أشعار نزار قباني في الحب

أشعار نزار قباني في الحب

من قصيدة حب بلا حدود

يا سيِّدتي:

كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العامْ.

أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ

بعد ولادة هذا العامْ..

أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ.

أنتِ امرأةٌ..

صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ..

ومن ذهب الأحلامْ..

أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوامْ..

يا سيِّدتي:

يالمغزولة من قطنٍ وغمامْ.

يا أمطاراً من ياقوتٍ..

يا أنهاراً من نهوندٍ..

يا غاباتِ رخام..

يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ..

وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ.

لن يتغيرَ شيءٌ في عاطفتي..

في إحساسي..

في وجداني.. في إيماني..

فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ..

يا سيِّدتي:

لا تَهتّمي في إيقاع الوقتِ وأسماء السنواتْ.

أنتِ امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كلَِ الأوقاتْ.

سوف أحِبُّكِ..

عند دخول القرن الواحد والعشرينَ..

وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ..

وعند دخول القرن التاسع والعشرينَ..

وسوفَ أحبُّكِ..

حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ..

وتحترقُ الغاباتْ..

من قصيدة كتاب الحب

يا رب قلبي لم يعد كافيا

لأن من أحبها .. تعادل الدنيا

فضع بصدري واحدا غيره

يكون في مساحة الدنيا

ذات العينين السوداوين

ذات العينين الصاحيتين الممطرتين

لا أطلب أبدا من ربي

إلا شيئين

أن يحفظ هاتين العينين

ويزيد بأيامي يومين

كي أكتب شعرا

في هاتين اللؤلؤتين

أشكوك للسماء

أشكوك للسماء

كيف استطعتِ ، كيف ، أن تختصري

جميع ما في الكون من نساء

للحب رائحة .. وليس بوسعها

أن لا تفوح .. مزارع الدراق

أكره أن أحب مثل الناس

أكره أن أكتب مثل الناس

أود لو كان فمي كنيسة

. . وأحرفي أجراس

عدي على أصابع اليدين ، ما يأتي

فأولا : حبيبتي أنت

وثانيا : حبيبتي أنت

وثالثا : حبيبتي أنت

ورابعا وخامسا

وسادسا وسباعا

وثامنا وتاسعا

وعاشرا . . حبيبتي أنت

حبك يا عميقة العينين

تطرف

تصوف

عبادة

حبك مثل الموت والولادة

صعب بأن يعاد مرتين

لا تحزني

إن هبط الرواد في أرض القمر

فسوف تبقين بعيني دائما

أحلى قمر

حين أكون عاشقا

تنفجر المياه من أصابعي

وينبت العشب على لساني

حين أكون عاشقا

أغدو زمنانا خارج الزمان

إني أحبك عندما تبكينا

وأحب وجهك غائما وحزينا

الحزن يصهرنا معا ويذيبنا

من حيث لا أدري ولا تدرينا

تلك الدموع الهاميات أحبها

وأحب خلف سقوطها تشرينا

بعض النساء وجوههن جميلة

وتصير أجمل .. عندما يبكينا

جميع ما قالوه عني صحيح

جميع ماقالوه عن سمعتي

في العشق والنساء قول صحيح

لكنهم لم يعرفوا أنني

أنزف في حبك مثل المسيح

يحدث أحيانا أن أبكي

مثل الأطفال بلا سبب

يحدث أن أسأم من عينيك الطيبتين

. . بلا سبب

يحدث أن أتعب من كلماتي

من أوراق من كتبي

يحدث أن أتعب من تعبي

عيناك مثل الليلة الماطرة

مراكبي غارقة فيها

كتابتي منسية فيها

إن المرايا ما لها ذاكره

كتبت فوق الريح

اسم التي أحبها

كتبت فوق الماء

لم أدرِ أن الريح

لا تحسن الإصغاء

لم أدرِ أن الماء

لا يحفظ الأسماء

ما زلتِ يا مسافرة

مازلت بعد السنة العاشرة

مزروعة

كالرمح في الخاصرة

كرمال هذا الوجه والعينين

قد زارنا الربيع هذا العام مرتين

وزارنا النبي مرتين

أهطل في عينيك كالسحابه

أحمل في حقائبي إليهما

كنزا من الأحزان والكآبه

أحمل ألف جدول

وألف ألف غابه

وأحمل التاريخ تحت معطفي

وأحرف الكتابة

ضعي أظافرك الحمراء.. في عنقي

ولا تكوني معي شاة.. ولا حملا

وقاوميني بما أوتيت من حيل

إذا أتيتك كالبركان مشتعلا

أحلى الشفاه التي تعصي .. وأسوأها

تلك الشفاه التي دوما تقول: بلى

وكلما انفصلتُ عن واحدة

أقول في سذاجة

سوف تكون المرأة الأخيرة

والمرة الأخيرة

وبعدها سقطت في الغرام ألف مرة

ومتّ ألف مرة

ولم أزل أقول

"تلك المرة الأخيرة"

