أشعار عن فراق الحبيب

أشعار عن فراق الحبيب

قصيدة رحل الحبيب وحسن صبري قد رَحَل

  • تقول وردة اليازجي:

رحل الحبيب وحسن صبري قد رَحَل

فمتى يعود إلى منازلهِ الأوَل

وتضيءُ أرضٌ أظلمت من بعدهِ

وتقرُّ عيني باللقا قبل الأَجَل

سارَ الحبيبُ عن الديار عشيَّةً

خَلَعَ الدُّجَى حُلَلاً على تلك الحِلَل

قد قلَّ صبري للبعادِ تحسُّراً

والجسمُ من أجل الفراقِ قَدِ انتَحَل

يا غائباً والقلبُ سارَ بإثرهِ

شوقي مقيمٌ في فؤَادي كالجَبَل

إن كنتَ غبت عن العيون مهاجراً

فجميل شخصك في فؤَادي لم يَزَل

يا بدرُ غبتَ اليومَ عنا راحلاً

والبدرُ ليس يغيب شهراً إن أَفَل

ولئِن يَكُ امتنعَ اللقآءُ فإنها

لا تُمنَعُ الكتب التي تشفي الغُلل

قصيدة فراق الحبيب

  • يقول صقر النصافي:

يامل قلب من فراق الغضي حن

حنين خلج وسط سوق الصفاتي

تزاعجن بصواتهن ما يسجن

وهن بوسط السوق ومعقلاتي

اعيالهن يم القصاصيب ودن

ولاهن ابعن حب النما سالياتي

جعل العجايز يا الولي مايشوفن

صمخ وطرم وعمي ومحرولاتي

يومنهن في غيهن يستلجن

ماهمهن الا المكحلة والمراتي

اليوم في درب الهوى ما يعذرن

يومنهن عقب الغلا بايراتي

ودك اليا كبرن وقامن يشكن

يشفهن ربي اباقي الحياتي

أعوذ ببدر من فراق الحبيب

  • يقول البحتري:

أعوذ ببدر من فراق الحبيب

ومن لوعة في أثره ونحيب

ومن فجعتي منه بقرة أعين

إذا شرعت فيه وشغل قلوب

يروح قريب الدار والهجر دونه

ورب قريب الدار غير قريب

ومثل أبي النجم المهذب فعله

رثى لمشوق أو أوى لغريب

فراق ومن فارقت غير مذمم

  • يقول المتنبي :

