أشعار عن كبرياء الرجل

أشعار عن كبرياء الرجل

كبرياء الرجل

وهل أعظم من كبرياء وعزة نفس لرجل يعلم على من يفرض هذه القوة، لمن يعطي حنانه وكيف ومتى يسهب بالوصال ومتى يخفيه، إن الرجال فوارس إن أحسنوا التعامل مع النساء ومع أمثالهم الرجال، وفي هذا المقال سنقدم أشعاراً عن كبرياء الرجل.

شعر عن كبرياء الرجل بالحب

أيها أنت سرّ بلائي

وهمومي، وروعتي، وعنائي

ونحولي، وأدمعي، وعذابي

وسقامي، ولوعتي، وشقائي

أيها الحب أنت سرّ وجودي

وحياتي، وعزّتي، وإبائي

وشعاعي ما بين ديجور دهري

وأليفي، وقرّتي، ورجائي

يا سلاف الفؤاد يا سمّ نفسي

في حياتي يا شدّتي يا رخائي

ألهيب يثور في روضة النفس

فيطغى، أم أنت نور السّماء؟

أيّها الحبّ قد جرعت بك الحزن

كؤوساً، وما اقتنصت ابتغائي

فبحق الجمال، يا أيها الحبّ

حنانَيك بي وهوّن بلائي

ليت شعري يا أيّها الحبّ، قل لي

من ظلام خُلِقت، أم من ضياء

أبيات في عزّة النفس

لا تَسْقِنِي مَاءَ الحَيَاةِ بِذِلَّةٍ

بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأْسَ الحَنْظَلِ

أفادتني القناعة كل عز

وهل عز أعز من القناعة

أَرى النَّاسَ من دَاناهمُ هانَ عِندهمْ

ومَن أَكرَمَتهُ عِزَّةُ النّفسِ أُكرمَ

يقولونَ لي فيكَ انْقبَاضٌ وإِنَّما

رأَوا رَجلاً عَن مَوقفِ الذُّل أَحجما

أوَ ما كلُّ بَرْقٍ لاحَ لي يَستَفزني

ولا كلُّ من لاقَيتُ أَرضاهُ مُنعمَا

وَإِنِّي إذاما فَاتَنِي الأَمْرُ لَمْ أَبِتْ

أُقَلِّبُ كَفِّي إِثْرَهُ مُتنَدمَا

وَلَمْ أَقْضِ حَقَّ العِلْمِ إِنْ كانَ كُلَّمَا

بَدا طَمعٌ صَيَّرْتُهُ لِيَ سُلَّمَا

إذا قِيل هذا منهلٌ قُلتُ قَد أَرى

وَلكِنَّ نَفسَ الحُرِّ تَحتَمِلُ الظَّما

ولم أَبْتَذِلْ في خِدْمَةِ العِلْمِ مُهْجَتِي

أَخْدِمَ مَن لاقَيتُ لكن لأخدمَا

أَأَشقَى بِهِ غَرسًا وَأَجْنِيهِ ذِلَّةً

إِذِنْ فَاتِّبَاعُ الجَهْلِ قَدْ كانَ أَحْزَمَا

ولو أَنَّ أَهلَ العِلمِ صانُوهُ صَانَهَم

ولو عَظَّمُوهُ في النُّفُوسِ لَعُظِّمَا

قصيدة عن الكبرياء

ليه الدمع عيب من عين رجال

حتى الجبال تسقط أحجارها

لماذا الألم نخفيه ونقول رجال

وتتحطم السفن قبل إبحارها

