قضم الأظافر في علم النفس

قضم الأظافر في علم النفس

قضم الأظافر في علم النفس

لقد توصّل علماء النفس إلى أن قضم الأظافر يساعد في موازنة المشاعر، فعند الشعور بالملل نشعر بالملل والفراغ يقضم البعض أظافره، كما أنّ قضم الأظافر يكون في بعض الأحيان بسبب الشعور بالإجهاد والإحباط، فقضم الأظافر يلعب دوراً في تهدئة النفس وتنشيط الذهن.

أُجريت تجارب على أشخاص يقومون بقضم أظافرهم باستمرار، حيث وُضعوا في مواقف تُشعرهم بالإحباط، عن طريق تكليفهم بمهام صعبة وأمور شاقة لا يمكن إنجازها في الوقت المحدد، أو جعلهم يشعرون بالقلق أو وضعهم في مواقف تجعلهم يشعرون بالاسترخاء، إلّا أنّ النتيجة كانت في كلتا الحالتين ميل الأشخاص إلى قضم أظافرهم. ولكن يميل الأشخاص إلى قضم أظافرهم عندما يقع على عاتقهم ضغط كبير ومسؤولية كبيرة؛ ممّا يجعلهم يتبعون هذا السلوك.

تُعدّ عادة قضم الأظافر عادة غير صحيحة وغير صحيّة، فالشخص الذي يقضم أظافره يشعر بإحساس يرضيه ويرضي ذاته، ولكنّ نتيجة اتّباعه لهذا الرضا قد تصبح عادة تسيطر عليه، ويصبح مدمناً عليها، فلا يمكن تجنبها أو الهرب منها ونتيجة بذلك يصبح غير مدرك لتصرفاته، وما يصدر عنه من قضم أظافره أمام الآخرين؛ ممّا يسبب له الإحراج والإزعاج.

آثار عادة قضم الأظافر

يوجد العديد من الآثار السلبيّة الناتجة عن عادة قضم الأظافر ، ومن أبرز هذه العادات ما يأتي:

  • يُمكن أن يشمل قضم الأظافر قضم الجلد والأنسجة حول الظفر، ولكن عادة لا يُصاب الذين يقضمون أظافرهم بأضرار طويلة المدى، ولكنّ ذلك ممكن في حال استمرار هذه العادة لفترات طويلة.
  • يُصيب الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم عادةً آلام في منطقة الأظافر والجلد المحيط بها.
  • يُمكن أن يسبب قضم الأظافر حدوث التهابات فطريّة في صفيحة الظفر والجلد المُحيط بها.
  • يُمكن أن يُسبب قضم الأظافر إلى انتقال البكتيريا والفايروسات من الأصابع إلى الوجه والفمّ.
  • يحدث في كثير من الأحيان ضرر للأسنان كأن تصبح مُسننّة في حوافها، أو عدم المحاذاة.
  • يُمكن أن يؤدّي قضم الأظافر باستمرار إلى آلام في المفصل الصدغي الفكّي.

كيف يُمكن التخلّص من عادة قضم الأظافر؟

يوجد العديد من الأساليب والنصائح التي يُمكن اتّباعها للتخلّص من عادة قضم الأظافر، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي:

  • المحافظة على تقليم الأظافر وعدم تركها لتطول، ممّا يُقلّل إغراء قضم الأظافر.
  • وضع طلاء الأظافر بالنسبة للسيدات، حيث يجعل ذلك طعم قضم الأظافر مرّاً، ممّا يُساهم في ثني الفتاة عن قضم أظافرها.
  • استبدال عادة قضم الأظافر بعادة جيّدة تشغل اليدين مثل اللعب بكرة التوتّر أو المعجون، وهو ما يُساعد بشغل اليدين وإبقائهما بعيدًا عن الفم.
  • معالجة الأسباب التي تؤدّي بالشخص إلى قضم أظافره ، مثل ضغط العمل والتوتّر والقلق والخوف، فالأفضل التعامل مع هذه الأسباب وإزالتها أو التقليل منها قدر الإمكان، وبالتالي يُصبح الشخص أقلّ حاجة لقضم أظافره.
  • مراجعة طبيب نفسيّ وتجربة المعالجة السلوكيّة، وذلك في حال فشلت كلّ المحاولات الشخصيّة للتخلّص من عادة قضم الأظافر.
2تعليم
مزيد من المشاركات
الفرق بين الإيثار والتضحية

الفرق بين الإيثار والتضحية

الفرق بين الإيثار والتضحية لغةً يمكن تعريف الإيثار لغةً على أنه مصدر من الفعل آثر ومعناه تفضيل المرء غيره على نفسه، وفي علوم النفس هي مذهب يرمي الى تفضيل خير الآخرين على الخير الذاتي، أما التضحية فيمكن تعريفها على أنها مصدر من الفعل ضحى، والتضحية بالنفس هي بذلها في سبيل قضية أو فكرة أو من أجل الآخرين دون مقابل، كما تكون التضحية بالمال أو العمل أو المصلحة. الفرق بين الإيثار والتضحية اصطلاحًا الإيثار اصطلاحًا هو أن يقدم المرء غيره على نفسه في النفع، ودفع الضرعنه، وهو أعلى مراتب الأخوة، وهو فضيلة
أسباب الوسواس القهري - فيديو

أسباب الوسواس القهري - فيديو

أسباب الوسواس القهري تَوصّل العلماء بعد إجراء دراسةٍ على الأشخاص المُصابين بالوسواس القهري إلى ثلاثة أسباب رئيسيّة تؤدّي له، وهي: الجينات أو ما يُعرف باسم الوراثة؛ حيث ثبت أنّه إذا كان أحد الأطفال التوائم من نفس المشيمة مُصاباً بالوسواس القهري فإنّ احتماليّة إصابة الطفل الآخر تكونُ بمِقدار 50%. السبب التطوري؛ أي إنّ الطّفل ودماغه ينموان معاً؛ حيث وُجد أنّ الأطفال المصابين بالوسواس القهري يوجد تغيّر في شكل الدماغ عندهم مقارنةً بالأطفال الطبيعيين. النواقل العصبية في الدماغ مثل السناتونين الذي
مظاهر الثقافة

