أشعار حب للأم

أشعار حب للأم

قصيدة وجه أمي

  • يقول الشاعر رياض بن يوسف:

أماه معذرة قد لزَّني الضجر

وقد تبطنني.. الصبّا ر.. والصبِر

أماه معذرة.. قد خانني حلمي

وقد تكدر في أغصانه.. الثمر

أماه معذرة.. فالدرب آلمني

ومزّق الخطوَ مني الشوك.. والحفر

أماه معذرة.. إن المدى ظُلَمٌ

فقد توسده.. هذا الورى.. البقر

ماذا أغني.. وقد ضيعتُ حنجرتي

وقد تقطعت الآهات.. والوتر

ماذا أحوك سوى أسمال قافية

لجَّ الدجى في رؤاها.. غامت الصور

لانور يسعفني.. إلاكِ يا ألقا

من مقلتيه همى.. في خلوتي الشجر

لانور غيرك.. في أضواء زيفهمُ

تبْكي على كتفيه.. الشمس والقمر

أماه معذرة..فالله يشهد لي

لمْ أنس.. هل يتناسى غيمَهُ المطر

هل يترك السمك الفضي..موطنه

هل يهجر النهرُ مجراه.. وينتحر

أماه لازلتِ ينبوعاً.. يُغَسِّلني

لا زال من ديمتيْكِ الماء..ينهمر

لازلتُ طفلا صغيراً مُمْحِلا ويدي

جدباءُ تبكي وتستجدي.. وتعتذر

أماه معذرة.. بل ألف معذرة

جف اليراع.. وقلبي قلْبُهُ سقرُ!

ضمي ارتعاشي وضمي وجه معذرتي

لينْتهي.. في مدى أحضانك السفرُ!

قصيدة العيشُ ماضٍ، فأكرِمْ والدَيكَ بهِ

  • يقول الشاعر أبوالعلاء المعري:

العيشُ ماضٍ فأكرِمْ والدَيكَ بهِ

والأُمُّ أوْلى بإكرامٍ وإحسانِ

وحَسبُها الحملُ والإرضاعُ تُدْمِنُهُ

أمرانِ بالفَضْلِ نالا كلَّ إنسانِ

واخشَ الملوكَ وياسرْها بطاعَتِها

فالمَلْكُ للأرضِ مثلُ الماطرِ السّاني

إن يظلِموا فلهمْ نَفعٌ يُعاشُ به

وكم حَمَوكَ برَجْلٍ أوْ بفُرْسانِ

وهل خلتْ قبلُ من جورٍ ومَظلمةٍ

أربابُ فارسَ أو أربابُ غَسّانِ

خيلٌ إذا سُوّمتْ سامتْ وما حُبستْ

إلاّ بلُجمٍ تُعَنّيها وأرسانِ

قصيدة إلى أمي

  • يقول الشاعر محمود درويش :

أحنّ إلى خبز أمي

و قهوة أمي

و لمسة أمي

و تكبر في الطفولة

يوما على صدر يوم

و أعشق عمري لأني

إذا متّ،

أخجل من دمع أمي!

خذيني، إذا عدت يوما

وشاحاً لهدبك

و غطّي عظامي بعشب

تعمّد من طهر كعبك

و شدّي وثاقي..

بخصلة شعر

بخيط يلوّح في ذيل ثوبك..

عساي أصير إلها

إلها أصير..

إذا ما لمست قرارة قلبك!

ضعيني إذا ما رجعت

وقوداً بتنور نارك..

وحبل غسيل على سطح دارك

لأني فقدت الوقوف

بدون صلاة نهارك

هرمت، فردّي نجوم الطفولة

حتى أشارك

صغار العصافير

درب الرجوع..

لعشّ انتظارك

قصيدة جيكور أمي

  • يقول الشاعر بدر شاكر السياب:

تلك أمي وإن أجئها كسيحا

لاثماً أزهارها والماء فيها والترابا

و نافضاً بمقلتي أعشاشها والغابا

تلك أطيار الغد الزرقاء والغبراء يعبرن السطوحا

أو ينشرن في بويب الجناحين كزهرة يفتح الأفوافا

ها هنا عند الضحى كان اللقاء

و كانت الشمس على شفاهها تكسر الأطيافا

و تسفح الضياء

كيف أمشي أجوب تلك الدروب الخضر فيها و أطرق

الأبوابا

أطلب الماء فتأتيني من الفخار جره

تنضح الظل للبرود الحلو قطرة

بعد قطره

تمتد بالجرة لي يدان تنشران حول رأسي الأطيابا

هالتي تلك أم وفيقة أم إقبال

لم يبقَ لي سوى أسماء

من هوى مر كرعد في سمائي

دون ماء

كيف أمشي خطاي مزقها الداء كأني عمود

ملح يسير

أهي عامورة الغوية أو سادوم

هيهات إنها جيكور

جنة كان الصبي فيها وضاعت حين ضاعا

آه لو أن السنين السود قمح أو ضخور

فوق ظهري حملتهن لألقيت بحملي فنفضت جيكور

عن شجيراتها تراباً يغشيها وعانقت معزفي ملتاعا

يجهش الحب به لحنا فلحنا

و لقاء فوداعاً

آه لو أن السنين الخضر عادت يوم كنا

لم نزل بعد فتيين لقبلت ثلاثاً أو رباعاً

و جنتي هالة والشهر الذي نشر أمواج الظلام

في سيول من العطور التي تحمل نفسي إلى بحارعميقة

و لقبلت برعم الموت ثغراً من وفيقة

و لأوصلتك يا إقبال في ليلة رعد ورياح وقتام

حاملاً فانوسي الخفّاق تمتد الظلال

منه أو تقصر إذ برعش في ذاك السكون

ذلك الصمت سوى قعقعة الرعد

سوى خفق الخطى بين التلال

وحفيف الريح في ثوبك أو وهوهة الليل مشى بين

الغصون

و لعانقتك عند الباب ما أقسى الوداع

أه لكن الصبى ولّى وضاع

الصبى و الزمان لن يرجعا بعد

فقري يا ذكريات ونامي

قصيدة الأم

  • يقول الشاعر كريم معتوق:

أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

مــا قــلتُ والله يـا أمي بقافـيةٍ

إلا وكـان مقـاماً فــوقَ ما أصفُ

يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا

كـل الـمدارسِ ساحاتٌ لـها تـقـفُ

هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي

كـأنـما الأمُ في اللاوصفِ تـتصفُ

إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

قصيدة نشيدة الأم

  • يقول الشاعر ماجد البلداوي:

أمي سيدةُ الروحِ العمرِ

يافيضَ حنانْ

ياسورةََ رحمن في إنسانْ

ياقدّاسا يمنحُ للجنةِ كل فتوتها

ويلون تاريخ الأشياء بلمسة إيمان

ياامي.... كيف أسطر حرفي

هل تكفي عنك قصيدة شعر واحدة

أو ديوان..

أنتِ نبيةُ حزني، فرحي

عاصمةُ الأحزان

يا أكبرَ من كل حروفي

من كل أناشيدي

يا أكبرَ من نافذة الغفران

قد أعطاكِ اللهُ ويعطيكِ الحكمةَ، يعطيكِ السلوانْ

سأقبّل أسفلَ قدميكِ القدسيينِ

كي أحظى بالجنةِ

ياسيدة َالحبِ وعاصفة الوجدان

أستغفركِ الآنَ واطلبُ غفرانكِ

اطلبُ غفرانَ الله على كفيكِ

فامتطري الغيمَ

وشدّي أزري

أزرَ الروح...

روحي متعبةٌ وخطاي خفافا يوطؤها الحرمانْ

وأنا مازلتُ أنا

أحبو تحتَ ظلالِ الدهشةِ

اتلوا مايتيسّر لي من شغفٍ أو أحزانْ

أمي ياكلَ جنانِ الأرض

يا أكبرَ عنوان

آهٍ كيفَ اسدّدُ كلَّ ديوني نحوكِ

وانا ثمةُ خطا أو خطآن

مزيد من المشاركات
متى تأسس نادي برشلونة

متى تأسس نادي برشلونة

تأسيس نادي برشلونة تم تأسيس نادي برشلونة الإسباني في عام 1899م من قِبَل رجل الأعمال السويسري جوان غامبر؛ وذلك بعدما نشر إعلاناً في مجلة رياضيّة محليّة في برشلونة تدعى لوس ديبورتيس (بالإسبانية: Los Deportes) مفاده البحث عن لاعبي كرة قدم مهتمين بتشكيل فريق كرة قدم، وقد اجتمع غامبر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني من العام نفسه في صالة رياضيّة بالفعل مع أحد عشر لاعباً من أربعة بلاد أوروبيّة مختلفة؛ وهم: جون بارسونز وويليام بارسونز من إنجلترا، وأوتو ماير من ألمانيا، ولويس دوسو، وبارتوميو
طريقة عمل صابون سائل للأطباق

طريقة عمل صابون سائل للأطباق

طرق صناعة صابون سائل للأطباق يُصنع الصابون المنزلي المُخصص لغسيل الأطباق من خلال الطرق الآتية: صابون الزيوت العطريّة يُنظّف الصابون العطري السائل المصنوع من الزيوت العطرية الأساسيّة الأطباق بفعاليّةٍ كبيرة، ومنها: زيوت الحمضيات كالليمون، أو البرتقال، ويُصنع بالطريقة الآتية: المواد المُستخدمة: 353 مل من الماء. 9 مل من الصابون القشتالي المبشور. 60 مل من الصابون القشتالي السائل. قدر لتسخين الصابون. 1/2 ملعقة صغيرة من الجليسرين. 10 غرام من صودا الغسيل. 15-40 قطرة من أحد الزيوت العطرية. طريقة
كيفية كسب استراتيجيات العلاقات العامة