الدمع جمره في عيون الرجال

ما أظن الشعر يطفي نارها

ما بكت عيني على منصب ومال

ولا بكت عيني على أطلالها

البكاء عندي على عزن وزال

مثل ثكلا تبكي أطفالها

ما سمعت المعتصم يحلف

وقال دولة الروم نهز أركانها

حرك جيوش ملايين الرجال

وأصبحو والروم تحت أنعالها

لأجل المرأة التي بمليون رجال

حرك الكافر طرف فستانها

يا ليتني في حربكم سرج خيال

ولاحياة اليوم وذل رجالها

حقن علي أبكي ماضي وحال

ما هي دموع الحبيبه وأطلالها

خوفي يجي من صلبنا رجال

تدنق الرأس وترفع أذيالها

تكفون يحفاد عمر يا نسل الأبطال

أقلها نمنع ونقفل ابوابها

نستقبل القاتل في دارنا حال

والأم ثكلا تبكي عيالها

والقاتل معانا عايش ولا زال

يفكر كيف يهدم بيتها

ما هو مكفيه يُتم الأطفال

يريد أهل البيت يعظم حزنهم

يا محمد الدرة ترى دمكم سال

يجري على صفحة الذل وكتابها

نلعب ونضحك وحلام وخيال

والناس تتشرد واحنا اخوانها

يا قارئين شعري فإن شعري خبال إقرأ ليت شعري يهز أركانها

إقرأ فإن شعري من دم الاطفال

يا ويل قلبي صغار أعمارها

إقرأ فإن المرجلة رأس مالها

ومكسب الرجال في أفعالها

إقرأ أنا شاعر لكني لست رجال

ولو أني رجال أولع نارها

لو اني رجال تحديت الأهوال

وحارب جيوش الكفر في دارها

كلكم مثلي يا أحفاد الأبطال

وجنة الفردوس تبغى رجالها

لا تقول في التاريخ بصمت رجال

الأيام ذهبت ومات أبطالها

تبي من التاريخ يعيد الأبطال

ولا تريد الموتى تنفظ أغبارها

شعر عربي عن عزة النفس

ذلَّ من يغبطُ الذليلَ بعيشٍ ربَّ عيشٍ أخفَّ منه الحِمامُ

والذلُّ يظهرُ في الذليلِ مودةً وأودُّ منهُ لمن يود الأرقمُ

وشرُّ الحِمامين الزؤامين عيشةٌ يَذلُّ الذي يختارُها ويُضامُ

كَفى بِكَ داءًا أَن تَرى المَوتَ شافِيا

وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِياتَ مَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى

صَديقًا فَأَعيا أَو عَدُوًّا مُداجِيا إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ

فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا، وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ

