أشعار حب ووداع

أشعار حب ووداع

نودعكم أحبتنا وداعا

يقول اللواح:

ودعكم أحبتنا وداعاً

قصارى ستة لكم ارتجاعا

نودعكم وفي الأحشاء منا

أجيج الشوق يلتذع التذاعا

نودعكم وفي الوجنات هام

أبي الدمع منحدراً تداعى

نراعيكم على قرب وبعد

ومثلكمو أحق بأن يراعى

أراع اللَه قلباً غير راع

حفاظكم ولا بكم أراعا

نودعكم أحبتنا ونرجو

على إثر الوداع نرى اجتماعا

ولولا حب بيت اللَه ما إن

نوينا عن مقاربكم نزاعا

سألنا اللَه يرجعنا إليكم

وقد نلنا المراد به سراعا

سنذكركم بمكة في المساعي

فتوسعكم موقيتاً وساعا

ونطلب ربنا لكمو رضاه

ونطلب أحمداً لكم الشفاعا

ونطلب منكم الدعوات يكما

بها في القصد ننتفع انتفاعا

وألف تحية منا عليكم

كنثر الروض أو كالمسك ضاعا

قد أمات الهجران صبيان قلبي

يقول الجاحظ:

قَد أَماتَ الهِجرانُ صِبيانُ قَلبي

فَفُؤادي مُعَذَّبٌ في خِبال

كَسَرَ البَينُ لَوحَ كَبدي فَما أَط

مَعَ مِمَّن هَوَيتَهُ في وِصال

رَفَعَ الرَقَمُ مِن حَياتي وَقَد أَط

لَقَ مَولايَ حَبلَهُ مِن حِبالي

مَشقُ الحُبِّ في فُؤادي لَو حي

نَ فَاِغرى جَوانِحي بِالسِلالِ

لاقَ قَلبي بَنانَه فَمَدادُ ال

عَينِ مِن هَجرِ مالِكي في اِنهِمالِ

كَرَسفِ البَينِ سودُ الوَجهِ مِن وَص

لي فَقَلبي بِالبَينِ في اِشعالِ

كم مر بي فيك عيش لست أذكره

يقول حافظ ابراهيم :

كَم مَرَّ بي فيكِ عَيشٌ لَستُ أَذكُرُهُ

وَمَرَّ بي فيكِ عَيشٌ لَستُ أَنساهُ

وَدَّعتُ فيكِ بَقايا ما عَلِقتُ بِهِ

مِنَ الشَبابِ وَما وَدَّعتُ ذِكراهُ

أَهفو إِلَيهِ عَلى ما أَقرَحَت كَبِدي

مِنَ التَباريحِ أولاهُ وَأُخراهُ

لَبِستُهُ وَدُموعُ العَينِ طَيِّعَةٌ

وَالنَفسُ جَيّاشَةٌ وَالقَلبُ أَوّاهُ

فَكانَ عَوني عَلى وَجدٍ أُكابِدُهُ

وَمُرِّ عَيشٍ عَلى العِلّاتِ أَلقاهُ

إِن خانَ وُدّي صَديقٌ كُنتُ أَصحَبُهُ

أَو خانَ عَهدي حَبيبٌ كُنتُ أَهواهُ

قَد أَرخَصَ الدَمعَ يَنبوعُ الغَناءِ بِهِ

وا لَهفَتي وَنُضوبُ الشَيبِ أَغلاهُ

كَم رَوَّحَ الدَمعُ عَن قَلبي وَكَم غَسَلَت

مِنهُ السَوابِقُ حُزناً في حَناياهُ

لَم أَدرِ ما يَدُهُ حَتّى تَرَشَّفَهُ

فَمُ المَشيبِ عَلى رَغمي فَأَفناهُ

قالوا تَحَرَّرتَ مِن قَيدِ المِلاحِ فَعِش

حُرّاً فَفي الأَسرِ ذُلٌّ كُنتَ تَأباهُ

فَقُلتُ يا لَيتَهُ دامَت صَرامَتُهُ

ما كانَ أَرفَقُهُ عِندي وَأَحناهُ

بُدِّلتُ مِنهُ بِقَيدٍ لَستُ أُفلَتُهُ

وَكَيفَ أُفلَتُ قَيداً صاغَهُ اللَهُ

أَسرى الصَبابَةِ أَحياءٌ وَإِن جَهِدوا

أَمّا المَشيبُ فَفي الأَمواتِ أَسراهُ

عوضني بالبعد من قربه

يقول ابن سناء الملك:

عوّضَني بالبُعْدِ مِنْ قُرْبِهِ

ومن رُقَادِي مَعَهُ بالسَّهَرْ

إِنِّي من ذِكراهُ في جَنَّةٍ

ومِنْ دُمُوعِي بعده في نَهَرْ

بين حزني وحسنه اليوسفي

يقول ابن الساعاتي :

بين حزني وحسنه اليوسفي

نسبٌ كالصباح غير دعي

لم تغادر لحاظ ذا الغادر الـ

ـمقلة صبراً للمستهام الوفي

بابلي الجفون نقع غليلي

منه في رشف ريقه البابلي

يتشكى من ردفه دقة الخصـ

ـر تشتكي الضعيف جور القوي

من لباكٍ من ضاحكٍ وشج

يٍ بخليٍ ومحسنٍ بمسي

وغني الهوى فقيرٍ من السلـ

ـوة فأعجب من الفقير الغني

لن يجيب النداء غير بهاء الديـ

ـن ترب الندى هلال الندي

ذي نجار مستنزل مدحنا

العلوي عن مثل مجده العلوي

وثناءٍ أفاحه عرض المال

وعرضٍ يزري على المندلي

قائلٌ فاعلٌ وتلك خلالٌ

فيه كانت من قبله في النبي

صادق الوعد ثابت العهد ساري

الذكر ثبت الحيا غزير الحبي

جاءت تودعني والدمع يغلبها

يقول ابن عنين:

جاءَت تُوَدِّعُني وَالدَمعُ يَغلُبُها

عِندَ الرَحيلِ وَحادي البَينِ مُنصَلِتُ

وَأَقبَلَت وَهيَ في خَوفٍ وَفي دَهشٍ

مِثلَ الغَزالِ مِنَ الأَشراكِ يَنفَلِتُ

فَلَم تُطِق خيفَةَ الواشي تُوَدِّعُني

وَيحَ الوُشاةِ لَقَد لاموا وَقَد شَمَتوا

وَقَفتُ أَبكي وَراحَت وَهيَ باكِيَةٌ

تَسيرُ عَنّي قَليلاً ثُمَّ تَلتَفِتُ

فَيا فُؤادِيَ كَم وَجدٍ وَكَم حَزَنٍ

وَيا زَمانِيَ ذا جَورٌ وَذا عَنَتُ

عندما يرتحل القلب

يقول عبدالرحمن العشماوي:

رحلت كلا ولكن قلبي ارتحلا

فمن يقول إذا أقبلت حيهلا

ومن يسافر في قلبي يرى أملا

عذبا ويبصر في أطرافه وجلا

ومن يصفف شعر الليل لا رقصت

نجومه بعد أن غبنا ولا احتفلا

ومن يلقن ضوء البدر أغنية

كنا نكتمها عن غيره خجلا

ومن يطمئن نفسي بعد وحشتها

ومن يجفف دمعي بعد ما انهملا

ومن يرد إلى صبري كرامته

من بعد ماضاق عن جرحي وما احتملا

رحلت كلا ولكن بسمتي رحلت

وكل مايجلب الأفراح لي رحلا

هذا هو الفجر قد جفت منابعه

كأنه شفة لم تعرف القبلا

وسافرت في مداها الشمس واجمة

وجوم فاتنة تستعطف الأملا

باتت وفي أذنيها صوت فارسها

وأصبحت تتلقى خطبها الجللا

يامن تسطر في سفر الفؤاد هوى

قد صار للسحر من تأثيره مثلا

أقفلت باب الرضا بعد الرحيل فهل

علمت أن حصان الشوق قد جفلا

وأن أرضي التي غادرتها لبست

ثوب الجفاف وصارت بعدكم طللا

وأن ذاكرتي صارت مغلقة

عن غير ذكراك لم تحفل بما حصلا

رحلوا فأية عبرة لم تسكب

يقول البحتري:

رَحَلوا فَأَيَّةُ عَبرَةٍ لَم تُسكَبِ

أَسَفاً وَأَيُّ عَزيمَةٍ لَم تُغلَبِ

قَد بَيَّنَ البَينُ المُفَرِّقُ بَينَنا

عِشقَ النَوى لِرَبيبِ ذاكَ الرَبرَبِ

صَدَقَ الغُرابُ لَقَد رَأَيتُ شُموسَهُم

بِالأَمسِ تَغرُبُ في جَوانِبِ غُرَّبِ

لَو كُنتَ شاهِدَنا وَما صَنَعَ الهَوى

بِقُلوبِنا لَحَسَدتَ مَن لَم يُحبِبِ

شُغِلَ الرَقيبُ وَأَسعَدَتنا خَلوَةٌ

في هَجرِ هَجرٍ وَاِجتِنابِ تَجَنُّبِ

فَتَلَجلَجَت عَبَراتُها ثُمَّ اِنبَرَت

تَصِفُ الهَوى بِلِسانِ دَمعٍ مُعرِبِ

تَشكو الفِراقَ إِلى قَتيلِ صَبابَةِ

شَرِقِ المَدامِعِ بِالفِراقِ مُعَذَّبِ

أَأُطيعُ فيكِ العاذِلاتِ وَكِسوَتي

وَرَقُ الشَبابِ وَشِرَّتي لَم تَذهَبِ

وَإِذا التَفَتُّ إِلى سِنِيَّ رَأَيتُها

كَمَجَرِّ حَبلِ الخالِعِ المُتَصَعِّبِ

عِشرونَ قَصَّرَها الصِبا وَأَطالَها

وَلَعُ العِتابِ بِهائِمٍ لَم يُعتَبِ

ما لي وَلِلأَيّامِ صَرَّفَ صَرفُها

حالي وَأَكثَرَ في البِلادِ تَقَلُّبي

أُمسي زَميلاً لِلظَلامِ وَأَغتَدي

رِدفاً عَلى كَفَلِ الصَباحِ الأَشهَبِ

فَأَكونُ طَوراً مَشرِقاً لِلمَشرِقِ الـ

ـأَقصى وَطَوراً مَغرِباً لِلمَغرِبِ

وَإِذا الزَمانُ كَساكَ حُلَّةَ مُعدِمٍ

فَاِلبَس لَهُ حُلَلَ النَوى وَتَغَرَّبِ

وَلَقَد أَبيتُ مَعِ الكَواكِبِ راكِباً

أَعجازَها بِعَزيمَةٍ كَالكَوكَبِ
2أشعار حب
مزيد من المشاركات
نبذة عن كتاب الترجيح في مسائل الصوم والزكاة

نبذة عن كتاب الترجيح في مسائل الصوم والزكاة

نبذة عن كتاب الترجيح في مسائل الصوم والزكاة مؤلف الكتاب محمد بن عمر بن سالم بازمول، ولد في مكة المكرمة، حاصل على شهادة الدكتوراه في الكتاب والسنة (القرآن وعلومه، والحديث وعلومه) من جامعة أم القرى، ويعمل حاليا كعضو هيئة تدريس في جامعة أم القرى، إضافة إلى عمله مدرسًا في كلية الأصول والدعوة في نفس الجامعة، وشارك في العديد من اللجان والدورات التعليمية والمؤتمرات والندوات. مقدمة الكتاب صدر عن دار الهجرة للنشر والتوزيع عام 1995م، وأورد المؤلف في مسائل الخلاف الاجتهادية في مسائل الصوم ومسائل الزكاة،
ما أسباب انقطاع الدورة الشهرية للبنات

ما أسباب انقطاع الدورة الشهرية للبنات

أسباب انقطاع الدورة الشهرية للبنات يُمكن بيان أسباب انقطاع الدورة الشهرية لدى البنات على النّحو التالي: انقطاع الطمث الأولي يُعتبر انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Amenorrhea) الأولي نادراً، وفيه لا يبدأ الطمث عند الفتاة أثناء البلوغ، وتُوصي معاهد الصحّة الوطنية الأمريكية (بالإنجليزية: National Institutes of Health) بضرورة مراجعة الطبيب في حال عدم بدء الطّمث على عمر 16 عاماً، ويُعتبَر التاريخ العائلي لتأخر الدورة الشهرية من مسبِّباته الأكثر شيوعاً، وتتضمن الاضطرابات الجينية المؤدية إلى الإصابة به ما
الضغط عند المرأة الحامل

الضغط عند المرأة الحامل

الضغط عند الحامل مع قدوم الشهر السادس من الحمل يُنتج جسم الحامل كمية إضافية من الدم تُساوي حوالي لتر وربع، ويضخ قلب الحامل هذه الكمية إلى الجسم مما يؤدي إلى زيادة النشاط الحراري في الجسم، وارتفاع درجة الحرارة عن معدلها الطبيعي، كما تنقل كمية الدم الإضافية الغذاء والأكسجين إلى الطفل من خلال الحبل السري والمشيمة، بالإضافة إلى أنها تتخلص من فضلات الجنين. سبب تغير ضغط الحامل يُصبح من الطبيعي جداً تغيير ضغط الحامل؛ لأن هرمون البروحستيرون يخفف ويقلل معدل الضغط الواقع على جدار الأوعية الدموية، لذلك
معلومات عن الطائرات المدنية