فِراقٌ وَمَن فارَقتُ غَيرُ مُذَمَّمِ

وَأَمٌّ وَمَن يَمَّمتُ خَيرُ مُيَمَّمِ

وَما مَنزِلُ اللَذّاتِ عِندي بِمَنزِلٍ

إِذا لَم أُبَجَّل عِندَهُ وَأُكَرَّمِ

سَجِيَّةُ نَفسٍ ما تَزالُ مُليحَةً

مِنَ الضَيمِ مَرمِيّاً بِها كُلُّ مَخرَمِ

رَحَلتُ فَكَم باكٍ بِأَجفانِ شادِنٍ

عَلَيَّ وَكَم باكٍ بِأَجفانِ ضَيغَمِ

وَما رَبَّةُ القُرطِ المَليحِ مَكانُهُ

بِأَجزَعَ مِن رَبِّ الحُسامِ المُصَمِّمِ

فَلَو كانَ ما بي مِن حَبيبٍ مُقَنَّعٍ

عَذَرتُ وَلَكِن مِن حَبيبٍ مُعَمَّمِ

رَمى وَاِتَّقى رَميِي وَمِن دونِ ما اِتَّقى

هَوىً كاسِرٌ كَفّي وَقَوسي وَأَسهُمي

إِذا ساءَ فِعلُ المَرءِ ساءَت ظُنونُهُ

وَصَدَّقَ ما يَعتادُهُ مِن تَوَهُّمِ

وَعادى مُحِبّيهِ بِقَولِ عُداتِهِ

وَأَصبَحَ في لَيلٍ مِنَ الشَكِّ مُظلِمِ

أُصادِقُ نَفسَ المَرءِ مِن قَبلِ جِسمِهِ

وَأَعرِفُها في فِعلِهِ وَالتَكَلُّمِ

وَأَحلُمُ عَن خِلّي وَأَعلَمُ أَنَّهُ

مَتى أَجزِهِ حِلماً عَلى الجَهلِ يَندَمِ

وَإِن بَذَلَ الإِنسانُ لي جودَ عابِسٍ

جَزَيتُ بِجودِ التارِكِ المُتَبَسِّمِ

وَأَهوى مِنَ الفِتيانِ كُلَّ سَمَيذَعٍ

نَجيبٍ كَصَدرِ السَمهَرِيِّ المُقَوَّمِ

خَطَت تَحتَهُ العيسُ الفَلاةَ وَخالَطَت

بِهِ الخَيلُ كَبّاتِ الخَميسِ العَرَمرَمِ

وَلا عِفَّةٌ في سَيفِهِ وَسِنانِهِ

وَلَكِنَّها في الكَفِّ وَالفَرجِ وَالفَمِ

وَما كُلُّ هاوٍ لِلجَميلِ بِفاعِلٍ

وَلا كُلُّ فَعّالٍ لَهُ بِمُتَمِّمِ

فِدىً لِأَبي المِسكِ الكِرامُ فَإِنَّها

سَوابِقُ خَيلٍ يَهتَدينَ بِأَدهَمِ

أَغَرَّ بِمَجدٍ قَد شَخَصنَ وَراءَهُ

إِلى خُلُقٍ رَحبٍ وَخَلقٍ مُطَهَّمِ

إِذا مَنَعَت مِنكَ السِياسَةُ نَفسَها

فَقِف وَقفَةً قُدّامَهُ تَتَعَلَّمِ

يَضيقُ عَلى مَن رائَهُ العُذرُ أَن يُرى

ضَعيفَ المَساعي أَو قَليلَ التَكَرُّمِ

وَمَن مِثلُ كافورٍ إِذا الخَيلُ أَحجَمَت

وَكانَ قَليلاً مَن يَقولُ لَها اِقدُمي

شَديدُ ثَباتِ الطَرفِ وَالنَقعُ واصِلٌ

إِلى لَهَواتِ الفارِسِ المُتَلَثِّمِ

أَبا المِسكِ أَرجو مِنكَ نَصراً عَلى العِدا

وَآمُلُ عِزّاً يَخضِبُ البيضَ بِالدَمِ

وَيَوماً يَغيظُ الحاسِدينَ وَحالَةً