شعر فصيح عن عزة النفس

وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا

فَما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِنَ الطَوى

وَلا تُتَّقى حَتّى تَكونَ ضَوارِيا

حَبَبتُكَ قَلبي قَبلَ حُبِّكَ مَن نَأى

وَقَد كانَ غَدّارًا فَكُن أَنتَ وافِيا

وَأَعلَمُ أَنَّ البَينَ يُشكيكَ بَعدَهُ

فَلَستَ فُؤادي إِن رَأَيتُكَ شاكِيا

فَإِنَّ دُموعَ العَينِ غُدرٌ بِرَبِّها

إِذا كُنَّ إِثرَ الغادِرينَ جَوارِيا

إِذا الجودُ لَم يُرزَق خَلاصًا مِنَ الأَذى

فَلا الحَمدُ مَكسوبًا وَلا المالُ باقِيا

وَلِلنَفسِ أَخلاقٌ تَدُلُّ عَلى الفَتى

أَكانَ سَخاءً ما أَتى أَم تَساخِيا

أَقِلَّ اِشتِياقًا أَيُّها القَلبُ رُبَّما

رَأَيتُكَ تُصفي الوُدَّ مَن لَيسَ جازِيا

خُلِقتُ أَلوفًا لَو رَحَلتُ إِلى الصِبا

لَفارَقتُ شَيبي موجَعَ القَلبِ باكِيا

وَلَكِنَّ بِالفُسطاطِ بَحرًا أَزَرتُهُ

حَياتي وَنُصحي وَالهَوى وَالقَوافِيا

وَجُرداً مَدَدنا بَينَ آذانِها القَنا

فَبِتنَ خِفافًا يَتَّبِعنَ العَوالِيا

لا تَخْضَعَنْ رَغَباً ولا رَهَباً

فما مرجو والمخشي إلا الله

ما قد قضاه الله ما لَكَ من يدٍ

بدفاعه وسواه لا تخشاه

وَما الحيَاةُ ونَفسي بَعدَمَا عَلِمَتْ

أنّ الحَياةَ كَما لا تَشتَهي طَبَعُ

لَيسَ الجَمالُ لِوَجْهٍ صَحّ مارِنُهُ

أنْفُ العَزيزِ بقَطعِ العِزّ يُجْتَدَعُ

أأطرَحُ المَجْدَ عَنْ كِتْفي وَأطْلُبُهُ

وَأتْرُكُ الغَيثَ في غِمْدي وَأنْتَجعُ

وَالمَشْرَفِيّةُ لا زَالَتْ مُشَرَّفَةً

دَواءُ كلّ كَريمٍ أوْ هيَ الوَجَعُ

وفارِسُ الخَيْلِ مَن خَفّتْ فوَقّرَهَا

في الدّرْبِ والدّمُ في أعطافِهِ دُفَعُ

فَأوْحَدَتْهُ وَما في قَلْبِهِ قَلَقٌ

وَأغضَبَتْهُ وَمَا في لَفْظِهِ قَذَعُ

بالجَيْشِ تَمْتنعُ السّاداتُ كُلّهُمُ

وَالجَيشُ بابنِ أبي الهَيْجاءِ يَمتَنِ

لا بقومي شَرُفتُ بل شَرُفُوا بي

وبنفسي فَخَرْتُ لا بجدودي 

عش عزيزًا أو مت وأنت كريمُ

بين طعن القنا وخفق البنود

مزيد من المشاركات
سبب تسمية سورة الأنعام بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الأنعام بهذا الاسم

سبب تسمية سورة الأنعام بهذا الاسم يقصد بالأنعام لغة: ذوات الخف والظلف؛ وهي الإبل والغنم والبقر كل الأنواع، أما عن سبب تسمية سورة الأنعام بهذا الاسم فهذا يرجع لأسباب عديدة، منها ما يتعلق بالموضوع الذي بينته السورة، ومنها ما يتعلق بتفصيل الذكر فيه لموضوع الأنعام، وفيما يأتي بيان وتوضيح تفصيلي لهذه الأسباب: المواضيع التي تضمنتها السورة تضمن الحديث في سورة الأنعام عدّة جوانب حول الأنعام خاصة ما يتصل بعقائد المشركين، مبينة خلل عقائدهم وفسادها؛ ومن هذا الفساد أن المشركين كانوا يحرمون أنفسهم من بعض
أسباب قسوة القلب وعلاجها

أسباب قسوة القلب وعلاجها

أسباب قسوة القلب يقسو القلب حين تذهب الرحمة، واللين، والخشوع منه، فقسوة القلب هي شدّته وغلظته، وقد عرّف ابن تيمية -رحمه الله- القلب القاسي فقال: هو القلب الجامد اليابس كالحجر لا ينطبع عليه، ولا يسكنه الإيمان والعلم؛ لأن ذلك يحتاج قلباً ليناً، وحذّر الله -سبحانه وتعالى- من قسوة القلب فقال: (أَفَمَن شَرَحَ اللَّـهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّـهِ أُولَـئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ولقسوة القلب العديد من الأسباب، منها:
إيجابيات وسلبيات العيش في فنزويلا

إيجابيات وسلبيات العيش في فنزويلا

نبذة عن فنزويلا تقع فنزويلا في الطرف الشمالي من أمريكا الجنوبية ، ويحدها من الشمال البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي، وغيانا من الشرق، والبرازيل من الجنوب، وكولومبيا من الجنوب الغربي والغرب، وعاصمتها هي كاراكاس، وهي المركز الرئيسي للصناعة، والتجارة، والتعليم، والسياحة في فنزويلا، وقد أظهرت إحصاءات العام 2021 أنّ عدد سكانها يُقدر بما يصل إلى 32,987,000 نسمة. إيجابيات العيش في فنزويلا يوجد عدة إيجابيات للعيش في فنزويلا ، وتاليًا أهمها: المناخ تتمتع فنزويلا بمناخ متنوع، فعلى الرغم من أنها تعتبر
تفسير آية (فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا)