مظاهر الثقافة

الثقافة تعدُّ الثقافة من مظاهر رقي المجتمعات بشكل عام، وهي ضرورية للفرد والمجتمع على حد سواء، فكما هي للمجتمع عنوان في رقيه فهي في الوقت ذاته عنوان لوعي الفرد وسعة اضطلاعه في شتى ميادين الحياة، وتعرّف الثقافة على أنّها: (مجموعة من الأشكال والمظاهر لمجتمع معين، وتشمل عادات، وممارسات، وقواعد ومعايير كيفية العيش والوجود، من ملابس، طقوس وقواعد السلوك والمعتقدات)، وهي في اللغة من الحذق والمثاقفة من الملاعبة بالسيف، وثقف الرمح إذ سواه وأصلحه، وفي عالم البشر استخدمت لمعاني تشترك في جذر المعاني
علامات إعراب الفعل الماضي

علامات إعراب الفعل الماضي

الفعل الماضي الفعل الماضي هو الحدَث الذي حصل في الزمن الماضي؛ حيث انقضى زمن حدوثه وفات قبل أن ينطِق المتحدث به، مثل: علّمَ، واستخدمْنا، وعرفُوا، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الفعل الماضي قد يدلّ على الزمن الحاضر، كما في صِيَغ العقود الخاصة بالبيع والشراء، وعقود النّكاح، فعند قول: بعتُ، فهذا يعني أنّ المتحدّث يقصد إيقاع الفعل، لا الإخبار عنه. وقد يكون مجرّداً أو مزيداً، والمجرّد هو ما خلت حروفه من حروف الزيادة، وبهذا تكون كلّ حروفه أصلية، وهو إمّا ثلاثيّ، مثل: عَلِمَ، أو رباعيّ، مثل: دَحْرَجَ،
موضوع تعبير عن الوفاء

موضوع تعبير عن الوفاء

المقدمة: الوفاءُ سمة الأنقياء   الوفاء سمة محمودة لها آثار إيجابية كبيرة على حياة الفرد والمجتمع، فعند معاملة الناس بخلق حسن يكسب الإنسان ودّهم ويأمن شرّهم، فتزيد المحبّة في قلوب المحبّين، ويُنزَع الغلّ من قلوب المبغضين، الأمر الذي يجعل العلاقات بين الناس متزنة، كما أن الشخص الذي يتصف بالوفاء يكون قدوة لغيره. إذ يتعلّم الطلاب من معلّميهم، والأبناء من والديهم، كما يتعلّم صغار الموظفين من كبار الموظفين أو المدراء فيكونوا بمثابة ملهمين للآخرين بحسن خلقهم. العرض: الوفاء قلبٌ واحد ومجالات متعدّدة
خواطر أمل وتفاؤل

خواطر أمل وتفاؤل

خواطر أمل وتفاؤل لا معنى للحياة بدون تفاؤل وأمل، لن تكون حياة بل جحيم وعذاب، وما أجملها بهم، فالحياة مليئة بالمصاعب والأحداث التي تؤثّر فينا بشكل قليل أو كثير فحتى نكمل مسيرتنا بها لابُدّ من اتخاذهم كأسلوب وأساس في حياتنا، وهنا أجمل خواطر عن التفاؤل و عبارات عن الأمل : إن حلَّ الظلام لا بُدَّ أنك سترى ضوءاً يشدك ويوقد في داخلك أمل العمل وطموح التحدي. نحن نعيش لكي نرسم ابتسامة، ونمسح دمعة ونخفّف ألماً، ولأن الغد ينتظرنا والماضي قد رحل وقد تواعدنا مع أفق الفجر الجديد. أنظر للحياة بجانب مشرق
ما هو نعيم الجنة

ما هو نعيم الجنة

النظر إلى وجه الله تعالى  يُعد النّظر إلى وجه الله -تعالى- من أعلى وأكرم النّعم، و أعظم جزاء يثاب به المؤمن يوم القيامة ، وقد فسّر رسولنا الكريم (الزيادة) الواردة في الآيات الكريمة في قول الله -تعالى-: (لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ)، بأنّها متمثّلة في النّظر في وجهه -تعالى- الكريم، فينسى المسلم كل نعيم قد رآه في الجنّة حينما يرى الله -تعالى-. صحّ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخلَ أَهلُ الجنَّةِ الجنَّةَ نادى منادٍ: يا أَهلَ الجنَّةِ إنَّ لَكُم عندَ اللَّهِ موعِدًا
مدينة قليوب

مدينة قليوب

موقع مدينة قليوب قليوب هي مدينة تقع في قمة دلتا نهر النيل في دولة مصر تحديداً في الشمال من مدينة القاهرة بالقرب من الضفة اليمنى لنهر النيل ودلتا النيل، وهي المسؤولة عن تقسيم مياه النيل إلى روزيتا وفروع دمياط، وتقع مدينة قليوب بين خط العرض 30.18 وخط الطول 31.21، وترتفع 22 متراً فوق مستوى سطح البحر. معلومات عن مدينة قليوب بنيت مدينة قليوب من المواد التي أخِذَتْ من أنقاض مصر الجديدة، والتي كانت تقع على بعد بضعة أميال إلى الجنوب الشرقي من مصر، وأول وجود لها في التاريخ هو في عام 641 ميلادي، أي بعد