قصيدة في الوطن

قصيدة في الوطن

يا أيها ذا الوطن المفدى

  • يقول جبران خليل جبران:

يا أيها ذا الوطن المفدى

تلق بشرا وتمل السعدا

لم يرجع العيد مريبا إنما

أراب قوم منك ضلوا القصدا

يا عيد ذكر من تناسى أننا

لم نك من آبقة العبدى

كنا على الأصفاد أحرارا سوى

أن الرزايا ألزمتنا حدا

كنا نجيش من وراء عجزنا

كمتوالي الماء لاقى سدا

حتى تدفقنا إلى غايتنا

تدفق الأتي أو أشدا

وكل شعب كاسر قيوده

بالحق ما اعتدى ولا تعدى

فلم نكن إلا كراما ظلموا

فاستنصفوا ولم نطش فنردى

إني أحس في الصدور حرجا

يقيمها وفي الزفير صهدا

إياكم الفتنة فهي لو فشت

في أجمات الأسد تفني الأسدا

أما رأيتم صدأ السيف وقد

غال الفرند ثم نال الغمدا

فلا تفرقوا ولا تنازعوا

أعداؤنا شوس وليسوا رمدا

أخاف أن نمكنم منا بما

يقضي لهم ثأرا ويشفي حقدا

أو أن نقيم حججا دوامغا

لهم علينا فنجيء إدا

قد زعموا الشورى لنا مفسدة

على صلاحها أقالوا جدا

وهل أزلنا مستبدا واحدا

عنا كدعواهم لنستبدا

دعاة الاستثثار إن لم تنتهوا

وترعووا ساء المصير جدا

بصحة الشورى نصح كلنا

فإن أربنا قتلتنا عمدا

في كل شعب كثرت أجناسه

لا شيء كالقسط يصون العقد

تشاركوا في الحكم واختاروا له

خيار كل ملة يستدا

إن السراج للذي جاوره

أجلى من النجم سنى وأهدى

تعاونوا ترقوا فإن تنافروا

على الحطام لم تصيبوا مجدا

أغلى تراث في يديكم فاحرصوا

من قدر الذخر تفادى الفقد

دولتنا دولتنا نذكرها

بأنفس تدمى عليها وجدا

ألحرة المنجبة الأم التي

بالمال تشرى والقلوب تفدى

إخشوا علينا اليتم منها فلقد

أرى أمر اليتم أحلى وردا

وأنتم يا أمتي أريدكم

عند رجائي حكمة ورشدا

يا أمتي بالعلم ترقون العلى

وتكسبون رفعة وحمدا

وبالوفاق تملكون أمركم

وتغنمون العيش طلقا رغدا

فمن يخالف صابروه إنه

لذاهب فراجع لا بدا

أليس تائبا إلى حياته

من لمح الخطب بها قد جدا

فإن غوى أخو نهى فمهلة

حتى يرده نهاه ردا

متى أرى الشرقي شيئا واحدا

كما أرى الغربي شيئا فردا

متى أرانا أمة توافقت

لا مللا ممتسكات شدا

كم سبقتنا أمة فاتحدت

وأدركت شأنا به معتدا

قام بنوها كالعماد حولها

فبسطوا رواقها ممتدا

سعت إلى غايتها قصدا على

تثبت فبلغتها قصدا

تلك لعمري سنة نجا بها

من قبل أقوام أنتحدى

ليأت حرصنا على البقاء أن

جدت بنا حال ولا نجدا

كالطلل الباقي على إقوائه

لا عامرا يلفى ولا منهدا

نصيحتي نظمتها ودا لكم

ولو نثرت لم أزدها ودا

ألفاظها ندية بأدمعي

على التلظي والمعاني أندى

أرسلتها مع الضمير مثلما

جاءت وما أفرغت فيها جهدا

إني أبالي وطني أصدقه

وما أبالي للوشاة نقدا

حنين إلى الوطن

  • يقول عبد الرحيم محمود:

تلك أوطاني وهذا رسمها

في سويداء فؤادي محتفر

يتراءى لي على بهجتها

حيثما قلبت في الكون النظر

في ضياء الشمس في نور القمر

في النسيم العذب في ثغر الزهر

في خرير الجدول الصافي وفي

صخب النهر وأمواج البحر

في هتون الدمع من هول النوى

في لهيب الشوق في قلبي استعر

دقة الناقوس معنى لاسمها

واسمها ملء تسابيح السحر

فكرة قد خالطت كل الفكر

صورة قد مازجت كل الصور

هي في دنياي سر مثلما

قد غدا اسم الله سرا في السور

يا بلادي يا منى قلبي إن

تسلمي لي أنت فالدنيا هدر

لا أرى الجنة إن أدخلتها

وهي خلو منك إلا كسقر

منيتي في غربتي قبل الردى

أن أملي من مجاليك البصر

ظمئت نفسي لمغناك فهل

يطفئ الحرقة بالفؤاد القدر

فيصلي القلب في كعبته

وتضم الروح قدسي الحجر

وتمرين بيمناك على

جسد أضناه في البعد السهر

ويغني الطير في أشجاره

نغما يرقص أعطاف الشجر

خبر تنقله ريح الصبا

ويذيع الزهر أنسام الخبر

ويلاقي كل إلف إلفه

ويلمان الشتيت المنتثر

يا بلادي أرشفيني قطرة

كل ماء غير ما فيك كدر

ليت من ذاك الثرى لي حفنة

أتملى من شذا الترب العطر

وأطول شوقي إليك يا وطن

  • يقول محمود سامي البارودي:

وَاطُولَ شَوْقِي إِلَيْكَ يَا وَطَنُ

وَإِنْ عَرَتْنِي بِحُبِّكَ الْمِحَنُ

أَنْتَ الْمُنَى وَالْحَدِيثُ إِنْ أَقْبَلَ الـ

ـصُبْحُ وَهَمِّي إِنْ رَنَّقَ الْوَسَنُ

فَكَيْفَ أَنْسَاكَ بِالْمَغِيبِ وَلِي

فِيكَ فُؤَادٌ بِالْوُدِّ مُرْتَهَنُ

لَسْتُ أُبَالِي وَقَدْ سَلِمْتَ عَلَى الدْ

دَهْرِ إِذَا مَا أَصَابَنِي الْحَزَنُ

لَيْتَ بَرِيدَ الْحَمَامِ يُخْبِرُنِي

عَنْ أَهْلِ وُدِّي فَلِي بِهِمْ شَجَنُ

أَهُمْ عَلَى الْوُدِّ أَمْ أَطَافَ بِهِمْ

وَاشٍ أَرَاهُمْ خِلافَ مَا يَقِنُوا

فَإِنْ نَسُونِي فَذُكْرَتِي لَهُمُ

وَكَيْفَ يَنْسَى حَيَاتَهُ الْبَدَنُ

أَصْبَحْتُ مِنْ بَعْدِهِمْ بِمَضْيَعَةٍ

تَكْثُرُ فِيهَا الْهُمُومُ وَالإِحَنُ

بَيْنَ أُنَاسٍ إِذَا وَزَنْتَهُمْ

بِالذَّرِّ عِنْدَ الْبَلاءِ مَا وَزَنُوا

لا فِي مَوَدَّاتِهِمْ إِذَا صَدَقُوا

رِبْحٌ وَلا فِي فِرَاقِهِمْ غَبَنُ

مِنْ كُلِّ فَظٍّ يَلُوكُ فِي فَمِهِ

مُضْغَةَ سُوءٍ مِزَاجُهَا عَفِنُ

يَنْضَحُ شِدْقَاهُ بِالرُّؤَالِ كَمَا

عُلَّ بِنَضْحِ الْعَتِيرَةِ الْوَثَنُ

شُعْثٌ عُرَاةٌ كَأَنَّهُمْ خَرَجُوا

مِنْ نَفَقِ الأَرْضِ بَعْدَ مَا دُفِنُوا

لا يُحْسِنُونَ الْمَقَالَ إِنْ نَطَقُوا

جَهْلاً وَلا يَفْقَهُونَ إِنْ أَذِنُوا

أَرَى بِهِمْ وَحْشَةً إِذَا حَضَرُوا

وَطِيبَ أُنْسٍ إِذَا هُمُ ظَعَنُوا

وَكَيْفَ لِي بِالْمُقَامِ فِي بَلَدٍ

مَا لِي بِهَا صَاحِبٌ وَلا سَكَنُ

كُلُّ خَلِيلٍ لِخِلِّهِ وَزَرٌ

وَكُلُّ دَارٍ لأَهْلِهَا أَمَنُ

فَهَلْ إِلَى عَوْدَةٍ أَلُمُّ بِهَا

شَمْلِي وَأَلْقَى مُحَمَّداً سَنَنُ

ذَاكَ الصَّدِيقُ الَّذِي وَثِقْتُ بِهِ

فَهْوَ بِشُكْرِي وَمِدْحَتِي قَمِنُ

عَاشَرْتُهُ حِقْبَةً فَأَنْجَدَنِي

مِنْهُ الْحِجَا وَالْبَيَانُ وَاللَّسَنُ

وَهْوَ إِلَى الْيَوْمِ بَعْدَ مَا عَلِقَتْ

بِيَ الرَّزَايَا مُخَيِّلٌ هُتُنُ

يَنْصُرُنِي حَيْثُ لا يَكَادُ حَمٌ

يَمْنَحُنِي وُدَّهُ وَلا خَتَنُ

قَدْ كَانَ ظَنِّي يُسِيءُ بِالنَّاسِ لَوْ

لاهُ وَفَرْدٌ يَحْيَا بِهِ الزَّمَنُ

فَهْوَ لَدَى الْمُعْضِلاتِ مُسْتَنَدٌ

وَعِنْدَ فَقْدِ الرَّجَاءِ مُؤْتَمَنُ

نَمَّتْ عَلَى فَضْلِهِ شَمَائِلُهُ

وَنَفْحَةُ الْوَرْدِ سِرُّهَا عَلَنُ

لَوْ كَانَ يَعْلُو السَّمَاءَ ذُو شَرَفٍ

لَكَانَ بِالنَّيِّرَاتِ يَقْتَرِنُ

فَلْيَحْيَ حُرّاً مُمَتَّعاً بِجَمِيـ

ـلِ الذِّكْرِ فَالذِّكْرُ مَفْخَرٌ حَسَنُ

أغنيات إلى الوطن

  • يقول محمود درويش:

جبين وغضب

وطني يا أيها النسرُ الذي يغمد منقار اللهبْ

في عيوني

أين تاريخ العرب

كل ما أملكه في حضرة الموت

جبين وغضب

وأنا أوصيت أن يزرع قلبي شجرةْ

وجبيني منزلاً للقُبَّرهْ

وطني إنا ولدنا وكبرنا بجراحك

وأكلنا شجر البلّوط

كي نشهد ميلاد صباحك

أناديكم أشد على أياديكم

  • للشاعر توفيق زياد:

أناديكم أشد على أياديكم

أناديكم

أشد على أياديكم

أبوس الأرض تحت نعالكم

وأقول أفديكم

وأهديكم ضيا عيني

ودفء القلب أعطيكم

فمأساتي التي أحيا

نصيبي من مآسيكم

أناديكم

أشد على أياديكم

أنا ما هنت في وطني ولا صغرت أكتافي

وقفت بوجه ظلامي

يتيما عاريًا حافي

حملت دمي على كفي

وما نكست أعلامي

وصنت العشب فوق قبور أسلافي

أناديكم أشد على أياديكم

مزيد من المشاركات
ما هي أسباب رفة القلب

ما هي أسباب رفة القلب

رفة القلب تُعدّ رفة القلب أو ما يُعرف علمياً بالرفرفة الأذينية (بالإنجليزيّة: Atrial flutter) أحد أنواع اضطرابات النظم القلبية ، والتي تتمثّل بوجود ضربات قلب سريعة ولكن منتظمة نتيجة حدوث مشكلة في نظام القلب الكهربائي، وفي الحقيقة تتشابه الرفرفة الأذينية مع أحد اضطرابات النظم القلبية الشائعة المعروف بالرجفان الأذيني (بالإنجليزيّة: Atrial fibrillation)، ولكن تكون ضربات القلب أكثر انتظاماً لدى مرضى الرفرفة الأذينية مقارنةً بمرضى الرجفان الأذيني، وفي بعض الأحيان يعاني المريض من فترات منفصلة
أقوى الحركات في اللغة العربية

أقوى الحركات في اللغة العربية

أقوى الحركات في اللغة العربية تُعدّ الحركات ذات أهمية كبيرة في اللغة العربية، وتتنوع هذه الحركات، إذ يوجد أربع حركات إعرابيّة أساسيّة، وترتيبها بحسب الأقوى كالآتي: الكسرة، والضمة، والفتحة، والسكون. ترتيب الحركات الأربع من حيث القوة يتمّ ترتيب الحركات حسب القوة على النحو الآتي: الكسرة تدلّ على نُطق الحرف من حيث المدّ الصوتي القصير الذي يليه، وتُرسم الحركة كشرطة صغيرة أسفل الحرف ( ِ)، مثال: ذهب سامر إلى المدرسةِ، الكسرة في كلمة (المدرسة) تدل على الجر وإعرابها اسم مجرور . 2.الضمّة تدلّ على نُطق
طريقة عمل مهلبية كاسترد

طريقة عمل مهلبية كاسترد

المهلبية المهلبية أو ما تعرف في بعض البلدان أيضاً باسم المحلبية، هي عبارةٌ عن أحد أطباق الحلويات المشهورة في دول الوطن العربي، وتختلف تسمية هذا النوع عند بعض البلدان وذلك حسب اللهجة العامية الخاصة به، حيث تعرف في مصر باسم المهلبية، أما في سوريا فتعرف باسم محلاية، بينما تسمى في ليبيا محلبية، وفي الجزائر محلبي، وقد سميت بهذا الاسم نسبةً إلى يزيد بن المهلب بن أبي صفرة الذي عاش زمن الدولة الأموية والذي أمر الخدم بصنع طبق حلوى مميز، حيث حضروا هذا الطبق الذي عرف باسمه ليخلده التاريخ فيما بعد، وفي
أهم معالم مدينة الرياض