تفسير آية (فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا)

تفسير آية (فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا) نزلت هذه الآية الكريمة في سورة الإسراء تخاطب بني إسرائيل، حيث قال -تعالى-: (وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا)، وسيتمّ فيما يأتي بيان تفسيرها: معنى مفردات الآية نذكر معنى أهمّ المفردات في الآية فيما يأتي: وعد الآخرة: أي يوم القيامة. لفيفاً: اللفيف هو الجمع الكثير العظيم المختلط من كل نوع وجنس، فيُقال: هذا طعام لفيف؛ أي مخلوط من جنسين فأكثر، وكذا تجمع الناس يوم
أين تقع الغردقة

أين تقع الغردقة

يعدّ البحر الأحمر وجهةً لجميع الهواة والمغامرين؛ حيث إنّه المكان الأمثل للقيام بجميع النشاطات والرّياضات البحريّة التي تحتاج للقوّة والشجاعة، ولأن الغردفة تحتلّ المكان الأكبر على شاطئ البحر الأحمر فإنّها تعدّ المكان الأمثل والأفضل على الإطلاق للقيام بكل ما تتمنّاه من لعب ومرح ورقص مع الدلافين، ورؤية الشُعب المرجانيّة، والاستمتاع بالطبيعة الرائعة على مدار العام، وهنا سوف نتعرّف أكثر عن موقع ومميّزات هذا المكان الرائع. أين تقع الغردقة؟ تعدّ الغردقة مدينةً سياحيّةً ساحليّة تابعة لجمهوريّة مصر
فن التصوير الفوتوغرافي

فن التصوير الفوتوغرافي

تعريف التصوير الفوتوغرافي وأنواعه التصوير أو التصوير الضوئي أو التصوير الفوتوغرافي هو عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكوِّن خيالاً داخل مادة حسّاسة للضوء، ثم تُعالَج هذه المادة بعد ذلك، فينتج عنها صورة تمثل المنظر. ويسمى التصوير الضوئي أيضًا التصوير الفوتوغرافي. وكلمة فوتوغرافي (Photography) مشتقة من اليونانية، وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء. أنواع التصوير: 1/ تصوير الطبيعة: في تصوير الطبيعة يجب مراعاة وجود الأرض، السماء والماء – إن وُجد – مزج هذه التكوينات
حديث الآحاد

حديث الآحاد

تعريف حديث الآحاد الآحاد في اللُّغة بمعنى الواحد، وخبر الواحد: هو ما يُروى عن شخصٍ واحِد، وأمّا في الاصطلاح: فهو الحديث الذي لم تتوفر فيه شُروط الحديث المُتواتر، وسُمّي بهذا الاسم؛ لِقلّة عدد رواته بالنسبة إلى الحديث المُتواتر، واتّفق جُمهور العُلماء على قبوله إذا توافرت في رُواته العدالة والضبط، وأن يكون إسنادهُ مُتصلاً، وأن يكون الخبر سالماً من الشُذوذ والعِلل. وخبر الواحد لا يُفيد العلم بنفسه، أو يُفيدهُ من خلال القرائن المُحيطةُ به، وهو قول الجُمهور، في حين ذهب الإمامُ أحمد وداود الظاهريّ
الإبداع

الإبداع

الإبداع الإبداع حل لمشكلة ما بشكلٍ منطقي وجديد وغير مألوف، وقد تكون إمّا المشكلة اجتماعيّة، أو سياسيّة، أو اقتصادية وغيرها، ويُمكن اعتباره أحد أكثر العمليات أهمية، إذ يجعل الإنسان حساساً ومُدركاً للمشاكل التي تحيطه، كما يوجِد الحلول غير المألوفة لدى الآخرين، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يمتاز بالمرونة. صور الإبداع رؤية الأشياء بمنظورٍ مختلف عن الآخرين. تنظيم المشاكل والأفكار بشكلٍ علمي. حلّ المشاكل بقدرة فعّالة، وتعجب الآخرين. أهمية الإبداع تنمية اقتصاد المجتمع بفعالية. توفير فرص عمل للخريجين الجدد،