أشعار مدح

أشعار مدح

قصيدة مديحك خير مدح المادحينا

  • يقول ابراهيم الأسود:

مديحك خير مدح المادحينا

وشكرك واجب ديناً ودينا

كأنا والقوافي زاهرات

نفوق بها نظام الاولينا

وصغنا في مديحك من نجوم

سوائر مثلها عقداً ثمينا

ولكنا وان فقنا الاوالي

ووصفك فاق وصف الواصفينا

فلم نبلغ مدى لك في الاعالي

فانا عن مداك مقصرونا

ملأت جوانب الدنيا وقاراً

وكم علمتنا الحق المبينا

فلولا نور علمك ما اهتدينا

ولولا غيث فضلك ما روينا

نزلت بمنزل الارواح منا

وحل الرفق يوم حللت فينا

وكنت على الزمان لنا معيناً

وكان نداك للعافي معينا

الا سرح لحاظك في سراة

اليك لقد سعوا متيمنينا

تر الابصار حولك شاخصات

وهم غير الرضى لا يبتغونا

بنو لبنان هزّهم اشتياق

فطافوا في حماك مسلمينا

كما خفت بنو بيروت تبغي

رضاك فمد نحوهم اليمينا

فدم للبطركية بدر ثم

ولم تبرح لها حصناً حصينا

قصيدة لكمْ منيَ الوُدُّ الذي ليسَ يَبرَحُ

  • يقول الشاعر بهاء الدين زهير:

لكمْ منيَ الوُدُّ الذي ليسَ يَبرَحُ

وَلي فيكُمُ الشّوْقُ الشّديدُ المُبرِّحُ

وكمْ ليَ مِن كُتْبٍ وَرُسلٍ إلَيكُمُ

ولكِنّها عن لَوْعَتي ليسَ تُفصِحُ

وَفي النّفْسِ ما لا أستَطيعُ أبثّهُ

ولَستُ بهِ للكُتبِ وَالرّسلِ أسمَحُ

زعمتمْ بأني قد نقضتُ عهودكمْ

لقد كذبَ الواشي الذي يتنصحُ

وَإلاّ فَما أدري عسَى كنتُ ناسِياً

عسَى كنتُ سكراناً عسَى كنتُ أمزَحُ

خلقتُ وفياً لا أرى الغدرَ في الهوى

وذلكَ خُلْقٌ عَنهُ لا أتَزَحزَحُ

سَلوا النّاسَ غيري عن وَفائي بعهدكم

فإني أرى شكري لنفسي يقبحُ

أأحبابَنا حتى مَتى وَإلى مَتى

أُعرِّضُ بالشكوَى لكمْ وَأُصرّحُ

حياتي وصبري مذ هجرتم كلاهما

غريبٌ وَدَمعي للغريبَينِ يَشرَحُ

رعى اللهُ طيفاً منكمُ باتَ مؤنسي

فما ضرَّهُ إذ باتَ لوْ كانَ يُصْبِحُ

ولكِنْ أتَى لَيلاً وَعادَ بسُحرَة ٍ

درى أنّ ضوءَ الصبحِ إن لاحَ يفضحُ

وَلي رَشَأٌ ما فيهِ قَدْحٌ لقادِحٍ

سِوَى أنّهُ منْ خدّهِ النّارُ تَقدَحُ

فتنتُ بهِ حلواً مليحاً فحدثوا

بأعجبِ شيءٍ كيفَ يحلو ويملحُ

تبرأ من قتلي وعيني ترى دمي

على خدهِ من سيفِ جفنيهِ يسفحُ

وحسبيَ ذاكَ الخدّ لي منهُ شاهدٌ

ولكنْ أراهُ باللّواحِظِ يُجرَحُ

ويَبسِمُ عَنْ ثَغْرٍ يَقُولونَ إنّهُ

حبابٌ على صهباءَ بالمسكِ تنفحُ

وقد شهدَ المسواكُ عندي بطيبهِ

ولم أرَ عَدْلاً وَهوَ سكرانُ يَطفَحُ

ويا عاذلِي فيهِ جَوَابُكَ حاضِرٌ

ولكن سكوتي عن جوابكَ أصلحُ

إذا كُنتُ ما لي في كَلامِيَ رَاحَة ٌ

فإنّ بَقائي ساكِتاً ليَ أرْوَحُ

وأسمرَ أما قدهُ فهوَ أهيفٌ

رشيقٌ وأما وجههُ فهوَ أصبحُ

كأنّ الذي فيهِ منَ الحسنِ والضيا

تَداخَلَهُ زَهْوٌ بهِ فَهوَ يَمْرَحُ

كأنّ نسيمَ الروضِ هزّ قوامهُ

ليخجلَ غصنَ البانة ِ المتطوحُ

كأنّ المدامَ الصرفَ مالتْ بعطفهِ

كمَا مالَ في الأرْجوحة ِ المترَجِّحُ

كأنّيَ قَدْ أنشَدْتُهُ مَدْحَ يوسُفٍ

فأطْرَبَهُ حتى انثَنَى يَتَرَنّحُ

وَإنّ مَديحَ النّاصِرِ بنِ مُحَمّدٍ

ليَصبو إلَيهِ كلُّ قلبٍ وَيَجنَحُ

مديحاً ينيلُ المادحينَ جلالة ً

وَمَدْحاً بمَدْحٍ ثمّ يَرْبو وَيَمْنَحُ

ولَيسَ بمُحتاجٍ إلى مَدْحِ مادِحٍ

مكارِمُهُ تُثْني علَيْهِ وَتَمدَحُ

وكلُّ فصيحٍ ألكنٌ في مديحهِ

لأنّ لسانَ الجودِ بالمدحِ أفصحُ

وقد قاسَ قومٌ جودَ يمناهُ بالحيا

وقد غَلِطوا، يُمناهُ أسخَى وَأسمحُ

وغيثٌ سمعتُ الناسَ ينتجعونهُ

فأينَ يرى غيلانُ منهُ وصيدحُ

لئنْ كانَ يَختارُ انْتِجاعَ بَلالِهِ

فإنّ بَلالاً عينُه تَتَرَشّحُ

دعوا ذكرَ كعبٍ في السماحِ وحاتمٍ

فليسَ يعدّ اليومَ ذاكَ التسمحُ

وليسَ صعاليكُ العريبِ كيوسفٍ

تعالوا نباهِ الحقَّ والحقُّ أوضحُ

فما يوسفٌ يقري بنابٍ مسنة ٍ

ولا العرقُ مفصودٌ ولا الشاة ُ تذبحُ

ولكنّ سلطاني أقلُّ عبيدهِ

يَتيهُ على كِسرَى المُلوكِ وَيرْجَحُ

وَبَعضُ عَطاياهُ المَدائِنُ والقُرَى

فمن ذا الذي في ذلك البحرِ يَسبَحُ

فلوْ سئلَ الدنيا رآها حقيرة ً

وجادَ بهَا سِرّاً وَلا يَتَبَجّحُ

وَإنّ خَليجاً مِنْ أياديهِ للوَرَى

يرى كلُّ بحرٍ عندهُ يتضحضحُ

فقلْ لملوكِ الأرضِ ما تلحقونهُ

لقد أتعبَ الغادي الذي يتروحُ

كثيرُ حَيَاءِ الوَجْهِ يَقطُرُ ماؤهُ

على أنّهُ مِن بأسِهِ النّارُ تَلفَحُ

كذا الليثُ قد قالوا حييٌّ وإنهُ

لأجرأُ مَن يُلقَى جَنَاناً وَأوْقَحُ

مناقبُ قد أضحى بها الدهرُ حالياً

فها عطفهُ منها موشى موشحُ

من النّفَرِ الغُرّ الذينَ وُجوهُهُمْ

مَصابيحُ في الظّلماءِ بَل هيَ أصبَحُ

بهاليلُ أملاكٌ كأنّ أكفهمْ

بحارٌ بها الأرزاقُ للناسِ تسبحُ

فكم أشرقتْ منهم شموسٌ طوالعٌ

وكم هطلتْ منهم سحائبُ دلحُ

قصيدة مدح النبي أمان الخائف الوجل

  • يقول البوصيري:

مَدْحُ النَّبيِّ أُمانُ الخائفِ الوجِلِ

فامْدَحْهُ مَرْتَجِلاً أَوْ غيرَ مُرْتَجِلِ

وَلا تُشَبِّبْ بأَوْطَانٍ وَلا دِمَنٍ

ولا تُعَرِّجْ عَلَى رَبْعٍ ولا طَلَلِ

وصِفْ جَمالَ حَبيبِ اللهِ مُنْفَرِدَاً

بِوَصْفِهِ فَهْوَ خَيْرُ الوصْفِ وَالغَزَلِ

ريْحانَتاه على زَهْرِ الرُّبا

رَيْحانَتاهُ مِنَ الزَّهْراءِ فاطِمَةٍ

خَيرِ النِّسَاءِ وَمِنْ صِنْوِ الإِمامِ علي

إذا امْتَدَحْتُ نَسِيباً مِنْ سُلاَلَتِهِ

فهْوَ النَّسِيبُ لِمَدْحِي سَيِّد الرُّسُلِ

مُحَمَّدٌ أَفْضَل الرُّسْل الَّذي شَهِدَتْ

بِفَضْلِهِ أَنبياءُ الأَعْصُرِ الأُوَلِ

لَمْ يَعْدُهُ الحُسْنُ في خَلْقِ وفي خُلُقٍ

وَلَمْ يَزَلْ حُبُّهُ لِكُلِّ خَلِي

وَقِفْ عَلَة سُنَنِ المَرْضِيِّ مِنْ سُنَنٍ

فإنَّ فيها شِفاءَ الخَبْلِ والخَبَلِ

ونَزِّهْ الفِكْرَ في رَوْضاتِ فِكْرَتِها

واجْنِ البَلاغَةَ مِنْ أَغْصانِها الذُّلُلُ

مزيد من المشاركات
صفات الألوان في اللغة العربية

صفات الألوان في اللغة العربية

الألوان في اللغة العربيّة أولى العرب أهمية كبيرة للألوان منذ قديم الزمان، وذلك لأنها إحدى وسائل التمييز البصري بين الأشياء، كما ترتبط بشكل وثيق باللغة، وبالمشاعر، كأن نقول: أحلام وردية، وكذبة بيضاء، وضحكة صفراء، وأيام سوداء. ولقد وصف العرب الألوان بطريقة بديعة، وصنفوها بحسب دلالتها لديهم، وبحسب ما تؤثر في نفوسهم، حيث قال الشاعر: وتنوعت بسط الرياض فزهرها متبايـن الأشكال والألــوانِ من أبيـض يقَـقٍ وأصفـر فـاقـع وأزرق صافٍ وأحمر قانِ نلحظ في بيتي الشعر وصفاً دقيقاً، وبليغاً، وجزلاً لكلّ لون من
معلومات عن مدينة الناصرة

معلومات عن مدينة الناصرة

مدينة الناصرة الناصرة من المدن الفلسطينيّة المحتلة، تبلغ مساحة أراضيها 14 كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر 347م، واسمها الكنعاني القديم هو مدينة آبل ومعناه الحياة، وتلقب باسم عروس الجليل، ولها توأمة مع عدّة مدن كمدينة ليفركوزن، وفلورنسا، ونويبرندنبورغ، ولاهاي، وكلاغنفورت، وتشيستوخوفا، وألبا يوليا. معلومات عن مدينة الناصرة تأسّست أوّل بلدية فيها في العام 1875م. تعتبر المدينة بعد أحداث النكبة عام 1948م مركزاً ثقافياً وإدارياً لعرب 48. تشتهر المدينة تاريخياً كونها كانت بوابة للغزاة؛ إذ تعاقب عليها
معالم مدينة آسفي

معالم مدينة آسفي

مدينة آسفي تُعّد مدينة آسفي من المدن الهامة في المملكة المغربية؛ إذ تعرف بأنّها مدينة السمك والخزف، ووصفها ابن بطوطة بأنّها حاضرة المحيط، وهي ذات أصول أمازيغية جامعة ما بين الأصالة والمعاصرة. وتمتد على مساحة 6344 كم على سواحل المحيط الأطلسي، وترتفع عن مستوى سطح البحر نحو خمسمئة متر تقريباً، وتمتاز بقلة تسطّح تضاريسها وانبساطها. جغرافية مدينة آسفي تقع المدينة بين الإحداثيات °31- °36 شمالاً، أمّا مناخياً فتتأثر المدينة بالمناخ شبه الجاف، فيكون صيفها حاراً وجافاً أما شتاؤها فيكون رطباً ماطراً،
من ماذا خلق الإنسان