أهم معالم مدينة الرياض

وادي حنيفة يبلغ طول هذه المنطقة التي تمتدُّ من شمال طريق الأمير سلمان، وصولاً إلى الناحية الجنوبية، وتحديداً منطقة الحائر حوالي 80كم، حيث تُعَدُّ منطقة واسعة للمَشي، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على العديد من الحدائق ، والممرّات، والبُحيرات، وما يزيد عن 50,000 شجرة، إلى جانب 7,000 شجرة من النخيل ذي المظهر الساحر، والجذّاب. المتحف الوطنيّ يُعَدُّ المتحف الوطنيّ (بالإنجليزيّة: National Museum) من أهمّ الوجهات السياحيّة في مدينة الرياض ؛ حيث إنّه أحد أفضل المتاحف في منطقة الشرق الأوسط، وهو يتميّز
طرق تنعيم الشعر الجاف والخشن

طرق تنعيم الشعر الجاف والخشن

قناع البيض يساعد البروتين الموجود في البيض على تنعيم الشعر ومعالجته، أما كيفية استخدام قناع البيض فهو: خلط صفار بيضة واحدة مع ملعقة واحدة من زيت الخروع، وملعقة واحدة من العسل حتّى تتجانس المكوّنات معاً. توزيع القناع على الشعر من الجذور إلى الأطراف، مع ضرورة التركيز على الأطراف. وضع قبعة الاستحمام البلاستيكية على الرأس، ثمّ لفه بمنشفة، وتركه لمدّة نصف ساعة. غسل الشعر بالماء والشامبو، مع شطفه شطف أخير بخل التفاح. استخدام هذا القناع ثلاث مرات يعطي للحصول على نتائج مرضية. قناع الموز يمكن تلخيص
ما هو الآيباد

ما هو الآيباد

تعريف الآيباد يمكن تعريف جهاز الآيباد (بالإنجليزية: iPad) بأنّه جهاز حاسوب لوحيّ صممته شركة أبل (بالإنجليزية: Apple )، وأصدر في عام 2010م، ويتميز بأنّ شكله يماثل شكل جهاز الآيفون (بالإنجليزية: iPhone)، إلّا أن حجمه كبير، ويصل إلى حجم المجلة، وهو يعتبر بداية ظهور الأجهزة اللّوحية، و قد بيع منه أكثر من 100 مليون جهاز في أواخر عام 2012م، كما بيع حوالي 71 مليون جهاز آخر في عام 2013 في جميع أنحاء العالم. قائمة بأنواع أجهزة الآيباد تتوفر في الأسواق أجهزة الآيباد الآتية: آيباد برو 32.77 سم "2017 iPad
ترتيب الرتب العسكرية

ترتيب الرتب العسكرية

ترتيب الرتب العسكرية تتمثّل ترتيب الرتب العسكرية بشكل تصاعديّ في الآتي: جندي تُعتبر رتبة الجندي أصغر رتبة عسكريّة في الجيوش بشكل عام، وهي حجر الأساس لغالب الجيوش التي تتشكّل من معظم أفرادها الجنود في بداية انضمامهم للخدمة العسكريّة . جندي أول تُعدّ رتبة جندي أول ثاني رتبة عسكرية في الترتيب وتكون بين رتبة جندي ورتبة عريف، وغالباً ما يتمتع العسكري الذي يحصل عليها بشارة على زيّه العسكري التي تميّزه عن غيره من الجنود. عريف يُعتبر العريف في الجيوش العسكرية من القيادين لمجموعة من الجنود وجنود
أقوال غازي القصيبي

أقوال غازي القصيبي

غازي عبد الرحمن القصيبي، سفير دبلوماسي وأديب وشاعر ووزير سعودي، وفي مقالي لقد قمت بجمع أقوال غازي القصيبي، أتمنى أن تنال أعجابكم. أقوال غازي القصيبي الطريق إلى التنمية يمر أولاً بالتعليم وثانياً بالتعليم وثالثاً بالتعليم، بأختصار هو الكلمة الأولى والأخيرة في ملحمة التنمية. (أختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه) والسخيف جداً أن كل قضايا الود عبر التاريخ أفسدها إختلاف الرأي. قم للمعلم وفه التبجيلا.. وحاول أيضاً زيادة راتبه. السلطة: هي أن يضحك الجميع من نكتك التي سمعوها ألف مرة. شكر الناس على أوقاتهم