قصيدة عن الموت والقبر

قصيدة عن الموت والقبر

قصيدة عن الموت والقبر

إنّ الموت حق، وعلى كل إنسان أن يستعد له، وقد نظم الشعراء قصائد هن الموت والقبر، ومنها ما يأتي:

قصيدة: فهم في بطون الأرض بعد ظهورها

إنّ القبر هو أول منازل الآخرة، فقد كتب زين العابدين الإمام "علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب" قصيدةً له بعنوان "فهُم في بطون الأرض بعد ظهورها" حذّر خلالها من الدنيا ومكايدها، ودعا لأخذ العبرة من الأمم السابقة باعتبار العمر زائل والموت آتٍ لا محال منه، إذ قال:

فهم في بطون الأرض بعد ظهورها

محاسنهم فيها بوال دوائر

خَلَت دورهم منهم وأقوت عراصهُم

وساقتهُمُ نحو المنايا المقادرُ

وخلوا عن الدنيا وما جمعوا لها

وضَمّهُمُ تحت التراب الحفائر

وأنت على الدنيا مكبّ منافسٌ

لخُطّابها فيها حريصٌ مكاثر

على خطرٍ تمسي وتصبح لاهبًا

أتدري بماذا لو عقلت تخاطرُ

وإن امرءاً يسعى لدنياهُ دائباً

ويذهلُ عن أخراهُ لا شكّ خاسرُ

وفي ذكر هول الموت والقبر والبلى

عن اللهو واللّذاتِ للمرء زاجر

أبعد اقتراب الأربعين ترَبُّصٌ

وشيبُ قذال منذر لك ظاهر

كأنّك معنيٌّ بما هو ضائرٌ

لنفسك عمدا وعن الرشد جائرُ

أمسوا رميماً في التراب وعطّلت

مجالسهُم منهم وأخلى مقاصرُ

وحلوا بدار لا تزاور بينهُم

وأنّى لسكّان القبور التزاورُ

فما أن ترى إلّا قبورًا ثووا بها

مسطّحةً تسفي عليها الأعاصرُ

فما صرفت كفّ المنية إذ أتت

مبادرة تهوي إليها الذخائر

ولا دفعت عنك الحصون التي بنى

وحفّ بها أنهارهُ والدساكر

ولا قارعت عنك المنية حيلةٌ

ولا طمعت في الذبّ عنه العساكرُ

مليكٌ عزيزٌ لا يردّ قضاؤه

حكيمٌ عليمٌ نافذُ الأمرِ قاهر

عنى كل ذي عزّ لعزّه وجهه

فكم من عزيز للمهيمنِ صاغرُ

لقد خضعت واستسلمت وتضاءلت

لعزّة ذي العرش الملوكُ الجبابر

وفي دون ما عاينت من فجعاتِها

إلى دفعها داع وبالزهد آمرُ

فجُدّ ولا تغفل وكن متيقظًا

فعمّا قليل بترك الدار عامر

فشمّر ولا تفتر فعمرك زائلٌ

وأنت على دار الإقامة صائر

ولا تطلب الدنيا فإن نعيمها

وإن نلت منها غبّه لك ضائر

ألا لا ولكنّا نغرّ نفوسنا

وتشغلنا اللّذاتُ عما نحاذرُ

وكيف يلَذّ العيش من هو موقفٌ

بموقف عدل يوم تبلى السرائرُ