أُقيمُ الشَقا فيها مَقامَ التَنَعُّمِ

وَلَم أَرجُ إِلّا أَهلَ ذاكَ وَمَن يُرِد

مَواطِرَ مِن غَيرِ السَحائِبِ يَظلِمِ

فَلَو لَم تَكُن في مِصرَ ما سِرتُ نَحوَها

بِقَلبِ المَشوقِ المُستَهامِ المُتَيَّمِ

وَلا نَبَحَت خَيلي كِلابُ قَبائِلٍ

كَأَنَّ بِها في اللَيلِ حَملاتِ دَيلَمِ

وَلا اِتَّبَعَت آثارَنا عَينُ قائِفٍ

فَلَم تَرَ إِلّا حافِراً فَوقَ مَنسِمِ

وَسَمنا بِها البَيداءَ حَتّى تَغَمَّرَت

مِنَ النيلِ وَاِستَذرَت بِظِلِّ المُقَطَّمِ

وَأَبلَخَ يَعصي بِاِختِصاصي مُشيرَهُ

عَصَيتُ بِقَصديهِ مُشيري وَلوَّمي

فَساقَ إِلَيَّ العُرفَ غَيرَ مُكَدَّرٍ

وَسُقتُ إِلَيهِ الشُكرَ غَيرَ مُجَمجَمِ

قَدِ اِختَرتُكَ الأَملاكَ فَاِختَر لَهُم بِنا

حَديثاً وَقَد حَكَّمتُ رَأيَكَ فَاِحكُمِ

فَأَحسَنُ وَجهٍ في الوَرى وَجهُ مُحسِنٍ

وَأَيمَنُ كَفٍّ فيهِمُ كَفُّ مُنعِمِ

وَأَشرَفُهُم مَن كانَ أَشرَفَ هِمَّةً

وَأَكبَرَ إِقداماً عَلى كُلِّ مُعظَمِ

لِمَن تَطلُبُ الدُنيا إِذا لَم تُرِد بِها

سُرورَ مُحِبٍّ أَو إِساءَةَ مُجرِمِ

وَقَد وَصَلَ المُهرُ الَّذي فَوقَ فَخذِهِ

مِنِ اِسمِكِ ما في كُلِّ عُنقٍ وَمِعصَمِ

لَكَ الحَيَوانُ الراكِبُ الخَيلَ كُلُّهُ

وَإِن كانَ بِالنيرانِ غَيرَ مُوَسَّمِ

وَلَو كُنتُ أَدري كَم حَياتي قَسَمتُها

وَصَيَّرتُ ثُلثَيها اِنتِظارَكَ فَاِعلَمِ

وَلَكِنَّ ما يَمضي مِنَ العُمرِ فائِتٌ

فَجُد لي بِحَظِّ البادِرِ المُتَغَنِّمِ

رَضيتُ بِما تَرضى بِهِ لي مَحَبَّةً

وَقُدتُ إِلَيكَ النَفسَ قَودَ المُسَلِّمِ

وَمِثلُكَ مَن كانَ الوَسيطَ فُؤادُهُ

فَكَلَّمَهُ عَنّي وَلَم أَتَكَلَّمِ

قصيدة تركت حبيب القلب لا عن ملالة

  • يقول ابن سناء الملك:

تركتُ حبيبَ القلبِ لا عن مَلاَلَةٍ

ولكنْ لِذَنْبٍ أَوْجَبَ الأَخْذَ بالتَّرْكِ

أَرادَ شَرِيكاً في المودَّةِ بَيْنَنَا

وَإِيمانُ قَلْبي قد نهانِي عَنِ الشِّرْكِ

وَإِنِّي منه في عَقابيل طَرْبِهِ

ويُبْقِي ويُمْضِي المِسْكَ رائحةُ المسكِ

وكان حَبِيبي سِلْكَ عقْدِ مَوَدَّتِي

فيا وَيْلَتَا وَاوَحْشَةَ العِقْدِ للسِّلْكِ

قصيدة فرض الحبيب

  • يقول مانع سعيد العتيبة:

فَرَضَ الحبيب ُ دَلالَهُ وتَمَنَّعَ

وَأَبَى بغيرِ عذابِنَا أَنْ يَقْنعا

ما حيلتي وأنا المكبّلُ بالهوى

ناديته فأصَرَّ ألاّ يسمعا

وعجبتُ من قلبٍ يرقُّ لظالمٍ

ويُطيقُ رغمَ إبائِهِ أنْ يَخْضَعَا

فأجابَ قلبي لا تَلُمني فالهوى

قَدَرٌ وليس بأمرِنَا أَنْ يُرْفَعَا

والظلمُ في شَرْعِ الحبيبِ عدالةٌ

مهما جَفَا كنتَ المُحِبَّ المُُولَعَا

ولقد طربتُ لصوتِه ودلالِهِ

واحتلّتْ اللفتاتُ فيّ الأضلُعَا

البدرُ من وجهِ الحبيبِ ضياؤه

والعطرُ من وردِ الخدودِ تضوَّعَا

والفجرُ يبزغُ من بهاءِ جَبينِهِ

والشمسُ ذابَتْ في العيونِ لتسطعَا

يا ربّ هذا الكون أنتَ خلقتَهُ

وكسوتَهُ حُسْنَاً فكنتَ المُبْدِعَا

وجعلته ملكاً لقلبي سيّد

لمّا على عرشِ الجمالِ تربَّعَا

سارتْ سفينةُ حبِّنَا في بحرِهِ

والقلبُ كانَ شراعها فتلوَّعَا

لعبتْ بها ريحُ الهوى فتمايلتْ

ميناؤها المنشودُ باتَ مُضّيَّعَا

يا صاحبي خُذْ للحبيبِ رسالةً

فعسى يرى بينَ السطورِ الأدمُعَا

بَلِّغْهُ أَنِّي في الغرامِ متيّمٌ

والقلبُ من حرِّ الفراقِ تَصَدَّعَا

ما في النوى خيرٌ لنرضى بالنوى

بل أنّ كلَّ الخيرِ أن نحيا مَعَا
44شعر حزين
مزيد من المشاركات
نبذة عن كتاب جابر بن حيان لزكي نجيب محمود

نبذة عن كتاب جابر بن حيان لزكي نجيب محمود

تعريف حول كتاب جابر بن حيان لزكي نجيب محفوظ كتاب جابر بن حيان هو الإصدار الثالث ضمن سلسلة أعلام العرب، وهي مجموعة من الكتب قامت بنشرها وزارة الثقافة المصرية في عام 1962م، وهذه السلسلة عبارة عن مجموعة من الكتب يتحدث كل كتاب منها عن أحد نوابغ المفكرين من أعلام العرب من بداية العصر الإسلامي حتى القرن العشرين، وقد اشترك في كتابتها مجموعة من المؤلفين. كتاب جابر بن حيان هو الكتاب الثالث في موسوعة أعلام العرب، وقام بكتابته الدكتور زكي نجيب محمود، حيث يتناول فيه أحد العلماء العرب الذين برزوا وكان لهم
طريقة تجفيف العنب

طريقة تجفيف العنب

طريقة تجفيف العنب طريقة تجفيف العنب باستخدام مجفف الطعام إنّ القيام بعملية تجفيف العنب في المنزل أمر بسيط حيث يمكن استخدام كل من العنب الأخضر أو الأحمر الخالي من البذور، وفي حال عدم تواجد العنب الخالي من البذور يمكن استخدام العنب الذي يحتوي على البذور ولكن يجب تقطيع حبات العنب إلى نصفين وإزالة البذور قبل البدء بعملية التجفيف والتي تتم من خلال اتباع الخطوات الآتية: يغسل العنب جيداً بالماء ويمكن نقعه قبل غسله باستخدام الخل الأبيض أو خل التفاح مع الماء بخلط جزي من الخل مع 10 أجزاء من الماء، وتركه
أسباب الشد العضلي في الساق أثناء النوم

أسباب الشد العضلي في الساق أثناء النوم

أسباب وعوامل خطر الشد العضلي في الساق أثناء النوم قد يصعُب تحديد أسباب الشد أو التشنج العضلي في الساق أثناء النوم (Nocturnal leg cramps) في معظم الأحيان، ويُمكن القول أنّ تعب العضلات والمشاكل الناتجة عن الأعصاب قد تكون السبب الرئيسي وراء الشد العضلي في الساق أثناء الليل، ويُمكن بيان الأسباب وعوامل الخطر على النّحو التالي. تعب العضلات يعد تعب العضلات وإرهاقها خلال النهار السبب الرئيسي لتشنجات عضلات الساق الليلية، وقد يحدث ذلك في حالات الرياضيين بعد ممارسة التمارين الرياضية وخاصّة إذا كانت
توفيق الدقن (ممثل مصري)

توفيق الدقن (ممثل مصري)

