة البشرة، لضمان تحقيق الاستفادة، وفيما يأتي سنستعرض أبرز الطرق الكفيلة بتحضير ماسكات أثبتت فعاليتها في صنفرة الوجه. طريقة عمل ماسك صنفرة للوجه السكر
أحداث تاريخية إسلامية

أحداث تاريخية إسلامية

الهجرة النبويّة الشريفة تُعتبَر الهجرة النبويّة الشريفة من أهمّ الأحداث المُتعلِّقة بالتاريخ الإسلاميّ؛ فهي تمثِّل حدثاً فاصلاً بين مراحل الدعوة الإسلاميّة: المكّية، والمدنيّة، حيث أبرزَت مدى مقدرة المسلمين على الصبر، والثبات، والإخاء فيما بينهم، كما أنّها دلَّت على مدى توكُّل المسلمين على الله -تعالى-، وثقتهم بقدرته على تسيير أمور دينهم، ودنياهم، ومن الجدير بالذكر أنّ هجرة النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- كانت في السابع والعشرين من شهر صفر من السنة 14 للبعثة، علماً بأنّ الصحابيّ الجليل [أبا بكر
أحكام القرآن الكريم

أحكام القرآن الكريم

أحكام القرآن الكريم تنقسم الأحكام التي جاء بها القرآن الكريم إلى ثلاثة أنواعٍ رئيسيةٍ، بيانها فيما يأتي: الأحكام الاعتقادية: وهي الأحكام المُتعلقة بما يجب على المكلّف أن يعتقده في الله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر. الأحكام الخلُقية: وهي الأحكام التي تتعلّق بما يجدُر بالمكلّف أن يتحلّى به من فضائل الأخلاق، وما يجدُر به أن يتخلى عنه من رذائلها. الأحكام العملية: وهي الأحكام التي تتعلّق بما يصدُر عن المكلّف من أقوالٍ وأفعالٍ وتصرفاتٍ وعقودٍ، وهذا النوع هو فقه القرآن، وهو الذي يُراد الوصول
مدينة الغاط

مدينة الغاط

مدينة الغاط هي إحدىمن المدن السعودية التابعة إدارياً إلى منطقة الرياض، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من مدينة الرياض وتبعد عنها مسافة 230 كيلومتراً، وتعتبر حلقة وصلٍ بين منطقة القصيم ومنطقة الرياض، وتبلغ مساحة أراضيها 2,690 كم²، وتمتاز المدينة بموقعها بين جبال طويق ونفود الثويرات، وبطبيعتها الجميلة. سكان مدينة الغاظ يبلغ عدد سكانها 10.269 نسمةً، منهم 7029 نسمةً من السعوديين، و4121 نسمة من الأجانب غير السعوديين، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعدّ لغةً رسميةً في السعودية، أمّا الديانة فمعظم