لأن حبي لك فوق مستوى الكلام

قررت أن أسكت .. والسلام

قصيدة أعنف حب عشته

تلومني الدنيا إذا أحببته

كأني أنا خلقت الحب واخترعته

كأنني على خدود الورد قد رسمته

كأنني أنا التي

للطير في السماء قد علمته

وفي حقول القمح قد زرعته

وفي مياه البحر قد ذوبته

كأنني أنا التي

كالقمر الجميل في السماء قد علقته

تلومني الدنيا إذا

سميت من أحب .. أو ذكرته

كأنني أنا الهوى

وأمه .. وأخته

من حيث ما انتظرته

مختلف عن كل ما عرفته

مختلف عن كل ما قرأته

وكل ما سمعته

لو كنت أدري

أنه نوع من الإدمان .. ما أدمنته

لو كنت أدري أنه

باب كثير الريح ، ما فتحته

لو كنت أدري أنه

عود من الكبريت ، ما أشعلته

هذا الهوى . أعنف حب عشته

فليتني حين أتاني فاتحا

يديه لي .. رددته

وليتني من قبل أن يقتلني

قتلته

هذا الهوى الذي أراه في الليل

أراه .. في ثوبي

وفي عطري .. وفي أساوري

أراه .. مرسوما على وجه يدي

أراه .. منقوشا على مشاعري

لو أخبروني أنه

طفل كثير اللهو والضوضاء ما أدخلته

وأنه سيكسر الزجاج في قلبي

لما تركته

لو أخبروني أنه

سيضرم النيران في دقائق

ويقلب الأشياء في دقائق

ويصبغ الجدران بالأحمر والأزرق في دقائق

لكنت قد طردته

يا أيها الغالي الذي

أرضيت عني الله .. إذ أحببته

أروع حب عشته

فليتني حين أتاني زائرا

بالورد قد طوقته

وليتني حين أتاني باكيا

فتحت أبوابي له .. وبسته

وبسته

وبسته

فتحت أبوابي له .. وبسته

وبسته

وبسته

من قصيدة 100 رسالة حب

أريد أن أكتب لك كلاماً

لا يُشبهُ الكلامْ

وأخترع لغةً لكِ وحدكِ

أفصّلها على مقاييس جسدك

ومساحةِ حبّي.

8أشعار حب
مزيد من المشاركات
تطوير المناهج الدراسية

تطوير المناهج الدراسية

تطوير المناهج الدراسية يعرف تطوير المنهج الدراسي بأنّه العمليّة التي تحدث من خلالها مجموعة من التغييرات في عنصر واحد أو أكثر من عناصر المنهاج القائمة بهدف تحسينها، والقدرة على مجاراة المستجدات والتغييرات العلميّة والتربويّة الحاصلة، والتغييرات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة بطريقة تلبي حاجات المجتمع والأفراد، ويجب مراعاة الإمكانات المتوفرة من الجهد والوقت والتكلفة، وفي سطور موضوعنا التالي سنعرفكم على أهداف تطوير المناهج، وأسسها، وأساليب تطويرها. أسباب تطوير المناهج الدراسية الاستجابة
طرق زراعة النخيل

طرق زراعة النخيل

زراعة النخيل بواسطة البذور تُعدّ زراعة أشجار النخيل باستخدام البذور عملية صعبة؛ لأنّها بطيئة الإنبات وتحتاج إلى بيئة جيدة للنمو، وفيما يأتي خطوات زراعة بذور النخيل: اختيار النوع الملائم من أشجار النخيل، ثمّ شراء البذور من مزارع ذو خبرة. فحص البذور بدقة لمعرفة اللون والصلابة، حيث إنّ البذور الخضراء تكون صغيرة جداً للزراعة، بينما البذور التي تفتت بسهولة عند الضغط عليها بقوة بواسطة الأصابع قد تكون قديمة جداً. وضع البذور الجيدة في إناء ماء لمدّة 24 ساعة من أجل امتصاص الماء، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة
تعبير عن مكة المكرمة

تعبير عن مكة المكرمة

مكة المكرمة تعتبر مدينة مكة المكرمة من المدن التي تقع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وهي مدينة مقدسة عند المسلمين، حيث يوجد فيها المسجد الحرام والكعبة المشرفة، والتي تعدّ قبلة المسلمين، وتبعد مكة عن المدينة قرابة (400) كيلومتر بالجهة الغربية الجنوبية، وتبعد عن الطائف قرابة (120) كيلومتر بالجهة الشرقية، كما تبعد عن مدينة جدّة قرابة (72) كيلومتر. تضاريس مكة المكرمة تبلغ مساحتها قرابة (850) كيلومتر مربع، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر قرابة (277) متر، وتكويناتها الجيلوجية معقدة، حيث
بحث حول الفلسفة اليونانية