كأنّا نرى أن لا نشور وأنّنا

صدىً ما لنا بعد الممات مصادر

أما قد نرى في كل يوم وليلة

يروح علينا صرفها ويباكرُ

تعاورنا آفاتها وهمومها

وكم قد ترى يبقى لها المتعاورُ

فلا هو مغبوط بدنياه آمنٌ

ولا هو عن تطلابها النفسَ قاصرُ

بل أوردتهُ بعد عزّ ومنعةٍ

موارد سوء ما لهنّ مصادر

فلمّا رأى أن لا نجاة وأنّه

هو الموت لا ينجيه منه التحاذرُ

تندّم إذ لم تغنِ عنه ندامةٌ

عليه وأبكتهُ الذنوب الكبائرُ

أحاطت به أحزانه وهمومُهُ

وأبلسَ لما أعجزتهُ المقادرُ

فليسَ له من كربةِ الموت فارجٌ

وليس له ممّا يحاذرُ ناصرُ

وقد جشأت خوفَ المنيّة نفسهُ

يردّدها بين اللهاة الحناجرُ

فكم موجع يبكي عليه مفجّع

ومستنجد صبراً وما هو صابرُ

ومسترجع داع له اللّه مخلصا

يعدّد منه كلّ ما هو ذاكر

وكم شامت مستبشر بوفاتهِ

وعمّا قليل للّذي صار صائرُ

وحلّ أحبّ القوم كان بقربهِ

يحثّ على تجهيزه ويبادرُ

وشمّر من قد أحضروه لغسلهِ

ووجّه لما فاض للقبر حافرُ

وكفّن في ثوبين واجتمعت له

مشيّعةٌ إخوانهُ والعشائر

لعاينت من قبح المنيّة منظرًا

يهالُ لمرآهُ ويرتاع ناظرُ

أكابرُ أولاد يهيج اكتئابهُم

إذا ما تناساه البنون الأصاغرُ

ورنّة نسوان عليه جوازعٌ

مدامعهم فوق الخدود غوازرُ

فوَلّوا عليه معولين وكلّهُم

لمثل الذي لاقى أخوه محاذرُ

كشاءٍ رتاع آمنين بدا لها

بمديتهِ بادي الذراعينِ حاسرُ

فريعت ولم ترتع قليلًا وأجفلت

فلمّا نأى عنها الذي هو جازرُ

ثوى مفرداً في لحده وتوزّعَت

مواريثهُ أولادهُ والأصاهرُ

وأحنوا على أمواله يقسِمونها

فلا حامدٌ منهم عليها وشاكرُ

فيا عامر الدنيا ويا ساعيا لها

ويا آمنًا من أن تدور الدوائرُ

ولم تتزَوّد للرّحيل وقد دنا

وأنت على حال وشيكٍ مسافرُ

فيا لهف نفسي كم أسوّف توبتي

وعمريَ فانٍ والرّدى لي ناظرُ

وكلّ الذي أسلفتُ في الصحف مثبتٌ

يُجازي عليه عادل الحكم قادر

تخرّبُ ما يبقى وتعمر فانيًا

فلا ذاك موفورٌ ولا ذاك عابرُ

وهل لك إن وافاك حتفُك بغتةً

ولم تكتسب خيرا لدى اللّه عاذرُ

أترضى بأن تفنى الحياةُ وتنقضي

ودينكَ منقوصٌ ومالك وافرُ

قصيدة: يا ساكن القبر عن قليل

نظم أبو العتاهية قصيدةً يتناول فيها موضوع القبر والموت، إذ قال:

يا ساكِنَ القَبرِ عَن قَليلِ

ماذا تَزَوَّدتَ لِلرَحيلِ

الحَمدُ لِلَّهِ ذي المَعالي

وَالحَولِ وَالقُوَّةِ الجَليلِ

إِنّا لَمُستَوطِنونَ دارًا

نَحنُ بِها عابِرو سَبيلِ

دارٌ أَذىً لَم يَزَل عَليلٌ

يَشكو أَذاها إِلى عَليلِ

كَم شاهِدٍ أَنَّها سَتَفنى

مِن مَنزِلٍ مُقفِرِ مُحيلِ

كَم مُستَظِلٍّ بِظِلِّ مُلكٍ

أُخرِجَ مِن ظِلِّهِ الظَليلِ

لا بُدَّ لِلمُلكِ مِن زَوالٍ

عَن مُستَدالٍ إِلى مُديلِ

كَم تَرَكَ الدَهرُ مِن أُناسٍ

يَدعونَ بِالوَيلِ وَالعَويلِ

كَم نَغَّصَ الدَهرُ مِن مَبيتِ

عَلى سَريرٍ وَمِن مَقيلِ

كَم قَتَلَ الدَّهرُ مِن أُناسٍ

مَضَوا وَكَم غالَ مِن قَبيلِ

هَيهاتَ لِلأَرضِ مِن عَزيزٍ

يَبقى عَلَيها وَلا ذَليلِ

يا عَجَباً مِن جُمودِ عَينٍ

لَم تَعرَ مِن حادِثٍ جَليلِ

كَأَنَّني لَم أُصَب بِإِلفٍ

وَلا قَرينٍ وَلا دَخيلِ

وَلا رَفيقٍ وَلا صَديقٍ

وَلا شَفيقٍ وَلا عَديلِ
3الآداب
مزيد من المشاركات
اقتباسات حزينة من الأدب العالمي

اقتباسات حزينة من الأدب العالمي

اقتباسات حزينة من الأدب العالمي لطالما كان الأدب العالمي منبع الاقتباسات المؤثرة والقوية، فهناك عبارات رنانة لم تفارق الأذهان قط منذ قراءتها، ومن أفضل الاقتباسات الحزينة في الأدب العالمي: لكل شخص أحزانه السرية التي لا يعلم عنها أحد شيئًا، وغالبًا ما يقال على الرجل أنه بارد بينما يكون حزيناً فقط في هذا الوقت. لا يمكنك أن تحمي نفسك من الحزن إلا بعد أن تقوم بحماية نفسك من السعادة ذاتها. لم تكن لدي رغبة في الاستيقاظ أبدًا، كنت أسعد وأفضل بكثير وأنا نائم، وهذا أمر محزن بحق، فالأمر كان أشبه بكابوس
أول رئيس لأمريكا

أول رئيس لأمريكا

جورج واشنطن أول رئيس لأمريكا جورج واشنطن؛ هو القائد العام للقوات المسلحة للجيش الاستعماريّ أثناء الثورة الأمريكية، وأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية ، وقد استلم الرئاسة منذ سنة 1789م حتى 1797م،، وتمّ انتخابه بالإجماع من قبل الهيئة الانتخابية، من دون تصويت شعبيّ. بداية حياة جورج واشنطن ولد جورج واشنطن في الثاني والعشرين من شباط سنة 1732م، في مقاطعة ويستمورلاند في فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو الابن البكر لأوجستين واشنطن وماري بول والتي تزوج منها سنة 1731م بعد وفاة زوجته الأولى
بماذا يقاس التيار الكهربائي

بماذا يقاس التيار الكهربائي

كيفيّة قياس التيار الكهربائي لقياس التيار الكهربائي يتعين علينا استخدام الجهاز الذي يُدعى بـ(أميتر) (بالإنجليزية: Ammeter)، والذي يمكن أن تكون قراءاته على شكل مؤشر على لوحة مرقمة أو على شكل لوحة رقمية تعطي القيمة مباشرة، ولقياس التيار الذي يسري ضمن قطعة معينة في دائرة كهربائية يلزم توصيل الأميتر على التوالي مع القطعة نفسها، ومن الجدير بالذكر أنّه عند قياس التيار الكهربائي تتم الاستعانة بالجانب العملي وبالجانب النظري الذي يستند على نظرية الكهرباء الأساسية (قانون أوم). تعريف التيار الكهربائي
أقسام الخيار في الفقه