توفيق الذقن توفيق الذقن هو ممثل مصري اشتهر بأدوار الشر وأدائه الاحترافي، اسمه الكامل توفيق أمين محمد الذقن، ولد في قرية هورين في بركة السبع في محافظة المنوفية بتاريخ 3 مايو عام 1923، بدأ نشاطه الفني منذ عام 1951 واستمر إلى وفاته حتى عام 1988، وسُمّي توفيق الذقن إلى أخيه الأكبر الذي توفي في عمر الثلاث سنوات، والغريب أنه عاش توفيق الذقن طوال حياته على شهادة ولادة أخيه، مما جعله أكبر من عمره بثلاث سنوات. بداية توفيق الذقن الفنية قدّم توفيق الذقن عدة أدوار مسرحية صغيرة أثناء دراسته في المعهد
طريقة عمل عجينة الكنافة الناعمة

طريقة عمل عجينة الكنافة الناعمة

الكنافة تعتبر الكنافة من أشهى الحلويات العربية، وأشهرها وأكثرها انتشاراً، وتكون متوفرة طوال العالم، إلّا أنها تعتبر من الحلويات التي تستهلك بكثرة في شهر رمضان المبارك، ويمكن شراؤها من محلات الحلويات، أو إعدادها يدوياً في المنزل، وكثيرون هم الذين لا يعرفون طريقة عمل عجينة الكنافة، ولكنها سهلة جداً وغير مكلفة، وسيتمّ في هذا المقال عرض طريقة عمل عجينة الكنافة الناعمة، وطريقة عمل الكنافة. طريقة تحضير عجينة الكنافة الناعمة المكونات كوب ونصف من الطحين الأبيض. كوب ونصف من السميد. كوب واحد من السمن.
ما هو عيد الديوالي بالهند

ما هو عيد الديوالي بالهند

عيد الديوالي بالهند هو من الأعياد التي تحتفل بها الديانة السيخيّة، والهندوسيّة في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الهند ، ويكون في فصل الخريف من كلّ سنةٍ، أو في الشهر الهندوسيّ لأشوايجا الذي يُقابل تشرين أول أو تشرين الثاني في العادة، ويعني (عيد الأنوار)، والذي يُقام إحياءً لذكرى إله الثروة "لاكشمي". أصل كلمة ديوالي هي كلمة سنسكريتيّة الأصل، وتحمل عدّة معانٍ، منها: مهرجان الضوء ، وانتصار النور على الظلام، ورمز الأمل والنصر، ومجموعة من الأضواء، وانتصار الخير على الشر, يستمر الإحتفال مدة خمسة أيامٍ
مرض قدم الرياضي

مرض قدم الرياضي

مرض قدم الرياضي مرض قدم الرياضي (بالإنجليزية: athlete’s foot) هو مرض فطريّ يصيب الجلد، وهو واسع الانتشار حيث تبلغ نسبة الإصابة به 50% من الناس، ويكون أكثر شيوعاً عند الرجال والمراهقين، ويُسمّى هذا المرض أيضاً بسعفة القدم (بالإنجليزية: tinea pedis). تُتسبّب هذا المرض فطريّات تُسمّى بالفطريات الجلدية (باللاتينية: dermatophytes)، تتضمن هذه الفطريات ثلاثة أجناس: ترايكوفايتون (trichophyton)، وإيبيديرموفايتون (epidermophyton)، ومايكروسبورم (microsporum). ومن خصائص هذه الفطريات أنها تهاجم الجلد وتعيش
الفرق بين التخطيط الحضري والعمراني

الفرق بين التخطيط الحضري والعمراني

الفرق بين التخطيط الحضري والعمراني يُعرف التخطيط الحضري والعمراني بأنه التخصص الذي يعني كافة نواحي الحياة الحضرية، وتقييم الحياة العمرانية والريفية، وفيما يأتي توضيح الفرق بينهما: المفهوم يختلف التخطيط الحضري والعمراني من حيث المفهوم، وفيما يأتي مفهوم كلٍ منهما: التخطيط الحضري يُعبر عنه بمحاولة توفير المناخ الملائم الذي يتيح للتجمعات بتوفير وسائل ضرورية وملزمة لتحقيق معيشة ملائمة للسكان بحيث تتوفر له أفضل سبل الحياة من حيث الرفاهية داخل المدن والراحة اللازمة لمعيشتهم، كما يُعرف بأنه عملية