لغة أهل الجنّة لم يثبت حديث صحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يتحدث عن لغة أهل الجنة، ونقل العلماء بعض أقوال الصحابة والتابعين فيما يخص لغة أهل الجنة، واستند ابن كثير على قوله بأن لغة أهل الجنة هي اللغة العربية وهي لغة القرآن؛ بقول الله -تعالى-: (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ)،وقال:"واللسان يوم القيامة بالسريانية، فمن دخل الجنة تكلم بالعربية". وقال ابن القيم: "روى داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال: لسان أهل الجنة عربي. وقال عقيل: قال الزهري: لسان أهل الجنة عربي"، فالثابت من أقوال العلماء
نشأة دولة سبأ في تارخ غير معروف كان السبئيون شعباً ساميّاً دخلوا جنوب الجزيرة العربية، وفرضوا ثقافتهم الساميّة على السكان الأصليين، وحسب الحفريات الموجودة في وسط اليمن فإنّ الحضارة السبئية بدأت في أوائل القرنن العاشر إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وعند بدأ القرن السابع قبل الميلاد مع ملوك السبع كان هناك أفراد يصفون أنفسهم بموكاريبس من سبأ وكانوا على الأغلب كهنة أمراء أو يقومون ببعض المهمات المشابهة لوظيفة الملك. شهدت هذه الفترة وهي الفترة الوسطى انفجاراً عظيماً في نشاط البناء، وخاصةً في
أفضل لاعب كرة سلة من حيث عدد النقاط المُسجلة يُعتبر اللاعب الأمريكي كريم عبد الجبار (بالإنجليزية: Kareem Abdul-Jabbar) أفضل لاعب كرة سلة من حيث عدد النقاط المُسجلة نسبةً لعدد المباريات التي لعبها؛ حيث استطاع عبد الجبار تحقيق ما مجموعه 38,387 نقطة خلال 1,560 مباراة مُختلفة في كرة السلة، ويُعتبر عبد الجبار من أبرز لاعبي كرة السلة الذين أثبتوا مهارتهم في لعبة كرة السلة الأمريكية طوال فترة السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي. وُلد كريم عبد الجبار في عام 1947م في ولاية نيويورك الأمريكية،
تفسير الآيات المتعلقة بقسم الله قال -تعالى-: (وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ* وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ* هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ) ، يقسم الله -سبحانه وتعالى- في هذه السورة المباركة بضوء الصبح -وقت الخشوع والسكينة-. و أقسم بالليالي العشر الأولى المباركة من ذي الحجة -وهي أفضل أيام السّنة-، وبالشفع -الزوج-، والوتر -الفرد- من كل شيءٍ، وكأنّه -سبحانه وتعالى- قد أقسم هكذا بكل شيءٍ، لأنّ الأشياء كلّها إِمّا زوجٌ وإمّا فردٌ، وباللّيل عندما يمضي. وعندما يقسم الله
الليبرالية العلمانية الليبرالية العلمانية يتكون هذا المصطلح المركب من كلمتين مختلفتين لكل منهما تعريف خاص فيها، فالليبرالية يقصد فيها الآراء الاجتماعية والأيديولوجية السياسية التي تفضل التقدم والإصلاح، وتدعو الليبرالية إلى الحرية السياسية، أما العلمانية فيقصد بها المساواة بين جميع المواطنين مهما كانت أديانهم، فالدولة العلمانية محايدة من ناحية الدين وتفصل شؤونها عن الدين، ولكن وجود الكلمتين معا شكل تعريفًا جديدًا سيوضح في هذا المقال. العلاقة التي تجمع بين مصطلح الليبرالية السياسي ومصطلح
مفهوم الأمن القومي يعرف الأمن القومي على أنه قدرة البلد أو الدولة على حماية مواردها وأراضيها ومصالحها من كافة التهديدات الخارجيّة والداخليّة. لكن ونتيجة العولمة، طرأت العديد من التحولات حول مفهوم الأمن، ومن أبرز هذه التحولات (القوّة)، لأنها لم تعد مرتبطةً بالعامل العسكري، وإنما تخطته إلى التعليم والتكنولوجيا والسياسة واعتماد المعلومات والنمو الاقتصادي. أمّا الأمن السياسي فيعني الاستقرار السياسي للبلد أو الدولة، وحماية شرعيته. ويُعرف الأمن الاقتصادي على أنه حماية الموارد والثروات الماليّة
الطلاق شرع الله الزّواج لتحصين النّفس الإنسانيّة وتحقيق رغباتها، كما وضعت الشّريعة الإسلاميّة ضوابط وأحكاماً لهذه العلاقة النبيلة التي تجمع بين الرجل والمرأة؛ بحيث تحميها وتثبّتها وتعطيها صفة الدّيمومة والاستمرار في ظلّ مشاعر المودّة والرّحمة والطّمأنينة والسّكينة. ولكن إن لم يستطع الزواج تحقيق السكينة والرحمة بين الزوجين، وكثُرت المشاكل واستعصى حلها بينهما بكل الوسائل، فقد شُرع الطّلاق كحلٍّ نهائيٍّ لهذه الحالة، وله أحكام بيّنها الله سبحانه وفصلّها نبيّه عليه الصّلاة والسّلام. ويُعرّف الطلاق
الإعجاز العلمي يتضمن القرآن الكريم عدداً من الإعجازات التي لا يستطيع أحد من البشر من الإتيان بمثلها، ومن هذه الإعجازات الإعجاز العلمي الذي يُبين الأحوال الكونية وظواهر الحياة التجريبية لا يُمكن إثباتها إلا بوسائل العلم، وهذا الإعجاز يُفسر عدداً من ظواهر الكون ويفسر سلوكها. أوجه الإعجاز العلمي في سورة النحل الإعجاز العلمي في تذليل الحيوانات لخدمة الإنسان قال -تعالى-: (وَالأَنعامَ خَلَقَها لَكُم فيها دِفءٌ وَمَنافِعُ وَمِنها تَأكُلونَ* وَلَكُم فيها جَمالٌ حينَ تُريحونَ وَحينَ تَسرَحونَ*