من ماذا خلق الإنسان

من ماذا خلق الإنسان؟ من ماذا خلق آدم؟ بدء الله -سبحانه وتعالى- بخلق الإنسان من الماء ؛ إذ إنّ الماء دخل في خلق كلّ حيّ أوجده الله -سبحانه وتعالى-؛ قال -تعالى-: (وَجَعَلنا مِنَ الماءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ)، وقال -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا)، ثمّ دخل مع الماء التّراب؛ حيث كان التّراب أساساً في خلق آدم -عليه السّلام-، قال -تعالى-: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّـهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ
الفرق بين الماء الطاهر والطهور

الفرق بين الماء الطاهر والطهور

الفرق بين الماء الطاهر والماء الطهور يفرَّق بين الماء الطاهر والطهور كما يأتي: الماء الطهور: هو الماء المطلق، الباقي على أصل خلقته، والباقي على أوصافه الأصلية، دون أن تتغير أوصافه وهي: اللون، والطعم، والرائحة، ومن أمثلته ماء العيون والأنهار والآبار، ويعد وهذا الماء طاهراً في ذاته، مُطهراً لغيره، ويجوز استعماله في التطهر للعبادة؛ كالوضوء، والغسل.  الماء الطاهر: هو الماء الطاهر بذاته، ولكنَّه لا يُطهِّر غيره، فلا يجوز الوضوء منه، وهو أنواعٌ ثلاثةٌ: الماء المستعمل: وهو الماء الذي استُعمل في طهارة
حدود الوطن العربي

حدود الوطن العربي

حدود الوطن العربي من الشمال يحدّ الوطن العربي من الشمال البحر الأبيض المتوسط وقد سُمي قديمًا هذا البحر باسم بحر الروم، وتبلغ مساحته قرابة مليوني كيلو متر أو يزيد، ويرتبط مع المحيط الأطلسي عند مضيق جبل طارق هذا من ناحية الغرب. يتصل البحر الأبيض المتوسط مع البحر الأسود عن طريق مضيق البوسفور، لذا فإنّ أهمية البحر المتوسط كبيرة جدًّا؛ فهو بمثابة حلقة الوصل ما بين العالم العربي والعالم الأوروبي من كافّة الجهات، ويعتبر المحيط الأطلسي هو المزوِّد الأول لمياه البحر الأبيض المتوسط. حدود الوطن العربي من
أسماء أعضاء الجسم

أسماء أعضاء الجسم

أعضاء الجهاز الهضمي يتكوّن الجهاز الهضمي من الأعضاء الآتية: الفم: أول أعضاء الجهاز الهضمي، ويوجد فيه: الأسنان: ووظيفتها تقطيع الطعام. اللّسان، ووظيفته تحريك الطعام ودفعه نحو الحلق. الغدد اللّعابية، ووظيفتها إفراز اللّعاب اللازم لترطيب الطعام قبل بَلعه. البلعوم: ممر مخروطيّ الشّكل يمتد من تجاويف الفم والأنف إلى المريء، ويؤدي وظائف هضمية وتنفسية. المريء: أنبوب طوله 25 سم وظيفته دفع الطعام الممضوغ نحو المعدة. المعدة: عُضو عضلي يحتوي على عُصارة هضمية حِمضية تساعد على هضم الطعام، وتُحوّله إلى مادة
مفهوم التجديد في الشريعة الإسلامية

مفهوم التجديد في الشريعة الإسلامية

الشريعة الإسلامية أنزل الله -سبحانه وتعالى- على نبيّه محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- شريعةً خالدة إلى قيام السّاعة، وكانت في أحكامها منهجًا ربانيًّا كاملًا شاملًا لجميع جوانب حياة النّاس، وصالحًا للتّطبيق في كلّ زمانٍ ومكان، ومهما اختلفت الظّروف، أو تغيّرت الأحوال؛ فمن خصائص شريعتنا الإسلامية أنّها شريعة متجدّدة تنبض في أحكامها الحياة، ولا تخلق بتقادم الأيّام. التّجديد في الشّريعة الإسلاميّة من خصائص الشّريعة الإسلاميّة أنّها شريعة قابلة للتّجديد؛ فلا تبقى جامدة ساكنة بل تتّسم بالقدرة على