أشعار عن الهجر والفراق

أشعار عن الهجر والفراق

وحدثت نفسي بالفراق أروضها

  • يقول قيس بن الملوح:

وَحَدَّثتُ نَفسي بِـ الفِراقِ أَروضُها

فَقالَت رُوَيداً لا أَغُرُّكَ مِن صَبري

فَقُلتُ لَها فَالهَجرُ وَالبَينُ واحِدٌ

فَقالَت أَأُمنى بِالفِراقِ وَبِالهَجرِ

غلبت علي لبعدكم أشجاني

  • يقول ابن الأبار البلنسي:

غَلَبَتْ عَلَيَّ لِبُعْدِكُمْ أَشْجانِي

وَجَفا الكَرَى مِنْ بَعْدِكُمْ أَجْفانِي

وَتَضَرَّمَتْ بَيْنَ الجَوَانِحِ لَوْعَةٌ

إِطْفاؤُها أَعْيَا عَلى الطُّوفانِ

هَيْهاتَ يَدْنُو الصّبْرُ مِنِّيَ بَعْدَهَا

وأَنَا البَعيدُ الأَهْلِ والأَوْطَانِ

لَوْ أنَّ ثَهْلاناً تَحَمَّلَ بَعْضَ ما

حُمِّلْتُهُ خَرَّتْ ذُرَى ثَهْلانِ

أَسْرٌ وقَسْرٌ لا قَرَارَ عَلَيْهِما

وَتَغَرُّبٌ عَنْ أسْرَتِي ومَكَانِي

هَذا وَكَمْ أَثْناء هَذا مِنْ أَسىً

فَضَح العَزَاء ومِنْ هَوىً وَهَوانِ

ويَهُونُ ذَلِكَ لِلْفِراقِ وطَعْمِهِ

إنَّ الفِراق هُوَ الحِمامُ الثَّانِي

ألم الفراق نفى الرقاد ونفرا

  • يقول الملك الأمجد:

أَلَمُ الفراقِ نَفَى الرُّقادَ وَنفَّرا

فلذاكَ جَفْنِيَ لا يلائمُه الكرى

جسدٌ يذوبُ مِنَ الحنينِ ومقلةٌ

حكمَ البعادُ وجَوْرُهُ أن تَسْهَرا

يا منزلاً أستافُ رَوْحَ صعيده

فكأننَّي أستافُ مسكاً أذفَرا

وكأنَّني لمّا نشقتُ عبيرَهُ

أودعتُ أسرابَ الخياشمِ عنبرا

جادَ القِطارُ ثرى ربوعِكَ وانثنى

فيها السحابُ كماءِ دمعي مُمطِرا

وأما ودمعٍ كلَّما نهنهتُهُ

جمَحَتْ بوادرُ غربِه فتحدَّرا

اِنّي أُجِلُّ ترابكنَّ بأنْ يُرى

يوماً بغيرِ ملثهِّنَّ مُغرفَرا

ولقد شكرتُ الطيفَ لما زارني

بعدَ الهُدُوِّ وحَقُّهُ أن يُشكَرا

أسرى اليَّ وقد نحلتُ فوالهوى

لولا الأنينُ لكادَ بي أن يعثرا

ومن البليَّةِ أن صيِّبَ أدمعي

أضحى عنِ السرِّ المصونِ مُعَبَّرا

ومولَّهٍ في الوجدِ حدَّثَ دمعُهُ

بأليمِ ما يلقاهُ فيه وخبَّرا

ما أومضَ البرقُ اليمانِ على الغَضا

اِلاّ تشوَّقَ عهدَهُ وتذكَّرا

قلب المحب من الهجران مكلوم

  • يقول سليمان بن سحمان:

قلب المحب من الهجران مكلوم

ودمعه من فراق الصحب مسجوم

وصبره عيل فاعتلت جوارحه

كأنه من جواء البين محموم

يشكو البعاد ولن يشفيه من أحد

إلا أمون تسلى الهم غلكوم

تغري الهجير إذا ما احتثها فرقاً

كأنها كوكب بالجو مرجوم

او كالمهات أحست ركض مقتنص

يسعى بغضف لهن الصيد معسوم

أقول للراكب المزجى لمائرة

كأنها أطم بالآل مزموم

يا أيها الراكب المزجى مطيته

يطوي المطاوح بالأخطار مهموم

بالله عرج على الأحباب إن عرضت

بك المقادير واستحانك الكوم

وبلغن على شط النوى قلقاً

من شائق وامق البين مغموم

فقدتك يا كنيزة كل فقد

  • يقول ابن الرومي:

فقدتُكِ يا كنيزةُ كلَّ فقدٍ

وذُقتِ الموت أولَ من يموتُ

فقد أوتيتِ رحبَ فمٍ وفرجٍ

كأنك من كلا طَرَفَيكِ حُوتُ

ويابسةُ الأسافلِ والأعالي

كأنكِ في المجالس عَنكبوتُ

عظامٌ قد براها السُّلُّ برياً

فما فيها لبعض الطير قوتُ

وإن غنَّيتِ زنَّيت الندامى

فلا عَمِرتْ بحضرتك البُيوتُ

رُزقتُك ليلةً فرُزقتُ رزقاً

بوُدِّي أنه أبداً يفوتُ

سأقترحُ السكوتَ عليك دهري

فأحسنُ ما تُغنينَ السكوتُ

هجر الحب وإن أصبح جارا

يقول ابن قلاقس:

هجرَ الحِبُّ وإن أصبحَ جارا

وسطا الوجدُ على ضعفي وجارا

فضلوعي بينها نارُ أسًى

من عُرامٍ ألهبَ الأحشاءَ نارا

إذا نجا العاذلُ نحوي في الهوى

قلت قد صرّحت باللوم جهارا

لا تلم كل امرئٍ ذي صبوة

في مهاةٍ تُخجِلُ الشمس نهارا

ومتى حاولتَ صبّاً في الهوى

قد يقيم الحسن للصب اعتذارا

سيّما خَوْدٌ إذا قابلْتَها

خِلْتَها ماءً وناراً وعُقارا

ومتى غازلتها عن لحظها

خلتَ في أجفانها الوسْنى خُمارا

وإذا ألْمَحْتَ باللحظِ لها

أثّر اللحظُ بخدّيْها احمرارا

أطلعَتْ صُبْحاً وليلاً فاحماً

وحمَتْ في وجنتَيْها جُلّنارا

ذاتُ قدٍّ كقضيبٍ ناعمٍ

أثمر البدرَ إذا البدرُ استدارا

جرّدَتْ من لحظِها سيفاً على

وامقٍ قد شحذَتْ منه الغِرارا

آه قد ذُبْتُ غراماً وجوى

وعدمت الصّبرَ وعداً وانتظارا

إن لي قلباً إذا قلبته

لسُلوٍّ لم أجدْ منه اصطبارا

يا حُداةَ العيسِ مهلاً إنّ لي

وسطَ الأحداجِ قلباً مُستطارا

أخطأت يا دهر في تفرقنا

يقول ابن المعتز:

أَخطَأتَ يا دَهرُ في تَفَرُّقِنا

وَيحَكَ تُب بَعدَها وَلا تَعُدِ

يا شُرُّ بِاللَهِ أَخِّري أَجَلي

لا تَقتُليني بِالهَمِّ وَالكَمَدِ

ما لي أَرى اللَيلَ لا صَباحَ لَهُ

ما الهَجرُ إِلّا لَيلٌ بِغَيرِ غَدِ

يا جامِعَ الهَجرِ وَالفِراقِ أَلا

تَجمَعُ بَينَ الفوآدِ وَالجَسَدِ

أما الفراق فإن موعده غد

يقول ابن دنينير:

أما الفراق فإنّ موعده غد

فإلآمَ يعذل عاذل ويفند

قد ازمعوا للبين حتى أنه

قرب البعاد وحان منه الموعد

فدموع عيني ليس ترقأ منهم

ولهيب قلبي في الهوى لا يخمد

أورثتموني بالنوى من عزكم

ذلا ومثل الذل ما يتعوّد

يا جيرة العلمين قلّ تصبّر

عن وصلكم حقا وعزّ تجلّد

أنى ذكرتكم فصبر غائر

عنكم وقلب في هواكم منجد

أوشمت بارقة الشآم فإنما

بين الأضالع زفرة تتوقّد

يا حبّذا ربع بمنبج إذ غدا

فيه يغازلني الغزال الأغيد

ربع يروح القلب فيه مروحا

والشوق نحو لقائه يتزيّد

ما لذّ لي عيش بغير ربوعه

إلا به عيش ألذّ وأرغد

يا من نأوا والشوق يدنيهم إلى

قلبي وإن بعدوا وإن لم يبعدوا

أصفيتكم في الحبّ محض مودمي

ولها وليس لكم إلّ تودّد

ولربّ لاح في هواكم لم يبت

والجفن منه للفراق مسهّد

قد زاد في عذ لي بكم فكأنّه

سيف عليّ مع الزمان مجرّد

أيروم أن أسلو وسمعي لم يصح

نحو الملام وسلوتي ما توجد

والشيب في رأسي يلوح ومفرقي

والشمل من ريب الزمان مبدّد

أزف الرحيل وحان أن نتفرقا

  • يقول إيليا ابو ماضي:

أَزَفَّ الرَحيلُ وَحانَ أَن نَتَفَرَّقا

فَإِلى اللِقا يا صاحِبَيَّ إِلى اللِقا

إِن تَبكِيا فَلَقَد بَكَيتُ مِنَ الأَسى

حَتّى لَكِدتُ بِأَدمُعي أَن أَغرَقا

وَتَسَعَّرَت عِندَ الوَداعِ أَضالِعي

ناراً خَشيتُ بِحَرّها أَن أَحرَقا

ما زِلتُ أَخشى البَينَ قَبلَ وُقوعِهِ

حَتّى غَدَوتُ وَلَيسَ لي أَن أُفرَقَ

يَومَ النَوى لِلَّهِ ما أَقسى النَوى

لَولا النَوى ما أَبغَضَت نَفسي البَقا

رُحنا حَيارى صامِتينَ كَأَنَّما

لِلهَولِ نَحذُرُ عِندَهُ أَن نَنطِقا

أَكبادُنا خَفّاقَةٌ وَعُيونُنا

لا تَستَطيعُ مِنَ البُكا أَن تَرمُقا

تَتَجاذَبُ النَظَراتِ وَهيَ ضَعيفَةٌ

وَنُغالِبُ الأَنفاسَ كَيلا تُزهَقا

لَو لَم نُعَلِّل بِاللِقاءِ نُفوسَنا

كادَت مَعَ العَبَراتِ أَن تَتَدَفَّقا

يا صَحِبَيَّ تَصَبَّرا فَلَرُبَّما

عُدنا وَعادَ الشَملُ أَبهى رَونَقا
مزيد من المشاركات
ألساندرو دل بييرو (لاعب كرة قدم إيطالي)

ألساندرو دل بييرو (لاعب كرة قدم إيطالي)

تعريف حول أليساندرو دل بييرو لاعب كرة قدم مُخضرم، من أبرز المُهاجمين في تاريخ الكرة الإيطاليّة وأسطورة نادي يوفنتوس، لعب في الفترة المُمتدة من عام 1991م حتى اعتزاله في عام 2015م، وفيما يأتي أبرز المعلومات عنه: الاسم أليساندرو دل بييرو بلد الأصل إيطاليا تاريخ الميلاد 9 نوفمبر 1974م مكان الميلاد كونيليانو، ايطاليا نوع الرياضة كرة القدم النادي الحالي مُعتزل المركز مُهاجم رقم اللاعب 10 حياة أليساندرو دل بييرو الشخصية أليساندرو هو الابن الثاني في عائلته، يصغر شقيقه الأكبر ستيفانو بتسعة أعوام،
فضل سورة الحجرات

فضل سورة الحجرات

فضل سورة الحجرات لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حديث صحيح يذكر فيه فضلاً خاصاً بسورة الحجرات، وما نُسب إليه -صلّى الله عليه وسلّم- من أحاديثٍ بخصوص ذلك فهي أحاديثٌ ضعيفةٌ تجدر الإشارة إليها لبيان ضعفها وهي كما يأتي: ما روي عن أبي كعب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (من قرأَ سورة الحُجُرات أُعطى من الأَجر عشر حسنات، بعدد مَنْ أَطاع الله وعصاه). ما روي عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال له: (يا علىّ مَن قرأَها كان فى
ما الفرق بين 3g و 4g

ما الفرق بين 3g و 4g

تقنية الجيل الثالث إنَّ كلمة الجيل الثالث (بالإنجليزيّة: 3G) تُعبِّر عن ثالث جيل في تقنيات الاتصال اللاسلكي، وتتفوَّق على ما سبقها من التقنيات اللاسلكيّة كونها تتمتَّع بسُرعة عالية في نقل البيانات ، كما أنّها تضمَن بقاء الاتصال فعّالاً حتّى عند التجوال والتنقُّل، وغير ذلك من المزايا. تُستخدم تقنية الجيل الثالث بشكل أكبر في الهواتف المحمولة ؛ وذلك لتوفير وسيلة للاتصال بشبكة الإنترنت ، أو لتحميل ورفع البيانات، أو إجراء الاتصالات الصوتيّة أو اتصالات الفيديو (بالإنجليزيّة: Video calls)؛ وذلك
فوائد سم الثعبان