معلومات عن الطائرات المدنية

تعريف الطائرات المدنية الطائرات المدنية هي جميع الطائرات المستخدمة في الأمور المدنية، أي كل الطائرات ما عدا الطائرات العسكرية، حيث تقوم الحكومات بتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في خدمات الطيران المدني بما يتفق مع احتياجات السوق، وتقوم الحكومة بتوكيل المدنيين المرخص لهم بإدارة المطارات وشركات خطوط الطيران وما إلى ذلك. مهام الطائرات المدنية للطائرات المدنية مهام عديدة أساسية ومتنوعة ولا يمكن الاستغناء عنها، ومن هذه المهام: نقل الركاب. نقل البضائع والبريد. رش الأراضي الزراعية بالمبيدات الحشرية
لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء يجدر بالذكر بدايةً أنّ الفقهاء تعدّدت آراؤهم في حكم الوضوء بعد أكل المسلم للحم الإبل ، فذهب الحنابلة إلى أنَّ أكل لحم الإبل من نواقض الوضوء، بينما ذهب جمهور الفقهاء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنفيّة إلى أنّه لا ينقض الوضوء، وإنما يُستحب الوضوء منه، وسيأتي تفصيل ذلك لاحقاً. وأمّا من قال بنقض لحوم الإبل للوضوء فقال إنّ الحكمة من الوضوء بعده هو أنّ أكله يُعطي طاقة شيطانيّة، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تصَلُّوا في مبارِكِ الإبِلِ؛ فإنَّها من الشياطينِ)، والماء
عدد سكان القاهرة

عدد سكان القاهرة

القاهرة القاهرة هي عاصمة الجمهورية المصرية العربية، وتعد من أهم مدنها وتعتبر من أكبر المدن في القارة الأفريقية، وتعود جذور المدينة إلى مدينة الفسفاط التي أسسها الصحابي عمرو بن العاص في عام عشرين هجري، ولقبت المدينة بلقب جوهرة الشرق؛ لأنّها تعتبر من المدن التي يزيد عمرها عن ألف عام ولأنها استأثرت الكتابة، وتبلغ مساحة أراضيها مائتين وأربعة عشر كيلومتراً مربعاً أي 82.6 ميلاً مربعاً. أسماء القاهرة سميت القاهرة بعدد من الأسماء أهمها: مدينة من نفر أي بمعنى الميناء الجميلة، وسميت بهذا الاسم أيام
أفضل حكمة في الحياة

أفضل حكمة في الحياة

أفضل حكمة في الحياة نقدم لكم مجموعة من أفضل الحكم في الحياة فيما يأتي: الحياة مثل القمر تارة تجدها ممتلئة ومنيرة وتارة فارغة ومظلمة. شَكَوتُ وما الشَّكوى لِمِثلي عادةً ولكِنْ تَفيضُ النَّفسُ عندَ امتِلائِها الحياة تجارب يستفيد منها العاقل . كن على حذر من الكريم إذا أهنته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن العاقل إذا أحرجته، ومن الأحمق إذا رحمته. من يخاف الموت يختصر الحياة. لا يجب أن نتحدث بكل ما نعرف ولكن علينا أن نعرف ماذا نقول. إذا استشارك عدوّك فقدم له النّصيحة، لأنّه بالاستشارة قد خرج من معاداتك
نجاح المساعيد (شاعرة وإعلامية أردنية)

نجاح المساعيد (شاعرة وإعلامية أردنية)

من هي نجاح المساعيد؟ ولدت نجاح المساعيد بالمنطقة الشمالية الشرقية من المملكة الأردنية الهاشمية وعاشت وترعرعت ضمن بيئة بدوية حيث تنحدر من عائلة ملحم من المساعيد من قبيلة شمر وكبرت بكنف والدها ضمن مجالس الرجال وكانت تستمع لأشعارهم وتشاركهم الغناء، وما يُميز نجاح المساعيد بأنها أول فتاة من العائلة تكمل تعليمها إذ أخذت الابتدائية في منطقة أم الجمال والثانوية من الثانوية الأُولى بمحافظة المفرق وحصلت على البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة مؤتة. ما هي بدايات الشاعرة نجاح المساعيد؟ أول بدايات