أقسام الخيار في الفقه

الخيار في الفقه يعرف الخيار في الفقه الإسلامي بأنّه طلب أفضل الأمرين وخيرهما من إمضاء العقد أو إلغائه، والأساس في البيع أنّه لازم؛ وذلك لأنّ القصد منه نقل الملكية، لكن ثبت الخيار في البيع رفقًا بأطراف العقد؛ فإن تمّ العقد من غير تفكير من أحد المتعاقدين أو كليهما في قيمة السلعة ومواصفاتها قد يندم على إتمام البيع فجاء خيار البيع تلافيًا لبيع البغتة. وأعطى الشارع للمتعاقدين فرصة للتمهّل والتروّي من خلال الخيار؛ فبإمكان المتبايعين أن يختارا الأصلح لهما والأنسب؛ سواء كان ذلك بإمضاء العقد أو فسخه،
لماذا سمي العثمانيون بهذا الاسم

لماذا سمي العثمانيون بهذا الاسم

سبب تسمية العثمانيين بهذا الاسم سُمّي العثمانيون بهذا الاسم نسبةً إلى عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية ، وترجع أصولهم إلى عشائر الغز التي سكنت مناطق ما وراء النهر والتي تعرف باسم تركستان الآن، ولكن بعد هجوم المغول على تركستان هاجرت القبائل إلى أذربيجان واستقرت فيها، ونجح عثمان بن أرطغرل في تأسيس دولة تنسب إليه، فاتخذ مدينة قره حصار عاصمةً له، وأصبحت دولته ملاذاً لكثير من المسلمين الهاربين من التتار؛ وذلك لأنّه أول من اعتنق الإسلام من أمراء قومه، فانتسب إليه الخلفاء من بعده، وفي هذا دلالة على
تعريف يوم العلم

تعريف يوم العلم

يوم العلم تسعى دولةُ الإمارات العربيّة المتحدة بشكل جادّ إلى تعزيز مكانة العلم، وغرس ثقافة المعرفة في نفوس أبنائها، كما أنها تعتبرُ العلم عموداً فقريّاً وأحدَ أهمّ المقوّمات التي وصلت بهذه الدولة العريقة إلى ما هي عليه اليوم، حيث أثمرت جهودها على مدى أعوامٍ عديدة عن دولة حضاريّة تضمّ نسبةً لا محدودة من العقول المُفكّرة الخلاّقة، التي قامت بتحويل الصّحراء إلى أجمل وأروع الدول السياحيّة وأكثرها جذباً للسياح من مختلف أنحاء العالم. قرّر سموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2013، بإطلاق وتدشين
فوائد صلة الرحم

فوائد صلة الرحم

الفوائد الدينية لصلة الرحم جعل الله تعالى لصلة الأرحام فوائد وآثاراً كثيرةً تعود على المسلم في دينه ودنياه بالخير، وهي كالآتي: رتّب الله تعالى كثيراً من الآثار الدينية على صلة الأرحام، وهي على النحو الآتي: غفران الذنوب والمعاصي صلة الرحم سبب لمغفرة الذنوب وتهوين الحساب على المسلم، فقد ورد في الحديث: (أنَّ رجلًا أتَى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، إنِّي أصَبتُ ذنبًا عظيمًا فَهَل لي مِن تَوبةٍ؟ قالَ هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: لا، قالَ: هل لَكَ من خالةٍ؟ قالَ: نعَم،
ما أسباب ألم فروة الراس

ما أسباب ألم فروة الراس

فروة الرأس فروة الرأس هي الجلد الموجود في أعلى الرأس، وفي حال عدم وجود مشاكل تؤدي لفقدان الشعر فإنّه ينمو بشكل طبيعي على فروة الرأس، وفي الحقيقة يمكن للعديد من المشاكل الجلدية أن تؤثر في فروة الرأس، ولعلّ من بين أبرز الأعراض التي تُصاحب الكثير من الحالات الصحية المتعلّقة بفروة الرأس ما يُعرف بإيلام فروة الرأس (بالإنجليزيّة: Scalp tenderness)، ويمكن تعريف هذه الحالة بظهور عَرَض أو مجموعة من الأعراض التي تشمل؛ الألم عند اللمس، أو الالتهاب، أو التنميل ، أو التهيّج، أو الحكة، أو الخفقان، أو الرقّة