فوائد سم الثعبان

سم الثعبان سمّ الثعبان هو مادّة معدنيّة وبروتينيّة، تؤدّي إلى إصابة الفريسة بالشلل، إذا دخلت إلى جسمها عن طريق أنياب الأفعى، حيث يتغلغله في خلايا كلّ من الأجهزة الحيويّة، والجهاز الليمفاوي، ويدمّر خلايا الدم، حتى يسهل على الثعبان تناولها وهضمها، أمّا إذا تمّ أخذ هذا السم وتحضيره ليتناوله الإنسان عن طريق الفم، فإنّه يحفظ لجسم الإنسان سلامته، ويقيه من الإصابة بكثير من الأمراض، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائد سم الثعبان. فوائد سم الثعبان يستخدم لمعالجة حالات تخثر الدم، والسكتات الدماغية، حيث
كيفية علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة

كيفية علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة

علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة يتضمن الحديث حول علاج دوالي الخصية (بالإنجليزية: Varicoceles) بدون جراحة محورين رئيسيّين؛ ألا وهما العلاجات المنزلية وتغيير أنماط الحياة إضافةً إلى الإجراءات الطبية، وفيما يأتي بيان لكلٍ منهما: العلاجات المنزلية وتغيير أنماط الحياة يُلجأ لبعض الوسائل بهدف تخفيف الألم الناتج عن دوالي الخصية في الحالات التي تُسبّب فيها إزعاجاً بسيطاُ ولكن لا تؤثر في الخصوبة، وفيما يلي بيان لأبرزها: مسكّنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية: مثل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)
لماذا سميت قبة الصخرة بهذا الاسم

لماذا سميت قبة الصخرة بهذا الاسم

سبب تسمية قبّة الصخرة بهذا الاسم بدأ الخليفة الأمويّ عبد الملك بن مروان ببناء قبّة الصخرة عام 685م، وانتهى من ذلك عام 691م، وكان اختيار هذا الشكل متناسباً مع قباب المدينة المرتفعة، أمّا (قبة الصخرة) فهي القبة المشرّفة التي عرج منها الرسول صلّى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج إلى السماء، والصخرة عبارة عن كتلة من الصخر الطبيعيّ غير منتظمة الشكل وتقع في وسط منطقة المسجد في القدس؛ ونسبةً إلى هذه الصخرة سمّيت قبّة الصخرة بهذا الاسم، وقد بنى عبد الملك بن مروان القبّة فوقها ليحفظ ويخلّد أثرها
تاريخ جزر القمر

تاريخ جزر القمر

تاريخ جزر القمر يبدو أن جزر القمر اكتشفت من قبل التجار العرب والفرس في العصور القديمة، وبالتالي شهدت البلاد استيطان الكثير من الجنسيات، ويبدو أن الإسلام دخلها من خلال التجار الفرس، وبعد ذلك الاستيطان أقاموا علاقات تجارية كبيرة مع الدول الممتدة على طول المحيط الهندي. وهو الأمر الذي جعلها تمتلك اقتصاداً مزدهراً قائماً على بيع التوابل بالدرجة الأولى، ومن ثم تجارة العبيد بالمرتبة الثانية، خضعت جزر القمر لحكم القوى الاستعمارية الفرنسية في عام 1886م، وأصبحت إقليماً تابعاً لفرنسا حتى علام 1975م حيث
استخدامات الهيدروكربونات

استخدامات الهيدروكربونات

ما هي استخدامات الهيدروكربونات؟ تعرف الهيدروكربونات بأنها مجموعة من المركبات العضوية التي تتكون من عنصرين فقط، وهما؛ الهيدروجين والكربون، حيث تحتوي جزيئات الهيدروكربونات على ذرة كربون مركزية واحدة أو أكثر في بنية متفرعة أو متسلسلة محاطة بذرات الهيدروجين، وتنقسم الهيدروكربونات إلى أربعة أنواع رئيسية حسب تكوين الجزيئات، وهي؛ الألكانات، والألكينات، والألكاينات، والهيدروكربونات العطرية، وفيما يأتي استخدامات الهيدروكربونات: استخدامات الألكانات يمكن إيجاد الألكانات في عدد من الكائنات الحية المختلفة