بحث حول الفلسفة اليونانية

الفلسفة الفلسفة (بالإنجليزية: Philosophy) وهذا لفظ معرب عن الكلمة اليونانية فيلاسوفيا، وتتكون من مقطعين هما Philo التي تعني محبة وكلمة Sofia التي تعني الحكمة، أي محبة الحكمة. والفلسفة هي حقل للتفكير والبحث ويهدف بشكل أساسي إلى فهم أسرار الوجود والواقع، واكتشاف ماهية الحقيقة والمعرفة، وإدراك ما هو مهم وذو قيمة في الحياة. بالإضافة إلى أنّ الفلسفة تنظر في علاقة الإنسان مع الطبيعة والمجتمع المحيط به. الفلسفة اليونانيّة بدأ ظهور الفلسفة اليونانية بين القرنين السابع والسادس قبل الميلاد، وكانت بداية
أهمية السهول الفيضية

أهمية السهول الفيضية

أهمية السهول الفيضية تُعرّف السهول الفيضية بأنّها نوع من أنواع الظواهر الجيولوجية ، وهي منطقة يوجد فيها نهر أو مجرى مائي يفيض بانتظام وغالبًا ما يكون الفيضان موسميًا، وعادةً ما تكون منطقة مسطحة ذات جوانب أكثر انحدارًا على المحيط، كما يمكن أن تكون صغيرة وكبيرة وضخمة في بعض الأحيان، وفيما يأتي ذكر لأهمية السهول الفيضية في عدد من المجالات: توفير مياه نظيفة تمنح السهول الفيضية الصحية الأنهار مساحة للانتشار، ممّا يسمح للرواسب بالاستقرار وهذا يحافظ على نظافة المياه، وحماية مياه الشرب المحلية،
مقارنة بين المسرح اليوناني والمسرح في العصر الحديث

مقارنة بين المسرح اليوناني والمسرح في العصر الحديث

مقارنة بين المسرح اليوناني والمسرح في العصر الحديث مقارنة بين المسرح اليوناني والمسرح في العصر الحديث فيما يأتي: النشأة قام المسرح اليوناني في القرن السادس قبل الميلاد، وتميزت العروض المسرحية في تلك الفترة بالملمح التراجيدي الذي يطرح القيم والأساطير اليونانية، وكانت تُقام المسرحيات في احتفالات دينية يحضرها الجميع بمن فيهم رجال الدين، الذين كانوا يُشجعون على مثل هذه العروض التي تلقى حفاوةً برعايتهم ودعمهم. بدأ المسرح الحديث عام 1885م جرّاء الظلم وانعدام العدالة الاجتماعية، فظهر كحركة تمردية
كيف يغسل الميت ويكفن

كيف يغسل الميت ويكفن

من هو الميت الميت هو الشخص الذي خرجت منه الروح أي جسد إنسان بلا روح ، حيث تيم وضع الميت بعد غسله في القبر مكانه الأخير من الدنيا ، لكن كيف تكون طريقة غسل الميت و كيف يكفن . يعامل الميب بطريقة خاصة و يغسل عن طريق مغسل له الخبرة في غسل الموتى و يحفظ أسرارهم و عوراتهم . طريقة غسل الميت يجرد الميت من ملابسه و يجرد من حليه إذا كان يلبس حلي و مجوهرات ثم يوضع على سرير الغسل ، يفضل عند غسل الميت أن يكون من يغسله هو شخص واحد حتى يستر عورته ، ثم يوضع على مكان الغسل و هو سرير يتم تمديد الميت بوضعية النوم
أضرار الزنك

أضرار الزنك

الزنك يحمل الزنك عدة مسميات كالخارصين أو التوتياء، ويحتل ترتيباً له في السلسلة الأولى من قائمة الفلزات الانتقالية إثر فراغ بعض المدارات في مدار D، ويرمز له كيميائياً Zn، ويمكن لهذا العنصر تكوين المعقدات، ويمتلك أهميةً بالغةً بين العناصر نظراً للاستخدامات المتفاوتة التي يستخدم بها. يتخذ عنصر الزنك من الرقم 30 رقماً ذرياً له، ويتخذ الرتبة الأولى من بين عناصر المجموعة الثانية عشر في الجدول الدوري، يشترك الزنك مع المغنيسيوم في بعض الخصائص نظراً للتشابه بينهما من حيث الشارد؛ إذ تبلغ في حجم الزنك 2