كيفية كسب استراتيجيات العلاقات العامة

مفهوم العلاقات العامة لا يوجد تعريف موحد عالميًا للعلاقات العامة، حتى بين محترفي العلاقات العامة ، فقد قامت الجمعية العالمية الأولى لجمعيات العلاقات العامة في عام 1978م بتعريف العلاقات العامة على أنها "الفن والعلوم الاجتماعية لتحليل الاتجاهات، والتنبؤ بعواقبها، وتقديم المشورة للقادة التنظيميين وتنفيذ برامج العمل المخطط لها، والتي تستخدم كل من المنظمة والمصلحة العامة"، وفي عام 2012، اعتمدت جمعية العلاقات العامة الأمريكية (PRSA) - وهي جمعية تجارية غير ربحية لمحترفي العلاقات العامة، وتضم أكثر من
ما فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل

ما فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل

الشاي الأخضر يعدُّ الشاي المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويعود 78% من الشاي المستهلك للشاي الأسود، بينما يُشكل استهلاك الشاي الأخضر ما نسبته 28%، وقد استهلك الشاي الأخضر لقرونٍ على مستوى العالم لما له من فوائدَ صحيّةٍ، ويعود الموطِن الأصليّ للشاي الأخضر إلى الصين والهند، ومن الجدير بالذكر أنّ أنواع الشاي المختلفةِ تتعرض للتخمير عادةً من أوراق شُجيرة الكاميليا الصينية الجافة (بالإنجليزية: Camellia sinensis) باستثناء الشاي العشبيّ، ويتحدد نوع الشاي بحسب مستوى أكسدة الأوراق، حيث إنّ
ما بعد ارجاع الاجنه

ما بعد ارجاع الاجنه

أبناؤنا زينة الحياة الدنيا، وكل أمٍ وأب يتمنون أنْ يرزقهم الله سبحانه وتعالى بالذريّة الصالحة. منذ قرن تقريباً بدأت الأبحاث والدراسات بمساعدة كلْ منْ لمْ يستطيع أنْ يُرزَق بأبناء بالطريقة الطبيعية، أو حدوث حمل بمشيئة الله دون تدخل الإنسان، وعمليّة حصول الحمل بتدخل الإنسان تسمى أطفال الأنابيب، حيث كانت أول عملية أطفال أنابيب ناجحة سنة (1978 م) لسيدة بريطانية وتمت ولادة أول طفلة أنابيب في (28 تموز ) واسمها تريزا براون، وأطفال الأنابيب (IVF) يعني حدوث عملية إخصاب البويضة الناضجة خارج الرحم في
نبذة عن رواية عمالقة الشمال

نبذة عن رواية عمالقة الشمال

تلخيص رواية عمالقة الشمال يتناول كتاب عمالقة الشمال من تأليف د. نجيب الكيلاني الدكتور مأساة المسلمين في نيجيريا وقد تميز الكيلاني بأسلوبه المميز في التعبير عن كتاباته، إذ يتحدث عن ما كانت تفعله قوافل التبشير والأيادي الصهيونية بالمسلمين في نيجيريا، إذ تُثير الفتن والقلاقل بين مختلف العرقيات في الوطن الواحد، وذات يوم يحصل إعجاب بريء بين مسلم ومسيحية وهو داعية إلى الله سافر إلى نيجيريا فترة الحرب الأهلية . عندما ترك ذلك الداعية المسلم شيئاً من أجل الله عوضه خيراً منه، فقد حصل أن أسلمت المسيحية
تفسير سورة الضحى للأطفال

تفسير سورة الضحى للأطفال

تفسير الآيات المتعلقة بقسم الله تعالى يُقسم الله -تعالى- بوقتين هما الضحى والليل، والله -تعالى- يقسم بما شاء من مخلوقاته؛ لبيان أهميتها: (وَالضُّحَى) الضحى: يعني الوقت الذي ترتفع فيه الشمس بداية النهار، وفيه يحصل الذكر و صلاة الضحى لاجتماع الناس، فيقسم الله بالضحى وهو بداية النهار، ويُقصد بذلك طمأنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لأن جواب القسم جاء بعد آياتٍ، بأن المستقبل الذي يملؤه النصر والعزة، والكرامة لأمّة الإسلام سيكون الأفضل.  (وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى) سجى: يعني السكون والظلام الدامس،
الفرق بين الحياة في الماضي والحاضر

الفرق بين الحياة في الماضي والحاضر

الاقتصاد قديماً وحديثاً اتسمت الحياة في الماضي ببساطتها ونمط اقتصادها القائم على الزراعة التقليديّة، والاكتفاء الذاتي المعتمد على الإنتاج المنزلي بأدوات بسيطة، وذلك على عكس نمط الحياة الحالي المُعقّد والعصري الذي يعتمد على الاقتصاد المبني على الصناعة والإنتاج الربحي، وتُعتبر الزراعة عاملاً مُساهماً في الاقتصاد الحالي بعدما كانت أساس الاقتصاد في الماضي؛ حيث يتمثّل دورها في إمداد قطاع الصناعة بما يحتاج من مواد، كما تطوّرت أدواتها فتوفّرت المعدّات التقنية، والمبيدات الحشرية، كما لم يعد الهدف من